نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أنواع الأسماك البحرية

0 39

أنواع الأسماك البحرية موضوع مقالنا اليوم، والذي سنلقي الضوء من خلاله ونتعرف على عالم الأسماك المدهش، تابعوا معنا أعزائي وهيا بنا إلى المزيد من المتعة والفائدة.

معلومات عن الأسماك البحرية

تنتمي الأسماك إلى فصيلة الفقاريات ، رغم أن ليس لديها عمود فقري حقيقي وإنما تمتلك حبلا” ظهريا” تستطيع بواسطته التحرك بمرونة، إلا أنها تشترك في بعض صفاتها مع الفقاريات ومنها السلك العصبي والهيكل العظمي.

ولعلك لاتعلم أن الأسماك تمتلك دما” باردا” فهي تستمد حرارتها من الماء الموجودة فيه، باستثناء نوع واحد من أنواع الأسماك البحربة،

كما تعيش الأسماك البحرية في بيئات مختلفة، كتلك الأسماك التي تعيش في مياه الماطق الاستوائية، وكذلك الأسماك التي تعيش في المياه المتجمدة، وأسماك اخرى تسبح في البحار لمسافات طوبلة، وثمة أسماك تبقى طوال حياتها في نفس المكان الذي تعيش فيه.

والجدير بالذكر أن الأسماك تستطيع أن تحمي نفسها من أخطار الحيوانات التي تداهمها، بطرق عديدة كطريقة التشبه ةالتلون من تلقاء نفسها.

أهم صفات أنواع الأسماك البحرية

كثيلرة هي الأنواع من الأسماك لدرجةٍ أنه لا يمكن تصنيفها تحت نوعٍ واحدٍ، وذلك بسبب تعدد أشكالِها وألوانِها، ولكن تشترك جميعها في وجودِ العمود الفقري في أجسامها، و كذلك بوجود الخياشيم التي تساعد على التنفس عوضاً عن الرئتين.

فوائِد الأسمَاك البحرية

فوائد الأسماك عديدة ومنها:

  • تسهم الأسماك كسائر غيرها من الكائنات الحية في حفظ التوازن الطبيعي.
  • تعتبر الأسماك غذاء لبعض الحيوانات.
  • طعام صحي و مفيد للإنسان.
  • يستخدم كعلاج لعدة أمراض ومنها: معالجة الربو التحسسي والأمراض الصدرية, علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تفيد الأسماك في زيادة قوة النظر وغيرها من الفوائد التي لاتعد ولاتحصى.
  • تنشط الذاكرة؛ بسبب وجود أحماض الأوميجا 3 فيها
  • حسين الأداء الوظيفي للعديد من أجهزة جسم الإنسان.

أنواع الأسماك البحرية

سوف نعرض لكم في هذا المقال أشهر أنواع الأسماك البحرية وهي:

سمك البوري

13 1
أنواع الأسماك البحرية 16

يوجد من سمك البوري حوالي 80 نوع من أنواع الأسماك البحرية، موطن سمك البوري هو البحر المتوسط، وأكثر ما يميزهذا النوع من الأسماك :

  • وجود بلعوم في سمك البوري.
  • يمتلك معدة عضلية،
  • فم سمك البوري صغير.
  • سمك البوري مرغوب بشكل كبير وخاصة في جمهورية مصر العربية.

أسماك القاروص

images 5 2
أنواع الأسماك البحرية 17

يتميز سمك القاروص بلونه الفضي المطفي، ويتواجد في ثلاثة أماكن : البحر الأسود، المتوسط، الأطلسي، ويبلغ طول فم السمكة من 23 سم إلى 46 سم، كما يتراوح وزنها بين 9 و 15 كجم.

سمك البلطي

14 1
أنواع الأسماك البحرية 18


سمك البلطي من أكثر أنواع الأسماك البحرية انتشارًا في العالم العربي، نظرا” لامتلاكه طعمًا مميزًا، ويتفرع هذا السمك لأربعة أنواع أساسية، تتمثل في: البلطي الأزرق، الأبيض، النيلي، الذيلي، ويصل وزن السمكة أحيانًا إلى 1 كجم.

سمك الدنيس

15 1
أنواع الأسماك البحرية 19


يعيش سمك الدنيس في البحر الابيض المتوسط وبعض من سواحل المحيطات، ولكن تم مؤخراً استزراعه بشواطئ البحر الاحمر بالسعودية، سمكالنيس لحمه ابيض وطعمه لذيذ كما أنه يعد من أغلى انواع الاسماك، طوله متوسط حيث يتراوح بين 10 و 40 سم.

سمك الهامور( الوقار)

16 1
أنواع الأسماك البحرية 20

يعيش سمك الهامور في البحر الاحمر والخليج العربي، و يتواجد بكثرة في البحر الابيض المتوسط، كما تتواجد هذه الأسماك بكميات كبيرة في البحر الكاريبي، وكذلك منطقة غرب المحيط الأطلسي. تنتشر أسماك الهامور في المياه الضحلة الدافئة، على عمق يصل إلى 90 متر حول الشعاب المرجانية، وكذلك الأسطح الصخرية،

سمك الهامور نوع من أنواع الأسماك البحرية وله أكثر من 19 نوع.

أسماك التونة

17 1
أنواع الأسماك البحرية 21


سمكة التونةأفضل انواع الاسماك البحرية، لحمه أحمر اللون ، وتسمى بالتونة العنيدة، تحتوي سمك التونة على الكثير من العناصر الغذائية وتتألف من عدة انواع من أشهرها: تونة الوثاب، تونة الزعانف الزرقاء، التونة ذات العين الكبيرة، تونة الماكريل، البلاميطة، تونة الباكورة، ويتراوح عمر سمكة التونة من خمسة عشر إلى ثلاثين عامًا، ولكن أنواع قليلة من سمك التونة تستطيع الوصول إلى هذه المرحلة العمرية.

سمك القط البحري

18 1
أنواع الأسماك البحرية 22

يعتبر سمك القط البحري من أكثرأنواع الأسماك البحرية تفردًا؛ ويعود السبب إلى الطور الغريب الذي يسلكه في حياته، حيث تولى مهمة رعاية البيض للأب عندما تضع الأنثى البوض ، فيقوم الأب بوضع البيض شهر كامل في فمه، وعندما يفقس البيض تبقى الأسماك لمدة 14 يوم في فمه، وكل تلك الفترة يكون الأب صائمًا عن الأكل، حتى يحين وقت تركه للأسماك، ويبلغ عدد بيض سمك القط البحري 50 بيضة تقريبًا.

سمك البرسيفورم

20
أنواع الأسماك البحرية 23


سمك البرسيفورم من انواع الأسماك البحرية التي تحتوي على فصائل مختلفة من الأسماك، مثل: أسماك التونة، الجوبي، أبو سيف، ويوجد هذا النوع من الأسماك داخل المياة العذبة.

أسماك كركي البحر

22
أنواع الأسماك البحرية 24

نوع من أنواع الأسماك البحرية المفترسة، ويبلغ طولها 2 متر، تعيش أسماك كركي البحر في المناطق الاستوائية؛ حيث درجات الحرارة المرتفعة، وتتغذى على الأسماك الأصغر حجمًا منها، تمتلك جسما” مرنا”، وفك ضخم يحوي أسنان مدببة وحادة، فهى أصغر من سمك القرش، ولكن تشبهه من حيث التكوين.

أسماك الفراش

23
أنواع الأسماك البحرية 25

تتواجد أسماك الفراش بين الشعب المرجانية، والصخور، وتتميز هذه الأسماك من بين أنواع الأسماك البحرية بجمال ألوانها، كما لديها قدرة على الاختفاء بواسطة الخطوط السوداء المنتشرة على ظهرها.

وسمكة الفراش من انواع الأسماك البحرية الماكرة، إذ لديها نقطة في نهاية جسمها، تأخذ شكل دائرة باللون البني، تظنها الأسماك التي تريد افتراسها عين السمكة، وتترقب لكي تتحرك السمكة للأمام، ولكنها خدعه، فالسمكة بالفعل تكون في اتجاهها الطبيعي.

سمك الأسد

24
أنواع الأسماك البحرية 26


يعيش سمك الأسد في المناطق الحارة، ويصنف ضمن الأسماك السامة والخطيرة؛ حيث لدية قشور بها أشواك كثيرة، تقوم بإفراز مادة سامة؛ لكي تحمي نفسها من الافتراس بواسطة الأسماك الأخرى.

أسماك الميج البحرية


25
أنواع الأسماك البحرية 27

تتميز أسماك الميج من بين أنواع الأسماك البحرية بشكلها المختلف وتكوينها؛ حيث لها رأس كالجمجمة العظمية، ولديها أيضًا جسم كثير الألوان، وناعم، وهي من انواع السمك البحري الذي تنقسم زعانفها إلى نوعين، الأول: يوجد في الجزء الأمامي ويعرف بالزعانف الرقيقة، والثاني: مدبب يكون جهة الخلف لكي يحميها من الافتراس.

أسماك فراشة بليني

26
أنواع الأسماك البحرية 28

تعتبر من انواع الأسماك البحرية الجميلة، التي يكثر استزراعها، ولديها شكل مختلف، ومميز؛ حيث تتضمن زعانفها منحنيات تنتشر على جميع جسمها، ويتصف جلدها باللزوجة، وكذلك يحوي قشورًا صغيرة، وتعيش تلك الأسماك قريبة من الشواطئ.

الاسماك البحرية فراشة بليني يمكن صيدها من الشاطىء بدون مراكب صيد.

سمك السلمون

27
أنواع الأسماك البحرية 29

تتواجد أسماك السلمون في المياه المالحة، ويتراوح طولها بين 13 سم و 2 متر، وتمتلك عنصر الأوميجا 3، وهي من الأسماك التي يصطادها الإنسان باستمرار.

سمك الجمبري

28
أنواع الأسماك البحرية 30

يعد سمك الجمبري من المأكولات البحرية الشهيرة في مصر ، حيث يتم تقديمه بأشكال مختلفة ، وهو من فئة اللافقاريات الصغيرة الشائعة في جميع النظم البيئية البحرية تكيفت بعض هذه الأنواع للعيش في المياه العذبة ، في حين أن هناك ما لا يقل عن 300 نوع من الروبيان في العالم ، إلا أن جزءًا صغيرًا منها متاح تجارياً .

يعد الجمبري عنصرا” مهمًا من شبكة الغذاء البحرية ، حيث تتغذى عليها مجموعة كبيرة من الأسماك ، وحتى الثدييات البحرية مثل الفقمات والحيتان ، كما يتم البحث عن أنواع أكبر من الجمبري في المصايد التجارية ، التي تحصد كميات هائلة من هذه القشريات للاستهلاك البشري ،و يتم استزراع بعض أنواع الجمبري في الاستزراع المائي في البلدان الاستوائية

شاهد انواع واحجام الاسماك البحريه

الزوار شاهدوا أيضا” :

وفي خاتمة المقال أنواع الأسماك البحرية، نكون قد تحدثنا عن أهم صفات الأسماك ، وما هي فوائد السمك ، وكذلك أسماء الأسماك فيا لبحار ومواصفاتها، مع تمننياتي لكم بالفائدة وقضاء وقت ممتع،

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد