نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية – إليك 13 من الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث تعرفي عليها

0 564
العناوين الفرعية إخفاء

تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، تعتبر الأعراض الجسدية والنفسية لانقطاع الطمث عملية طبيعية وليست مرضًا. سن اليأس هو وقت في حياة المرأة يبدأ فيه جسدها في التغير وتنتهي الدورة الشهرية. يمكن أن يتسبب هذا التغيير في اضطراب النوم وزيادة التعب ونقص الطاقة.

انقطاع الدورة الشهرية “الطمث”

انقطاع الطمث هو غياب الدورة الشهرية ومن خلال تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، يمكن تعريف ذلك على أنه إما غياب دورة شهرية واحدة أو أكثر. يشير انقطاع الطمث الأولي إلى غياب الحيض عند الفتيات اللائي لم يبدأن الحيض في سن 15 عامًا. ترتبط الأسباب الأكثر شيوعًا لانقطاع الطمث الأولي بمستويات الهرمون، ومع ذلك يمكن أن تسبب المشكلات التشريحية أيضًا انقطاع الحيض.

انقطاع الطمث الثانوي هو غياب ثلاث دورات شهرية أو أكثر على التوالي لدى المرأة التي سبق لها الحيض. الحمل هو السبب الأكثر شيوعًا لانقطاع الطمث الثانوي، ولكن يمكن أن تسببه حالات أخرى أيضًا.

الفرق بين انقطاع الدورة الشهرية والحمل

إذا لم تكوني متأكدًة مما إذا كنت حاملاً أو إذا كانت هذه علامات على انقطاع الطمث، فيمكنك القيام بأحد الإجراءات التالية:

  • إجراء اختبار الحمل من الصيدلية.
  • القيام بتحليل الدم.
  • راجع أخصائي لتقييم حالتك.

 من خلال تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، يمكن أن تختلف أعراض الحمل عن تلك المصاحبة لانقطاع الطمث في بعض النواحي، بما في ذلك:

  • الشعور بالغثيان.
  • وجود حساسية تجاه بعض الأطعمة.
  • الشعور بالإمساك وعدم انتظام حركة الجهاز الهضمي.
مع انقطاع الدورة
تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية - إليك 13 من الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث تعرفي عليها 2

أسباب تأخير الدورة الشهرية

من خلال تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، تعرفت على الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية والتي تختلف من امرأة إلى أخرى ومن بين أسباب تأخر الدورة الشهرية ما يلي:

  • يمكن أن تلعب السمنة دورًا رئيسيًا في تأخير الدورة الشهرية.
  • بالنسبة لمعظم النساء، يجب أن تعود دوراتهن بشكل طبيعي إلى جدولهن المعتاد في منتصف الدورة تقريبًا.
  • قد يكون من الصعب التعامل مع الاختلالات الهرمونية التي يسببها عدد المهام اليومية القاسية.
  • لحسن الحظ، هناك بعض التمارين التي يمكن أن تساعد.
  • أحد أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية شيوعًا هو كيسات المبيض.
  • من خلال ممارسة هذه التمارين، يمكنك المساعدة في استعادة التوازن وتحسين مستويات الهرمونات لديك.
  • عند محاولة إنقاص الوزن بسرعة، يمكن أن تحدث اختلالات هرمونية يمكن أن تتسبب في تأخير الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يحدث هذا في وقت قريب جدًا من سن اليأس، مما يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية الطبيعية.
  • بمجرد الوصول إلى سن اليأس، قد تتوقف الدورة الشهرية تمامًا.
تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية - إليك 13 من الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث تعرفي عليها 3

كيفية تشخيص انقطاع الدورة الشهرية:

تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، عند الشك في انقطاع الطمث يمكنكِ القيام بعمل بعض التحاليل التي يطلبها منك الطبيب المختص، وتكمن هذه التحاليل في التالي:

  • إذا كنتِ تشكين في وجود نقص في وظائف الغدة الدرقية، فيمكن إجراء تحليل للغدة. في بعض الحالات، قد تؤدي هذه المعلومات إلى تشخيص قصور الغدة الدرقية.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تحديد أن هناك انخفاضًا كبيرًا في هرمون الاستراديول مع زيادة في المعدل المعتاد لهرمون الجريب، فقد تكون هذه علامة على انقطاع الطمث.
  • يمكن أن يساعد الاختبار المنزلي أيضًا في تحديد معدل هرمون الجريب في البول، والذي ابدوره يحدد مدى اقتراب دورتك الشهرية.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

خلال تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، شاركت مع الطبيب أعراضي وشاركني بدوره جميع الأعراض التي تعاني منها النساء خلال هذا الوقت. هذه الأعراض كالتالي:

اضطراب فترة الدورة الشهرية “الطمث”

هناك العديد من الأسباب المحتملة لاضطراب الدورة الشهرية للمرأة أثناء انقطاع الطمث. أحد الأسباب هو انخفاض معدل الهرمونات الجنسية المسؤولة عن دم الحيض، مما قد يؤخر موعد الدورة الشهرية ويزيد عدد أيام استمرارها.

 الشعور بآلام في الثديين

بالإضافة إلى ذلك، من الشائع أن تعاني النساء من ألم متزايد في ثديهن خلال هذه الفترة الزمنية. وهذا قد يؤدي إلى استمرار الألم، وكذلك زيادة حجم الثدي في المتوسط.

الشعور المفاجئ بالصداع

تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، إذا كنت تعانين من صداع مفاجئ ومستمر وطويل، فقد تكون هذه علامة على اقتراب الدورة الشهرية لديك. الصداع من أبرز علامات انقطاع الطمث.

حدوث انتفاخات في أجزاء الجسم

خلال هذا الوقت، عادة ما يكون هناك انخفاض في معدل إفراز هرمون البروجسترون، وزيادة في معدل هرمون الاستروجين. هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم في بعض أجزاء الجسم – على سبيل المثال، تورم في الوجه وتورم في الصدر حول الرحم وتورم في البطن.

حدوث اضطرابات في النوم

أثناء اضطراب الدورة الشهرية، قد تعاني المرأة من اضطراب في النوم. قد تشعر أحيانًا بالحاجة إلى النوم لفترة طويلة، وفي أحيان أخرى قد تعاني من الأرق وصعوبة النوم لبضع ساعات.

حدوث جفاف في المهبل

بتجربتي مع انقطاع الدورة الشهريةسبب الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة، يتأثر جفاف المهبل. قد تلاحظ المرأة قلة الإفرازات وجفاف المهبل مما يجعل الجماع مؤلمًا بسبب ضعف جدار المهبل.

آلام في الحوض/تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية

هناك أوقات تعاني فيها النساء من ألم في منطقة الحوض. يمكن أن يحدث هذا عندما لا يعمل هرمون البروجسترون بشكل صحيح، ويزداد هرمون الاستروجين من حيث الكمية.

تساقط وتقصف في الشعر

من خلال تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، اكتشفت أنه من الممكن أن يؤدي انقطاع الطمث إلى تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، قبل الحيض، تكون المرأة أيضًا أكثر عرضة لتلف الشعر الدائم وتساقطه.

تقلبات مزاجية أثناء انقطاع الطمث

 تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، مع اقتراب المرأة من نهاية سنوات الإنجاب، تزداد احتمالية تعرضها لتقلبات مزاجية حيث قد تشعر بالحزن والغضب في بعض الأحيان، وتشعر بالسعادة والاسترخاء في الآخرين.

زيادة الوزن

 تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، ينتج جسم المرأة المزيد من الهرمونات في محاولة لاستعادة التوازن. 10_ زيادة الوزن بسبب الاختلالات الهرمونية التي تعاني منها المرأة خلال هذه الفترة الزمنية – الزيادة في الوزن كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

زيادة التعرق

التعرق هو عملية طبيعية تحدث أثناء الحيض وكذلك عند النساء المصابات باضطرابات هرمونية. تؤدي هذه العملية إلى إفراز العرق الذي يختلف من امرأة إلى أخرى.

الشعور بهبات ساخنة

 ما يقرب من 40٪ من النساء يعانين من الهبات الساخنة، مما يجعلهن يشعرن بالحرارة والاحمرار في بشرتهن. أفضل حل للتخلص من هذه الومضات هو علاج هرموناتك وعادة ما تستمر لمدة 4-5 سنوات.

كثرة المشاكل البولية

خلال هذا الوقت يصبح الجهاز البولي للمرأة أكثر عرضة للعدوى البكتيرية. ويرجع ذلك إلى جفاف المهبل وترخي عضلات العجان، مما يسبب عدوى المسالك البولية وتسربها. أفضل علاج في هذه الحالات هو الإستروجين الموضعي أو العلاج الهرموني. لاحظ أن كل هذه الأعراض تظهر على المرأة حوالي 5 سنوات قبل انقطاع الطمث.

تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، علاج انقطاع الدورة

العلاج الهرموني

يعد العلاج الهرموني من أكثر الطرق شيوعًا التي يستخدمها الأطباء لعلاج أعراض انقطاع الطمث. من خلال نصح المرأة بتناول حبوب الإستروجين، فإن ذلك سيساعد على تقليل ظهور الهبات الساخنة والوقاية من هشاشة العظام. نظرًا لأن بعض النساء قد يحتجن أيضًا إلى تناول حبوب البروجستين، فمن المهم أن تكون على دراية بهذا عند بدء العلاج. العلاج الهرموني فعال جدا في تخفيف الأعراض منذ البداية!

الاستروجين المهبلي

عندما تصل المرأة إلى سن اليأس، يكون جفاف المهبل شائعًا. لتقليل هذا، يمكن استخدام الإستروجين إما من خلال قرص كريم أو حلقة مهبلية. يتم وضع الإستروجين مباشرة داخل المهبل لإطلاق نسبة صغيرة من الهرمون في الخلايا المحيطة، والتي ستقوم بعد ذلك بامتصاصه وتقليل الجفاف.

دواء كلونيدين

الكلونيدين دواء يمكن أن يساعد في علاج الهبات الساخنة عن طريق تقليل كمية الحرارة في الجسم. يتوفر هذا الدواء على شكل لصقات أو أقراص، والتي يمكن إزالتها بسهولة من الجلد. من خلال القيام بذلك، من الممكن الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

إليك بعض الإرشادات الهامة للوقاية من انقطاع الدورة الشهرية

  • إذا كنتِ تعانين من انقطاع الطمث المؤقت، فهناك بعض الأشياء التي يمكنكِ فعلها لمقاومته.
  • من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة المليئة بالدهون والمواد الحافظة.
  • يجب أيضًا محاولة ممارسة بعض الرياضات اليومية الخالية من الإجهاد وتناول الكثير من المشروبات الساخنة، مثل القرفة واليانسون والحلبة.
  • كامرأة، عليك أن تكوني حذرة بشأن أنواع الأعمال التي تقومين بها ومقدار النوم الذي تحصلين عليه كل ليلة. يمكن أن تكون المهام الشاقة خطرة على صحتك، ويمكن أن يؤدي النوم غير الكافي إلى التعب ومشاكل صحية أخرى.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة الشهرية؟

يدرس العلماء حاليًا إمكانية تنشيط المبايض بعد انقطاع الدورة في الخمسينيات. في السابق لم يكن هذا الاحتمال موجودًا، ولكن الآن تتم دراسته لإعطاء المرأة بلازما غنية بالصفائح الدموية التي تنشط المبايض.

هل يحدث حمل بعد انقطاع الطمث؟

إذا نجح الطبيب في حقن البلازما في جسمك، فإن فرصة الحمل مرة أخرى تزداد لأن البويضات التي كانت تنمو وتنضج سيكون لها الآن مكان للعيش فيه. ومع ذلك، لا يزال هذا غير مؤكد وقد لا ينجح الحمل بسبب حالة جسمك الضعيفة من العمر.

كيف أهتم بنفسي بعد انقطاع الدورة الشهرية؟

تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية، بعد انقطاع الطمث، تتضمن الرعاية الذاتية قبول الانقطاع الطبيعي للدورة الشهرية. لتعتني بنفسك، اتبع هذه الخطوات البسيطة:

  •  اقضِ ساعة على الأقل كل يوم في المشي تحت أشعة الشمس لتنشيط عضلاتك.
  •  تناولي الأطعمة الصحية وقللي من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات المضافة.
  •  قومي بالأنشطة التي تجعلك سعيدة وابتعدي الشعور بالاكتئاب والقلق.

الزوار شاهدوا أيضًا:

وإلى هنا نكون أحبتي وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول “تجربتي مع انقطاع الدورة الشهرية”، تطرقنا فيها إلى تفسير أعراض الدورة الشهرية بشكل مفصل، مع بيان كيفية تشخيص انقطاع الدورة، إلى جانب بعض الأسئلة الشائعة.

نتمنى لكم في موقع نواعير مشاهدة ممتعة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد