نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

شجرة البطم

0 42

تعد شجرة البطم من الأشجار الحراجية المعمرة، وهي تلتقي بنفس الفصيلة مع شجرة الفستق الحلبي، حيث من الممكن تطعيمها بالفستق الحلبي فتنج بدلاً من ثمرة البطم ثمرة الفستق الحلبي.

وشجرة البطم كغيرها من الأشجار الحراجية المعمرة تعتبر بطيئة في النمو، وهي تحتاج لعناية خاصة في بداية نموها، وقد تعمر شجرة البطم لأكثر من ألف عام، مثلها مثل قريناتها من الأشجار الحراجية كالبلوط والأرز.

وهي تعدُّ من الأشجار شبة الدائمة بالخضرة، وهي شجرة ذات ظل كبير وتهويتها جيدة، وهي تنتشر في الكثير من بقاع العالم، مثل بلاد الشام والمغرب العربي واسبانيا والولايات المتحدة الامريكية وايران.

ويبلغ طول هذه الشجرة من خمسة إلى خمسة عشر متراً، وهي تشبه إلى حد كبير شجرة الفستق الحلبي كما قلنا فالشجرتان من نفس الفصيلة، ولعل أشهر نوع من أشجار البطم هو البطم الأطلسي والذي ينمو بكثرة في جبال الأطلس الممتدة على مساحات واسعة من رقعة المغرب والجزائر.

شجرة البطم في سوريا

تنتشر أشجار البطم في بلاد الشام وتحديداً في سوريا والأردن، وأكثر ما تنتشر تلك الأشجار في سوريا في الريف الشرق لمحافظة حماه، وبشكل خاص في جبال البلعاس وهي إحدى جبال سلسلة تدمر الشمالية، حيث يصل العدد من أشجار البطم الحراجية هناك لأكثر من مائة وأربعين ألف شجرة منها ثلاثة آلاف شجرة معمرة.

وهذه الاحصائية تعتبر قبل الأزمة السورية الأخيرة، ولا بد أن الحرب الخير ة قد أثرت على أعداد تلك الشجرة المباركة بسبب الاحتطاب الجائر لها.

وهناك انتشار متفرق لأشجار البطم في مناطق شرق حمص ومنطقة تدمر، وقد أقبل الكثير من المزارعين على زراعته لتحمله الظروف المناخية ولإمكانية تطعيمه بالفستق الحلبي.

أما في الأردن فيمكننا القول إنه منتشر في أغلب المناطق الجبلية الأردنية، وتعتبر محافظة الطفيلة من أكثر المحافظات الأردنية تتواجد فيها شجرة البطم، وهي أشجار معمرة لأكثر من الف عام، وفي بادية الأردن نجد شجرة البطم الشهيرة المسماة شجرة البقيعاوية.

اقرأ ايضاً: فوائد ماء الارز للشعر – إليك 7 فوائد رائعة تعرفي عليها

أوراق شجرة البطم

تعتبر أوراق البطم من الأوراق الرقيقة والخفيفة وهي ذات لون أخضر داكن ينقلب إلى اللون البرتقالي في فصل الخريف ثم يتساقط لتصبح الشجرة عارية تماماً في الشتاء.

ولأوراق البطم الخضراء واليابسة فوائد عديدة، حيث يتم غلي أوراقه، ليتم استخدام السائل الناتج كدواء مدر للبول، ولتقوية الطحال، وكمدر للطمث، ويعتبر مغلي أوراق شجرة البطم موقفاً للإسهال، ويدخل مسحوق أرواق البطم في صناعة مستحضرات التجميل، ويمكن استعماله كمادة حافظة ومغلفة للأدوية، ويمكن الاستفادة أيضاً من أوراق أشجار البطم كعلف للحيوانات.

شجرة البطم 3

ثمار شجرة البطم

يبدأ ظهور الأزهار في شجرة البطم خلال فصل الربيع، وتحدياً خلال شهري آذار ونيسان، وبعد الإزهار يتم التلاقح بين الأشجار بواسطة الرياح التي تنقل حبات الطلع لتنعقد بعدها الأزهار على شكل ثمار جنينية.

وتبقي الثمار مستمرة في النضوج حتى شهر آب لتنضج بالكامل، ليتم قطاف هذه الثمار في شهري أيلول وتشرين الأول، وهو موسم القطاف.

وثمرة شجرة البطم تعتبر من الثمار مفردة النواة، وهي بحجم حبة البقول الصغيرة، ويتراوح قطرها ما بين 3 إلى 5 مليمتر، أما لونها فيكون اصفر مشوباً بالحمرة قبل النضج، لتحول إلى اللون الأزرق المسوّد بعد النضج.

ويستخرج من ثمار شجرة البطم زيت يعتبر من أجود أنواع الزيوت وأنفعها من الناحية الغذائية والصحية، كما تشكل تلك الثمار غذاءً للكثير من الطيور المهاجرة والعابرة أراضي بلادنا.

واستخراج زيت البط غالباً ما يتم بشكل يدوي، والمزارعون في سوريا يستخرجونه يدوياً منذ آلاف السنين، وهناك الكثير من الشواهد الآثارية التي تدل على وجود معاصر لزيت البطم منتشرة في تدمر والسويداء في سوريا، ويمكننا القول أن عصره يتم ايضاً في نفس معاصر الزيتون.

يمكنك الإطلاع كذلك على: قشرة الرأس وكل شيء عنها انواعها وأسبابها وعلاجها

فوائد شجرة البطم

إن شجرة البطم تعنبر شجرة مفيدة بكافة المقاييس، فأخشابها وأورقها وثماره مفيدة جداً.

فخشب البطم يعتبر من أجود أنواع الأخشاب وهو يستخدم في صناعة الكثير من قطع الأثاث، كغرف النوم والكراسي وغيرها، ولعل المنتج الأهم لخشب البطم هو المهباش أو النجر كما يسمى عند البدو، حيث تتم صناعته بقص جذع ثخين من شجرة البطم ثم تجويفه ليتم دق القهوة والهيل بداخله.

أما زيت البطم فيفيد لمرضى الروماتيزم كمدلك ومليّن للمفاصل ويقويها ويجعل حركتها أفضل، ويفيد في إمساك الجهاز الهضمي عند الإسهال، وكذلك في منع القرحة المعدية، والتخفيف من آلام الحلق والحنجرة ويساعد على تحسين التنفس، كما يعتبر مهدئاً ومرخياً للأعصاب ومزيلاً للصداع، ويحمي القلب والشرايين ويخفض نسبة الدهون في الجسم، كما يعتبر عنياً بالفيتامينات والمعادن وفيه مواد مضادة للأكسدة تمنع حدوث الالتهابات.

أما ثماره فتفيد من يأكلها بأنها تقلل من حدوث الأورام، وتساعد في التخلص من البكتريا والفطريات، وتحمي أجهزة الجسم الداخلية، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في تطهير المجاري البولية وهي مفيدة لمرض الكلى.

كما ان ثمار شجرة البطم تساهم في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث تقوم بطرد الغازات من جسم الإنسان وتنظف الأمعاء، كما أن تلك الثمار غنية بالألياف الصحية التي تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، وتعتبر منشطة للخلايا المناعية التي تقاوم الأمراض.

كما يتم تصنيع علكة ممتازة من ثمار شجرة البطم، وهي علكة صحية ومفيدة للفم والأسنان، وتعطي للفم رائحة زكية.

وفي نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وضحت بعض المعلومات عن شجرة مهمة جداً وتعتبر من الأشجار التي من واجبنا المحافظة عليها، وهي شجرة البطم.

images 19
شجرة البطم 4
اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد