نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

ما هي نوبات الهلع – إليك 4 أسباب تعرف عليها

0 104

ما هي نوبات الهلع. يشعر الكثير من الناس بالقلق من نوبات الهلع، لأنها مرض عقلي يمكن أن يكون له العديد من الأعراض الخطيرة. غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع بمضاعفات نتيجة لذلك، ومن المهم معرفة ما يجب فعله للتخفيف من هذه الأعراض المزعجة.

ما هي نوبات الهلع

نوبات الهلع هي شعور بالخوف من تجربة بعض الناس ويمكنهم الوصول إلى ذروة يشعر فيها الفرد بالقلق الشديد والخروج عن السيطرة. غالبًا ما تحدث هذه الحلقات إلى جانب اضطرابات نفسية خطيرة أخرى، مما يجعل من الصعب على المصاب التعامل مع أي شخص قريب. كما أن مرضى الهلع معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بمضاعفات جسدية تتطلب عناية طبية فورية. في الواقع، يعاني المصابون بالهلع من نوبات مرة واحدة في الشهر على الأقل.

نوبة الهلع هي تجربة شديدة من الخوف والقلق يمكن أن تحدث فجأة. قد يعاني المريض أيضًا من ألم في الصدر وضيق في التنفس ودوخة وغثيان. تزول نوبة الهلع عادة في غضون 10 إلى 15 دقيقة.

يعاني الكثير من الناس من نوبة هلع خلال حياتهم، ولكن المشكلة تزول عادة عندما ينتهي الموقف المليء بالضغوط. ولكن إذا كان الشخص يعاني من نوبات هلع متكررة تستمر لفترات طويلة من الزمن وتجعله خائفًا باستمرار، فقد يكون لديه حالة تسمى اضطراب الهلع.

لا تشكل نوبات الهلع نفسها خطراً على الحياة، لكنها يمكن أن تؤثر بشدة على نوعية الحياة والأنشطة اليومية. يمكن علاج اضطراب الهلع بسهولة وفعالية بمساعدة فريق طبي متخصص.

  • قد تكون نوبات الهلع ناتجة عن شيء مخيف مثل رؤية ثعبان، ولكنها قد تحدث أيضًا بشكل عفوي.
  • أثناء نوبة الهلع، قد يشعر الشخص أنه يعاني من مشكلة طبية خطيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • على الرغم من أن نوبات الهلع تكون مزعجة في بعض الأحيان، إلا أنها ليست خطيرة.
  • تحدث نوبات الهلع حوالي واحد من كل عشرة بالغين كل عام.

أسباب الإصابة بنوبات الهلع

هناك العديد من الأسباب التي تجعل شخصًا ما يعاني من نوبة هلع وكل هذه الأسباب واضحة:

  • العوامل الوراثية والجينات على وجه الخصوص لأنها أحد الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الآباء إلى الأبناء.
  • تعرض المريض المستمر للضغوط النفسية والقلق والتوتر والعديد من المشكلات النفسية الأخرى.
  • يمكن أن يؤدي انتقال الشخص من المراحل الرئيسية والمهمة في حياته – مثل الزواج والعمل والجامعة – إلى نوبات هلع.
  • أظهرت العديد من الدراسات والبحوث العلمية أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض العقلية من الرجال بسبب الحمل والولادة.
ما هي نوبات الهلع - إليك 4 أسباب تعرف عليها 2

أعراض نوبات الهلع

ما هي نوبات الهلع– تكون معرضًا لخطر الإصابة بنوبة هلع، فهناك بعض الأعراض التي ستكون أكثر وضوحًا. واحدة من أكثر هذه الأعراض شيوعًا هي:

  • الشعور بضيق في التنفس لفترة من الوقت.
  • ستلاحظ أيضًا زيادة في معدل ضربات القلب والتعرق.
  • قد تشمل الأعراض الأخرى قشعريرة في أجزاء مختلفة من الجسم، والغثيان الشديد، والدوخة، والدوار.
  • قد تشعر أيضًا بالخوف الشديد أو الشعور بالانفصال عن جسدك. مجتمعة، تشير هذه الأعراض إلى وجود مخاطر عالية لنوبة الهلع.

متى يستوجب على مرضى نوبات الهلع زيارة الطبيب؟

متى تزور الطبيب إذا شعرت بأعراض نوبة الهلع؟ إذا بدأت تشعر بالقلق أو لديك صعوبة في التنفس، فمن المهم طلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن. نوبات الهلع ليست خطيرة، لكنها قد تكون مزعجة للغاية. قد تكون إدارة نوبات الهلع بنفسك أمرًا صعبًا، ويمكن أن تصبح أسوأ دون علاج. يمكن أن تبدو أعراض نوبة الهلع أيضًا كأعراض لمشاكل صحية خطيرة أخرى، مثل النوبة القلبية. لهذا السبب من المهم أن ترى مقدم الرعاية الأولية الخاص بك إذا لم تكن متأكدًا من سبب قلقك. ما هي نوبات الهلع

أعراض ما بعد نوبات الهلع

بعد انتهاء نوبة الهلع، قد يعاني المريض من الأعراض التالية:

  • القلق المستمر.
  • صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.
  • شعور بألم خفيف في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • الخوف من الدخول في نوبة أخرى.
  • شعور بألم في الصدر والبطن.
  • تشنج في بعض أجزاء الجسم.

كيفية علاج نوبات الهلعما هي نوبات الهلع

يمكن أن تتسبب نوبات الهلع في ظهور مجموعة من الأعراض، مثل ضيق التنفس، والاختناق، والغثيان، والدوخة أو الضعف، وسرعة ضربات القلب، والتعرق، والقشعريرة، والحرارة، ومشاعر الخوف الشديد أو الجنون. يساعد العلاج في تقليل شدة الأعراض السابقة وتكرار نوبات الهلع. يصبح تحسين الحياة اليومية ممكنًا أيضًا من خلال العلاج.

ما هي نوبات الهلع هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد في القضاء على نوبات الهلع والمساعدة في علاجها من خلال العلاج النفسي والعلاج الدوائي، اعتمادًا على تاريخ الفرد وشدة نوباته. بالتفصيل، إليك بعض الاستراتيجيات:

العلاج النفسي – ما هي نوبات الهلع

العلاج النفسي هو الطريقة الأولى والأكثر فعالية للقضاء على نوبات الهلع وعلاجها. من خلال فهم نوبات الهلع والمواقف والأفكار والمشاعر التي تسببها، يمكن أن يساعد العلاج في تقليل شدة النوبات التي تسببها.

العلاج الدوائي

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها للمساعدة في التخلص من نوبات الهلع والسيطرة على الأعراض الجسدية للنوبات. بعض هذه الأدوية تشمل:

 الأدوية المضادة للاكتئاب

ما هي نوبات الهلع تستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب لمنع النوبات المستقبلية. تستغرق عدة أسابيع لبدء العمل ويجب تناولها باستمرار، حتى في حالة حدوث نوبة. مثال على مضادات الاكتئاب هو مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين (SSRI). تعتبر مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي الخيار الأول لعلاج نوبات الهلع لأن لها القليل من الآثار الجانبية الخطيرة.

البينودايزبينات

يمكن تخفيف نوبات الهلع عن طريق تناول البينوديازيبين. تعتبر هذه الأدوية من المهدئات التي تعمل على خفض الجهاز العصبي المركزي. تستخدم البنزاديبين لفترة قصيرة من الزمن؛ لأنه يمكن أن يسبب الإدمان والتعود، فإنه لا يعطى لمدمني الكحول. يوصي الطبيب بإعطاء دواء واحد أو أكثر من أجل تعزيز فاعلية الدواء، واعتمادًا على حالة المريض والآثار الجانبية المرتبطة بتناول هذه الأدوية، يجب اتباع تعليمات الطبيب.

كيفية التعامل مع مريض نوبات الهلع – ما هي نوبات الهلع

ما هي نوبات الهلع هناك سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها عند التعامل مع مريض نوبة هلع. هذه الخطوات هي كما يلي:

  • يجب تهدئة المريض من خلال إخباره أن هذه مجرد هجمات نموذجية وأنه أقوى من أن يسيطر عليها.
  • بعد ذلك، تحدث معه عن الأشياء الجيدة في حياته من أجل صرف انتباهه عن الأعراض التي يعاني منها.
  • من المهم أن يساعده في المشاكل النفسية أو الضغوط التي أدت إلى هذه الاعتداءات الخطيرة.
  • من الضروري تعزيز ثقة المريض بنفسه دون إلقاء اللوم أو الاتهامات عليه.

إرشادات للوقاية من نوبات الهلع

وإليك بعض النصائح للمساعدة في منع الإصابة بنوبات الهلع:

  • الابتعاد عن الكحول بجميع أنواعه. تجنب المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين.
  • الابتعاد عن المواقف أو الظروف التي تؤدي إلى زيادة التوتر أو القلق النفسي.
  • تأكد من المتابعة مع طبيبك النفسي بشكل منتظم عندما تمر بلحظات حياتية صعبة أو ضغوط.

الزوار شاهدوا أيضًا:

علاج ضربات القلب السريعة في المنزل – إليك 5 أعراض تعرف عليها

تجربتي مع حموضة الدم – إليك 9 أعراض تعرف عليها

وأخيرًا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول “ما هي نوبات الهلع” وتعرفنا فيها على تعريف نوبات الهلع، والتطرق إلى أعراضه وأسبابه، بالإضافة إلى طرق علاجه. نتمنى أن تكونوا قد استفتدتم. ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد