نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن والأعراض الناتجة عنها

0 160

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن والأعراض التي تلت ذلك كانت صعبة للغاية وتسبب لي الكثير من مشاكل الألم والمضاعفات الصحية. نتيجة لذلك، أردت مساعدة الأشخاص الآخرين الذين أصيبوا بها من خلال ذكر تجربتي مع ثقب طبلة الأذن في هذه المقالة سوف نساعدكم في معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع ثقب طبلة الاذن، وتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة.

ما هو تعريف ثقب طبلة الاذن

يُعرف ثقب طبلة الاذن بتمزق الغشاء الطبلي، ويعني حدوث تمزق صغير أو كبير في الغشاء الذي يفصل الأذن الوسطى عن قناة الأذن الخارجية. يمكن أن يؤدي هذا الشق إلى فقدان السمع الكامل في الأذن إذا حدثت التهابات بكتيرية كبيرة أو شديدة بالإضافة إلى العديد من المضاعفات الخطيرة جدًا. لجعل الأمور أكثر وضوحًا، سنخوض في مزيد من التفاصيل حول ثقوب طبلة الأذن أدناه.

طبلة
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن والأعراض الناتجة عنها 3

أعراض ثقب طبلة الاذن

يمكن أن تختلف أعراض تمزق طبلة الأذن بشكل كبير، ولكنها تشمل بشكل عام:

  • ألم خفيف أو شديد، يمكن أن يتقلب في شدته وطوال اليوم.
  • تسرب السوائل من الأذن والذي قد يكون مصحوبًا بالدم وقد لا يكون كذلك.
  • تصريف القيح – قد يكون مصحوبًا بنزيف.
  • فقدان السمع أو صعوبة السمع، وخاصة مؤقتًا.
  • شعور بطنين مستمر في الأذن.
  • الدوخة – شديدة في كثير من الأحيان.

أسباب ثقب طبلة الاذن

العدوى

تحدث معظم تمزقات أو ثقوب طبلة الأذن بسبب العدوى. تعد العدوى والتهابات الأذن من أكثر الأسباب شيوعًا لتمزق طبلة الأذن. أثناء التهاب الأذن، قد يتراكم السائل خلف الغشاء الطبلي، مما قد يتسبب في توليد ضغط يؤدي إلى تمزق أو ثقب في طبلة الأذن.

التغيير في مستويات الضغط

إذا كنت تعاني من ضغط في أذنيك من أنشطة معينة، فقد يكون ذلك بسبب الرضح الضغطي. يحدث هذا عندما يختلف الضغط خارج الأذن اختلافًا كبيرًا عن الضغط داخل الأذن. فيما يلي بعض الأنشطة الشائعة التي يمكن أن تسبب هذا: الغوص. السفر بالطائرة. القيادة في الأماكن المرتفعة. تلقي موجة صدمة. ضربة قوية أو مباشرة للأذن.

الجرح أو الإصابة

يمكن أن تتسبب بعض الإصابات، مثل الجروح أو تمزق الأذن من التيارات الهوائية القوية، والسقوط، وحوادث السيارات، وإدخال أجسام غريبة، في تمزق طبلة الأذن. قد يحدث هذا في بعض الحالات من التعرض لتيارات هوائية قوية أو إصابات رياضية أو السقوط على الأذن. الصدمة الصوتية نادرة الحدوث وتحدث عندما يتعرض الشخص لصوت عالٍ جدًا يؤدي إلى إتلاف طبلة الأذن – وهذا هو الأكثر شيوعًا في حالات الصمم المفاجئ.

هناك أسباب أخرى مثل: سماع ضوضاء عالية جدًا إلى تمزق طبلة الأذن. يمكن أن يحدث هذا من خلال الاستماع إلى الانفجارات وطلقات الرصاص، وكذلك من السعال المتكرر والعطس والصراخ.

كيفية تشخيص ثقب طبلة الاذن

إذا اشتبه الطبيب في حدوث تمزق في طبلة ازلأذن، فيجوز له استخدام عدة طرق للتشخيص. يتضمن ذلك:

  • فحص عينة من السائل الذي يخرج من الأذن.
  • واختبار السمع لتحديد مدى جودة عمل الأذن.
  • وفحص طبلة الأذن نفسها، واختبارات أخرى حسب الضرورة. كل هذا يتوقف على الموقف وما يعتقد الطبيب أنه الأفضل للمريض في متناول اليد.
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن والأعراض الناتجة عنها 4

طرق علاج ثقب طبلة الاذن

هناك ثلاث طرق لعلاج انثقاب طبلة الأذن. تلتئم معظم ثقوب طبلة الأذن من تلقاء نفسها في غضون شهر واحد، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج ثقب طبلة الأذن إلى تدخل طبي حتى يشفى. يمكن للطبيب أن يختار إحدى الطرق الثلاث لعلاج هذه الحالة:

  • تناول المضادات الحيوية، أو استخدام أداة مساعدة على السمع مع غرسة قوقعة صناعية، أو ارتداء جهاز عازل للصوت.
  • بالنسبة للمريض الذي يعاني من ثقب كبير في طبلة الأذن بسبب عدوى بكتيرية، فإن العلاج بالمضادات الحيوية غير مفيد. لمساعدة المريض على الشفاء بشكل أسرع والحفاظ على نظافة الحفرة، سيستخدم الطبيب شريطًا طبيًا لوضع مادة كيميائية على الحفرة لتحفيز الشفاء وإبقائها خالية من البكتيريا.
  • إذا لم يشفى ثقب طبلة الأذن بسرعة على الرغم من استخدام المضادات الحيوية والشريط الطبي، فإن الحل الوحيد هو إجراء رأب الطبلة. يتضمن ذلك قيام الطبيب المتخصص بإغلاق الفتحة يدويًا.

تجربتي مع ثقب طبلة الاذن

كانت تجربتي مع ثقب طبلة الأذن صعبة للغاية. الألم النفسي والجسدي الذي سببته لي أشياء لا يمكنني أن أنساها. وبناءً على ذلك، قررت مساعدة الآخرين الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن من خلال مشاركة جميع المعلومات التي تعلمتها عنها خلال تجربتي الخاصة. في السطور التالية، سأصف كل ما تحتاج لمعرفته حول ثقب طبلة الأذن:

كيف عرفت أن طبلة اذني مثقوبة

هناك دلائل كثيرة على احتمال حدوث ذلك، ومنها:

  • ألم غير معروف في الأذن من الداخل.
  • تصريف القيح والسوائل من الأذن.
  • نزيف من الأذن.
  • الشعور بالدوار وسماع رنين مستمر في أذنيك.
  • فقدان السمع الجزئي أو الكلي.
الاذن
تجربتي مع ثقب طبلة الاذن والأعراض الناتجة عنها 5

مدة شفاء والتئام ثقب طبلة الاذن

إذا واجهت تأخيرًا في التئام التهاب الأذن، فيرجى الاتصال بطبيبك على الفور لأن هذا قد يشير إلى أن العدوى أصبحت خارجة عن السيطرة وقد تظهر مضاعفات داخلية.

علامات شفاء ثقب طبلة الاذن

يمكنك معرفة أن طبلة الأذن قد تعافت بعد اختفاء جميع أعراض ثقب طبلة الأذن. تشمل هذه الأعراض: عدم الشعور بألم من الأذن، والتوقف عن إفراز القيح والإفرازات من الأذن، واستعادة قدرات السمع الطبيعية، وعدم الشعور بالغثيان أو الرغبة في القيء.

هل ثقب طبلة الاذن يتجدد بعد شفائه؟

حتى بعد أن يلتئم ثقب طبلة الأذن، فمن الممكن أن تتمزق مرة أخرى. والجواب أن ثقب طبلة الأذن يمكن أن يتجدد بعد أن تلتئم وشفاء، وإن كان هذا التجديد لا يرجع إلى زيادة قدرة طبلة الأذن على التمزق لأنها كانت ممزقة من قبل. بل يرجع ذلك إلى حدوث أحد الأعراض – أدى تلف طبلة الأذن إلى تمزق طبلة الأذن مرة أخرى. حدث هذا العرض بعد التمزق الأول.

هل ثقب طبلة الاذن خطير؟

إذا لم يتم علاج ثقب طبلة الأذن على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة. ومع ذلك، إذا تم علاج الثقب على الفور، فلا توجد آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك، إذا لم يتم علاج الثقب على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى تلف شديد في السمع، والتهاب في العظام المحيطة بالأذن الوسطى، والتهاب الأذن الوسطى (وهي حالة تسبب التهاب قناة الأذن الوسطى). بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تورم كيسي في الأذن. لذلك إذا لاحظت وجود ثقب في طبلة الأذن، فيرجى استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن لتجنب أي عواقب وخيمة.

نصائح للوقاية من ثقب طبلة الاذن

هناك طرق عديدة لمنع انثقاب طبلة الأذن. من النصائح التي يمكن أن تساعد:

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.
  • ومحاولة تجنب السعال والعطس قدر الإمكان.
  • وعدم التدخين، والابتعاد عن الضوضاء الصاخبة.
  • والحرص على عدم الإصابة بعدوى في الأذن.
  • والحرص على عدم الإصابة بصدمة في الرأس أو إدخال أجسام صغيرة في الأذن.

قد يعجبك أيضًا:

وأخيرًا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول “تجربتي مع ثقب طبلة الاذن” تطرقنا فيها لعرض جميع المعلومات اللازمة حول الموضوع، مثل: أسباب ومضاعفات ثقب طبلة الاذن، بالإضافة إلى طرق علاج ثقب طبلة الاذن، ونصائح لتجنب ثقبها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد