نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

ماهي أنواع الأرانب؟

0 35

ماهي أنواع الأرانب؟ الأرانب حيوانات أليفة، تعيش حياة هادئة وتتغذى على الأعشاب، كما أن الأرانب تحب الحياة الاجتماعية، ولها أشكال وأنواع مختلفة، تابعوا معنا اليوم أحبتي وهيا لنتعرف على أشهر أنواع الأرانب.

سلالات أنواع الأرانب :

يوجد هناك أكثر من 40 سلالة من أنواع الأرانب، حيث تُقسم هذه السلالات إلى 5 فئات رئيسية وهي كمايلي:

سلالات الأرانب المقوسة

تُعتبر سلالة الأرانب المقوسة من أكثر سلالات أنواع الأرانب شهرةً، ويُمكن التعرّف عليها بسهولة من شكل جسمها المُقوّس وعلى مايبدو أن هذه الأرانب حيويةً وجاهزةً للانطلاق دائما”، إذ أنها تقف مُتأهبةً على أصابع قدميها، ومن أهمّ أنواعها ما يأتي:

  • -الأرنب هير البلجيكي.
  • -الأرنب البولندي .
  • – الأرنب العملاق ذو المربعات.
  • -الأرنب الإنجليزي المُنقّط .
  • -الأرنب راينلاند.

سلالات الأرانب شبه المقوسة:

تتصف سلالة الأرانب شبه المُقوّسة بجاذبيتها، كما أنها تحظى بشهرة واسعة تمامًا كسلالة المقوسة بالكامل، حيث تمتلك هذه الأرانب رأسًا وأكتافًا تكاد تصل إلى السطح الذي تُوضع عليه، وترتفع خاصرتها إلى الأعلى، كما تُعدّ هذه الأرانب جميلةً وودودةً مع البشرمن بين أنواع الأرانب، وتشمل الأنواع التالية:

  • -الأرنب اللوب الإنجليزي.
  • -الأرنب شنشيلا العملاق.
  • -الأرنب الفلمنكي العملاق.
  • -الأرنب الأمريكي.
  • -لأرنب بيفرينز
10 4
ماهي أنواع الأرانب؟ 5

سلالات الأرانب التجارية :

تُعتبر الأرانب التجارية من أكثر الأنواع شيوعًا ضمن أنواع الأرانب الودودة، حيث أن هذه الأرانب تربى لعدة ميزات، منها إنتاج اللحوم، خيث إنّها تنمو بشكل أسرع من الأرانب الأخرى، وكذلك تُشبه سلالة الأرانب المُدمجة أو المضغوطة إلا أنّها أكبر بكثير . من أكثر أنواع هذه السلالة انتشارا”؛ أرنب كاليفورنيا الأبيض، والأرنب النيوزلندي، والأرنب الفلمنكي العملاق،

سلالات الأرانب المضغوطة:

تتصف سلالة الأرانب المضغوطة أو المُدمجة بأنّها صغيرة الحجم لذلك فهي تتطلّب مساحة وكمّية غذاء أقلّ من غيرها، وأكثر ما يميز هذه الأرانب جسمها المُستدير من بين أنواع الأرانب، كما أنها تتميز بأنها ودودة وذكية ومن أهمّ أنواعها ما يأتي:

  • الأرنب البولندي
  • الأرنب هوتوت القزم
  • الأرنب جيرسي وولي
  • الأرنب ريكس الصغير
  • الأرنب الهولندي القزم
  • الأرنب شنشيلا
11 2
ماهي أنواع الأرانب؟ 6

سلالات الأرانب الأسطوانية

تضم سلالة الأرانب الأُسطوانية في الوقت الحالي نوعًا واحدًا فقط وهو أرنب الهيمالايا وهي تعتبر نسخةً مصغرةً عن أرنب كاليفورنيا. تتميّز هذه الأرانب بلونها الأبيض وعيونها الحمراء، مع علامات مُلوّنة على جسدها، بالإضافة إلى أن لها آذان وذيل مُلوّنَين، وتكون هذه العلامات سوداء أو زرقاء أو بنية غامقة أو أرجوانية،

حيث يرى البعض أنّ اللون يختلف باختلاف درجة الحرارة المُحيطة بالأرنب؛ حيث تكون أغمق في المناخات الباردة وأفتح في الدافئة. يتميز الأرنب الأسطواني بسهولة التعامل معه لذلك فهو يصلح للأطفال، كما يقال أنّ أوّل ظهور له سُجِّل في جبال الهيمالايا،

الأرانب البرية:

أكثر ما يميزانواع الأرانب هذه هو امتلاكها أقدام خلفية طويلة وأذن طويلة مقارنة مع باقي الأنواع، أما ذيلها فهوقصير نسبياً، بحيث قد يصل طولها إلى ما يقارب 40 إلى 70 سم، في حين يصل طول أقدامها الخلفية إلى ما يقارب 15سم، بينما طول أذنيها يصل إلى 20 سم.

الأرنب القطني:

يمتلك الأرنب القطني فرو شاحب، كما أنه يمتلك مؤخرة ذات لون مائل للصدأ وقريب إلى لون القرفة، وكما تتميز أذناها بحواف سوداء ضيقة يمكن ملاحظتها في الحافة الأمامية منها، كما أنك تلاحظ بقع بيضاء أو بنية اللون فاتحة على جبهتها.

الأرنب القزم الكولومبي:

9 4
ماهي أنواع الأرانب؟ 7

يتصف هذا النوع بأحجامه الصغيرة، والمضغوطة، والمستديرة، وآذانه الصغيرة، كما ان الإناث أكبر حجمًا من الذكور،و أكثر ما يميزها الأرجل الصغيرة التي تساعدها في القفز لسرعة تصل 15 ميلًا في الساعة، تمتلك هذه الأرانب مخالب كبيرة تساعدها في حفر الجحور.

أرنب سومطرة المخطط:

يبلغ طول أرنب سومطرة المخطط إلى ما يقارب 40 سم،كما يتميز بذيله الذي يصل طوله إلى ما يقارب 17 مم والذي يتميز بلونه الأحمر، و الخطوط السوداء المائلة للبني التي تغطي الأنحاء المختلفة من جسده، بينما يتلوّن الجانب السفلي من جسد الأرنب باللون الأبيض، ويتصف فروه بأنه ناعمً وكثيفً، وعلى الرغم من أن شعره في الأعلى قاسيًا وطويلاً.

الأرنب الأوروبي:

الأرنب الأوروبي ذو لون بني ورمادي، وكما يعتبر من انواع الأرانب الغازية كونها تسبب الكثير من المشاكل البيئية.

الأرنب الأمامي:

يتميز الأرنب الأمامي بآذانه صغيرة الحجم، كما أنه يمتلك أقدام صغيرة الحجم كذلك، بينما يتصف جسمه بالكبير والضخم نسبيًا، و مخالبه كبيرة ومنحنية لتساعده في عملية الحفر، ويتميز بألوانه البنية المحمرة، وفروه السميك والصوفي..

ما هو اجمل ارنب في العالم؟

images 4 3
ماهي أنواع الأرانب؟ 8


وبالتالي أفضل أنواع الأرانب هي: الأرنب النيوزيلندي الأبيض: الذي يربى نظرًا لمواصفاته المميزة من حيث لونه الأبيض الجذاب وملمسه الناعم، علاوة على ذلك كله مناسب جدًا للتجارة لأن الأم تلد حوالي 50 أرنب في السنة الواحدة.

تربية الأرانب في المنزل

هناك العديد من المور التي يجب مراعاتها في حال رغبت بتربية الأرانب في المنزل وهي كالتالي:

السكن

يعتبر من الأمور المهمة حيث يجب توفير السكن المناسب لحجم الأرانب وعددها، بحيث يكون الأرنب قادرًا على الاستلقاء والتمدد بشكل مريح و توفير مساحة لتناول الطعام والماء، و كذلك مكان لصندوق القمامة، فالأرانب تستخدم بشكل طبيعي نفس المكان كمرحاض، بالإضافة إلى مكان للاختباء.

تعتبر الأرضيات السلكية للأقفاص أفضل بكثير مما يعتقد الناس فهي لا تؤذي الأرانب أثناء المشي كما هو شائع، وتوفر تهوية مناسبة، وأسهل للتنظيف، و لكن يجب أن تفرش أرضية القفص بنجارة الخشب أو لب الخشب المعاد تدويره بالإضافة إلى القش،

الغذاء والماء

يعتبر الغذاء والماء عنصران أساسيان لجميع أنواع الأرانب،كسائرالكائنات الحية وهما من الأمور الواجب الإلمام بها، ويعد القش العنصر الغذائي الرئيس للأرانب ويجب توفره في جميع الأوقات،

وكذلك البرسيم والتيموثي التي تحتوي على الألياف والبروتين اللازمة لنمو الأرانب، ويمكن إطعامها الخضراوات كالسبانخ والكرنب والجرجير، كما يمكن إطعام الأرانب الفواكه مثل التفاح والتوت والموز كطعام خاص بالاضافة إلى الجزر، ولكن بشكل ضئيل لاحتوائها على نسبة عالية من السكرز

كما يجب معرفة الأطعمة غير الجيدة للأرانب مثل الذرة والخس والطماطم والملفوف والفاصوليا والبازلاء والبطاطس والبصل واللفت ويجب تجنب إطعام الأرنب البامبو والبذور والحبوب وأي نوع من اللحوم، كذلك لا ينبغي إعطاء الأطعمة البشرية مثل الخبز والحلوى ومنتجات الألبان وأي شيء مطبوخ للأرانب.

أمابالنسبة للماء ، فيجب أن تكون المياه العذبة متوفرة دائمًا وتتغير بشكل يومي، ويمكن وضعها في وعاء أو في زجاجة، ويجب التأكد من عدم نفادها وتنظيفها بشكل متكرر لمنع التلوث

الرعاية الصحية والنظافة:

حيث انه لايجب إغفال الجانب الصحي لكل أنواع الأرانب التي ترغب تربيتها في المنزل، فيجب تنظيف القفص كل أسبوع، وكذلك غسل طبق الماء أو الزجاجة كل يوم، ويجب تغيير صندوق القمامة كل يوم وتطهيره بالكامل كل أسبوع ويشطف جيدًا ويترك حتى يجف.

الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لجميع أنواع الأرانب التي تربى في المنزل فهي من الأمور المهمة جدًّا أيضًا، فإذا كان الأرنب في الخارج، فيجب توفير الكثير من الظل، وإذا كان الجو حارًا جدًا، فيمكن وضع مسكنه في غرفة مكيفة أو وضع زجاجات مياه مجمّدة في القفص للمساعدة في الحفاظ على برودة الأرنب.

أما بالنسبة لنظافة الأرنب، فلا يجب القيام بالاستحمام مطلقًا، ولكن يمكن استخدام فرشاة ناعمة الشعر لإزالة الشعر كل يوم أو يومين بعناية، وإذا كان هناك اثنين من الأرانب، فيمكن ملاحظة تنظيف كل واحد للآخر. كذلك تحتاج الأرانب إلى فحوصات سنوية للتأكد من صحتها، قم بالعثورعلى طبيب بيطري لديه خبره بعلاج الأرانب، قد يوصي الطبيب البيطري بالتطعيم ضد بعض الأمراض، ويمكن فحص الأسنان ومعالجة أي مشاكل قد يتم اكتشافها على الأسنان الخلفية.

أهم النصائح عند شراء الأرانب

عند شراء الأرانب أيا” كان نوع الأرانب و لضمان عيش صحي وسعيد لها،يجب مراعاة مايلي:

  • عدم شراء الأرنب من متجر للحيوانات الأليفة، فغالبًا ما تأتي الحيوانات الأليفة من منشآت التربية الجماعية، التي تميل إلى التركيز أكثر على تحقيق الربح من توفير بيئة صحية لتربية الحيوانات،
  • اللجوء إلى أماكن متخصصة مثل ملجأ للحيوانات أو مجموعة إنقاذ، أو مربي أرانب بشرط ان يتمتع بسمعة طيبة وحرفية عالية.
  • فحص الأرانب للتأكد من خلوها من المرض، وفحصه جيدًا بالاستعانة بطبيب بيطري أو مختص، وأن يكوم متمتعا” بصحة جيدة.
  • لا يجب شراء انواع الأرنب حتى يبلغ عمرها ثمانية أسابيع على الأقل، وبحلول هذا العمر سيتم فصل الأرنب تمامًا عن والدته وسيكون قادرًا على تناول الأطعمة الصلبة.
  • أنواع الأرانب من الحيوانات الاجتماعية للغاية، فيجب التفكير باقتناء أكثر من أرنب بطريقة مدروسة حتى لا يكون الأرنب وحيدًا وبدون رفيق،
  • ويمكن أن تكون أنواع الأرانب من نفس الجنس أو متنوعة ذكور وإناث.
  • شراء اللوازم الأولية، كأطباق الطعام، وزجاجة المياه، وصندوق القمامة، والكثير من ألعاب المضغ ومغرفة القمامة والمطهر وفرشاة تنظيف الأرنب، وغيرها من المستلزمات اللازمة لأنواع الأرنب.

الزوار شاهدوا أيضا” :

فيديو تربية الارانب في المنزل

عزيزي القارىء إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا لليوم عن أنواع الأرانب، كما تحدثناعن كيفية تربية الأرانب في المنزل وأهم الطرق للعناية بهذا الحيوان الرائع، مع تمنباتي لكم بقراءة وفائدة ممتعة.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد