نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

ماسبب موت الأسماك؟

0 41

ما سبب موت الأسماك؟، ولماذا يموت السمك وكيف يموت؟ هذا هو موضوع مقالنا اليوم، تعتبر الأسماك واحدة من مجموعات الفقاريات، التي تضم حوالي 30000 نوع. ومعظم أنواع الأسماك الموجودة على الأرض تعيش بدم بارد، أي أنها تستمد حرارة أجسامها من البيئة المحيطة بها,

أسباب موت السمك

إن الأسماك لا تموت فجأة إلا إذا كان هناك سبب مباشرلموتها مثل: تواجد مواد سامة بالحوض، أو تسرب تيار كهربي إلى الماء، أو بسبب الارتفاع المفاجئ في درجة الحرارة بدرجة لا تتحملها الأسماك

أما في البيئة الطبيعية فان موت الأسماك لا بد أن يكون بسبب عوامل و أشياء ساعدت على الإصابة بالأمراض، فتكون النتيجة النهائية موت الأسماك.

كيف تموت الأسماك في الحوض؟

26 1
ماسبب موت الأسماك؟ 4

لكي تعرف ما إذا كانت الأسماك مريضة أم لا يجب على مربي الأسماك أن يراقب سلوك الأسماك في الحوض من حيث طريقة أكلها و معدل التنفس و معدل سرعة السباحة وكذلك معدل الحركة و سلوك السمكة تجاه الأسماك الأخرى في الحوض.

و باختصارنستطيع القول أن أي تصرف غير طبيعي في سلوك السمكة من الممكن أن بكون دليلاً على إصابة هذه السمكة بمرض ما.

وأهم الظواهر التي تدل على أن الأسماك ليست على مايرام في الجوض هي:

  1. سباحة الأسماك ببطئ شديد و تمايلها يميناً و يساراً أثناء السباحة.
  2. سباحة الأسماك و زعانفها مقفلة غير مفتوحة.
  3. زيادة معدل التنفس، و ذلك يكومن عندما تطفو السمكة على السطح و تقوم بفتح و قفل الفم و الغطاء الخيشومي بمعدلات سريعة.
  4. الحركة السريعة و الدائرية والمتقطعة للأسماك، و تسمى هذه الظاهرة بالبرق، و هذا يعني إن السمكة تقوم بسباحة مفاجئة و بسرعة عالية جداً و بشكل أشبه بهستيري من مكان إلى آخر.
  5. عدم محاولة السمكة الهروب عند الاقتراب منها.
  6. فقدان السمكة توازنها.
  7. حك السمكة جسمها على الأحجار أو الأجسام الصلبة الموجودة بالحوض أو على جوانب الحوض.
  8. تغير ألوان الأسماك و خاصة في وقت النهار.

و الجدير بالذكر إلى إن هناك بعض التغيرات التي تحدث على الأسماك قد لا يكون سببها إصابة هذه الأسماك بالأمراض، بل تكون ناتجة عن تغيرات طبيعية تحدث للأسماك في وقت ما، فمثلاً إذا اقترب موعد التزاوج لبعض الأسماك، فإنها تصبح أكثر شراسة كما أنه تتغير ألوانها بسرعة كبيرة، و ذلك يعود لإفراز هرمونات جنسية معينة، ولذلك يجب معرفة الفرق بين التغيرات التي تحدث بسبب التزاوج ، أو نلك الناتجة عن الإصابة بالأمراض.

ماسبب موت الأسماك من قبل البشر؟

27 1
ماسبب موت الأسماك؟ 5

هناك العديد من الأسباب البشرية التي تؤدي إلى موت الأسماك، إليكم أهمها فيما يأتي:

النفايات والأسمدة الزراعية

إن دخول الأسمدة الزراعيّة إلى المياه السطحيّة، كالبحيرات، والجداول يساعد على نمو الكائنات الحية الدقيقة، والتي بالتالي تستهلك منسوب الأكسجين المذاب في الماء، ممّا ينتج عنه اختناق الأسماك والكائنات الحية المائية، بسبب انخفاض جودة المياه، عدا عن أنها تُسبب ظهور روائح كريهة.

النفايات

إن إلقاء النفايات التي تحتوي على النيتروجين والفوسفور داخل المجاري المائية، مثل المعادن الثقيلة، ومبيدات الآفات إلمن شأنها أيضا” أ ن تؤدي إلى موت الأسماك؛ حيث أنها تتراكم داخل الماء،

بعد فترة تتحلل هذه المواد وتنحل، وبالتالي تعمل على تقليل مستوى الأكسجين الموجود داخل الماء.كما تؤدي تلك النفايات المساعدة على نمو الطحالب التي تتغذّى عليها الأسماك، إلا أن هذه الطحالب تُعتبر ضارة لها، حيث إنّ السموم ستتراكم داخل أجسام الأسماك، كما أنّ وجود الطحالب داخل الماء يؤثّر على مستوى جودة الماء ويحجب أشعة الشمس

مياه الصرف الصحي:

تؤدي مياه الصرف الصحي إلى تلوث مياه البحارو انتشار بعض أنواع البكتيريا الموجودة لدى البشر، مثل: بكتيريا الإشريكية القولونية والتي تُسبّب المرض، كذلك فإنّ وجود المواد الصلبة في مياه الصرف الصحي تؤثر على صفاء المياه ولونه، فتجعله عكرًا وقاتمًا، وبالتالي يؤثر في قدرة الأسماك على الرؤية من حولها، وكذلك على قدرتها على التنفس.

تحتوي مياه الصرف الصحي على كائنات دقيقة، وحين إلقاءها في الأنهار أو البحار، فإنّ هذه الكائنات سوف تتحلل، وستقوم باستخدام الأكسجين المذاب في الماء للتنفس الهوائي، ممّا يُؤدي إلى قلة كمية الأكسجين المذاب في الماء، وبالتالي سيؤدي إلى موت الأسماك.

الانسكابات الكيماوية:

تقوم الأسماك بوضع بيضها في مناطق المياه الضحلة، أو في المجاري المائية، فتؤدي الانسكابات الكيماوية، مثل النفط الخام الخفيف، والمنتجات البترولية كالديزل، والبنزين، ووقود الطائرات في المياه الضحلة إلى العمل على قتل هذا البيض، كما أن الزيوت الخفيفة والمنتجات البترولية تعتبر سُما” عاليا” للأسماك، و خاصةً في مرحلة التبويض.

ماسبب موت الأسماك بشكل طبيعي؟

تُوجد الكثير من الأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى موت الأسماك،ومن أهمها:

  • نقص الأكسجين : حيث يؤدي إلى موت كميات كبيرة من الأسماك، خاصةً في اوقات الفجر الأولى، وتتجلى أعراض نقص الأكسجين، مثل التوزيع غير الطبيعي للأسماك، حيث تقوم الأسماك بالانتشارعند حواف الحوض أو مدخله.
  • نقص الطعام : حيث يؤدي نقص الطعام إلى شعور السمك بالجوع، وفي حال تم استمرار ذلك قد يؤدي إلى موتها، وتستطيع السمكة أن تعيش ما بين 3-7 أيام دون أن تتناول الطعام، ولكن هناك بعض الأنواع قد تستمر لمدّة أسبوعين، ويعود ذلك إالى كتلة جسمها وامتلاكها لكمية كافية من الدهون.
  • التقدم في العمر: يُعتبر التقدّم في العمر من الأسباب الطبيعية التي تؤدي أيضا” إلى موت السمك، ومن علامات تقدم السمك في العملر والوصول إلى سن الشيخوخة، مثل نقصان الوزن، وتناول كميات أقل من الطعام، والانتفاخ حول العينين، وتغيّر لون الجسم، وطفو الأسماك على جانبهم، وكذلك وجود مشاكل في التنفس.
  • المرض: قد تتعرّض الأسماك في بعض الأحيان للطفيليات، ومنها: الديدان الشريطية، أو الديدان المستديرة، أو العلق، أو قد تتعرّض للفيروسات، أو البكتيريا التي تتسبب في موت الأسماك، وعادةً ما يحدث ذلك في أحواض مزارع الأسماك، مما يؤدي إلى موت أعداد كبيرة من الأسماك. ومن الأعراض التي تُدل على مرض الأسماك، كفقدان الشهية، والخمول، وقلة النشاط، إضافةً إلى ظهور تقرحات مرئية، أو نزيف أو بقع صغيرة سوداء أو بيضاء وغيره

كيف أستطيع معرفة أن السمكة سوف تموت؟


قم بالبحث عن حدقة العين الغائمة والتي تعد أيضًا علامة واشارة على الموت في معظم أسماك الزينة. قد تكون ضبابية العين في الواقع طبيعية، في حال كان السمك الخاص بك هو السمك النفاخ أو السمك الجاحظ أو سمكة الأرنب أو عقرب البحر، ومع ذلك يجب عليك الاتصال بطبيبك البيطري في حال إذا استمرت الغشاوة لعدة أيام.

ما المدة التي تستغرقها موت الأسماك؟


يمكن أن تعيش الأسماك خارج الماء لفترة قصيرة من الزمن. سوف يموتون عادة خلال بضع دقائق إلى ساعة إذا لم يتم وضعهم في الماء. حيث تستخدم الأسماك خياشيمها لاستخراج الأكسجين من الماء والتنفس.

هل الجوع يؤدي إلى موت الأسماك؟

28 1
ماسبب موت الأسماك؟ 6


إن أقصى مدة يمكن أن تقضيها الأسماك بدون طعام هي يومين. فعندما تغيب عن المنزل للسفر، أو لأي سبب ما ؛ يجب أن تعمل على توفر بديل لتقديم الطعام للأسماك.

طرق المحافظة على حياة الأسماك في الحوض


كي تحافظ على سمكتك من الموت ، يجب عليك أن تحافظ على صحة الأسماك وسر بقائها. قد تعيش سمكتك في وعاء سمك أو قد تعيش في حوض مائي كبير مع أسماك أخرى.إليك بعض الخطوات لضمان أن تعيش أسماكك حياة صحية وسعيدة:

  • قم بتصفية أو معالجة مياه الخزان.
  • حافظ على درجة حرارة الماء الصحيحة للأسماك.
  • اجعل الوعاء أو حوض السمك مناسبًا للأسماك.
  • قم بتغيير الماء بنسبة 10-15٪ مرة واحدة في الأسبوع.
  • قدم للأسماك وجبات صغيرة متكررة.
  • عالج أسماكك بحمام الملح.
  • أضف الكلوروفيل إلى الخزان.
  • تحقق مما إذا كانت سمكتك بها أي قشور بارزة أو تبدو منتفخة.
  • لاحظ ما إذا كانت سمكتك مغطاة ببقع بيضاء أو بقع تشبه الملح أو الرمل.
  • تحقق مما إذا كان ذيل السمكة أو زعانفك بهيًا أو باهتًا.

طرق المحافظة على حياة الأسماك في الطبيعة

  1. المجافظة على البيئة البحرية من التلوث الكربوني وتقليل استهلاك الطاقة.
  2. االعمل على اتخاذ خيارات المأكولات البحرية الآمنة والمستدامة.
  3. التقليل من استخدام المنتجات البلاستيكية،
  4. المساعدة على العناية بالشاطئ، وعدم رمي النفايات.
  5. لا تشتري العناصر التي تعمل على استغلال الحياة البحرية
  6. دعم المنظمات التي تعمل على حماية المحيط من التلوث.

لزوار شاهدوا أيضا” :

كانت هذه نبذة عن أسباب موت الأسماك وكيف، حيث تعرفنا على الأسباب المختلفة لموت السمك سواء الأسماك في البحار أو أسماك الزينة، وماهي اهم الطرق للمحافظة على حياة الأسماك في الأحواض والبحار.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد