نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة

0 240

معظم الناس ترغب في تربية طيور الزينه،ويعود السبب إلى سهولة تربيتها والإعتناء بها على خلاف الحيوانات الأخرى،جمال هذه الطيور يجعل من الكئيرين يرغب بوجودها في منزله فرؤيتها تبعث في النفس الفرح والبهجة.

يوجد أنواع كثيرة من طيور الزينه في مايلي سوف نعرض لكم بعضا”منها:

الكروان

8 1
طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة 5

تعتبر طيور الكروان أو كوكاتيل من أجمل أنواع طيور الزينه ومن أهم صفاتها:

  • تنتمي طيوز الكروان إلى فصيلة الببغاوات الصغيرة الحجم.
  • تعيش طيورالكروان لمدة تتراوح بين10-15 عامًا.
  • طيور الكروان طيور اجتماعية تربى في أقفاص واسعة.
  • تستطيع تدريب هذه الطيور على تقليد الأصوات والغناءوالصفير.
  • تعتبر من الطيور الذكية والنشيطة وتحب كثيرا”وجودالألعاب، لذلك يفضل تغييرالألعاب كل أسبوع.
  • من الأفضل وجود رف زاوية خشبي داخل قفص طير الكروان.
  • تتغذى طيور الكروان على البذور ،والفاكهة والخضار، وخليط الحبوب الجاهز.

عصافير الحب

طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة 6
  1. تحتاج عصافير الحب داخل القفص الخاص بهاإلى أوعية صغيرة لماء الشرب والطعام، ووعاء كبير من الماء النظيف يتم استبداله مرتين للاستحمام.
  2. تتغذى طيورعصافير الحب على البذور،والفاكهة والخضار الطازجة كل يومين، كما أنها ترغب التفاح، والجزر، وا، والبرتقال، ، والذرة.
  3. تحب عصافير الحب تنظيف نفسها، وهي من أهم الصفات التي تميزها.
  4. هناك العديد من أنواع طيور الحب، منها الببغاء المقنع وببغاء الفيشر،وكذلك الببغاء وردي الوجه.
  5. هناك بعض من عصافير الحب تستطيع تقليدصوت البشروأداء الحيل، كم أنها تكون عدائية لعصافير أخرى.

عصافير الزينة الكوكتيل

10
طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة 7

عصافير الكوكتيل محبوبة من قبل الأطفال و الكبار، كما أنه طائر أليف ويشبه إلى حد كبير الببغاء.
حيث يقوم بتقليد الأصوات وهو ذو حجم كبير، يعيش في المناطق الهادئة والرطبة ويتميز بريشه ذو الألوان الجميلة.


تستطيع التفريق بين ذكور وإناث عصافير الكوكتيل من خلال الذيل فالذكر يكون ذيله أسفل الريش ذو لون بدرجات الرمادي، أماالأنثى يكون الذيل عندها باللون الرمادي مختلط مع اللون الأصفر.
والمعروف عن طائر الكوكتيل بأنه ذو تفاعل وحركة كثيرة مع المربيين له، حيث يقوم بتحريك أجنحته بشكل كبير.كما أن عصافير أنثى الكوكتيل تكون هادئة وقليلة التغريد.

طائر البادجي

طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة 8

يعيش طائر البادجي في البرية منذ ملايين السنين، واول لون عرف به البادجي هو اللون الأخضر فقط.

ولكن اليوم يوجدالعديد من الألوان من عصافير البادجي مثل الاصفر والازرق وغيرها من الالوان الجميلة وقد ظهرت نتيجة الطفرات الجينية، فظهرت عده انواع من طائر البادجي مثل اللاتيني والريمبووالالبينو.

يهد طائر البادجي من أسرع الطيور في الوصول إلى سن البلوغ، كما انه معروف بكثره انتاجه من الطيور الصغيرة، موسم التزاوج بالنسبة لطائر البادجي يكون في فصل الشتاء.

طيور الفيشر

12
طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة 9

يوجد هناك انواع كثيره من طيور عصافير الزينه الفيشر نذكر بعض منها فيمايلي:

  • الكوبالت يتميز بلونه الأزرق الغامق ورأسه الأسود ومنقاره الأبيض.
  • الألبينو فيشر ذو اللون الأبيض الناصع والمنقار الأبيض أما لون العين فهو أحمر.
  • الاسبيلت الأصفر حيث يتميزبلونه لأصفر ولون العيون السوداء والمنقار الأحمر.
  • الاسبيلت الأبيض ذو اللون الأبيض التام،والمنقار الأبيض والعيون السوداء,
  • الكوبالت فايلوت صاحب اللون الأزرق الغامق ببريق خفيف ، ولون الرأس أسود والمنقار أبيض.
  • الموف فيشر يغلب عليه اللون الأسود والرمادي أما رأسه يكون أسود اللون ومنقاره أبيض.

معلومات عن طائر الفيشر

يصيب طائر الفيشر حزن كبير إذا ما توفت الانثى الخاصة به او قامت بهجر العش والهروب. ومن الممكن أن يصل بحزنه إلى درجة الوفاة، لذلكيجب تعويضه بأنثى اخرى سريعًا حتى يستطيع الخروج من حاله الحزن هذه.

طيور الزينة الفيشر من الطيور التي بإمكانها أن تنقر الخشب وتحدث به ثقبًا واسعًا تستطيع من خلاله الهرب منه، لذلك يجب عمل اقفاص طيور الزينة الفيشر من الحديد.

من الأطعمة المناسية لتغذيه طيور الفيش البيض المسلوق، هناك بعض المربيين يقومون بإزاله قشر البيض . وذلك يعتبر تصرف خاطىء، لأن قشر البيض يحتوي على عنصر الكالسيوم الهام في تربيه طيور الزينه الفيشر.

الكناري

طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة 10

عصافير الكناري تعتبر من الطيور المغردة ذات المنظر الرقيق والجميل، وقد يكون هذا هو سبب حب الناس لتربية هذا الطائر. تختلف قدره طائر الكناري على الغناء من ذكر إلى آخر، والمعروف ان جميع انواع طائر الكناري تغني بأفواههم مفتوحة،

ويستثنى من ذلك طائر الكناري من نوع الرول الالماني فهو يغني ومنقاره شبه مغلق. عند التزاوج تضع انثى الكناري عدد ما يقرب ما بين بيضتين إلى ست بيضات في التعشيش الواحد، وتتغير حالة الذكور والاناث عند الاستعداد التزاوج ويكون ذلك خلال فتره التزاوج بان يكون الذكر كثير التغريد وتقوم الانثى بنقل مواد التعشيش إلى مكان التزاوج.

الجاوا

14
طيور الزينه. إليكم أجمل أنواع طيور الزينة 11

عصافير الزينة الجاوا لها شكل مميز، حيث لها بطن وردي اللون وجسدها يغلب عليه اللون الرمادي الفاتح ولون الذيل يكون اسود مثل الرأس التي يوجد بها بقعتين على الجانبين لونهم ابيض، ومنقار احمر متدرج إلى الوردي، وله عين سوداء تحيطها حلقة حمراء.

الموطن الاصلي لعصافير الزينة الجاوا في دوله اندونيسيا وجاوا ومنها اتى الاسم، كما يطلق عليه ايضًا طائر الأرز، وذلك لأنه يحب ان يعيش بجوار حقول الأرز، وبعض المناطق تطلق عليه الطائر المزعج لأنه يحب ان يعيش في جامعات كبيره قد تتسبب في إتلاف المحاصيل.

كيفية تربية طيور الزينه

تحتاج تربية انواع طيور الزينة إلي عناية خاصة للحفاظ عليها، فهي تعد من أكثر الكائنات الحساسة التي تستوجب رعاية من نوع خاص، حيث يجب القيام بالآتي:

طعام طيور الزينه

  1. العمل على تقديم طعام ناعم الملمس وطري بعض الشيء، أي أنه ليس باللين الشديد ولا الصلب الغليظ، حتى لا يختنق الطائر.
  2. كما يجب تقديم الطعام للطائر دون تعريضه للحرارةو يفضل أن يكون بدرجة الغرفة العادية.
  3. تقسيم طعام الطائر إلى لقيمات صغيرة بجيث تتناسب مع فم العصفور الصغير حتى لا تتسبب في خنقه، كما أنه لايجب إجبار الطائر على تناول الطعام.

قفص طيور الزينه

من المفضل وضع قفص الطائر بعيد عن أي منفذ للهواء الشديدة، كما يجب أن تضع قفص الطائر على مقربة من مصباح كهربائي لتدفئته من البرد.
كماينصح بإبعاد أي أواني من التيفال عن الطائر، فعندما تتعرض هذه الأواني للحرارة تعمل على إخراج بخار، هذا البخار محمل بمادة تسبب الاختناق والوفاة لطيور الزينة الناعمة.

الاهتمام بنظافة القفص وبكل ما يوجدداخله حتى لا يتسبب في نقل أي عدوى أو أمراض، يجب تنظيفه من الفضلات وفرش بعض المناديل الورقية.

من الممكن تنظيفها بماء وفوطة نظيفة دون استعمال المواد الكيميائية كي لاتسبب الأذى للطائر.

يجب القيام بتبديل علبة الطعام خلال يوم أو اثنين كحد أقصى، حتى لا تتسبب في أي ضرر للطائر.

عند قيامك بتنظيف قفص طيور الزينه يجب إخراجه من الغرفة،لأن فضلات الطيور تحتوي على مادة الأمونياالسامة.

كمايجب التخلص من فضلات الطائر بوضعها في كيس مغلق ،وإلقائها في حاوية القمامة.

يجب مراعاة حجم القفص لكي يتناسب مع أعداد الزينه الموجودة به،وتغطية أرضية قفص طيور الزينه بنشارة الخشب كي يسهل عليك تنظيفها, فالنظافة هامة جدا” بالنسبة للقفص وطيور الزينه ومن المفضل استخدام الماء والصابون في تنظيف القفص ، ومن ثم وضع نشارة الخشب النظيفة من جديد.

ضرر تربية طيور الزينه في المنزل

تربية العصافير في المنزل تتطلب رعاية وإهتمام شديدين،حيث أنه من المفضل أن تربى العصافير في الأماكن الريفية أفضل من تربيتها في المدن.

كمت أنه لابد من أن يكون المربي على دراية بجميع أنواع الأطعمة والغذاء المناسب لطيور الزينه وكذلك الحرص على توفير بيئة مناسبة لهم والأخذ بعين الاعتبار ضرورة وقاية العصافير من الأمراض لضمان عدم إنتقال العدوى للمنزل بأي شكل من الأشكال حيث أن طيور الزينه لها أضرار داخل المنزل وخاصة للأطفال أو للسيدات الحوامل.

قد يتسبب تربية طيور الزينه في إصابة الأشخاص بأمراض عديدة مثل الربو الشعبي وخاصة عند الأطفال نظرا لكونهم يجلسون في المنزل طوال اليوم حيث يتم إنتقال الفيروسات من خلال ريش الطيور وبالتالي الإصابةبأمراض الجهاز التنفسي والأمراض الجلدية ، وكذلك زيادة إنتشار الحشرات.

طرق الوقاية من تربية عصافير الزينه

  • ضرورة تهوية الغرفة التي يتم وضع الطيور بها باستمرار من أجل تجديد الهواء و طرد آثار الريش و مخلفات الحشرات مما يجعل المكان يتجدد بهواء جديد خالي من الشوائب.
  • مراعاة عدم وضع الطيور في غرفة النوم التي ينام بها الشخص لأنه من الممكن أثناء التنفس العميق في النوم والتقلب من جنب إلى أخر وفي حال كان هناك تلوث قديتسبب في حدوث أضرار للقلب.
  • نظافة الغرفة التي تحتوي على الطيور بشكل مستمر وتهويتها جيدا والحرص على التعقيم دوما.
  • يجب إبعاد الأطفال عن الغرفة التي تتواجد فيها الطيور،أو السماح لهم بالجلوس لمدة ساعة فقط في حال أصروا على ذلك.
  • كما أنه يجب وضع العصافير في مكان ضيق أو مرتفع كي لاتنتشر مخلفات الطيور في كل الغرفة.

سبب فشل تربية طيور الزينه في المنزل

يعود السبب في فشل تربية الطيور في المنزل هو عدم وجود توافق بين الزوجين مما يتسبب في عدم حدوث التزاوج فيما بينهم ومن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك عدم الإضاءة يشكل جيد والتي تؤثر سلبا عليهم أو قد يكون السبب وراء ذلك عدم نضوج أيا من الطيور.

الإضاءة هي عامل مهم للغاية بالنسبة للطيورالملونة مما يجعلهم لا يستطيعون إستكمال عملية التزاوج كما أنه يوجد هناك سبب أخر لفشل تربية الطيور في المنزل وهي سوء التغذية من خلال تقديم أنواع سيئة من الطعام لهم أو تقديم طعام لا يتناسب مع طبيعة الطبور المنزلية.

تعرف على كيفية تربية طيور الزينة في الصيف والشتاء

الزوار شاهدوا أيضاً :

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم بعضا” من أنواع الطيور المنزلبة و كل ما يتعلق بأضرار تربية العصافير في المنزل وأهم النصائح من أجل تربيتهم بشكل سليم لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من تلك المقالة ، مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.

Coupon Code

324671

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد