نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اسماء السمك

0 33

أنت تبحث عن اسماء السمك؟، هل تريد معرفة أنواع أسماء السمك؟, تابع معنا مقالنا هذا وسوف تتعرف من خلاله على أسما منعددة للسمك، سواء أكانت اسماك تعيش في البحر أو أسماك تعيش في بيئة المياه العذبة، وكذلك أسماء سمك الزينة، ابقوا معنا.

لمحة عن اسماك السمك وأنواعها

تحتل الأسماك الرتبة الخامسة من بين صفوف الكائنات الفقارية، حيث أن السمك عبارة عن مجموعة زعانف تمكنه من أن يسبح بسهولة في أعماق البحار والمحيطات والمياه العذبة،

يوجد بالسمك خياشيم تمكنه من التنفس تحت أعماق المياه.عالم الأسماك كبير وواسع حيث يوجد أكثر من ثلاثين ألف نوع، حيث تضم أكبر مجموعة من الأنواع بين كل التُرتَب الأخرى، وتتنوع أنواع وأشكال وألوان وأحجام الأسماك بشكل كبير،

فهناك أسماك تأخذ شكل الديدان الملتوية الأجسام أو المفلطحة أو المسطحة تماماً، ومنها ما يبدو مثل الصخر ومنها أيضا” مايكون صغير الحجم حيث لا يتعدى طوله أكثر من سنتيمتر واحد. وتُعد أسماك الحوت أطول الأسماك إذ يبلغ طولها أكثر من إثنا عشر متراً، وفي هذا المقال سوف نتعرف علىى اسماء السمك في هذا العالم السحري الغامض.

تصنيفات اسماء السمك حسب بيئتها

اسماء السمك البحري

كثيرة هي انواع السمك البحري حول العالم، بأشكالٍ لا تعد، وألوانٍ لا تحصى،وبأطوال وأحجام مختلفة، التي تستوطن أماكن شتى من الماء، هذه هي الفقاريات ذوات الدم البارد، التي لا تستطيع أن تتحكم في درجة حرارة الجسم لديها، ولكنها تأخذ درجة حرارة الماء الموجودة فيه، دعونا نتعرف خلال السطور التالية عن أشهراسماء السمك السمك البحري

1- سمك السلمون:

1 8
اسماء السمك 12

تعيش أسماك السلمون في بيئة المياه المالحة، ويتراوح طولها مابين 13 سم و 2 متر، تمتلك اسماك السلمون عنصر الأوميجا 3، ولهذا هي من الأسماك التي يصطادها الإنسان باستمرار لقيمتها وفوائدها الغذائية والصجية.

2- سمك البوري

اسماء السمك 13

يوجد من سمك البوري حوالي 80 نوع تقريبًا، وموطنه الأصلي البحر المتوسط، يتميز سمك البوري بامتلاكه بلعوم، معدة عضلية، فم صغير، مرغوب بشكل كبير من قبل العالم البشري ، لا سيما في جمهورية مصر العربية.

3- سمك القاروص:

3 6
اسماء السمك 14

يتميز سمك القاروص بلونه الفضي المطفي، ويتواجد في الأماكن الثلاثة التلية : البحر الأسود،البحر المتوسط، المجيط الأطلسي، ويبلغ طول فم السمكة من 23 سم إلى 46 سم، ويتراوح وزنها بين 9 و 15 كجم.

4- سمك البلطي:

اسماء السمك 15

يعد سمك البلطي من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم العربي،وأكثر مايميزه طعمه الرائع ، ويتفرع هذا السمك لأربعة أنواع أساسية، تتمثل في: البلطي الأزرق، الأبيض، النيلي، الذيلي، ويصل وزن السمكة أحيانًا إلى 1 كجم.

5- سمك الدنيس:

5 7
اسماء السمك 16

يعيش سمك الدنيس في البحر الابيض المتوسط وبعض من سواحل المحيطات، وقد تم مؤخراً استزراعه بشواطئ البحر الاحمر بالسعودية، سمك الدنيس لحمه ابيض ويعتبر من أغلى انواع الاسماك، أحجامه متوسطة في الغالب حيث تتراوح بين 10 و 40 سم، كما يتميز بطعمه الرائع.

6- سمك الهامور:

اسماء السمك 17

يعيش سمك الهامور البحر الاحمر والخليج العربي،كما يتواجد بكثرة في البحر الابيض المتوسط، له أكثر من 19 نوع، وهي أيضا” تتوفر بكميات كبيرة في البحر الكاريبي، وكذلك منطقة غرب المحيط الأطلسي. تنتشر أسماك الهامور في المياه الضحلة الدافئة، على عمق يصل إلى 90 متر حول الشعاب المرجانية، وكذلك الأسطح الصخرية.

7- سمك التونة:

8 4
اسماء السمك 18

تسمى بالتونة العنيدة ولهذا صيدها به متعة كبيرة، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وتتألف من عدة انواع من أشهرها: تونة الوثاب، تونة الزعانف الزرقاء، التونة ضات العين الكبيرة، تونة الماكريل، البلاميطة، تونة الباكورة، ويتراوح عمر سمكة التونة من خمسة عشر إلى ثلاثين عامًا، ولكن أنواع قليلة من سمك التونة تستطيع الوصول إلى هذه المرحلة العمرية.

وهكذا أحبتي نكون قد ذكرنا لكم بعضا” من اسماء السمك البحري ، من ضمن اسماء السمك التي لاتعد ولاتحصى.

اسماء السمك في اليئة النهرية:

الأسماك النهرية أسماك يمكن إيجادها في الأنهارحيث هناك العديد من اسماء السمك حول العالم منها ما يعيش في المياه العذبة، وسوف نذكر هنا بعض اسماء السمك التي تعيش في بيئة المياه العذبة ومنها:

سمك باس

اسماء السمك 19

وهو اسم من اسماء السمك الذي يشترك به أكثر من نوع من الأسماك، وجميعهم يعيشون في المسطحات المائية العذبة، ، تتواجد هذه الأسماك بكثرة في أحواض نهر سانت لورانس، والبحيرات العظمى، بالإضافة إلى خليج هيدسون والميسيسبي.

سمك الكارب

10 3
اسماء السمك 20

ينتمي سمك الكارب إلى نوع الأسماك الزيتية، وتعيش في المسطحات المائية العذبة، وقد بدأت بالانتشار في بعض أجزاء أفريقيا وأستراليا وأمريكا، وتتميز بحجمها الكبير نسبيًا، وهي من الغذاء المعتاد للإنسان، وكذلك بعض الحيوانات الأخرى كالكلاب والقطط.

سمك شينوك.

اسماء السمك 21

أو سلمون شينوك، وهو أكبر أنواع سلمون المحيط الهادئ، تتعدد ألوانها بين الأزرق والأخضر والأحمر والأرجواني، على مؤخرة وأعلى رؤوسهم، ويمتلكون جوانب فضية اللون وبطون بيضاء. يتواجد هذا النوع من السمك في القطب الشمالي من الشمال الغربي إلى شمال المحيط الهادئ، وكذلك في بعض بحار اليابان.

اسماء السمك في بيئة المياه العذبة الشعبية

بلاك كرابي:

13 2
اسماء السمك 22

. سمك السلور:

اسماء السمك 23

تتميز هذه الأسماك بطعمها اللذيذ، وهي أحد أنواع الأسماك الشعبية في مناطق الغرب الأوسط، و تتصف بالمكر أثناء صيدها.

تراوت قوس القزح

15 2
اسماء السمك 24

تشتهر هذه السمكة بألوانها المتعددة الزاهية؛ كألوان قوس المطر، وهي السمكة المفضلة لدى الصيادين في المناطق الساحلية.

أشهر اسماء السمك النهرية

سوف نتحدث في السطور الآتية على بعض أفضل أنواع الأسماك التي تعيش في البيئة النهرية.

تراوت الأباتشي:

اسماء السمك 25

مرحلة النضوج عند هذا النوع من الأسماك في الغالب في سن ثلاث سنوات، حيث تضع الإناث بيوضها في أوائل الربيع، و تصنع أعشاشها الحمراء في الحصى،التي تقوم بتغطية بيوضها بها أيضًا، تتراوح مدة حياة البيض بين خمسة وستة أسابيع، بعد ذلك تخرج الأسماك الصغيرة في غضون ستين يومًا. والجدير بالذكرأنه تم تهجين هذا النوع مع سمك تراوت قوس المطر، وتراوت الغول وتراوت البني، ويعتبرمن أوائل أنواع الأسماك التي تم إدراجها في قوائم الأحياء البحرية المهددة بالانقراض.

الكرابي الأسود:

17 2
اسماء السمك 26

يوجد هذا النوع من الأسماك في المياه العذبة ذات الحرارة المعتدلة، حيث تقوم ذكور الكرابي ببناء الأعشاش خلال فصل الربيع، وذلك عن طريق إزالة الرمال والطين والحصى من قاع المياه،في الوقت الذي تضع الإناث بيوضها في الأعشاش؛ تعمل الذكورعلى حراسة البيوض لمدة تصل تقريبًا إلى خمسة أيام، أويمكن أن تمتد حتى يبدأ الصغار في الخروج من البيوض، والحصول على التغذية.

تراوت بروك :

اسماء السمك 27

أو ما يسمى سمك السلمون المرقط، وهو يفضل العيش في الجداول والأحواض الصغيرة، ويتغذى بالزنبرك والنباتات، تقوم أسماك تراوت بروك عادة بالنضوج في غضون عامين؛ ولكن هذا لا ينفي إمكانية تفريخها بعد مضي عام واحد، حيث تبحث هذه الصغار عن مخابئ وملاجئ في النباتات المائية المغمورة، أو في المياه الضحلة، أو حتى بالقرب من الخط الساحلي.

اسماء السمك للزينة

الأسماك الذهبية:

19 1
اسماء السمك 28

تعتبر الأسماك الذهبية أكثر الأنواع شهرة والأكثر شيوعا بين أنواع سمك الزينة والمفضل وجودها في الحوض الخاص بأسماك الزينة، حيث يعود تاريخ أول سجل لسمكة ذهبية إلى عهد أسرة جين في الصين (265-420 م)، ويوجد اليوم أكثر من 200 سلالة من الأسماك الذهبية موجودة في جميع أنحاء العالم

سمك الجوبي:

اسماء السمك 29

كما يطلق عليها أيضا اسم سمك المليون أو سمك قوس قزح، ويعد الجوبي من أشهر أنواع سمك الزينة في المياه العذبة المستخدمة والمرغوبة في أحواض السمك، وتعتبر أكثر أنواع سمك الزينة شديدة التحمل حيث تستطيع البقاء على قيد الحياة لأكثر من أسبوع دون إطعامها على الإطلاق.

اسماك تترانيون:

21 2
اسماء السمك 30

طول أسماك تترا نيون يصل إلى 3 سم (حوالي 1.5 بوصة)، وهي سمكة صغيرة ورغم ذلك فهي جذابة للغاية ، وتتميز هذه السمكة الجميلة بألوان زاهية مثل شريط برتقالي قزحي فوق جسم فضي لامع، ولهذا السبب يسهل اكتشافها حتى في تيارات المياه السوداء على الرغم من حجمها الصغير،

تمتلك نظام غذائي بسيط وستظل بصحة جيدة حتى لو تم تغذيتها برقائق السمك الأساسية،تترا نيون سمكة صديقة حقا تفضل البقاء في مجموعات، لذلك قم بشراء أكبر عدد تريده من هذه الأسماك فكلما كانت مجموعتها أكبر، كلما كانوا سعداء أكثر.

سمك بلاتي:

اسماء السمك 31

تعتبر من أشهر أنواع سمك الزينة في المياه العذبة التي تعد خيارا جيدا للإحتفاظ بها في حوض السمك، تتميز البلاتي بأنها ودودة بطبيعتها وتتناسب جيدا مع الأنواع الأخرى في الحوض كون أنها غير عدوانية، تتغذى أسماك بلاتي على معظم الأنواع المختلفة من الرقائق أو الأطعمة الحية المجمدة التي يمكن تقديمها بين الحين والآخر.

سمك دينو

23 1
اسماء السمك 32

يعتبر من أنواع سمك الزينة القوية التي تعمل بشكل جيد في بيئات عديدة وتكون راضية عن طعام السمك العادي، ويبلغ عمرها ما يقرب من ثلاث سنوات إذا ما تم الاحتفاظ بهم في ظروف مناسبة.

وفد تأتي أسماك دانيو في مجموعات ألوان مختلفة كخطوط أفقية برتقالية فاتحة على جسم أزرق سماوي، ومن أشهر أنواع أسماك دانيو، سمك دانيو العملاق وسمك دانيو الزيبرا، والذي سمي بذلك لأن خطوطه السوداء والبيضاء الفضية تشبه النمط الموجود على الحمار الوحشي.

سمك بيتا:

اسماء السمك 33

سمك بيتا أو ما يسمى سيامي أو سمك الفايتر يعتبر من أنواع سمك الزينة الرائعة وهي على منافسة شديدة مع السمكة الذهبية الشائعة، وتعد أسماك البيتا ثاني أكثر أنواع الأسماك شعبية، هي سمكة مفضلة لدى الجميع وتأتي في مجموعة من الألوان النابضة بالحياة المختلفة مثل البرتقالي المكثف والأزرق الغني والوردي المذهل وما إلى ذلك.

الزوار شاهدوا أيضا” :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد