نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اكل القطط الصغيرة

0 120

اكل القطط الصغيرة، إن التغذية السليمة والصحية للقطط الصغيرة وتحت إشراف الأطباء المتخصصين من أهم الأشياء التي من الضروري أن نهتم بها، حيث تساعد على تقوية الجهاز المناعي الموجود داخل هذه الحيوانات الأليفة ،كما أنها تقوم بطرد البكتريا الضارة والفيروسات التي قد تتجمع في الجسم، تابعوا معنا المقال لنتعرف على أفضل أنواع القطط الصغيرة.

ماهو الطعام المفضل في اكل القطط الصغيرة

يعتبر كل من الجزر والبطاطس والكوسة أحد أفضل أفضل الوجبات الغذائية التي يمكن تقديمها إلى اكل القطط الصغيرة ، حيث أن هذه النوعية من الخضروات تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي تسهم بشكل مباشر في نمو القطة بطريقة طبيعية وصحية.

اكل القطط الصغيرة في عمر أيام إلى شهر

8 3
اكل القطط الصغيرة 3
  • طعام القطط من عمر يوم إلى ثلاثة أيام يتمثل في الرضاعة من الأم، أويقدم لها 3 ملي من الحليب السائل المخفف بالماء كل ساعتين على مدار اليوم.
  • القطط في عمر أربعة أيام إلى أسبوع، بقدم لها 5 ملي من الحليب المخفف عشر مرات موزعة على مدار اليوم.
  • أما في اليوم الثامن حتى إتمام عشرة أيام من عمرالقطة، يتم تقديم 7 ملي من الحليب عشر مرات يوميًا.
  • ومن اليوم العاشر حتى إتمام أسبوعين من العمر، تحتاج القطط الصغيرة إلى 13 ملي من اللبن كل 3 ساعات تقريبًا.
  • أما عن اليوم الخامس عشر وحتى إتمام ثلاثة أسابيع من عمرالقطة تحتاج القطط إلى 10 ملي من الحليب ثمانية مرات موزعة على مدار اليوم
  • . كما أنه يتم البدء في تقديم الطعام الصلب للقططبكميات قليلة للقطط البالغة من العمر أكثر من 21 يوم.
  • من عمر ثلاث أسابيع إلى الشهر فما فوق: يتم البدء بتقديم الأطعمة الصلبة( دراي فود) بكمية قليلة إلى جانب 10 ملل لبن مع مراعاة تكرارها اربع مرات فقط باليوم.

اكل القطط الصغيرة في عمر الشهرين

بعد أن تعرفنا على أكل القطط الصغيرة عمرها شهر، لنتحدث أيضا” على أكل القطط الصغيرة التي عمرها شهرين،

هنا يبدأ الأمر بالاختلاف حيث يمكنك تقديم بعض الأطعمة المتوفرة في المنزل للقطط في عمر الشهرين، فالقطط ترغب الأسماك كثيرا” كما أنها تحب الدجاج، ويمكنك تقديم بعض عظام الدجاج، حيث أن العظام لينة وسهلة المضغ والتكسير على القطط الصغيرة عمرها شهرين.

كما أنه يمكنك تقديم بعض قطع من السلمون والتونة وعظام الأسماك،وكذلك اكل القطط الصغيرة السبانخ المطبوخة، حيث أنها تمدها بالحديد اللازم لنمو سليم وصحي للقطط..

تستطيع أيضا” تقديم كميات بسيطة من فتة اللحم وشوربة الخضار، مكوناتهاعبارة عن قطع متوسطة الحجم من أنواع الخضار المختلفة، مطهية بشكل جيد ومضاف إليها مرقة الدجاج أو اللحم.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن القطط كلما تقدمت في السن، كلما قل احتياجها للألبان، حيث أن معدتها لا تقوى على هضمه، وتكون حاجتها إلى الطعام الصلب، واللحوم والدجاج والأسماك المطهية أكثر، والتي يمكن تقديمها اكل للقطط الصغيرة عمرها شهرين.

ماهي الأطعمة الممنوعة في اكل القطط الصغيرة ؟

هناك العديد من اكل القطط الصفيرة التي يجب عدم اعطاءهاللقطط الصغيرة حيث يمكن أن تسبب لها العديد من الأمراض لذلك يجب الابتعاد عن تقديمها للقطط ألا وهي:

  • الأطعمة التي تحتوي على البصل والثوم.
  • الكاندي والحلوى من الأطعمة المضرة للقطط الصغيرة وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر، والتي تسبب فشل في وظائف الكبد.
  • البيض النيء ودهون اللحوم النية بكافة أنواعها، حيث أنها قد تسب قيء وإسهال لدى القطط الصغيرة.
  • العنب والزبيب اللذان يسبان في حدوث فشل كلوي مفاجئ للقطط وتظهر على القطط أعراض تناوله خلال 24 ساعة من تناوله
  • المخبوزات المحتوية على كميات كبيرة من الخميرة والسكر.

طرق التغذبة الصحية في اكل القطط الصغيرة

  • يجب الاهتمام بصحة القطط الصغيرة والعاية بتغذيتها جيدا”،
  • الحرص على تعديل مواعيد اكل القطط الصغيرة .
  • الالتزام بتقديم كمية الطعام المناسبة للقطط الصغيرة.
  • التأكد من احتواء الطعام على جميع العناصر التي تحبها القطط الصغيرة.
  • متابعة وزن القطط الصغيرة وعند حدوث خلل لابد من الرجوع للطبيب البيطري.
  • يجب نقديم وجبات متكاملة للقطط الصغيرة، أما إذا كانت القطط الصغيرة من أكلي اللحوم فقط يجب ضرب الوجبة بالخلاط وتقديمها للقطط الصغيرة.

بعض الوجبات المنزلية في اكل القطط الصغيرة

سوف نقدم لكم مجموعة من الأفكار لوجبات سريعة و محببة في اكل القطط الصغيرة يمكنك تقديمها للقطط الصغيرة وهي كالتالي:

  1. حبة بطاطس مسلوقة+ قطعة جبن مثلثات وتهرس معاً.
  2. توست أبيض+ نصف كوب حليب مخفف+ بيضة مسلوقة وتهرس معاً.
  3. يطهى كلاً من اللحم المفروم+ الكوسا+ بطاطس+ معلقة أرز أو مكرونة ويضاف لها معلقة شوربة تساعد على التسوية.
  4. بطاطس مسلوقة +علبة تونة وتهرس سوياً ويمكن تشكيلة على هيئة كرات وتقدم للقطط الصغيرة كوجبات على مدار اليوم.
  5. دجاج مسلوق+ خصار مسلوق+ معلقة شوفان ويضرب في الخلاط معاً. أرز مسلوق+ سمك تونة وتخلط معاً.

أنواع أكل القطط الصغيرة

يقوم مربو القطط بالبحث عن اكل القطط الصغيرة طعام صحيّ لقططهم، كما أن تتعدّد الخيارات المُتاحة بصورة واسعةأمامهم مما يحعلهم يقعون في خيرة، لذلك يجب عليه أن يكون حريصًا على اختيار الأنواع التي تشمل أهم العناصر الغذائية التي تساعدعلى نمو قطّته، وهي كما يأتي:

الطعام المعلب للقطط

اكل القطط الصغيرة 4

حيث أن الأطعمة المعلّبة تحتوي على نسب عالية من البروتين، وهذا يعتبر أمر جيد بالنسبة للقطط، إلّا أنّ للطعام المعلّب عدة أنواع ومنها:

1- معلّبات مهروسة :

تعدّ هذه الوجبة سهلة المضغ بالنسبة للقطط، كما أنّها أكثر تماسكًا عن غيرها من الأطعمة، و هي عبارة عن لحم مفتّت ومضغوط.

2- اللحوم المعلّبة مع صلصة اللحم :

تعتبر من الأنواع الشائعة الغنية بالسعرات الحرارية والمحبّبة عند اكل القططالصغيرة، وهي تتكوّن من قطع لحم كبيرة وموضوعة ضمن صلصة كثيفة.

3- اللحوم المعلّبة مع المرق :

يشبه هذا النوع من اللحوم المعلبة النوع السابق بصورة كبيرة، ولكن الفرق بينهما يكمن في أنّ المرق أقل كثافةً من الصلصة، كما يتميّز بوجود بعض الأنواع المحتوية على خُضار.

4- معلّبات مُفتّتة للقطط :

هي عبارة عن وجبة تحتوي على لحم مقطّع إلى قطع قطع صغيرة جدًا مع مرق أو صلصة، يحتوي على قطع غذائية أخرى، كالجبن.

5- معلّبات مبشورة :

تُشبه النوع السابق من حيث صِغر حجم القطع، إلا أنّ قطعها تكون بشكل طولي كالمعكرونة، ولكنّها قصيرة، ويمكن أن تُحفظ في مرق أو ماء.

6- معلّبات شبه رطبة :

يُعتبر من الأنواع قليلة الانتشار، كما أنه غير محبّب بسبب احتوائه على نسب سكّر ومواد حافظة مرتفعة، وقد يُستخدم في بعض الأحيان للعلاج وليس للتغذية.

أطعمة القطط الصغيرة في أكياس

10 2
اكل القطط الصغيرة 5

تنتشر أطعمة القطط المعبّأة في أكياس بشكل كبير في الأسواق، كما يُمكن الحصول عليها بسهولة، وهي تتشابه مع الأطعمة المعلّبة في احتوائها على نسب بروتينات عالية، وكذلك تكلفتها معقولة، إلّا أنّه لا يُنصح باعتمادها دائمًا كوجبة رئيسة للقطط، ومن أهم أنواعها:

1- أكياس الحساء:

هي عبارة عن أكياس مُجهّزة تحتوي على قطع من اللحوم العادية، أو المقشّرة في صلصة خاصّة مع مزيج من الخضار.

2- أكياس مرق:

هي عبارة عن مرق دجاج أو لحوم، وهي مفبدة للقطط التي تُعاني من مشاكل هضميّة، لكن من سلبياتها أنهاتحوي على نسب الصوديوم، وكذلك المواد الحافظة المرتفعة.

أ3- كياس المكمّلات الغذائية:

حيث تُصنع هذه الأكياس بشكل خصوصي للقطط التي تُعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية، ويحتاج هذا النوع من الغذاءإلى استشارة الطبيب البيطري قبل أن يتم تقديمه للقطط.

أطعمة القطط النيئة:

اكل القطط الصغيرة 6

يُمكن للقطط الاستمتاع بهذا النوع من الأطعمة بشرط أن تكون طازجة، والمقصود بالطعام النيئ بأنه هو الطعام الحيواني غير المطبوخ ويشمل مايلي:

  • العضلات
  • العظام
  • لحم الأعضاء

يتوفر هذا النوع من الأطعمة الخاصة بالقطط بشكل جيد في الأسواق التجارية ، كما يمكنك تحضيرها في المنزل بشرط أن يكون غذاء متوازن ، وذلك حفاظا” على صحة القط،

كما يمكنك الاستعانة بالطبيب البيطري للحصول على نظام غذائي في حال لم تكن على معرفة كافية، ويُعد الغذاء النيئ من أفضل الأطعمة للقطط وذلك لخلوّه من الكربوهيدرات الضارّة بالقطط، عدا عن أنه عالي الرطوبة.

هناك البعض ممن يخشى تسمّم السالمونيلا الذي يُحق الضرر بكل من القط وصاحبه ، حيث يعتقد أصحاب هذا الرأي بأنّ الأطعمة النيئة ليست آمنة للقطط على لإطلاق ،رم أنها غذاء القطط البرّية، كما يُعتقد بأنّ طهي الطعام قد يُفقده العديد من العناصر المهمّة، ومن فوائد هذا النوع من الغذاء مايلي:

  1. الحفاظ على رشاقة القطط.
  2. الحفاظ على لمعان شعر القطّ
  3. الحفاظ على نظافة الأسنان.
  4. الحفاظ على صحّة جسم القط العامّة.

اكل القطط الصغيرة المطبوخة بشكل خفيف

تعتبر الأطعمة المطبوخة بشكل خفيف من الأطعمة النيئة والأطعمة المعلّبة،من حيث خصائصها، فتكون نسبة البروتينات فيها عالية، إضافةً إلى سهولة هضمها في المعدة، وتنقسم هذه الأطعمة إلى نوعين أساسيين، هما:

1- أطعمة مسلوقة :

إن السلق يؤدي إلى إفقاد الطعام نكهته قليلًا، كما أن له دور في خفض القيمة الغذائية للطعام بنسبة قليلة، وهذا النوع من انواع اكل القطط الصغيرة قليلة الانتشار ، كما أنهاصعبة التحصيل في الأسواق التجارية،ومن أبرز سلبياته ارتفاع نسبة الصوديوم فيه.

2- أطعمة مطبوخة على البخار:

يعدّ هذا النوع هو الأكثر تكلفةً من الأطعمة المسلوقة، والمعلّبة، وحتى الأطعمة النيئة، كما أنّ الطبخ على البخار لا يُفقد الطعام مذاقه، إلا أنّ هناك بعض القطط قد لا ترغبه على الرغم من فوائده للقطط السمينة تحديدًا،وذلك بسبب انخفاض سعراته الحرارية.

أطعمة القطط الجافة :

لا يجب الاعتماد في اكل القطط الصغيرة على الأطعمة الجافةفي غذاء القطط، وذلك بسبب قلّة احتوائها على العناصر الغذائية المهمّة لصحّتهم وسلامتهم، ومع ذلك فإن هذه الأطعمة منتشرة بشكل كبير وبأنواع ونكهات مختلفة.

ومن مساوئه أنه لكنه لا يتكوّن من أي مواد طبيعية، فهو عبارة عن مُنكِّهات ولحوم مصنّعة ومنتجات غير حيوانية المصدر والتي لا تُعود على القط بأيّ فائدة، عدا عن انها أطعمة قليلة البروتين، ومرتفعة الكربوهيدرات والسكريّات، فضلًا عن السعرات الحرارية الموجودة فيها.

كما يجب الانتباه بحرص إلى مكوّنات ااكل القطط الصغير، والتأكّد من عدم احتوائها على كمّيات كبيرة من الكربوهيدرات، وذلك لما قد تسبّبه الأطعمة الجافة للقطط من مشاكل صحّية ناتجة من نسب الكربوهيدرات العالية، ومنها :

  • مشاكل في المسالك البولية.
  • السمنة
  • السكري.

الزوار شاهدوا أيضا” :

وإلى هنا أحبتي نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال ، والذي تحدثنا فيه عن اكل القطط الصغيرة وأنواعها، بالإضافة إلى كيفية تقديمها للقطط وكذلك فوائدها الغذائية مع تمنياتي لكم بالمتعة والفائدة

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد