نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

كيفية تدريب الكلاب الشرسة

0 47


تعتبر الكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة روعة، حتى أقوى الكلاب الشرسة وأنواعها المختلفة حازت على إعجاب الإنسان على مختلف العصور.

لقد بقيت الكلاب أفضل صديق للإنسان لعدة قرون، و السبب يعود في ذلك لأنها من الكائنات المخلصة والقادرة على التكيف بشكل كبير. ولكن هناك الكثير من أنواع الكلاب الشرسة التي تكون ذو طابع عدواني وخاصة تجاه الغرباء، والجدير بالذكر أنه لانستطيع تحديد أقوى الكلاب الشرسة لأن هذا يعتمد على الطريقة التي تم تربية ومعاملة الكلب بها والظروف البيئية المحيطة به،

أسباب استخدام الكلاب الشرسة

تُستخدَم الكلاب الشّرسة والتي تسمى بالبوليسية لمُساعدة الشّرطة في عملها في عدّة مَهمّات منها: تفتيش الحقائب وأماكن التّفجيرات والجرائم.، كما تُستخدَم للدّفاع عن شخصيّة مُعيّنة. حيث تمتلك الكلاب خليّة حِسيّة نَشِطة لتقوم بعملها بشكل سريع وفَعّال ودقيق،

أنواع الكلاب الشرسة:

هناك العديد من أنواع الكلاب الشرسة سنذكر بعضا” منها في السطور التالية:

كلب الراعي الألماني

20 2
كيفية تدريب الكلاب الشرسة 4

تُعد فصيلة الرّاعي الألمانية من أكثر أنواع الكلاب الشرسة التي تُستخدَم في الشّرطة بسبب وفائها لصاحبها، وذكائها في تنفيذ المَهمّات المطلوبة منها بسرعة وفاعليّة. والرّاعي الألمانيّ هو كلب مُتوسّط في حجمه يُستخدَم من اجل تعقُّب المُجرمين وكشف المُخدّرات بسبب حاسّة شمّه القويّة، كما أنه سهل التّدريب لطاعة الإنسان. ويُعد كلب الرّاعي الألمانيّ من أفضل الأنواع البوليسيّة على الإطلاق.

هسكي سيبيري أقوى أنواع الكلاب الشرسة

كيفية تدريب الكلاب الشرسة 5


كلب هسكي سيبيري هي عيارة عن سلالة قوية متوسطة الحجم، وهذا النوع من الكلاب الشرسة يعد من الكلاب العاملة بشكل قاطع. ويجب عدم الاستهانة بقوته وقدرته على التحمل، والجدير بالذكر أنه قد يصل حجم ذكور كلاب هسكي سيبيري إلى 60 رطلاً. و بالرغم من أنهم عادةً ما يكونون لطفاء.

إلا أنهم يعتبروا من أنواع الكلاب الشرسة، ويمتلكون طاقة عالية، كما أنهم بحاجة إلى مالك يُقدر استخدام هذه الطاقة. كما أن كلب هسكي سيبيري يميل إلى أن يكون متوحشًا في أغلب الأحيان لذلك يجب العمل على تدريبه مبكرًا.

كلب الحراسة البيبتول

images 1 6
كيفية تدريب الكلاب الشرسة 6

يعتبر من أخطر وأشرس أنواع الكلاب الشرسة من الكلاب شديدة الشّراسة؛ حيث أن اثنين من هذه الكلاب كفيلة للقضاء على نمر. كما أنّ كلب البيتبول كلب صغير الحجم، هو كلبٌ شرس ومُؤذٍ جداً ولديه عضلات قويّة أيضاً، ويُصنّف البيتبول من التّصنيفات الأكثر عُنفاً على الإطلاق. وهناك نوع روت فايلر الذي يُستخدم في حراسة الشّخصيات المُهمّة جداً من ساسة وفنانين، لكن إذا ماتم تدريبه بشكل جيّد قد يُصبح خطير للغاية.

كلب البوكسر أقوى أنواع الكلاب الشرسة

كيفية تدريب الكلاب الشرسة 7

عندما نتحدث عن كلب البوكسر

حيث أن أغلب الناس لا تدرك مدى شراسته. فقوته العضلية المذهلة وحجمه الكبير يجعله من الكلاب المميتة. يراوح وزن كلاب البوكسر من 65-90 رطلاً، ويمكن أن تكون كلاب البوكسر عدوانيين وخطرين، لذا يمكن لأي شخص أن يقع ضحية لهجوم كلب البوكسر والتعرض لأذى خطيرمن قببل هذه الكلاب الشرسة.

كلاب التوسا إينو

18 3
كيفية تدريب الكلاب الشرسة 8


يُطلق عليه التوزا، وهي تعتبر من الكلاب القتالية. كما تعتبر من الكلاب الشرسة المحظورة في بعض البلدان، ويتم استخدامها في قتال الكلاب حول العالم. كلب التوسا هو كلب كبير يزن ما بين 130 إلى 200 رطلًا.

ملموت ألاسكي اشرس أنواع الكلاب


كلاب ملموت ألاسكي هي من الكلاب الشرسة المرتبطة بشكل كبير بالهاسكي السيبيري إلا أنها أكبر حجمًا. كما أن هذه الكلاب مخصصة لحمل الأوزان الثقيلة، وهم قادرون على البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة القصوى، ويتراوح وزنه من 75 إلى 100 رطلًا، ويتطلب كلب ملموت ألاسكي أن يكون مالكيه من أصحاب الخبرة في تدريب الكلاب, لكي يقوموا بتدريبه بشكل معين حتى لا يصبح عدواني.

طرق العناية بالكلاب

إليكم بعض طرق العناية بالكلب وتأمين الرعاية اللازمة له، ويكون ذلك من خلال:

1- اللعب معه وتوفير الغذاء الصحي المناسب له.

2- التنزه مع الكلب يومياً للمحافظة على صحته حتى لا يفقد نشاطه، كان تأخذه إلى حديقة الكلاب.

3- تدريب الكلاب من خلال تحفيزها و تقديم الطعام المفضل لديها، وتقديمه لها في حال استجابتها للأوامر.
4- العمل على تقديم الرعاية الصحية اللازمة للكلاب، والزيارة الدورية للطبيب البيطري،
5- وضع طوق على عنق الكلب مكتوب عليه اسمه ورقم الهاتف الخاص بك، للتواصل معك في حال ضياعه

5- التنظيف الدائم للكلب لحمايته من الأمراض والبكتيريا، و ذلك بتنظيف أسنانه وأذنيه، وحلق شعره وتقليم أظافره.
6- تعزيز وتنمية مهارات الاتصال لدى الكلب وعلاقاته مع البيئة المحيطة به، وذلك من خلال تدريبه على بعض الأوامر وتعريفه على أفراد المنزل والآخرين.
7- في حال كان كلبك شرساً، يُنصح بعدم ضربه أو توبيخه، لأن هذا لا يُجدي نفعاً معه
ي8- يجب وضع طوق على فم الكلب العدواني عند التنزه معه، كما يجب يتم وضعه في حال عدم وجود شخص قادر على السيطرة عليه.

أوقات البدء بتدريب الكلاب على الشراسة


 في البداية يجب اقتناء نوع الكلب المناسب للمهمة المطلوبة، ويكون ذلك بالتعرف على أنواع الكلاب وخصائصها ومميزاتها قبل عملية الشراء، بع ذلك التأكُّد من صحّة الكلب وطِباعه وسُلالته، والتّركيز على تدريبات الطّاعة في مراحل نشأة الكلب وتقدمه في العمر، مما يجعله أكثر فاعليّة، حيث تبدأ تدريبات الطّاعة منذ أن يكون عمر الجرو شهرين تقريبًا، حتى يصبح مُؤهّلاً لتلقّي الأوامر وتنفيذها، ويقوم تدريب الكلاب على تكرار الأوامر حتى تتقن تنفيذها تمامًا ودون تردد. 

كيفية التعامل مع الكلاب الشرسة


سلالات الكلاب الشرسة متعددة ، لكنها تتشابه في كثيراً من الصفات وتختلف في أخرى؛ لذا فلكل نوع منها طريقة معينة في التعامل، لكن بشكل عام، تحتاج الكلاب إلى ما يلي:

1-العمل على تلبية احتياجاتها الأساسية من قبل المالك، مثل: التدريب، ونمط الحياة، والغذاء، والتواصل، والقيادة، حيث أنه لا توجد سلالة سيئة بطبيعتها أو عدوانية إلا إذا تلقت معاملة سيئة، فالكلاب موالون ومحبون بطبيعتهم، لكن المشاكل تبدأ حين يكون هنالك تقصير في تلبية الاحتياجات الأساسية لها.
2- إجراء بعض الأبحاث حول سلالة الكلب التي يخطط المالك لاقتنائه، حتى يكوّن انطباعًا حول ما يمكن أن يواجهه عند التعامل معها، كمعرفة حجمها وخصائص سلوكها.

3- التأكد من التمتع بالطاقة والقدرة اللازمتين لرعاية الكلب والتحمل البدني لتوفير التمرين والتعليم خاصة عن اختيار كلبٍ كبير.
4- توفر القدرة المالية لتوفير المتطلبات والغذاء الكافي للكلب المراد اقتنائه.
5- الاستعداد العقلي والجسدي للعب دور القائد والمدرب للنجاح في جعل الكلب قائدًا فيما بعد.

العمل على تدريب الكلاب على الطاعة


في حال كنت ترغب في اقتناء أحد أنواع الكلاب، سواءمن أنواع الكلاب الصغيرة التي يمكنك اقتناؤها بغرض التسلية أو تلك التي تستخدم في أغراض الحراسة والدفاع، يجب عليك معرفة أنه بغض النظر عن نوع الكلب، فإنه يحتاج للتدريب على الطاعة وتنفيذ أوامرك حتى لا يتسبب في تعرضك لبعض المشاكل أو المواقف المحرجة، ومن أهم الأمور التي يتوجب تدريب الكلاب عليها ما يلي:

التدريب على الجلوس


يعتبر هذا الجزءالأهم في خطة تدريب الكلاب على الطاعة بشكل جيد، حيث أن الكلب يجلس لفترات طويلة، لذلك يجب تدريبه على الجلوس بطريقة صحيحة تضمن عدم تعرض أي من عظامه للضرر،

وللعمل على هذا الأمر يجب أن يكون الكلب في وضع عمودي، ثم يقوم صاحبه بالضغط على أسفل ظهره باليد اليمنى، بينما تستخدم اليد اليسرى لدفع الصدر للاعلى مع القيام بترديد بعض الكلمات لتبقى في ذهن الكلب أنه عند سماع هذه الكلمات فإنه يجب الجلوس بهذه الطريقة.

التدريب على النوم


يعتبر هذا التدريب بمثابة امتداد للتدريب على الجلوس، فبعد أن يتأكد مربي الكلب من إدراك الكلب للكلمات المتعلقة بالجلوس، فإن يجب أن يبدأ في ترديد الكلمات الخاصة بعملية النوم أثناء جلوس الكلب مع القيام بجذب الأرجل الأمامية للكلب للأمام وفردها على الأرض من أجل تغيير وضعية الكلب لوضع الاسترخاء.

التدريب على النداء


على الرغم من أن الكلب من الحيوانات التي تستطيع تمييز الأصوات وخاصة صوت مالكها، إلا أنه يجب العمل على تدريبه على الاستجابة ، والركض لصاحبه عند سماع بعض الكلمات الخاصة بهذا الأمر. كي تستطيع القيام بهذا الأمر يجب ربط الكلب بسلسلة طويلة نسبياً في مكان مفتوح مثل حديقة،

والقيام بترديد كلمات النداء، ثم جذب السلسلة لكي بصبح الكلب أقرب، وبذلك إدراك الكلب أنه في حالة سماع هذه الكلمات فيجب عليه الحضور لصاحبه فوراً.

تدريب قضاء الحاجة

يعتبر هذا التدريب هو الأصعب، نظراً لضرورة تدريب الكلب على إصدار بعض الإشارات والتي تشير لرغبته في قضاء حاجته، والتي تكون خارج المنزل غالباً،

ومن أجل القيام بهذا الأمر يجب ترك الكلب في القفص المخصص له لفترة طويلة ثم اصطحاب الكلب إلى خارج المنزل، وهو الأمر الذي يجعله يقوم بقضاء حاجته خارج المنزل وذلك لأن الكلاب لا ترغب في قضاء حاجتها في مكان نومها لعدم تلويثه.

التدريب على عدم العض


يعتبرالعض أحد الغرائز الأساسية لدى الكلاب، ولذلك من أجل التحكم بها وضمان عدم قيام الكلب باستخدامها بصورة مستمرة، فعند قيام الكلب بعضه خلال اللعب أو التدريب على الأمور الأخرى يتوجب على صاحبه القيام بعقاب الكلب بصورة فورية مثل عدم تقديم الطعام المفضل له أو التوقف عن اللعب معه، وذلك ليدرك الكلب أن هذا السلوك غير مقبول.

التدريب على طريقة المشي :

يجب تدريب الكلب على كيفيةالمشي بجوار صاحبه في الشارع، وأن يكون ملاصق له ولا يبتعد عنه. كما يجب على المربي أن يقوم بمسك الطوق الخاص بالكلب ويتحرك به إلى الأمام. وعندما يشد الكلب السلسلة يجب عدم القيام بأى خطوة حتى يأتي الكلب بجوار المربي.

كما يجب على المربي مكافأة الكلب والثناء عليه عند استجابته لتغير الإتجاه أو الاستمرار في السير. وهنا يجب استخدام كلمة أو لفظ محدد للمشي يحفظه الكلب مما تجعل الكلب يسير بجوار صاحبه.

تدريب الكلب على الاستلقاء :

يجب عليك في هذا التدريب استخدام دمية صغيرة ” لعبة أو عروسة أو دبدوب صغير”، ونتركها أمام أرجل الكلب الأمامية. وذلك كي نشجعه على الإستلقاء.

كما يقوم المربى بتدريب الكلب على إنزال يده الأمامية الممدودة إلى أسفل، ويستخدم هنا كلمة ” استلق أو نام”. ويجب أن لا ننسى المكافأة عند الاستجابة، قم بتأخير المكافأة قليلا ريثما يعتاد الكلب على الاستلقاء والثبات لفترة طويلة،

تدريب الكلب الانتظار عند عتبة الباب :-

من أكثر المهام ضرورة التي يجب أن نعلمها للكلب الانتظار عند عتبة المنزل عندما يخرج صاحبه، حيث يتم ذلك عن طريق خروج صاحب الكلب من الباب واصطحاب الكلب معه , وعند الباب يشد السلسلة إلى أسفل لوقف حركته الإمامية مع إعطاء الكلب أمر ” أنتظر”،

لكي يفهم الكلب أن المطلوب منه أنتظر، وعند الاستجابة من قبل الكلب يجب مكافأته، ولكن يجب بعد ذلك تكرار عملية التدريب بأن نقوم بأمر الكلب أن يقف حتى يعتاد على أنه لا يترك مكانه إلا بالأمر المباشر من صاحبه.

تدريب الكلب على منعه من مضغ محتويات المنزل :

توجد عادة عند الكلاب وهي مضغ مقتنيات أو الأشياء الموجودة في المنزل. وحتى نمنع الكلب من ممارسة هذه العادة السيئة،يجب اعظاؤه دروس تعلم كيفية تدريب الكلاب الصغيرة على الشراسة والطاعة. كما يجب

أن نقول له بحزم وبقوة عند فعل ذلك كلمة ” لا أو سيب أو أترك أو غلط” كما نفضل الكلمة. وعند استجابة الكلب وتركه الشئ الذي يمضغه يجب ملاطفته واللعب معه. واحضار بعض الألعاب الخاصة به حتى يمضغها بدل الأثاث، ومع التدريب يعتاد الكلب على مضغ ألعابه الخاصة فقط.

فيديو خطوات تدريب الكلب على الشراسة || كيف تجعل كلبك شرس و شجاع

الزوار شاهدوا أيضا” :

إلى هنا أحبتي نصل إلى نهاية المقال عن أنواع الكلاب الشرسة، وكيفية تدريبها في عدة أمور ضرورية، كي تساعدك على تلبية احتياجاتك المطلوبة منها، مع تمنياتي لكم بقضاء أوقات ممتعة.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد