نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الرمان – إليك 7 فوائد أساسية لتحسين صحتك

0 629

فوائد الرمان، الرمان فاكهة صحية ينصح بها العديد من أخصائي التغذية. يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المهمة والفيتامينات الأخرى التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات.

الرمان

تعد شجرة الرمان موطنًا للزهور الحمراء والبيضاء الجميلة التي تتحول إلى ثمار ذات طعم ومذاق لذيذ، لها قشور قرمزية صفراء وحمراء تسمي جلنار. تحتوي قشور الرمان على العديد من الحبيبات اللامعة الحمراء المائية أو البيضاء،  وفي كل بذرة توجد أخرى صلبة و طرية حسب التنوع والجودة.

هذه الفاكهة لذيذة جدًا ومفيدة للإنسان أيضًا. تمتلك شجرة الرمان الكثير من الفوائد الصحية، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين الدورة الدموية للإنسان، والمساعدة في نقص الوزن.

فوائد الرمان، يصل طول شجرة الرمان إلى 6 أمتار تقريبًا، يغطي أغصانها الأشواك، وتكون فروعها وأوراقها حمراء. أزهارها الجميلة زاهية وحمراء، فاكهة الرمان كروية الشكل. قشر الفاكهة مصنوع من الجلد،

وتحتوي الثمرة على العديد من البذور الحمراء أو يمكن أن تكون بيضاء في الغالب، ولكنها عادة ما تكون ذات لون أحمر ياقوتي. تتساقط  أوراق شجرة الرمان في فصل الخريف، لذا فإنها غير دائمة الخضرة.

القيم الغذائية للرمان

يشتمل 100 جرام من  فاكهة الرمان على العناصر الغذائية التالية:

  • يحتوي على 83 سعرة حرارية.
  • يتضمن الرمان على  1.17 جرام  دهون.
  • يحتوي على  1.67 جرام بروتين.
  • يشتمل على  18.7 جرام من الكربوهيدرات.
  • يحتوي على  جرام واحد من الكالسيوم.
  • يتضمن 0.3 جرام من عنصر الحديد.
  • يشتمل على  3 جرام من الصوديوم.
  • يحتوي على  10.2 جرام من فيتامين C
الرمان
فوائد الرمان - إليك 7 فوائد أساسية لتحسين صحتك 3

فوائد الرمان

انخفاض خطر الإصابة بمرض السرطان

الرمان فاكهة غنية بمضادات الأكسدة القوية والفلافونويد. تلعب هذه المواد دورًا كبيرًا في الوقاية من مرض السرطان وقتل جذوره الحرة.

أثبتت إحدى الدراسات الحديثة، أن ثمرة الرمان مضادة للالتهابات ومضادة للأورام من خلال تعديل مسارات الإشارات العديدة في الجسم. أثبتت الدراسات أن الرمان فعالاً في إبطاء تكاثر الخلايا السرطانية.

فوائد الرمان، تحتوي فاكهة الرمان على الكثير من المركبات المفيدة التي لديها القدرة على منع الإصابة من السرطان وعلاجه بطرق مختلفة. بالنسبة لسرطان البروستاتا و الثدي و الرئة و القولون على وجه الخصوص، يمكن أن تكون فاكهة الرمان عاملاً واعدًا للغاية.

من فوائد الرمان أيضَا، تحسين صحة القلب

الرمان مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة  الموجودة في الرمان على انخفاض ضغط الدم، من خلال خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، فإن هذا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين. وقف تجلط الدم ؛ وذلك بسبب قدرته على منع تخثر الدم داخل شرايين الجسم.

تحسين حالة مرضى السكري

تحتوي قشور الرمان وعصيره على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من  الجذر الحر. وأن مضادات الأكسدة هذه تساهم في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستوى السكر في الدم. الكل في الكل، هذا عصير قوي مضاد للأكسدة!

تخفيف الوزن

زيادة استهلاك الرمان لا يسبب زيادة الوزن على الإطلاق. هناك العديد من الدراسات التي تؤكد إلى أن تناول الفاكهة هو عادة صحية، حيث أن معظمها يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية والكثير من الألياف والعناصر الغذائية التي  تساعد الشخص على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

 حاليًا لم تثبت أي دراسات تدعم الاشاعات القائلة، بأن شرب عصير الرمان يفيد في خسف الكرش.

الوقاية من فقر الدم

تساعد النسب العالية من الحديد في الرمان على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، فضلاً عن قدرة الحديد على المساعدة في تخفيف حالات التهاب المفاصل، ويساعد في علاج التهابات العين، علاوة على ذلك يساهم في الوقاية من هشاشة العظام.

يساهم الرمان في مكافحة عدوى اللثة

لا تحتوي فاكهة الرمان على مركبات تساعد في تخفيف الالتهابات فحسب، بل لها القدرة أيضًا على مقاومة الكائنات الحية الدقيقة الضارة. بالإضافة  إلى أن الرمان له القدرة في التقليل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع الالتهابات التي يمكن أن تؤثر على التهابات الفم، مثل:  التهابات اللثة والتهابات الأسنان.

يحسن الرمان من أعراض الزهايمر

فوائد الرمان، يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية خلايا الدماغ من التلف، والتي تساعد بشكل غير مباشر في الحفاظ على وظائف المخ. لا شك أن عصير الرمان قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، فقد أكدت الدراسات أنه يدعم صحة القلب بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه. لذا اشرب – عصير الرمان هو خيار صحي للمشروبات!

فوائد الرمان - إليك 7 فوائد أساسية لتحسين صحتك 4

فوائد عصير الرمان

فوائد الرمان، شرب عصير الرمان الطبيعي له القدرة الهائلة على الحفاظ على صحتك، بشكل أفضل من تناول اللب، فتقشير الرمان يقلل من مضادات الأكسدة. ومن فوائد شرب عصير الرمان:

يعتبر عصير الرمان مضاد أكسدة طبيعي

فوائد الرمان، تكتسب بذور الرمان  على لونها الأحمر الرائع من مادة البوليفينول، التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية والضرورية. يحتوي عصير الرمان على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تفوق على العصائر الأخرى الطبيعية. عصير الرمان يحتوي على 3 أضعاف مضادات الأكسدة من عصير العنب الأحمر، أو الشاي الأخضر.

عصير الرمان غني بفيتامين سي

من فوائد الرمان أنه يحتوي على نسبة 40٪ أكثر من الكمية المسموح بها يوميًا. نظرًا لأن فيتامين C يخضع لعمليات تصنيع، فإن شراء الرمان طازجً هو أفضل رهان يمكن أن تحصل عليه.

يحسن عملية الهضم

يساهم عصير الرمان في تحسين الهضم وتخفيف الالتهابات المعوية. عصير الرمان مفيد جدًا  للذين يعانون من مرض قرحة المعدة ومرض التهاب الأمعاء. ما زال هناك بعض الشكوك حول إمكانية عصير الرمان على تحسين الإسهال أو زيادته، ولكن يفضل الامتناع عن شرب عصير الرمان عند الإصابة بالإسهال.

الوقاية من التهاب المفاصل

من فوائد الرمان مححاربة التهاب المفاصل، يحتوي عصير الرمان على مركبات الفلافونويد التي تساعد في مكافحة الالتهابات التي يمكن أن تسهم في هشاشة العظام وتلف الغضاريف. يدرس الخبراء مدى كفاءة عصير الرمان في مكافحة هشاشة العظام والتهاب المفاصل الرومتويدي.

تحسين وتقوية الذاكرة

تشير بعض الأدلة الحديثة إلى أن تناول ربع لتر من عصير الرمان يوميًا قد يساهم في تقوية وتحسين الذاكرة وزيادة المهارات المعرفية.

ما أضرار الرمان؟

يعتقد الكثير من الناس أن تناول الرمان آمن بشكل عام، ولا يسبب أي آثار جانبية. تناول عصير الرمان من المحتمل أنه آمن وقد لا يسبب بعض الآثار الجانبية التي تسببها الفواكه الأخرى. على سبيل المثال، قد يعاني بعض الأشخاص من الانتفاخ والحكة والدموع وسيلان الأنف وضيق في التنفس بسبب رد فعل تحسسي تجاه عصير الرمان.

بعض أجزاء ثمرة الرمان قد لا تكون آمنة للاستهلاك، مثل الساق أو الجذور. تحتوي هذه الأجزاء على سموم بشكل كبير، لذلك ينصح بتجنبها.

1
فوائد الرمان - إليك 7 فوائد أساسية لتحسين صحتك 5

الأسئلة الشائعة

هل الرمان مفيد للإسهال؟

كشفت دراسة  حديثة أن مستخلص ماء قشر الرمان له نشاط مضاد للبكتيريا؛ بسبب محتواه العالي من المركبات الفينولية. ويتجلى ذلك في التخفيف من حدة الإسهال وتحسين حالة المصابين به.

هل الرمان مفيد على الريق؟

لا يوجد بحث أو دليل يشير إلى أن تناول الرمان على معدة فارغة يوفر أي فوائد.

هل من فوائد الرمان علاج البواسير؟

الرمان غير فعال في علاج البواسير، حيث لا توجد أدلة كافية لدعم هذا الادعاء.

هل الرمان مفيد في علاج جرثومة المعدة؟

وفقًا للدراسات الحديثة، فإن عصير الرمان له تأثير مضاد للبكتيريا على 40 نوعًا مختلفًا من الميكروبات التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. وجدت دراسة نشرت في مجلة الأغذية الطبية في عام 2013 أن عصير الرمان يثبط نمو 8 أنواع من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

الزوار شاهدوا أيضًا:

في الختام، نشكركم نحن في موقع نواعير على حسن متابعتكم لمقالنا اليوم حول” فوائد الرمان”.

إذا كان لديك أي استفسار أو سؤال يرجى كتابته في قسم التعليقات في الأسفل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد