نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022

0 51

عند حديثنا عن الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022، لا بد من التعريف بهذه البطولة فهي مسابقة كرة القدم للفرق الوطنية، أو ما يعرف باسم كأس العالم لكرة القدم وهو الاسم الأكثر شيوعاً وانتشاراً.

وهي بطولة عالمية تعتبر من أبرز المسابقات الرياضية في كرة القدم، وتقام بإشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم أو الفيفا، وذلك بشكل دوري كل أربع سنوات منذ انطلاقها عام 1930، إذ يشارك فيها 32 منتخباً وطنياً يتم توزيعهم على ثماني مجموعات تتنافس للحصول على اللقب مدة شهر كامل في ملاعب الدولة المستضيفة.

ويتم تحديد البلد الذي سيستضيف بطولة كأس العالم عن طريق قرعة يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومن المقرر أن تكون بطولة كأس العالم لعام 2022 في دولة قطر التي تعد أول بلد عربي يستضيف هذه البطولة، وقد تم تحديد موعد انطلاقها في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر القادم على أن تنتهي في الثامن عشر من شهر ديسمبر للعام 2022.

تاريخ الدول العربية في كأس العالم:

وفي معرض حديثنا عن الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022، لا بد من الإشارة إلى تاريخ الدول العربية في كأس العالم، حيث تعتبر مشاركة المنتخبات العربية في كأس العالم متأخرة وقليلة مقارنةً بنظائرها من المنتخبات الأخرى.

أولاً – المشاركة العربية الأولى:

كان المنتخب المصري أول الفرق العربية المشاركة في كأس العالم، وذلك في بطولة كأس العالم المقامة في ايطاليا عام 1934، حيث وصل المنتخب المصري إلى دور الـــ 16 وخسر أمام المنتخب الهنغاري بأربعة أهداف مقابل هدفين.

ثم غابت المنتخبات العربية عن المشاركة في كأس العالم حتى مونديال المكسيك عام 1970، حيث كان ممثل العرب في تلك البطولة هو المنتخب المغربي، واستمرت المشاركة فيما بعد منذ عام 1978 إلى يومنا هذا حيث أثبتت المنتخبات العربية جدارتها وتمكنت من المشاركة في جميع النسخ التي أقيمت.

وقد كان للفرق العربية الإفريقية الأسبقية على شقيقاتها من الفرق العربية الآسيوية بالمشاركة في كأس العالم، حيث كانت أول مشاركة لعرب آسيا على يد المنتخب الكويتي في بطولة كأس العالم المقامة في اسبانيا عام 1982.

كما استطاعت الفرق العربية وبقوة حجز أماكن لها في مونديال روسيا عام 2018، والتي تعد المشاركة الأوسع مقارنةً بسابقاتها، حيث تمكنت أربعة منتخبات عربية من اللعب والمنافسة على لقب البطولة أمام المنتخبات الأخرى المتأهلة إلى مونديال روسيا عام 2018، وكانت المنتخبات العربية التي تأهلت هي: السعودية ومصر والمغرب وتونس.

ثانياً – أول فوز عربي في كأس العالم:

سجل المنتخب التونسي لكرة القدم أول فوز لفريق عربي من الفرق العربية المشاركة في كأس العالم، وذلك في بطولة كأس العالم المقامة في الأرجنتين لعام 1978، حيث فاز على المنتخب المكسيكي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وقد سجل للمنتخب التونسي كل من اللاعبين: علي كعبي، نجيب غوميده، ومختار عبد.

ويعتبر فوز المنتخب الجزائري على منتخب كوريا الجنوبية بأربعة أهداف مقابل هدفين أكبر فوز لفريق عربي من الفرق العربية المشاركة في كأس العالم، وذلك في بطولة كأس العالم المقامة بالبرازيل 2014.

ثالثاً – التأهل للدور الثاني:

كان المنتخب المغربي لكرة القدم أول الفرق العربية المشاركة في كأس العالم التي تتجاوز دور المجموعات وتتأهل للدور الثاني، وذلك في بطولة كأس العالم المقامة في المكسيك عام 1986، وتلاه المنتخب السعودي بالتأهل إلى دور الــ 16 في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، وأخيراً استطاع المنتخب الجزائري التأهل إلى الدور الثاني في مونديال البرازيل لعام 2014.

الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022

إن عدد الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022 هي أربعة فرق: قطر وهي الدولة المستضيفة، والسعودية والمغرب وتونس.

أولاً – المنتخب القطري:

القطري 2022
الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022 5

تعتبر هذه المشاركة الأولى للمنتحب القطري لكرة القدم، كونه الدولة المستضيفة، وبذلك تكون قطر من أول الفرق العربية المشاركة في كأس العالم بسبب الاستضافة، حيث يصنف المنتخب القطري في المرتبة التاسعة والأربعين وفقاً لتصنيف الفيفا، وقد أحرز بطولة آسيا الأخيرة لعام 2019 المقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث فاز في المبارة النهائية على المنتخب الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

ومن أهم الاعبي المنتخب القطري: أكرم عفيف لاعب نادي السد والحاصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2019، وحسن الهيدوس كابتن المنتخب ولاعب نادي السد أيضاً، والحارس سعد الشيب الذي حصل على جائزة أفضل حارس في آسيا لعام 2019.

ثانياً – المنتخب السعودي:

السعودي 2022
الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022 6

يعتبر المنتخب السعودي من أكثر الفرق العربية المشاركة في كأس العالم، حيث شارك في بطولات كأس العالم أعوام 1994، 1198، 2002، 2006، 2018، 2022، وآخر مشاركة للمنتخب السعودي كانت في مونديال روسيا 2018، وذلك بمهارة لاعبيه وتفانيهم في تصفيات كأس العالم، ويتميز منتخب الصقور بثلة من لاعبي الأندية المحلية الذين أثبتوا جدارتهم، مثل لاعب نادي الهلال سالم الدوسري، ولاعب نادي النصر عبدالرحمن غريب، بالإضافة إلى قائد المنتخب الكابتن سلمان الفرج لاعب نادي الهلال أيضاً.

وتعتبر المشاركة الأولى المنتخب السعودي عام 1994 في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية من أفضل المشاركات، حيث تمكن من الوصول للدور الثاني بعد فوزين متتالين على المنتخب المغربي والمنتخب البلجيكي وخسارة أمام المنتخب الهولندي في الدور الأول، إلا أنه خسر مبارة الدور 16 أمام المنتخب السويدي القوي في تلك البطولة.

ثالثاً – المنتخب المغربي:

المغربي 2022
الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022 7

يعدُّ المنتخب المغربي لكرة القدم أول الفرق العربية المشاركة في كأس العالم، الذي تمكن من تجاوز دور المجموعات إلى الدور الثاني في مونديال المكسيك عام 1986، حيث استطاع الفوز في الدور الأول (دور المجموعات) على المنتخب البرتغالي بثلاثة أهداف لهدف، والتعادل السلبي مع منتخبي انكلترا وبولندا، إلا أنه خسر في الدور الثاني (دور 16) بهدف دون مقابل أمام منتخب ألمانيا الغربية.

وقد استطاع المنتخب المغربي العودة إلى ملاعب كأس العالم عام 2018 بعد غياب طويل دام لمدة 20 عاماً لم يكن فيها المنتخب مشاركاً في البطولة، واحتوى الفريق على عدد من اللاعبين المخضرمين مثل: مهدي بن عطية مدافع نادي يوفنتوس الإيطالي، والذي يبلغ من العمر 30 عاماً، وقد شارك خلالها في 52 مباراة لصالح بلاده، وغيره الكثير من اللاعبين الذين يستحقون الثناء.

وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن الحظ لم يحالف منتخب أسود الأطلس، حيث خسر أمام نظيريه الإيراني والبرتغالي في أول مبارياته ضمن المجموعة، وانتهى به المطاف متعادلاً مع المنتخب الإسباني في مباراته الثالثة، ليخرج من البطولة في دور المجموعات.

‏رابعاً – المنتخب التونسي:

التونسي 2022
الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022 8

يعتبر المنتخب التونسي لكرة القدم أول منتخب عربي يسجل فوزاً من الفرق العربية المشاركة في كأس العالم، وذلك في مونديال الأرجنتين عام 1978، وذلك على حساب المنتخب المكسيكي بثلاثة أهداف لهدف واحد، وآخر مشاركة للمنتخب التونسي كانت في مونديال روسيا عام 2018، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2006 بإشراف المدرب نبيل معلول اللاعب السابق للمنتخب، وقد ساعده في ذلك المواهب الشابة وخبرات اللاعبين ذوي التجربة على المستوى العالمي، مثل: اللاعب وهبي الخزري لاعب نادي مونبلييه الفرنسي، والموهبة الشابة الفرجاني ساسي لاعب نادي الزمالك في وقتها، ولاعب نادي الدحيل حالياً، وغيرهم الكثير من اللاعبين المتميزين.

وقد لعب المنتخب التونسي مباراته الأولى أمام المنتخب الإنجليزي ليخسر أمامه بنتيجة هدف مقابل هدفين، وتليها خسارة أمام المنتخب البلجيكي، لينتهي المطاف بفوز نظيف أمام منتخب بنما، وهكذا ختم منتخب نسور قرطاج مشواره في مونديال روسيا.

وأخيراً نتمنى لكل الفرق العربية المشاركة في كأس العالم 2022 الفوز وتحقيق نتائج ترضي الجماهير العربية.

اقرأ أيضاً: ما هي تمارين المقاومة لشد الجسم 7 طرق لتمرينات صحيحة

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد