نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

إفرازات الحمل … أسبابها ودلالة ألوانها

0 682

أثناء الحمل، ستزداد إفرازات الحمل من حيث الكمية والتنوع. قد تصبح أكثر سمكًا أو أغمق أو حتى أكثر لزوجة. متى يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية؟

الإفرازات المهبلية هي مزيج من السائل المخاطي المكون من البكتيريا والخلايا الميتة. تمتلئ الإفرازات المهبلية بالعديد من البكتيريا المفيدة، مثل  Lactobacillus، التي تحافظ على حموضة المهبل وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا الضارة.

ما هي إفرازات الحمل؟ ومتى تنزل؟

تعتبر الإفرازات المهبلية أمرًا شائعًا لأي امرأة ويمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من المشكلات. يمكن أن تشمل بعض هذه الأعراض بداية الدورة الشهرية أو التهاب المسالك البولية أو الجفاف.

متى تبدأ إفرازات الحمل بالتدفق؟ يمكن العثور على هذه الإجابة من خلال فهم أنه في وقت مبكر من الحمل، تحدث تغيرات هرمونية قد تحدث في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد إخصاب البويضة – حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية.

مع مرور الوقت أثناء الحمل، ستصبح هذه الإفرازات أكثر وضوحًا. بحلول الأسابيع القليلة الماضية من الحمل، قد ترى النساء الحوامل خطوطًا صغيرة من المخاط مصحوبة بخطوط صغيرة من الدم. هذا ليس مدعاة للقلق، لكنه مؤشر على وشيك المخاض.

إفرازات الحمل ... أسبابها ودلالة ألوانها 5

أهمية إفرازات الحمل

  • مخاط عنق الرحم هو إفراز وقائي يساعد على حماية الرحم من البكتيريا.
  • هذه الإفرازات مسؤولة أيضًا عن تنظيف المهبل وإزالة البكتيريا الضارة والخلايا الميتة التي قد تمنع حدوث العدوى.
  • يمكن أن تظهر في بعض النساء على أساس يومي، بينما في حالات أخرى قد تظهر بشكل متقطع.

أسباب نزول إفرازات الحمل؟

تتعرض جميع النساء تقريبًا للإفرازات المهبلية أثناء الحمل، والتي عادة ما تكون كثيرة وكثيفة. تعتبر هذه الافرازات طبيعية اثناء الحمل وتحدث لعدة اسباب سنذكر اهمها. عادة ما تكون هذه الإفرازات علامة على الحمل، وتحدث لعدة أسباب:

  • يمكن أن تشمل التغييرات التي تحدث في الأشهر الأولى من الحمل بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين جدرانًا أكثر ليونة في المهبل وارتفاعًا في معدلات تدفق الدم. هذا يساعد على منع العدوى وتعزيز إفراز السوائل المهبلية.
  • قد يؤدي الضغط المتزايد على عنق الرحم أثناء أواخر الحمل أيضًا إلى زيادة الإفرازات المهبلية.
الإفرازات
إفرازات الحمل ... أسبابها ودلالة ألوانها 6

ألوان إفرازات الحمل ودلالة كل لون

الألوان المختلفة لإفرازات الحمل وما تعنيه بشكل عام، زيادة حجم الإفرازات المهبلية هي مؤشر أولي للحمل وخلال المراحل المختلفة يمكن للمرأة أن تلاحظ اختلاف هذه الألوان السائلة. أول ما قد تلاحظه المرأة الحامل هو الاختلاف في لون هذه الإفرازات مع الأخذ في الاعتبار أن كل لون يتوافق مع أمور محددة حيث يمكن أن تتخذ هذه السوائل أحد الأشكال التالية:

إفرازات بيضاء شفافة

تنتج بعض النساء إفرازات صافية أو بيضاء أثناء الحمل. تعتبر هذه السوائل طبيعية ولا ينبغي أن يكون لها رائحة كريهة. إذا تغير مقدار أو تناسق هذه الإفرازات، فهذه علامة على احتمال وجود مشكلة. إذا تحولت إفرازاتك إلى صورة صلبة أو سميكة تشبه الهلام، فاستشر الطبيب على الفور. قد يعني هذا أنك في وقت مبكر من المخاض.

إفرازات بيضاء متكتلة

تشير الإفرازات البيضاء المتكتلة التي غالبًا ما تكون مصحوبة بالحكة إلى وجود فطريات مهبلية. هذا النوع من الإفراز شائع جدًا بين النساء خلال المراحل المبكرة من الحمل. يمكن أن يكون التبول أيضًا مؤشرًا، مثل الحكة المهبلية المصحوبة بالحرقان.

إفرازات خضراء أو صفراء

قد يتغير لون إفرازات الحمل بمرور الوقت، لكن هذه ليست دائمًا علامة صحية. إذا تحول اللون إلى اللون الأخضر أو ​​الأصفر، فقد يعني ذلك أنك تعاني من مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجن.سي . قد يؤثر ذلك أيضًا على صحة جنينك.

إفرازات الحمل الرمادية

يشير الإفراز المهبلي الرمادي إلى وجود عدوى بكتيرية، وبالتالي يجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

إفرازات الحمل البنية

إذا لاحظت إفرازات بنية اللون من المهبل، فهذا يعني أنك قد تكونين حاملاً. الدم القديم يخرج من جسمك مع الإفرازات. مما يؤكد وجود الحمل.

إفرازات الحمل الزهرية

هذا النوع من إفرازات الحمل إما أن يكون في بداية الحمل، أو في نهاية كتحضير لعملية الولادة، ولكن يجب الانتباه لو نزل هذا النوع من الإفرازات فإن ذلك يكون من علامات الإجهاض المبكر، أو وجود مشاكل في الحمل. لذلك يجب على الأم الحامل زيارة الطبيب بشكل عاجل.

إفرازات الحمل حمراء اللون

يشير هذا النوع من الإفرازات إلى وجود حالة طبية طارئة محتملة وتتطلب عناية فورية. تُعد الإفرازات الكبيرة والمتخثرة المصحوبة بألم في البطن من العلامات الشائعة.

إفرازات الحمل ... أسبابها ودلالة ألوانها 7

الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

سنتعرف على الأنواع المختلفة للإفرازات المهبلية التي تحدث قبل وأثناء الحيض من خلال عدة نقاط في هذا الدرس. أولاً، سنناقش الإفرازات المهبلية التي تسبق الحيض. ثانيًا، سنناقش الإفرازات الطبيعية للحمل. ثالثًا، سنناقش الاختلافات بين هذين النوعين من الإفرازات. أخيرًا، سوف نقدم بعض النصائح لتجنب أي مشاكل مع هذه الإفرازات.

  • ينتج المهبل إفرازات مهبلية سميكة بيضاء تشبه اللبن الرائب. هذه الإفرازات تسبق الحيض مباشرة، وتشكل عائقاً طبيعياً للحمل. تكون الإفرازات المهبلية في الأشهر الأولى من الحمل كريمية اللون ولها شكل كروي. تحدث هذه الزيادة في الإفراز نتيجة لزيادة إنتاج هرمون الاستروجين في بداية الحمل، وفي بعض الحالات يمكن أن تتطور العدوى.
  • إن الدورة الشهرية هي فترة تغيير وتدفق. خلال هذا الوقت، ينتج الجسم إفرازات متقطعة اللون، مما يشير إلى اقتراب الدورة. يعتبر الإفراز البني الذي يحدث بين دورتي الحيض مؤشرًا على اقتراب دورتك الشهرية.
  • تزيد الإفرازات المهبلية بشكل ملحوظ في فترة الإباضة عند النساء غير الحوامل. عادة ما تكون هذه السوائل بنية اللون وقد تشير إلى انغراس بويضة مخصبة. سوف تستمر لمدة 4 أيام بعد ذلك.

الإفرازات الطبيعية والإفرازات الخطيرة

هل هناك أي شيء يجب أن أقلق بشأنه أثناء الحمل؟ عادة ما تكون إفرازات الحمل الصحية التي لا تثير أي مخاوف رقيقة وعديمة اللون ولا رائحة لها.

إذا كنت تعانين من أي من العلامات والأعراض التالية، فمن المهم زيارة طبيب مختص للتشخيص: وجود رائحة كريهة أو غريبة في إفرازات المهبل. إفرازات ذات لون أخضر أو ​​أصفر. حكة في المنطقة. التهاب حول المهبل، وألم عند التبول. إذا كنت حاملاً ولاحظت أي نزيف، فمن المهم أن تطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.

الحمل
إفرازات الحمل ... أسبابها ودلالة ألوانها 8

نصائح وإرشادات للمحافظة على صحة المهبل أثناء فترة الحمل

  • للحفاظ على صحة المهبل أثناء الحمل، إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها:
  • تجنبي استخدام السدادات القطنية أثناء الحمل.
  • ارتدي فوطًا صحية كل يوم لامتصاص السوائل الزائدة في الدورة الشهرية.
  • استخدم منتجات التنظيف غير المعطرة، بما في ذلك ورق التواليت والصابون.
  • بعد أن تريح نفسك، امسح المنطقة برفق من الأمام إلى الخلف.
  • جفف المنطقة التناسلية جيدًا بعد الاستحمام أو السباحة.
  • ارتدي ملابس داخلية مصنوعة من قماش يسمح بمرور الهواء.
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة مثل الجينز الضيق أو الجوارب الطويلة لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى المهبل.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا لتجنب الإصابة بالعدوى الفطرية.
  • جربي الأطعمة أو المكملات الغذائية المختلفة التي تحتوي على بكتيريا مفيدة للمساعدة في استعادة التوازن في منطقة المهبل.

قد يعجبك أيضًا

مين جربت تحريض الولادة باليد

تجارب الحمل بعد الاجهاض مباشرة عالم حواء

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة عالم حواء

وأخيرًا، انتهينا من مقالنا اليوم حول “إفرازات الحمل” وتحدثنا فيها عن أهمية الإفرازات وأسبابها، وألوانها ودلالة كل لون، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة للتعامل مع هذه الإفرازات أثناء فترة الحمل. يتمنى لكم موقع نواعير دوام الصحة والعافية.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد