نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

شروط الأضحية – إليك 10 شروط تعرف عليها

0 128

شروط الأضحية – تشير كلمة “تضحية” في اللغة إلى كل ما يتم التضحية به، وصيغة الجمع (أضاحي). وذلك في يوم عيد الأضحى والأيام الثلاثة التي تلي التشريق بنية التعبد لله، والماشية التي قسمت شرعاً هي الإبل والأبقار والغنم. فيما يلي سوف نتعرف على شروط الأضحية. تابع القراءة.

شروط الأضحية

امتلاك الأضحية بطريقة شرعية

الشرط الأول هو أن يمتلك المضحي الأضحية بطريقة شرعية، فمثلًا إن كانت الأضحية مسروقة، أو كانت ضمن عقد فاسد، أو شُريت بمالِ حرام، أو مغصوبة، فلا تقبل.

النية عند الذبح

والنية وقت الذبح من أهم شروط النحر الشرعي. يجب أن يذبح الحيوان بنية إرضاء الله ووفقاً لأوامره. يجب أن تكون هذه النية صادقة وخالية من أي دوافع خفية مثل التباهي أو إثارة إعجاب الآخرين أو إشباع جوع المرء. يجب أيضًا أن يتم الذبح بطريقة إنسانية، مما يتسبب في الحد الأدنى من الألم للحيوان.

الأضحية للبقر
شروط الأضحية - إليك 10 شروط تعرف عليها 3

ما يجزئ في الأضحية

وكفى الأضحية في بهائم من الإبل والبقر والغنم. يكفي الجذع من الخروف – ويختلف الجذع باختلاف الحيوان. وساق البعير: الذي أكمل أربع سنين، ودخل الخامسة، أما الخروف فهو: الذي أكمل ستة أشهر ودخل السابع. من الأبقار: التي أكملت سنتين ودخلت الثالثة.

لا يوجد هناك بهائم أخرى غير بالثلاثة المذكورة أعلاه: الماعز والإبل والأبقار. عندما يتعلق الأمر بالأغنام، فلا يجوز إلا لشخص واحد أن يأخذ المكافأة، ويمكنه مشاركتها مع الآخرين، كأهله وأصدقائه.

عمر الأضحية

من شروط الأضحية أيضًا، يجب ألا يقل عمر الأضحية عن خمس سنوات وفقًا للشريعة الإسلامية. يجب أن تكمل الإبل خمس سنوات فأكثر، ويجب أن تكمل الأبقار سنتين فأكثر، ويجب أن تكمل الماعز سنة واحدة وتدخل الشهر الثاني، ويجب أن تكمل الأغنام ستة أشهر وتدخل الشهر السابع.

من شروط الأضحية سلامتها من العيوب

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (لا يجوزُ مِنَ الضحايا: العَوْرَاءُ الَبيِّنُ عَوَرُهَا، والعَرْجَاءُ البَيِّنُ عَرَجُهَا، والمريضةُ البَيِّنُ مَرَضُهَا، والعَجْفَاءُ التي لا تُنْقِي)، سنوضح التفصيل هذه العيوب:

  • المريضة: هي الأضحية المصابة بمرض يفسد لحمها أو ينقصها أو ينحفها.
  • الجرباء: سواء جرب كثير أو قليل، فذلك يفسد اللحم.
  • العرجاء:  لا تجوز الأضحية إذا كانت العرجاء عرجها شديد في أطرافها الأربعة، أما إن كان عرج خفيف أو طفيف فإنه يجوز التضحية بها.
  • العوراء أو العمياء: لا تجوز الأضحية بالعوراء التي ذهبت عينها،أما العشواء أي التي لا ترى في الليل فيجوز التضحية بها.
  • العجفاء: لا يجوز التضحية بالبهيمة التي ذهب مخ عظمها من شدة ما بها من وهن وضعف، أما إن كان بها بعض الوهن والضعف وبقي مخها، فيجوز.
  • الثولاء: لا يجوز التضحية بالبهيمة المجنونة، لأنها لا ترعى إلا قليلًا.
  • المقطوعة الأذن: وهي البهيمة التي قطعت أذنها، فإن كانت جزءًا بسيطًا من الأذن مقطوعًا وغير ظاهر، فيجوز التضحية بها، أما إن كان كبيرًا فلا يجوز.
  • المأكول منها:
  • المتولدة: أي البهيمة التي تعسرت بولادتها، إلا في حالة زوال الخطر عنها، أيضًا لا يجوز التضحية بالبهيمة المصابة بمرض شديد قد يؤدي إلى موتها، فإن زال المرض يجوز التضحية بها.
شروط الأضحية - إليك 10 شروط تعرف عليها 4

مواصفات الأضحية

تجزئ الأضحية في العيد عن بيت واحد ولا يجوز تقاسمها بين أكثر من شخص. ومع ذلك، يمكن لرجل واحد أن يضحي بها نيابة عن نفسه وأهل بيته. أما الإبل والبقر فيجوز تقاسمها بين سبعة أشخاص فأقل.

من شروط الأضحية أيضًا مراعاة وقت الأضحية

شروط الأضحية – بعد صلاة عيد الأضحى، التي تحتفل فيها بذبيحة الدواب، يبدأ وقت النحر. تمتد هذه الفترة الزمنية إلى ما بعد صلاة العصر في اليوم الثالث من أيام التشريق (التي تقع ضمن التقويم الإسلامي ولكنها تُلاحظ في أيام مختلفة من كل عام). إذا ذبحت الأضحية قبل صلاة عيد الأضحى فإنها لا تعد هدياً ولا تحسب.

توزيع الأضحية

شروط الأضحية – يجوز للمسلم أن يجمع بين الأكل من الأضحية والصدقة والهبة، فلا يوجد حد لذلك، فيأكل بعضها أو يضحي ببعض الآخر، أو يهدي بعضها، لا يوجد هناك شرط بأن تكون الثلاثة أقسام المذكورة متساوية، وهذا من نعم الله علينا فلك الحمد يالله.

شروط الأضحية – وقالت دار الافتاء على صفحتها على فيسبوك إنه يجوز لشخص ما أن يتخلى طواعية عن بعض لحومه للاستفادة منها أو أخذها. وأضافت أنه لا يجوز بيع اللحوم لأن ذلك يقتضي أخذ شيء ثمين من المضحي.

لا تجوز الأضحية المرهونة، أي لا يتعلق بها حق للغير.

الحكمة من الأضحية

  • الشكر والامتنان إلى الله سبحانه وتعالى لأنه خلقه في هذه الحياة.
  • امتثالًا بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وإحياء لسنته، إذ أنه إذا ابتليَ صبر، فهو قدم ابنه فلذة كبده لله عزوجل.
  • الرد على من يدعون بعدم جواز ذبح الحيوانات والأكل من لحمها لما يسببه من ألم لها، أو ردًا لادعاءات الناس بأن الله اختار أنواع معينة من الحيوانات وقدسها وأمر بعبادتها.

الشروط الواجب توفرها في السنة المؤكدة

  • أن يكون الجزار مسلم ويذكر اسم الله عند الذبح.
  • أن تكون الأضحية بنية إرضاء الله.
  • الأضحية تكون للمقيم، أما المسافر فلا تجوز له الأضحية.
  • أن يكون المضحي ليس فقيرًا بل ميسور الحال.
  • أن يكون المضحي عاقل وسليم وبالغ.

أسئلة شائعة حول شروط الأضحية

هل يجوز بيع الجلود والتبرع بعائداتها للجمعيات الخيرية؟

نعم يجوز بيع الجلد للمضحي والتبرع بثمنه بشرط أن يتم ذلك عن طريق جمعية خيرية مرخصة. تسمح الشريعة الإسلامية لهذه الجمعيات بجمع وبيع الجلود المتبرع بها نيابة عن عامة الفقراء الذين يقعون في نطاق عملهم.

هل يمكنني أن أؤدي الأضحية والعقيقة معا على نفس الحيوان؟

هناك قولان لأهل العلم؛ على الأرجح أن يكون المرء على صواب والله أعلم. لأن الذبيحة والعقيقة سنة مقصودة لأنفسهما، ولهما سبب يخالف سبب العقيقة، والمقصود ليس الغرض من العقيقة، فلا تداخل بينهما. إذا كان هناك تضارب فقدم الأضحية لأن وقتها ضيق، أما العقيقة فبإمكانك بأي وقت أن تضحي بها.

هل يجوز للمرأة أن تشترك في شاة واحدة مع زوجها أو تشارك الابن مع أبيه؟

 لا يجوز شرعاً أن يشترك شخصان في ذبيحة شاة أو ماعز. في هذه الحالة، يجب على الزوجة أن تعطي للزوج مالاً أو أن على الابن أن يعطي نقوداً لوالده، ثم يكون قادراً على التضحية نيابة عنهم ونيابة عن أسرتهم.

هل يجوز أن يشترك أكثر من شخص في الأضحية؟

. أما الغنم والماعز فلا يجوز الاشتراك فيها.

 أما الأبقار والجاموس والإبل فيجوز الاشتراك فيها بشرط ألا يقل نصيب الفرد عن سبعة.

هل يشترط سن محدد للأضحية؟

نعم يشترط عند الأكثرية أن يكتمل الحمل ستة أشهر ويطلب الشافعيون سنة. الماعز يجب أن يكمل سنة واحدة، بينما الأبقار يجب أن يكون عمرها سنتين. يشترط في الإبل أن يكون عمرها خمس سنوات، وسواء كانت كلها ذكورًا أو إناثًا.

الزوار شاهدوا أيضًا

وفي الختام، نتمنى أن نكون قد أوجزنا لكم شروط الأضحية، وكل عام وأنتم بخير.

إن كان هناك أي سؤال أو استفسار بإمكانك التواصل معنا من خلال قسم التعليقات في الأسفل.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد