نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أعراض مرض السكر – إليك 9 أعراض شائعة لمرض السكر تعرف عليها

0 613

السكري هو مرض يجب معالجته بمجرد ظهور أعراض مرض السكر، سنتعرف في هذا المقال على الأعراض والعلامات الشائعة لمرض السكر.

مرض السكري هو حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية، عادةً لأن البنكرياس لا يستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو أن الخلايا لا تتفاعل بشكل جيد مع الأنسولين الذي يتم إنتاجه.

مرض السكري هو مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم للسكر في الدم. الجلوكوز من العناصر الغذائية الأساسية للجسم. لأنه يوفر الطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ. يمكن علاج مرض السكري بالأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم، لكن لا يمكن علاجه.

ينتج مرض السكري عن مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة. ولكن بغض النظر عن نوع مرض السكري الذي تعاني منه، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات السكر في الدم. يمكن أن يكون ارتفاع مستويات السكر في الدم خطيرًا، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

أعراض مرض السكر، يمكن أن تشمل حالات مرض السكري مرض السكري من النوع 1 ومرض السكري من النوع 2. تشمل حالات مرض السكري غير القابل للعلاج: مقدمات السكري وسكري الحمل. مقدمات السكري هي حالة تحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من الطبيعي، ولكنه ليس مرتفعًا بما يكفي لتصنيفه على أنه مرض السكري. غالبًا ما تسبق مقدمات السكري تطور مرض السكري من النوع 2 ما لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة لمنع تطوره.

مرض السكري
أعراض مرض السكر - إليك 9 أعراض شائعة لمرض السكر تعرف عليها 3

أعراض مرض السكري

العطش والبول الشديد

عندما تكون مصابًا بداء السكري، يتراكم الجلوكوز – وهو نوع من السكر – في الدم. هذا يتسبب في عمل كليتيك لوقت إضافي لإزالته. إذا لم تستطع الكلى تحمل عبء العمل الإضافي، يتم إفراز الجلوكوز في البول، مما يؤدي إلى الجفاف. هذا يجعلك تشعر بالعطش.

الإرهاق والتعب

يمكن أن يسبب لك مرض السكري الشعور بالتعب. يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى صعوبة استخدام الجسم للجلوكوز للحصول على الطاقة. كما يمكن للجفاف أن يشعرك التعب الشديد.

نقص الوزن

إذا كنت تتبول بشكل متكرر بسبب مرض السكري، فسوف تفقد كل من الجلوكوز والسعرات الحرارية. هذا يمكن أن يؤدي إلى الجوع المستمر، وكذلك فقدان الوزن في مرض السكري من النوع الأول. يمكن أن يؤدي التأثير المشترك إلى فقدان الوزن بسرعة خاصة في الحالات التي لا يتم فيها السيطرة على مرض السكري بشكل جيد.

تشوش الرؤية

من أعراض مرض السكر، يمكن أن تؤثر بعض الأعراض الشائعة لمرض السكري أيضًا على رؤيتك. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى سحب الماء من الأنسجة، بما في ذلك العدسات الموجودة في عينيك. هذا يؤثر على قدرتك على التركيز. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يتسبب مرض السكري في تكوين أوعية دموية جديدة في الشبكية – الجزء الخلفي من عينيك – وتلف الأوعية الموجودة. لا تسبب هذه التغييرات المبكرة عادة أي مشاكل بصرية، ولكن يجب مراقبتها عن كثب من قبل الطبيب.

من أعراض مرض السكر، بطئ التئام وشفاء الجروح

قد يعاني مرضى السكري من بطء في شفاء تقرحات أقدامهم بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يعيق هذا أيضًا عملية الشفاء الطبيعية للجسم. النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة في المثانة والرحم.

تنميل القدمين واليدين

قد يعاني مرضى السكري من بطء في شفاء تقرحات أقدامهم بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يعيق هذا أيضًا عملية الشفاء الطبيعية للجسم. النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة في المثانة والرحم.

تورم واحمرار اللثة

يمكن أن يجعل مرض السكري من الصعب عليك محاربة الجراثيم، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى في لثتك وفي العظام التي تدعم أسنانك. قد تنفصل لثتك عن أسنانك، أو قد تصاب بقروح أو جيوب صديد في لثتك نتيجة لعدوى سابقة.

كثرة الالتهابات

مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة التي يمكن أن تؤدي إلى الانتشار السريع للعدوى بين أصابع اليدين والقدمين. تتغذى عدوى الخميرة على الجلوكوز، مما يساهم في انتشاره السريع.

من أعراض مرض السكر، الغثيان والقيء

 من الأعراض الشائعة لمرض السكري. تحدث هذه الأعراض غير السارة نتيجة احتراق الجسم للدهون والتي يمكن أن تكون ناجمة عن مرض السكري. تُعرف هذه الحالة باسم الحماض الكيتوني السكري، وغالبًا ما تصيب المعدة. هذا يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء.

السكر
أعراض مرض السكر - إليك 9 أعراض شائعة لمرض السكر تعرف عليها 4

تشخيص مرض السكر

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فقد تكون مصابًا بمرض السكري:

  • ارتفاع في مستويات السكر في الدم، أو صعوبة في تنظيم مستويات السكر في الدم، أو أعراض مثل التعب والعطش والجوع.
  • للتشخيص الدقيق ننصح بإجراء الفحوصات التالية: فحص البول للكشف عن المستويات العالية من الجلوكوز.
  • فحص دم لقياس مستويات الجلوكوز في الدم والتأكد مما إذا كان لديك أي أعراض لمرض السكري.
  • إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بمرض السكري، فننصحك بالتحدث إلى طبيبك لإجراء مزيد من التقييم.

متى تظهر أعراض مرض السكري

يمكن أن تختلف أعراض مرض السكري اعتمادًا على نوع مرض السكري، حيث تظهر أعراض مرض السكري من النوع 1 عادةً في غضون بضعة أسابيع أو أشهر ويؤثر على البشر من جميع الأعمار. بالنسبة لمرض السكري من النوع 2، قد تتأخر الأعراض بعد سنوات من الإصابة، وعادة ما تظهر عند الأشخاص بعد سن البلوغ.

إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك مصاب بمرض السكري، فيرجى الاتصال بطبيبك. كلما تم تشخيص مرض السكري مبكرًا، يمكن بدء العلاج بشكل أسرع. إذا كنت مصابًا بداء السكري وتم تشخيصك سابقًا، فتأكد من زيارة طبيبك بانتظام للتأكد من فحص مستويات السكر في الدم.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب

إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك مصاب بمرض السكري، فيرجى الاتصال بطبيبك. كلما تم تشخيص مرض السكري مبكرًا، يمكن بدء العلاج بشكل أسرع. إذا كنت مصابًا بداء السكري وتم تشخيصك سابقًا، فتأكد من زيارة طبيبك بانتظام للتأكد من فحص مستويات السكر في الدم.

طرق تشخيص مرض السكري

فحص الدم

هناك العديد من اختبارات الدم التي يمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص أعراض مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. وتشمل بعض هذه الفحوصات:

• فحص مستوى السكر في الدم بشكل عشوائي.

• فحص مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.

أعراض مرض السكر، إذا تم تشخيص الشخص بمرض السكري وفقًا لنتائج الفحوصات، فقد يقرر الطبيب إجراء فحوصات إضافية من أجل تحديد نوع مرض السكري. مع العلم أن طرق العلاج تختلف من نوع إلى آخر، قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار الهيموجلوبين A1C / الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي. بالإضافة إلى ذلك، بناءً على نتائج هذه الاختبارات، قد يصف الطبيب علاجات مختلفة.

فحص السكر الحملي

تُعد اختبارات فحص سكري الحمل جزءًا مهمًا من رعاية ما قبل الولادة. يوصي معظم الأطباء بإجراء اختبار للدم يسمى اختبار تحدي الجلوكوز يتم إجراؤه أثناء الحمل بين الأسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل أو قبل ذلك في النساء الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل.

لإجراء اختبار تحدي الجلوكوز، ستبدأ بشرب محلول شراب السكر وبعد ساعة ستخضع لاختبار دم لقياس مستويات الجلوكوز لديك. إذا كان سكر الدم لديك أعلى من 140 ملليغرام لكل ديسيلتر، فهذا يشير عادة إلى وجود سكري الحمل.

في معظم الحالات، من الضروري إعادة الاختبار لتأكيد تشخيص مرض السكري. استعدادًا لإعادة الفحص، يجب على المرأة الحامل التي تخضع للفحص الصيام طوال الليل وشرب محلول حلو المذاق يحتوي على تركيز أعلى من الجلوكوز. بعد ذلك، كل ساعة لمدة ثلاث ساعات، سيتم قياس مستوى السكر في الدم.

فحص كشف الإصابة ببداية مرض السكر

توصي الكلية الأمريكية لطب الغدد الصماء والغدد الصماء الهرمونية عادةً بفحص مقدمات السكري لدى كل شخص لديه تاريخ عائلي من مرض السكري من النوع 2 أو السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي.

من أعراض مرض السكر، من الجيد دائمًا أن تخضع النساء المصابات بسكري الحمل لفحص سكر الدم وقد يختار الطبيب أحد الاختبارين لتشخيص مقدمات السكري:

  • اختبار سكر الدم أثناء الصيام
  • اختبار تحمل الجلوكوز.

الإجراءات الصحية التي يجب على مريض السكري فعلها:

  • توفير تغذية صحية ومناسبة لهؤلاء المرضى، سنلتزم بتوصيات الأطباء المعالجين.
  • طوال فترة إقامته، سيتم تشجيع كل مريض على ممارسة التمارين البدنية التي تناسبه على وجه التحديد بناءً على جميع أمراضه.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن تقليل الوزن ومؤشر كتلة الجسم سيساعد في التخفيف من مقاومة الأنسولين الذي يسبب مرض السكري.

قد يعجبك أيضًا:

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول” أعراض مرض السكر”، حيث تطرقنا فيه إلى أعراض السكري الشائعة وتشخيص مرض السكر والإجراءات الواجب اتباعها لمرضى السكري. نرجو أن تنال إعجابكم

ونتمنى لكم الصحة والعافية

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد