نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

بحث عن الأسماك

0 50

في مقالنا اليوم بحث عن الأسماك، سوف نذهب به إلى عالم البحار عالم الغرائب والعجائب، لنقدم لكم معلومات كاملة عن عالم السمك ونتعرف به على كل مايخص هذا المخلوق الذي خلقه الله تعالى بأشكال وأنواع متعددة، تابعوا معنا حتى النهاية.

تعريف عن الأسماك

الأسماك هي حيوانات فقارية مائية، تمتلك خياشيم، كما يتراوح طولها بين 10 ملم و20 متر، بينما يتراوح وزنها بين 1.5 كغ إلى عدة آلاف من الكيلوجرامات. تعيش الأسماك في بيئات متعددة، أبرزها: الينابيع الحارة الضحلة، والبحار القطبية الباردة، والمياه العميقة الباردة،

إذا كنا أن نعرف أكثر في موضوع بحث عن الأسماك يجب أن نعرف أن السمك يعيش في جميع أوساط المياه المالحة والعذبة، كما يتنفس الأكسجين بواسطة الخياشيم، شكلها انسيابي في نهايته ذيل، وهي من الحيوانات ذات الدم البارد، كما تقسم من حيث نوع العظام إلى أسماك غضروفية، وأسماك عظمية، ولها حبل عصبي.


بحث عن الأسماك أبرز خصائصها

تتعدد الأسماك من حيث أنواعها وأشكالها وأحجامها، إلا أنّها جميعها تشترك ببعض الخصائص من حيث النمو في بيئتها المائية، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات النادرة لهذه الخصائص المشتركة، وفيما يلي قائمة بأبرز الخصائص المشتركة للأسماك سوف نذكرها في مقال اليوم بحث عن الأسماك.

للأسماك خصائص عديدة تميزها عن باقي الحيوانات منها

  • هناك العديد من أنواع الأسماك حول العالم ،حيث يوجد حوالي 34,000 نوع.
  • للأسماك عمود فقري، ولهذا تصنف من ضمن الحيوانات الفقارية،
  • تعيش بعض الأسماك في بيئة المياه المالحة، وبعضها في المياه العذبة.
  • تصنف الأسماك حسب نوع العظام إلى أسماك غضروفية، أي أنها مكونة من هيكل غضروفي؛ ومنها أسماك القرش، والأسماك العظمية وهي التي تمتلك هيكل عظمي، وأغلب الأسماك لها هيكل عظمي.
  • تعتبرأغلب الأسماك من الحيونات ذات الدم البارد.
  • يوجد للأسماك حبل ظهري يمتد على طول العمود الفقري، حيث يعمل كداعم لجسم السمكة، ويعيطها المرونة، ويسهل عليها حركتها.
  • يوجد بالأسماك حبل عصبي يحيط بالظهر، أجوف من الداخل، يعمل بمثابة الجهاز العصبي عند الإنسان.
  • يوجد عند جميع الأسماك ذيل لتحديد اتجاه الحركة في نهاية جسمها الانسيابي،
  • كما أن لها زعانف جانبية. تتنفس الأسماك بواسطة الخياشيم، وهي عبارة عن شقوق،
  • تمتلك الأسماك ذات الفك في أكياس خيشومية، وفي الأسماك العظمية يغطي الشقوق الخيشومية غطاء خيشومي.
  • بحث عن الأسماك في وجود فك لها حيث يوجد في أغلب الأسماك فك يحتوي على أسنان، وبعضها الآخر عديم الأسنان بلا فك.
  • يختلف طول الأسماك، إذ يتراوح طول الأسماك البالغة أقل من 10 ملم إلى أكثر من 20 مترًا.
  • يختلف وزن الأسماك، إذ يتراوح وزنها من حوالي 1.5 جرام إلى آلاف من الكيلوجرامات.
  • تستطيع الأسماك العيش في جميع البيئات من حيث الحرارة، إذ يعيش بعضها في الينابيع الحارة عند درجة حرارة تزيد على 42 درجة مئوية، وبعضها الآخريعيش في البحار القطبية الباردة تحت الصفر بعدة درجات، أو في المياه العميقة الباردة، التي يبلغ عمقها فوق 4000 متر.
  • تتكاثر معظم الأسماك بالبيوض، إما بشكل معلق في المياه المفتوحة، أو وضع البيوض في القاع أو بين النباتات وبعضها تهاجر من مواطنها الباردة إلى المناطق المعتدلة لوضع البيوض كسمك السلمون
  • تستطيع الأسماك إدراك العالم من حولها بالحواس، وهي الشم والبصر واللمس والسمع والذوق، كما أن بعض أنواع الأسماك تولد مجالات كهربائية،
  • يصطاد السمك ويبحث عن غذائه بواسطة الرائحة.
  • تسبح العديد من الأسماك على شكل مجموعات.
  • تفتقر الأسماك إلى الجفون، لذا فإنّها تنام مفتوحة العين، في الثقوب والنباتات الكثيفة.
  • تسبح الأسماك ببطء، ولكن عندما تتعرض لخطر فإنّها تسبح بسرعة. تقوم الأسماك بممارسة أنشطتها من أكل وغيره في الصباح، وبعض انواع النشاطاتتمارسها ليلًا.
  • بحث عن الأسماك في تكاثرها نجد أن أغلب الأسماك تتكاثر جنسيًا، حيث تصنع الذكور الحيوانات المنوية، على شكل مياه بيضاء حليبية، و عند الإناث تتشكل البويضات في المبيضين.
  • يتم تواصل الأسماك فيما بينها كيميائيًا، بواسطة مادة تدعى الفرمونات.

بحث عن الأسماك في أنواعها

في بحث عن الأسماك من حيث نوعها نجد أنها تنقسم إلى مايلي

أسماك عظمية

32
بحث عن الأسماك 4

يوجد هناك أكثر من 29000 نوع من الأسماك العظمية الموجودة في المياه العذبة والبحرية حول العالم، وتختلف الأسماك العظمية عن غيرها من الأسماك بامتلاكها عظامًا بدلًا من الغضاريف،

كما أنه يوجد لها نفاخة للعوم، وهي عبارة عن كيس مملوء بالغازالذي يُساعد الأسماك العظمية على الطفو.

وعند بحث عن الأسماك العظمية نجد منها مايسمى بسمكة شمس المحيط، وكذلك سمكة أبو سيف.

يوجد عند الأسماك العظمية زعانف صدرية، وحوضية، وظهرية، وشرجية، وذيلية، وجميع الأنواع لها عظام في زعانفها باستثناء القليل منها، أما عن الغطاء الخيشومي الذي يمتلكه هذا النوع من الأسماك فهوعبارة طبقة عظمية من الجلد تقع فوق الخياشيم؛ لتوفير الحماية اللازمة لها، كما أنه يساعدها على التنفس أثناء السباحة،ومما يجب ذكره أنّ الأسماك العظمية تمتلك قشور وسلسلة من الأعضاء الحسية على طول جسدها تُسمى الخلايا العصبية؛ والتي تُمكنها من استشعار الاهتزازات وضغط الماء، والتنقل، وكذلك تحديد موقع الفريسة.

أسماك غضروفية

بحث عن الأسماك 5

هذا النوع من الأسماك له هيكل عظمي مصنوع من الغضاريف وليس العظام، كما يوجد عند هذه الأسماك خياشيم على شكل شقوق يعتبركبديل عن الغطاء العظمي الموجود في الأسماك العظمية، وتعتبر أسماك القرش والزلاجات والشفنين من الأسماك الغضروفية، ويوجد العديد من أنواع أسماك القرش التي تحتوي على أعداد مختلفة من الشقوق الخيشومية.

الأسماك الغضروفية تختلف في شكل هيكلها الغضروفي حسب نوعها، كما يُغطي جلدها قشور جلدية أو ما تُسمى باسم بلاكويد، وهي عبارة عن قشور تشبه الأسنان وتختلف عن الحراشف المسطحة الموجودة في الأسماك العظمية

لافكيات

هي هذه الأسماك التي لا تمتلك الفك من فصيلة الفقاريات، وتختلف هذه الأسماك عن غيرها من الأسماك باختلاف طريقة تغذيتهاوهي كمايلي:

  1. يتغذى بعضها بطريقة الترشيح، حيث تقوم بامتصاص الماء والحطام والبقايا في قعر البحر من خلال أفواهها، لتطرد فيما بعد النفايات والمياه من خلال الخياشيم.
  2. يتغذى بعضها على الأسماك الأخرى.

بحث عن الأسماك في طريقة تنفسها

خلال عملية بحث عن الأسماك في طريقة تنفسها نجد أن الأسماك تقوم بعملية التنفس عن طريق إدخال الماء في فمها وإخراجه عبر الممرات الخيشومية، حيث أنه عندما يمر الماء فوق الجدران الرقيقة للممرات الخيشومية، ينتقل الأكسجين المذاب فيه إلى دم الأسماك، لينتقل فيما بعد إلى خلاياها،وفيمايلي سنذكر طرق تنفس الأسماك:

تنفس الأسماك عبرالجلد

يُوجد هناك بعض أنواع الأسماك التي يخلو جسمها من الخياشيم والرئتين، لذلك تقوم بعملية التنفس عبر جلدها الذي يُمثّل سطح التنفس الأساسي في معظم البرمائيات، ولهذا السبب يجب أن يبقى رطبًا، كما تشير الدراسات إلى أنَ جلد البرمائيات يحتوي الكثير من الغدد، وهناك نوعين أساسيين منها، وهي:

  • الغدد الجلدية المخاطية
  • الغدد الجلدية الحبيبية.

تنوزع الغدد المخاطية على سطح جسم السمكة بالكامل، حيث تقوم بإفراز مخاط لزج تكمن أهميته فيما يأتي:

  1. المحافظة على رطوبة جلد السمكة.
  2. تسهيل عملية تنفس السمكة بواسطة جلدها.
  3. حماية جلد السمكة من الصدمات الكاشطة.
  4. العمل على دخول مسببات الأمراض إلى جسم السمكة.

ومن أنواع الحيوانات التي تتنفس عبر الجلد :الضفادع، وسمك السلور (سمك القرموط).

تنفس الأسماك بالخياشيم

تقوم الأسماك بتبادل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين المذاب في الماء عن طريق الخياشيم التي تقع على جانبي رأس السمكة، وتتكون الخياشيم من خيط لحمي مدعّم بأقواس الخياشيم المليئة بالأوعية الدموية، مما يكسب الخياشيم لونها الأحمر الفاتح.

حين يمر الماء فوق الخياشيم، ينتشر الأكسجين المذاب في الماء بسرعة عبرها إلى مجرى الدم، عندها يستطيع الجهاز الدوري نقل الدم المؤكسد إلى أجزاء أخرى من الجسم، ومن أنواع الأسماك التي تتنفس بالخياشيم أسماك الشبوط.

تنفس الأسماك بالرئتين

هناك عدد من الأسماك قد عملت على تطويلر أعضاء خاصة والتي ساعدتها على تنفس الهواء الجوي عند الخروج إلى سطح الماء وهي الرئتين،

حيث يمتلك هذا النوع من الأسماك رئتين تحورتا من مثانتها الهوائية، لذا فهي تكون متصلة بالجهاز الهضمي للسمكة. والجدير بالذكلر أن الجزء الداخلي من رئتي السمكة يتكون من عدد كبير جدًا من التجاويف، التيهي أشبه ما تكون بقرص العسل المزود بأوعية دموية دقيقة،

تجري عملية تبادل الغازات في حويصلات هوائية صغيرة.و عندما تتنفس السمكة ترفع رأسها إلى طرف سطح الماء وتفتح فمها، ثم تقوم بأخذ كمية مناسبة من الهواء، وعادةً ما يُصاحب هذه العملية صوت خاص بالسمك

ومن أنواع الأسماك التي تتنفس باستخدام الرئتين السمكة الرئوية الأسترالية، التي تتنفس الهواء من خلال فتحات أنفها في حين يبقى فمها مغلقًا، على خلاف الأسماك العظمية، التي تمتلك فتحة تربط بين تجويف الأنف بالفم.

بحث عن الأسماك كم تعيش خارج الماء؟

يوجد العديد من الأنواع والأحجام المختلفة من الأسماك، ولكن لا تمتلك جميعها نفس قدرات التنفس، لذلك لا توجد فترة زمنية محددة للوقت الذي يُمكن أن تعيش فيه السمكة خارج الماء،

ومن المهم ذكره أن فرص بقاء الأسماك على قيد الحياة خارج الماء، تُحددها طبيعة الظروف التي تعيش فيها أثناء وجودها خارج الماء.

ومثالا” على ذلك إذا قفزت سمكة من حوض مائي وهبطت على سطح غير ماص موجود فيه كمية قليلة من الماء، فإنها تستطيع البقاء على قيد الحياة عن طريق استنشاق محتوى الأكسجين المذاب في الماء، طالما بقيت خياشيمها رطبة.

كما أنه يمكن لبعض الأسماك البقاء على قيد الحياة لبضع دقائق خارج الماء، وبعضها لبضع ساعات، والبعض الآخر لبضعة أشهر، ويعتمد هذا في الغالب على أنواع الأسماك، والموائل البيئية، وكذلك المدة التي تحارب بها الأسماك للبقاء على قيد الحياة.

فائدة تناول الأسماك للإنسان

في مقالنا بحث عن الأسماك تناول السمك فوائد عديدة منها:

  • تحتوي الأسماك على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، مثل البروتين، واليود، والفيتامينات، ويعد مصدر غذائي لفيتامين د.
  • إن تناول الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يعزز من صحة الدماغ، مما يقلل تدهور الدماغ في مرحلة الشيخوخة وكذلك يحمي حاسة البصر لدى كبار السن.
  • تحتوي على عناصر غذائية مهمة لنمو الجنين داخل الرحم، مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3، لذا ينصح الحوامل والمرضعات بتناول السمك
  • يساعد تناول السمك في منع الربو عند الأطفال. تعد كعلاج مساعد للاكتئاب، وتزيد من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب،كما أنها تحسن من اضطرابات النوم.
  • تناول الأسماك يحمي الإنسان من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل مرض السكري النوع الأول.

أشهر أنواع الأسماك في العالم

في بحث عن الأسماك من حيث أشهر أنواعها نجد أنه يوجد حوالي 33,600 نوع من الأسماك تتوزع على عدة أنواع منها:

أسماك الكارب العشبي :

29
بحث عن الأسماك 6

تعيش أسماك الكارب في المياه العذبة، وتتغذى على الحشائش، تتميز بأنّها تنمو بسرعة، وهي لا تحتاج إلى الكثير من البروتينات لتتغذى، ،وقد أدخلت إلى أوروبا والولايات المتحدة لمكافحة نمو الأعشاب البحرية غيرالطبيعي، وتعيش في الطبيعة في المناطق الشرقية من آسيا، والمناطق الشمالية من فيتنام حتى نهر آمور في الحدود بين سيبيريا والصين، وتتكاثر في درجة حرارة بين 20-30 درجة مئوية.

أسماك الأنشوجة البيروفية:

بحث عن الأسماك 7

يعتبر جنوب شرق المحيط الهادئ موطن هذا النوع من الأسماك، وهي من ثاني أكثر الأنواع اصطيادًا في العالم، بحوالي 4.2-8.3 مليون طن سنويًا، وقد قل عددها بسبب الصيد الجائر ، إذ سٌجل في عام 1971م أعلى نسبة صيد بلغت 13.1 مليون طن.

أسماك الكارب الفضي:

بحث عن الأسماك
بحث عن الأسماك 8

بحث عن الأسماك الكارب الفضي نجد أنها تسمى بالأسماك الطائرة، وتزرع في الأحواض بشكل كبير، يعد موطنها الأصلي هو شرق سيبيريا والصين، ويصل وزنها ل 50 كغ، كما يصل متوسط طولها من 61-99 سم، وكحد أقصى ل140 سم، وتعد أحد أكثر الأسماك صيدًا، إذ يبلغ نسبة صيدها حوالي 4.2 مليون طن سنويًا، تمتلك أسماك الكارب جهاز لترشيح جزيئات صغيرة تصل إلى 4 ميكرون، وليس لديها معدة، وغذائها الأساسي هو العوالق النباتية،كما تتغذى على المخلفات والعوالق الحيوانية.

بحث عن الأسماك في كيفية نومها

بحث عن الأسماك كيف تنام؟ وجدنا أن الأسماك لا تمتلك جفونًا لذلك فهي تنام مفتوحة العينين، ماعدا بعض الأنواع من أسماك القرش، والجدير بالذكر أن الأسماك حتى في أثناء نومها تستمر بالحركة كي تحافظ على استمرار تدفق المياه عبر خياشيمها للحفاظ على مستوى مناسب من الأكسجين داخلها،

وتشتهر بعض الأنواع من الأسماك بطريقة نومها التي تتشابه مع طريقة نوم البشر، كما تفرز بعض الأنواع من الأسماك موادًا مخاطية تحيط أجسامها بها تعرف بكيس النوم تستخدمه حين نومها لحمايتها من الأسماك الأخرى.

بحث عن الأسماك كيف تسمع؟

في موضوعنابحث عن الأسماك نجد أنه يمكن للأسماك الاستماع إلى الأصوات بواسطة الجهاز السمعي الذي تمتلكه والذي يعتبر جزءًا داخليًا بشكل كامل، حيث يوجد في داخل الجمجمة على جانبي الدماغ وإلى حد ما خلف العينين، ويتم ذلك بانتقال الموجات الصوتية عبر الماء مؤثرة على عظام وسوائل الرأس والجسم لتنتقل إلى أجهزة السمع

فيديو ماذا تعرف عن الأسماك



الزوار شاهدوا أيضا” :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد