نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اعراض الجيوب الانفية – إليك 6 أعراض شائعة تعرف عليها

0 786

اعراض الجيوب الانفية – إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية الحاد، فقد يكون من الصعب التنفس من خلال أنفك. قد تعاني من تورم حول عينيك ووجهك، وقد تشعر بألم نابض أو صداع في وجهك.

التهاب الجيوب الأنفية حالة مزعجة للغاية، فما هي أعراض الجيوب الأنفية الرئيسية التي قد يعاني منها المريض؟ اقرأ المقال لمعرفة المزيد.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب يمكن أن يصيب الجيوب الأنفية بسبب عدوى أو احتقان أو تورم في الممرات الهوائية حول الأنف. يسبب التهاب الجيوب الأنفية الحاد تورمًا والتهابًا في الفراغات داخل الأنف (الجيوب الأنفية). يمكن أن يؤثر ذلك على تصريف المخاط ويؤدي إلى تراكم المخاط. على الأغلب تحدث التهابات الجيوب الأنفية بسبب نزلات البرد.

اعراض الجيوب الانفية – يتم حل معظم الحالات في غضون أسبوع أو 10 أيام ما لم تظهر عدوى بكتيرية. بالنسبة لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد، قد تحتاج فقط إلى العلاجات المنزلية. يسمى التهاب الجيوب الأنفية الذي يستمر لأكثر من 12 أسبوعًا بعد العلاج بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

اعراض الجيوب الانفية – يحدث التهاب الجيوب الأنفية أيضًا  بسبب التهاب الأغشية المخاطية الرقيقة للغرف الأربع المليئة بالهواء (تسمى الجيوب الأنفية) داخل عظام الوجه، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض الجيوب الأنفية. يطلق عليه التهاب لأنه يصل إلى بطانة الأنف تتأثر الجيوب الأنفية أحيانًا بالتهاب الجيوب الأنفية. تساعد الجيوب الأنفية على تنقية وتدفئة الهواء الذي يتنفسه الشخص ويُعتقد أنها تساعد في تقوية الصوت.

التهاب الجيوب الأنفية هو حالة شائعة تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن معظم الأشخاص الذين يصابون به يتعافون من خلال العلاج المناسب لالتهاب الجيوب الأنفية، ولكن يبدو أن هناك بعض المضاعفات الخطيرة، ومع ذلك، فإن فهم المرض يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. حتى لو كان لديه هجوم في الجيوب الأنفية عن طريق الأنف، سيعرف كيفية تسريع الشفاء وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

الجيوب الانفية
اعراض الجيوب الانفية - إليك 6 أعراض شائعة تعرف عليها 3

اعراض الجيوب الانفية

هذه هي الأعراض الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية التي يجب أن تعرفها:

صداع وآلام مختلفة في الرأس

يعد الصداع من أكثر أعراض التهاب الجيوب الأنفية شيوعًا، وعادةً ما يصيب المناطق التالية ؛ الجبهة والفك العلوي والأسنان والمسافة بين العينين والرقبة.

اعراض الجيوب الانفية – سبب إصابتك بالصداع والألم في هذه المناطق المحددة هو أن أزواج الجيوب الأنفية الأربعة موجودة في الداخل وبالقرب منها، وعادة ما يكون صداع الجيوب الأنفية أكثر إيلامًا في الصباح. يمكن أن يؤدي التهاب الجيوب الأنفية أيضًا إلى حدوث ألم في الأذن أو الأسنان.

بلغم وانسداد في الأنف

غالبًا ما يكون البلغم في أنف الشخص المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية فريدًا لأنه سميك ويميل إلى اللون الأبيض والأخضر والأصفر وحتى يحتوي على القليل من الدم.

نتيجة لتراكم البلغم وتهيج الأغشية المخاطية، يمكن أن ينسد الأنف تمامًا، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس ومشاكل في حاسة التذوق والشم.

الحمى 

أحد الأعراض المذكورة أعلاه لالتهاب الجيوب الأنفية هو ارتفاع درجة الحرارة والحمى (الحمى).

التعب والإرهاق

غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية بالتعب والعضلات، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الإرهاق يمكن أيضًا أن يكون مرتبطًا بالعديد من المشكلات الصحية الأخرى، مثل: الحساسية والإنفلونزا والجفاف. اعراض الجيوب الانفية

التهاب الحلق والسعال

يمكن أن يرتد البلغم الذي يتجمع في الأنف والمسالك الهوائية إلى حلق الشخص المصاب، مما قد يسبب الحكة والخدر والتهاب الحلق، إلى جانب السعال المزعج، خاصة عند الاستلقاء.

اعراض الجيوب الانفية – إذا لم يتلق المريض الرعاية الطبية اللازمة، يمكن أن يتحول السعال المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية إلى سعال مزعج للغاية يزداد سوءًا عند الاستلقاء ليلًا والاستيقاظ في الصباح.

ألم في الجيوب الأنفية

من أكثر الأعراض المزعجة لالتهاب الجيوب الأنفية هو ألم الجيوب الأنفية المصاحب للمرض، وبما أن الجيوب تقع حول العينين وخلف الأنف، فإن أي ألم أو تهيج ناتج عنهما يمكن أن يكون شديدًا ومزعجًا للغاية.

اعراض الجيوب الانفية – قد تصبح هذه الجيوب أيضًا منتفخة ومتورمة، وأي ضغط عليها يمكن أن يسبب لك ألمًا شديدًا.

أعراض أخرى

فيما يأتي بعض أعراض التهابات الجيوب الأنفية الشائعة التي يجب على كل شخص أن يكون على معرفة تامة بها:

  • بحة في الصوت.
  • تورم وليونة في بعض مناطق الوجه.
  • ألم وصداع في العين.
  • رائحة فم كريهة.
اعراض الجيوب الانفية - إليك 6 أعراض شائعة تعرف عليها 4

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

تتضمن الأسباب لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن ما يأتي:

  • الاورام الحميدة الأنفية.  يمكن أن تسد هذه الأورام الحميدة الأنفية الممرات الأنفية.
  • انحراف الحاجز الانفي. الحاجز المعوج – الجدار بين فتحتي الأنف – يمكن أن يقيد أو يسد ممرات الجيوب الأنفية، مما يجعل أعراض التهاب الجيوب الأنفية أسوأ.
  • حالات طبية أخرى، مثل فيروس نقص المناعة، والتليف الكيسي، أمراض تصيب الجهاز المناعي.
  • عدوى الجهاز التنفسي. يمكن أن تؤدي التهابات الجهاز التنفسي (النوع الأكثر شيوعًا هو نزلات البرد) إلى التهاب أغشية الجيوب الأنفية وتثخينها وتمنع المخاط من التصريف. لربما تحدث أنواع العدوى هذه بسبب البكتيريا أو الفيروسات  الحساسية مثل حمى القش. يسبب الالتهاب الناتج عن هذه الحساسية إلى التهابات وانسداد الجيوب

عوامل الخطر لالتهاب الجيوب الأنفية

اعراض الجيوب الانفية – يزداد خطر إصابتك بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن إذا كان لديك أي من الحالات التالية:

  • انحراف الحاجز الأنفي
  • السلائل الأنفية
  • الربو
  • الحساسية للأسبرين
  • عدوى الأسنان
  • عدوى فطرية
  • الأورام
  • اضطرابات الجهاز المناعي، مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو التليف الكيسي
  • حمى القش أو أنواع أخرى من الحساسية
  • التعرض الدائم للملوثات مثل تدخين السجائر
الأنفية
اعراض الجيوب الانفية - إليك 6 أعراض شائعة تعرف عليها 5

مضاعفات التهابات الجيوب الأنفية

لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن مضاعفات نادرة ولكنها قد تتضمن:

مشاكل في الرؤية إذا انتشر التهاب الجيوب الأنفية إلى العين، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الرؤية أو العمى الدائم.

اعراض الجيوب الانفية – نادرًا ما يصاب الأشخاص المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن بالتهاب الأغشية والسوائل حول الدماغ والنخاع الشوكي (التهاب السحايا) أو التهابات العظام أو التهابات الجلد الشديدة.

نصائح وإرشادات لتقليل خطر الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية

عليك اتخاذ بعض الإجراءات التالية لتقليل خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن:

  • تجنب التهابات الجهاز التنفسي العلوي: منع الاتصال مع الأشخاص المصابين بالعدوى مثل الانفلونزا ونزلات البرد.
  • غسلي اليدين جيدًا و كثيرًا بالماء والصابون، ولا سيما قبل الطعام.
  • السيطرة على أنواع الحساسية: اعمل مع طبيبك للتحكم في الأعراض. حاول تجنب لمس الأشياء التي لديك حساسية منها.
  • تجنب دخان السجائر والهواء الملوث: يمكن أن يسبب دخان التبغ وملوثات الهواء التهيج والتهاب في الرئتين والممرات الأنفية.
  • استخدم المرطب: إذا كان الهواء في منزلك جافًا، مثل تسخين الهواء، فإن إضافة الرطوبة إلى الهواء قد يساعد في منع التهاب الجيوب الأنفية. تأكد من أن جهاز الترطيب الخاص بك نظيف وخالٍ من الفطريات عن طريق تنظيفه بانتظام وبدقة.

الزوار شاهدوا أيضًـا

وفي الختام، نكون إلى هنا قد انتهينا من مقالنا اليوم حول ” اعراض الجيوب الانفية” وتطرقنا فيها إلى العديد من المعلومات الضرورية والهامة حول الموضوع. نتمنى أن تنال إعجابكم ويتمنى لكم موقع نواعير دوام الصحة والعافية.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد