نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

عالم الأرانب ماذا تعرف عنهم؟

0 35

ماذا تعرف عن الأرانب؟، عالم الأرانب عالم متنوع كغيره من الكائنات الحية، اليوم وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن عالم الأرانب وأهم المعلومات حول هذا المخلوق الأليف، تابعوا معنا

أهم المعلومات عن عالم الأرانب:

الأرانب هي مخلوقات صغيرةالحجم تنتمي إلى الثديّيات، تمتلك آذان طويلة مميّزة، كما أنها لها ذيل قصير رقيق، ويوجد أكثر من ثلاثين نوعاً منها حول العالم، كما تنتمي الأرانب البرية والمعروفة أيضاً باسم الأرانب الوحشيّة إلى العائلة ذاتها التي تنتمي إليها الأرانب وهي العائلة الأرنبية

حجم الأرانب:

7 5
عالم الأرانب ماذا تعرف عنهم؟ 3

يوجد حجم بعض الأرانب كحجم القطة، بينما هناك أرانب قد يصل حجم بعضها إلى حجم الطفل الصغير، وهناك بعض الأرانب القزمة التي قد يبلغ طولها 20سم، ويقلّ وزنها عن 405غ تقريباً، بينما يصل طول الأنواع الكبيرة إلى 50سم، ويزيد وزنها عن 4.5كغ.

تعتبر أكبر سلالات عالم الأرانب هي سلالة الأرنب المتقلّب، حيث يزيد وزنه عن 5كغ، والفلمنكي العملاق ويزيد وزنه عن 5.9 كيلوغرامات، و كذلك بابيلون العملاق الذي يتراوح وزنه بين 5.9-6.3كغ، والشنشيلا العملاق الذي يتراوح وزنه بين 5.4-7.2كغ.

عالم الأرانب ماذا تعرف عنهم؟ 4

تعد الأرانب البولندية أو الخادمة التي يقل وزنها عن 1.1 كيلوغراماً، والأرانب القزمة الهولندية التي يقل وزنها عن 1.1 كيلوغراماً، والهوتوت القزم التي يقل وزنها عن 1.3 كيلوغراماً، وأرانب الهيمالايا التي يتراوح وزنها بين 1.1 إلى 2 كيلوغراماً، أصغر سلالات الأرانب في عالم الأرانب.

صغارالأرانب


الأرانب حديثة الولادة تكون عارية، وعاجزة، وعمياء، كما أن الأمهات لا تهتم بشكل كبير بأطفالهم، ويرضعن صغارهن مرة واحدة فقط في اليوم،و لمدة بضع دقائق فقط؛ لذلك فإن حليب الأرانب غنياً جداً بالعناصر الغذائية، حيث أنه يعتبر الأغنى مقارنة بحليب الثدييات الأخرى؛وذلك لتعويض النقص في الاهتمام، كما أن الارانب تفطم عادة عن الرضاعة بعد شهر واحد فقط من الولادة تقريباً، وعادة لا يشارك الآباء في رعاية الأبناء.

الشكل الخارجي للأرانب


تمتلك الأرانب آذاناً طويلة يصل طولها في بعض الأحيان إلى 6 سنتيمترات، كما أنها تمتلك أرجلاً خلفية قوية، وطويلة، وذيلاً قصيراً، و لها خمسة أصابع في القدم الواحدة أحدهما مصغّر، وهي تتحرك على أطراف أصابعها، تمتلك الأرانب أجساماً ممتلئة، وبيضاوية الشكل، يغطيها فرو طويل وناعم، ويتراوح لونه بين ظلال البني، والرمادي، والأصفر البرتقالي.

غذاء الأرانب

images 2 7
عالم الأرانب ماذا تعرف عنهم؟ 5

النظام الغذائي
عالم الأرانب من الحيوانات آكلة الأعشاب، فهي لا تتناول اللحوم على الإطلاق، كما أنها تتغذى على الأعشاب ، وبعض النباتات الصليبية،؛ مثل: البروكلي، وبراعم بروكسل،ويمكن أن تأكل الفواكه، والبذور، والجذور، و البراعم، ولحاء الأشجار وفق شبكة تنوّع الحيوانات

التكاثر


تستطيع الأنثى التزاوج مع الذكر في أي وقت خلال العام، فهي تصبح قادرة على الإنجاب في عمر خمسة أو ستة أشهر، وتستمر خصوبتها مدة أربع سنوات بعد ذلك، أما مدة الحمل عند أنثى الأرنب تستمر 31 يوماً، لتضع بعد الولادة عدداً يتراوح بين 1-12 صغيراً في كل مرة، وهي تستطيع الحمل مرة أخرى بعد عدة أيام فقط من الولادة،

يستطيع المربي الإحساس بوجود الجنين في بطن الام عن طريق لمس جانبه بعد أسبوعين من الحمل، ومن الجيد عدم السماح لها بالحمل مرة أخرى إلا بعد مرور أربعة أسابيبع على الولادة، ليتكرر الحمل ست مرات فقط خلال العام الواحد.

يكمن سبب قدرة الأنثى على الإنجاب بشكل كبير هو أن الإباضة وإطلاق البويضات في المبيض لديها تحدث كنتيجة للجماع مع الذكر، وليس على شكل دورة منتظمة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لها أن تخضع للنفاس بعد الولادة بشكل مباشر.

طريقة تكيف الأرانب للهروب من الأعداء

تعتبر الأرانب اجتماعية بشكل كبير، وهي تعيش في مجموعات كبيرة ضمن عالم الأرانب، بكثر نشاطها خلال الغسق، وفي وقت الفجر؛ حيث يساعدها الضوء الخافت في ذلك الوقت على التخفّي من الأعداء، كما تساعدها قدرتها على الركض لمسافات طويلة بسرعات عالية، وآذانها الطويلة على الهروب منهم؛ حيث يستطيع الأرنب ذو الذيل القطني مثلاً الركض بشكل متعرج، وبسرعة قد تصل إلى 29 كيلومتراً في الساعة.

تقع عيون الأرانب البرية والأرانب العادية على جانبي الرأس؛ مما يسمح لها مجالا” بالرؤية بزاوية 360 درجة حول أجسامهم، كما أنها كبيرة الحجم تسمح لهم باستيعاب كمية وافرة من الضوء في الظروف خافتة الإضاءة أثناء أوقات الفجر، وفي الظلام، وأوقات الغسق وهي الأوقات التي يكثر نشاطها فيه عادة. هذا هو عالم الأرانب.

صفات الأرانب

يمتلك الأرنب صّفات فريدة ومهمّة تميزه عن غيره من المخلوقات والتي أمّنت لهذا المخلوق بقاءه واستمراره، وساعدته على التكيّف وحماية نفسه من الحيوانات المفترسة، ومن أهم صّفات عالم الأرانب ما يلي :

البصر:

يمتلك الأرنب بصر مثاليّ فنظرا لكون عيون الأرانب على جانبيّ رأسها؛ منحها ذلك رؤية بزاوية 360 درجة تقريبًا، وهو ما يُمكّنها من رؤية الأعداء بشكلٍ أكبر.

السمع:

القدرة العالية على السمع يستطيع الأرنب سماع تردّدات لا يستطيع البشر سماعها؛ وهو ما يعطيه قدرة على سماع الأصوات البعيدة، مما يمكّنه من تجنُّب الأعداء

الشم:

حاسّة شم قوية،حيث تقوم الأرانب باسنشاق الهواء من حولها وهذه وسيلة تستخدمها الأرانب لاكتشاف أي خطرٍ أو تهديد قادم؛ ما يمكّنه من الفرار قبل اقتراب أي من الأعداء.

الهدوء:

الهدوء وعدم الرائحة يعتبر عالم الأرانب عالم هادىء ،حيث أن الأرانب تنجز أعمالها بصمت، وهذا ما يساعدها على تجنب الحيوانات البرية الأخرى، إضافة إلىذلك أنها عديمة الرائحة؛ الأمر الذي يجعلها غير ملحوظة.

الأرجل:

الأرجل الخلفية أطول من الأمامية يساعد هذا التركيب الجسماني في عالم الأرنب على النجاة من الأعداء ؛ فكوْن قدماه الخلفيتان أطول، هذا يعطيه سرعة أكبر عند الحركة،كما أنه يحافظ على سرعته عند صعود المرتفعات، حتى الذئب لا يستطيع أن يجاري سرعة الأرنب في الركض صعودًا.

حقائق عن عالم الأرانب

الأرنب حيوان يدعو للدهشة؛ حيث أن هناك الكثير من المعلومات المثيرة حول طبيعته، ومن أهمها:

1- قد تصل الأرانب لعمر 12 عامًا: حيث يُقال أنّ أقصى عمر للأرانب 5 سنوات، وهذا غير صحيح، فيمكن للأرنب أن يبلغ عمره 12 سنة، وهناك بعض السلالات التي تتخطى ذلك، ويرجع التقدير غير الصحيح لأعمارها؛ لعدم فهم احتياجاتها، وعتبار أنها حيوانات أليفة للأطفال.

2- يحتاج عالم الأرانب إلى صُحبة: الأرانب حيوانات اجتماعية إلى حد كبير، حيث إن الاحتفاظ بزوجٍ منها، يحسن من نوعية حياتها، ويعطيها المزيد من العناية والدفء.

3-الأسنان عند الأرانب لا تتوقف عن النموّ: إذ إن أسنان الأرنب تستمر في النموّ طوال حياته.

4- لاتستطبع الأرانب التقيُؤ: تعدّ الأرانب ذاتية الرعاية بنفسها؛ فهي مثل القطط تهتم بتنظيف أنفسها، ولكن لكون جهازها الهضمي لا يتحرك في الاتجاه المعاكس، فهي لا تستطيع تجميع كرات شَعر وإرجاعها، لكنها تتعامل مع الشعر بأكل الألياف الغذائية، التي تمكّنها من تمريره عبر الجهاز الهضميّ، والتخلص منه أثناء عملية الإخراج.


صفات الأرانب الشخصية


عالم الأرانب ، عالم يتصف بالطرافة والظرافة، حيث أن لكل أرنب شخصيته الخاصة كما أن له طرق مختلفة للتعبير عن مشاعره منها:

1-الاطمئان: الأرنب مطمئن بطريقة الدفاع عن نفسه وذلك إما للأسفل أودحرجة نفسه على جانبه أو ظهره.
ا2- لغضب: عادة ما يشعر الأرنب بالغضب بسبب الملل والوحدة، فيقوم بالعض والاندفاع باستخدام أقدامه الأمامية.
3-الفرح: حيث يقوم الأرنب بالقفز على الأرائك والقفز بالهواء أثناء الالتفاف مع ركل القدمين.
4-الخوف: حيث تكون عيون الأرنب مفتوحة بشكل واسع، كما أنه يطوي آذانه بشكل مسطح على طول جسمه، ويعاني من تسارع في دقات القلب.

كيفية التعامل مع عالم الأرنب


بعض النقاط التي توضح طرق التعامل مع الأرنب:

أثناء حمل أرنبك لا تفاجئه، دعه يأتي إليك وحده واستدرجه للدخول إلى بيته،كما يجب عليك دعم أرجله الخلفية عن طريق وضع أحد ذراعيك خلف مؤخرته، ومن أجل منعه من القفز وإيذاء نفسه ضع الذراع الأخرى في مقدمة الأرنب.
في حال أردت تقليم أظافر أرنبك يجب عليك تعلّم الطريقة الصحيحة لذلك، أو يمكنك اصطحابه للطبيب البيطري لقص أظافره كل شهر تقريبًا.
لا تقوم بحمل أرنبك من مؤخرة عنقه تجنبًا لحصول تمزق مؤلم؛ إذ يرتبط الجلد الموجود بالجزء الخلفي لعنقه بالعضلات الموجودة تحته مما يسبب إجهادًا شديدًا لهذه العضلات عند حمله بهذه الطريقة.

ما هو غذاء الأرانب

عالم الأرانب يتغذى على النّباتات الخضراء بشكل رئيسيّ في غذائها، وذلك لامتلاكها جهاز هضميّ يتناسب مع الأغذية النباتيّة، حيث إنّ معدة الأرنب صغيرة، وأمعاءه الغليظة كبيرة الحجم حتى تتناسب مع نسبة الألياف الكبيرة الموجودة في الحشائش.

خيث أنّ التّغذية بالموادّ الخضراء تُعتَبر مصدراً كافياً لإمداد الأرانب بكل ما تحتاجه من عناصر غذائيّة، كما أنّ بعض المُربّين يعتمدون فقط على البرسيم في تغذية الأرانب ممّا يُؤدّي إلى زيادة نسبة الألياف التي تأكلها ونقص استهلاك المواد الغذائيّة الأخرى، وهذا الأمر يُؤخّر نموّها، من أجل ذلك يجب مُراعاة التّوازن في غذاء الأرانب.

طريقة تغذية الأرانب

قبل أن تبدأ بوضع الغذاء والماء في الأماكن المُخصّصة يُفضل تنظيفها جيّداً لمنع تكاثر الميكروبات فيها، ويتمّ وضع الغذاء مرّة أو مرّتين يوميّاً لضمان عدم وضع كميّة كبيرة ممّا يُسبّب تلفها أو اتّساخها؛ فتنتشر الأمراض بين الأرانب وتفقد شهيّتها.

أما بالنسبة للكميّة المُخصّصة لكل أرنب فهي تزداد بزيادة عمر الأرنب؛ فبعد انتهاء الرّضاعة. وتختلف الكميّة المطلوبة عند الأرانب الحوامل والمُرضعات التي يجب إطعامها من 250 – 300غم يوميّاً، ويجب ألا تقلّ الكميّة ولا تزيد عن هذه المُستويات حتى لا تتدهور صحة الأرانب وبالتّالي زيادة مُعدّل نفوقها.

كما يجب تخفيض كميّة الغذاء المُقدَّم للأرانب في حالة ارتفاع درجة الحرارة؛ فالحاجة للغذاء تنخفض 19% عند ارتفاع درجة الحرارة. والأرانب تحب بشدّة بالأغذية المُكوّنة من السكّر، فهي من عُشّاق الطّعام اللّذيذ، ومثال ذلك حُبّها للجزر لاحتوائه على نسبة عالية من السّكروز.

الزوار شاهدوا أيضا” :


اخترنا لكم من خلال مقالنا لليوم أهم الحقائق والمعلومات عن عالم الأرانب، هذه الحيوانات الأليفة والرائعة بل مميزة أيضا”، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم وجمعتم بعض المعلوات عن ماذا تعرف عن الأرانب؟

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد