نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تجربتي مع التهاب البنكرياس – 5 أعراض شائعة عليك الحذر منها

0 535

تجربتي مع التهاب البنكرياس – هل تعاني من ألم في البطن مستمر ولا تدري ما هو؟ ربما التهاب البنكرياس هو السبب؟ إذا كان الأمر كذلك، فتابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذه الحالة الخطيرة المحتملة. سنتحدث حول الأعراض التي تعاني منها وكيف يمكن أن يسببها التهاب البنكرياس. سنغطي أيضًا وظيفة البنكرياس ودوره في الهضم. أخيرًا، سنجيب عن أي أسئلة قد تكون لديك تتعلق بالتهاب البنكرياس.

البنكرياس
تجربتي مع التهاب البنكرياس - 5 أعراض شائعة عليك الحذر منها 3

ما هو التهاب البنكرياس

البنكرياس عبارة عن غدة طويلة ومسطحة تقع خلف المعدة في الجزء العلوي من البطن. ينتج البنكرياس إنزيمات تساعد على الهضم وهرمونات تساعد في التحكم في كيفية تعامل جسمك مع السكر (الجلوكوز). يمكن أن يحدث التهاب البنكرياس فجأة ويستمر لبضعة أيام، أو يمكن أن يتطور بمرور الوقت ويستمر لأسابيع أو حتى شهور. قد يعاني بعض الأشخاص من التهاب البنكرياس الحاد – وهو التهاب يظهر فجأة ويستمر لبضعة أيام – بينما قد يُصاب البعض الآخر بالتهاب البنكرياس المزمن – وهو التهاب يظهر على مدى سنوات. قد تتحسن بعض حالات التهاب البنكرياس بالعلاج، لكن الحالات الأكثر شدة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة. تجربتي مع التهاب البنكرياس

أعراض التهاب البنكرياس

هناك العديد من أعراض التهاب البنكرياس، لكنها تختلف جميعها حسب نوع الحالة. تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب البنكرياس الحاد:

  • ألم في الجزء العلوي من البطن ينتشر إلى الظهر.
  • الم عند لمس البطن.
  • والحمى، وسرعة النبض.
  • والغثيان، والقيء.
  • وفقدان الوزن.

التهاب البنكرياس المزمن

تجربتي مع التهاب البنكرياس – التهاب البنكرياس المزمن هو حالة طويلة الأمد تتطور بعد التعرض لالتهاب البنكرياس الحاد وتستمر بشكل عام لفترة قصيرة من الوقت دون علاج. في ما يقرب من ثلاثة أرباع الحالات، يحدث التهاب البنكرياس المزمن بسبب الاستهلاك المفرط للكحول لفترة طويلة أو عدم التوازن في التمثيل الغذائي للمريض.

يتميز التهاب البنكرياس المزمن بألم مستمر في الجزء العلوي من البطن يمكن أن يتفاقم بعد تناول الطعام وبراز كريه الرائحة.

تجربتي مع التهاب البنكرياس - 5 أعراض شائعة عليك الحذر منها 4

أسباب التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس هو حالة تحدث عندما تنشط الإنزيمات الهضمية في البنكرياس. وهذا يؤدي إلى تهيج خلايا البنكرياس وبالتالي حدوث التهاب. مع النوبات المتكررة من التهاب البنكرياس الحاد، يمكن أن يتلف البنكرياس، مما يؤدي إلى التهاب البنكرياس المزمن. قد يتشكل النسيج الندبي في البنكرياس، وهذا بدوره يحدث خلل وظيفي. يمكن أن يؤدي خلل البنكرياس إلى مشاكل في الجهاز الهضمي ومرض السكري. وفي السطور التالية سنتعرف على أسباب التهاب البنكرياس:

تجربتي مع التهاب البنكرياس – حصوات الكلى – إدمان الكحول – تناول بعض الأدوية – ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم (فرط شحوم الدم) – ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) الذي قد يكون بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية – الغدة الدرقية (فرط نشاط جارات الدرق) – سرطان البنكرياس – جراحة البطن – التليف الكيسي – العدوى – إصابة البطن – السمنة.

البنكرياس
تجربتي مع التهاب البنكرياس - 5 أعراض شائعة عليك الحذر منها 5

مضاعفات التهاب البنكرياس

تجربتي مع التهاب البنكرياس -يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس إلى مضاعفات خطيرة مثل:

  1. الفشل الكلوي: قد يؤدي التهاب البنكرياس الحاد إلى فشل كلوي يمكن علاجه بغسيل الكلى إذا كان الفشل الكلوي شديدًا ومستمرًا.
  2. قد تحدث مشاكل في التنفس نتيجة لتغيرات كيميائية في الجسم تؤثر على وظائف الرئة. قد تحدث العدوى أيضًا نتيجة التهاب البنكرياس الحاد.
  3. يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس إلى الإصابة بعدوى.
  4. يجعل التهاب البنكرياس الحاد البنكرياس عرضة للبكتيريا والمضاعفات.
  5. حالات عدوى البنكرياس خطيرة للغاية وتتطلب علاجًا مكثفًا مثل التدخل الجراحي لإزالة الأنسجة المصابة.
  6. يمكن أن يسبب التهاب البنكرياس الحاد تراكم السوائل والشوائب في الجيوب الكيسية داخل البنكرياس. يمكن أن يسبب تمزق كيس كاذب كبير مضاعفات مثل النزيف الداخلي.
  7. يمكن أن يتسبب سوء التغذية في إنتاج البنكرياس لعدد أقل من الإنزيمات اللازمة لهضم ومعالجة العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله. يمكن أن يؤدي ذلك إلى سوء التغذية والإسهال وفقدان الوزن حتى بدون تغيير كمية أو نوع الطعام.
  8. مرض السكري هو مرض يؤثر على كيفية استخدام الجسم للسكر في الدم. يمكن أن يؤدي تلف الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس من التهاب البنكرياس المزمن إلى الإصابة بمرض السكري.
  9. يعد سرطان البنكرياس أحد العوامل المسببة لمرض السكري. يعد التهاب البنكرياس طويل الأمد الناجم عن التهاب البنكرياس المزمن أحد أسباب الإصابة بسرطان البنكرياس.

كيفية تشخيص التهاب البنكرياس

تجربتي مع التهاب البنكرياس من أجل تشخيص التهاب البنكرياس من خلال تجربتي مع المرض ومعرفة أهم الأسباب والأعراض، من الضروري معرفة أهم الطرق التي يتم بها تشخيص المرض. يتضمن ذلك ما يلي:

  • إجراء العديد من اختبارات الدم، بالإضافة إلى قياس مستوى الإنزيمات داخل البنكرياس.
  • من خلال فحوصات الرنين المغناطيسي.
  • تتمثل إحدى الطرق في النظر إلى النسبة المئوية للدهون في الجهاز الهضمي للشخص.
    من خلال الفحص بالأشعة المقطعية للمرارة، يمكن تحديد ما إذا كانت هناك أي حصوات.
  • يمكن أن يساعد تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية بالكامل في هذا الأمر.
  • يمكن أيضًا إجراء تحليل بالمنظار باستخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت قناة البنكرياس مسدودة.

تجربتي مع التهاب البنكرياس

تجربتي مع التهاب البنكرياس – لقد كنت أعاني من التهاب البنكرياس منذ فترة، وكنت أعاني من الكثير من الألم بعد الأكل. كنت أتناول العديد من المسكنات على مدار اليوم لمحاولة تخفيف الأعراض. بدأت تجربتي مع أعراض التهاب البنكرياس تتفاقم حتى ظهرت في منطقة الظهر واضطررت إلى تناول المزيد من المسكنات للتخلص من حدة الأعراض التي تظهر باستمرار على مدار اليوم. في يوم من الأيام اشتدت الأعراض بشكل كبير وتناولت العديد من الأدوية المسكنة لتسكين الآلام ولكن هذه المرة لم تؤد إلى أي نتائج فعالة. لكن الألم والأعراض استمرت في الزيادة بشكل ملحوظ.

تجربتي مع التهاب البنكرياس – ذهبت إلى الطبيب لمعرفة أسباب ظهور الأعراض التي أعانيها. بعد إجراء العديد من الفحوصات الطبية، أخبرني الطبيب أنني أعاني من التهاب حاد ومزمن في البنكرياس، ناتج بشكل أساسي عن تكوين التهابات وحصى في المرارة. وصف الطبيب سلسلة من المضادات الحيوية لتخفيف الأعراض والألم.

تجربتي مع التهاب البنكرياس – بعد مرور بضعة أيام، نصحني الطبيب بإجراء عملية جراحية بسيطة لإزالة الحصوات التي تكونت في المرارة. أجريت الجراحة وبعد حوالي أسبوعين تعافيت تمامًا من التهاب البنكرياس. يمكن للإنسان أن يعيش بدون بنكرياس في حياته إذا كانت حالته الصحية تتطلب ذلك، ولكن هذا يحدده الطبيب بالطبع.

إلى جانب معرفتي واستعدادي جيدًا لمرضي، طلبت أيضًا معلومات عن المرض وأعراضه. أردت أن أعرف لماذا كانت هذه التجربة عبئًا ثقيلًا عليّ، وما هي العوامل التي ربما أدت إلى مثل هذا الإرهاق. بعد كل البحث الذي قمت به، هذا ما تعلمته.

تجربتي مع التهاب البنكرياس - 5 أعراض شائعة عليك الحذر منها 6

علاج التهاب البنكرياس

لم تكن تجربتي مع التهاب البنكرياس مصادفة أو سهلة. انتهى بي المطاف في غرفة العمليات، لكن على الرغم من كل شيء، كنت ممتنًا لشفائي. ومع ذلك، يمكن أن يختلف علاج هذا المرض تبعًا لمرحلة تقدمه وإليك طرق علاجه:

  • يحاول الطبيب تخفيف آلام وأعراض التهاب البنكرياس عن طريق زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.
  • يصف الطبيب عدة أدوية تحتوي على نسبة كبيرة من إنزيمات البنكرياس.
  • حصول المريض على نسبة من هرمون الأنسولين.
  • يتم إعطاء المريض المصاب بالتهاب البنكرياس إنزيمات البنكرياس على شكل أقراص.
  • يجب تناول هذه الأدوية بعد الوجبات مباشرة من أجل تحسين عملية امتصاص الطعام في الجسم.
  • يجب أن يشمل نظام العلاج أيضًا الأدوية التي تساعد على خفض مستويات الدهون في الدم.
  • في بعض الأحيان قد يعالج الطبيب التهاب البنكرياس بعملية جراحية – تجويف داخل المعدة.
  • لمساعدة المريض على التعافي بسرعة وفعالية قدر الإمكان، من المهم تجنب تناول الكحوليات.
  • سيساعد تناول الأدوية الموصوفة في الأوقات الصحيحة في تسريع عملية الشفاء.

الزوار شاهدوا أيضًا:

وإلى هنا نكون قد انتهت رحلتنا حول “تجربتي مع التهاب البنكرياس”، التي تطرقنا فيها إلى جميع المعلومات المهمة والضرورية حول التهاب البنكرياس. يتمنى لكم موقع نواعير دوام الصحة والعافية.

إن كان لديكم أي سؤال أو استفسار يمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات في الأسفل.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد