نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الكركم – إليكم 8 فوائد عظيمة لصحة الجسم

0 972

تكاد فوائد الكركم لا تحصى ولا تعد، فقد تم التعرف على فوائد الكركم قبل مئات السنين عن طريق الطب الهندي والصيني القديم. يستخدم الكركم في علاج العديد من الحالات الصحية، تابع المقال للتعرف على فوائد الكركم.

ما هو الكركم:

الكركم يعرف أيضًا بالورس، يستخدم بشكل كبير في الطعام الآسيوي، ويستخدم كنكهة أو لتلوين الطعام باللون الأصفر، ويستخدم جذره في صنع الأدوية؛ وذلك لما له من فوائد علاجية وصحية. يستخدم أيضًا في مستحضرات التجميل.

يمتلك الكركم سيقان قصيرة وأوراق شعرية، وجذامير لونها أصفر مسمر، يتكون من جزء منتفخ يحتوي عل فروع جانبية شبيهة بالأصبع، ويتركز اللون الأصفر في الجذامير، سمى الكركم بالزعفران الهندي وذلك بسبب شدة لونه الأصفر الفاقع. يعرف الكركم بالكاري لأن له مذاق مر.

يحتوي الكركم على قيم غذائية عالية جدًا، مثل: الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات، والزيوت الطيارة، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والحديد، والكالسيوم، وجميع أنواع الفيتامينات، والمنغنيز.  

الكركم 1
فوائد الكركم - إليكم 8 فوائد عظيمة لصحة الجسم 3

ما مميزات الكركم؟

يعد الكركم من أكثر المكملات الغذائية فاعلية، حيث يتميز بما يلي:

  • يعتبر الكركم مضاد طبيعي للالتهابات، فهو يقلل عدد الجزيئات التي له دور رئيسي في حدوث الالتهابات.
  • يمتلك الكركم مركبات نشطة بيولوجية لها خصائص طبية قوية مثل الكركمين، الذي تنتج معظم فوائد الكركم منه.
  • يعمل الكركم على تحسين وظائف الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ.
  • يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة.
  • يساعد الكركم في الوقاية من أمراض السرطان.
فوائد الكركم - إليكم 8 فوائد عظيمة لصحة الجسم 4

ما فوائد الكركم؟

يساعد في مكافحة السرطانات:

أثبت الدراسات الحديثة أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تحفز الخلايا على القيام بالتدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

إذ أن معلقة صغيرة منه تساعد على الوقاية من أنواع كثيرة من السرطانات، وتدمير الخلايا السرطانية لأنه يعد كمضاد للأكسدة. ويساعد أيضًا في الوقاية من سرطان البروستاتا، والقولون والثدي والجلد، ويقلل فرصة الإصابة بسرطان الدم للأطفال. كما أنه له دور كبير في تعزيز كفاءة بعض أنواع العلاج الكيميائي للسرطان ويقلل من آثاره الجانبية.

مفيد للكبد ويساعد في التخلص من سموم الجسم:

يساعد الكبد على التخلص من سموم الجسم عن طريق إنتاج الأنزيمات، ويساعد على زيادة إنتاج هذه الإنزيمات، وبالتالي تقل السموم في الجسم. وأكدت الدراسات أن للكركم دور فعال في محاربة أمراض الكبد وتنشيط الدورة الدموية

يساعد في حرق دهون الجسم، وخسارة الوزن:

فوائد الكركم، حيث أثبت الدراسات الحديثة أن الكركم يساعد في التمثيل الغذائي وتنحيف البطن، ويساعد أيضًا في تحفيز المرارة لزيادة إفراز العصارة الصفراء في الجسم، التي لها دور كبير في هضم الدهون.

يساعد الكركم في تخفيض إنتاج الأنسجة الدهنية ، من خلال زيادة الأوعية الدموية

يساعد في تحسين عمليات الهضم ويقلل أعراض الانتفاخ والغازات.

يعد الكركم مفيد لعلاج التهابات الأمعاء، مثل القولون التقرحي.

الكركم يحارب الزهايمر

الكركم له دور كبير في إبطاء عملية تطوير الزهايمر من خلال إزالة الترسبات الناتجة عن تراكم بروتين البيتا أوميلويد بين خلايا الدماغ.

وكما نعرف أن الزهايمر مرتبط بالدماغ، فالكركم له خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة تمنع ظهور مرض الزهايمر وتعمل على تحسين الذاكرة أيضًا. والكركم يحسن صحة الدماغ عن طريقة إزالة تراكم المواد الدهنية فيه وتحسين وصول الأكسجين إليه.

الوقاية من مرض السكري:

تساعد المواد المضادة للأكسدة في الكركم على خفض مقاومة الأنسولين، وبالتالي تمنع حدوث مرض السكري النوع الثاني. ويعمل الكركم أيضًا على السيطرة على مستوى الجلوكوز، ويزيد من فعالية الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري.

ولكن يرجى الانتباه إلى تأثير الكركم العكسي الذي يقد يكون خطرًا على المرضى، عندما يقترن تناوله من أدوية السكري القوية، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر المفاجئ في الدم، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل أخذ كبسولة الكركم.

تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم:

عند استخدام الكركم كتوابل للطعام فإن ذلك يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، حيث أننا نعرف جميعًا أن زيادة الكوليسترول يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة؛ لذلك فالكركم يمنع العديد من أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب.

يمكن وضع مسحوق الكركم على أطباق الطعام المختلفة مثل البيض والعصائر والحليب، أو قد يستخدم لإعطاء اللون والصبغة مثلًا مثل صبغ الرز.

الكركم مفيد للوجه والبشرة:

فوائد الكركم، حيث أن عنصر الكركمين الموجود في الكركم يساعد على تحسين صحة البشرة ويعطي الجمال والرونق المطلوب، ويقوي بويصلات الشعر ويعالج مشاكله. وتظهر نتائجه جليًا في معالجة حب الشباب وآثاره، وينقى البشرة ويوحد لونها.

بعد أن تعرفنا على فوائد الكركم، هل تعتقد أن للكركم أضرارًا أو آثارًا جانبية؟

ما أضرار الكركم؟

  1. حدوث خلل في الكبد.
  2. انخفاض مستوى ضغط الدم.
  3. حدوث تشنجات في المرارة.
  4. جعل الدورة الشهرية لدى السيدات غزيرة.

كيف أتجنب أضرار الكركم؟

الابتعاد عن تناول مكملات الكركم

إذ أن هذه المكملات تحتوي على جرعات كبيرة تجعلك تستهلك كميات كبيرة من الكركم دون أن تعِ على نفسك، مما يعرضك للإصابة بالأضرار المذكورة أعلاه.

يجب التأكد من جودة الكركم

يجب عليك الحرص على اختيار أنواع جودتها عالية ومعروفة مصاردها؛ لتجنب أضرار الكركم المذكورة أعلاه.

وننصحك إذا كنت تستخدم كركم على شكل مكملات غذائية أن تتأكد من جودة الشركة المصنعة لها.

الابتعاد عن تناول الكركم قبل عملية الجراحة

حيال خضوعك لعملية جراحية ننصحك بالابتعاد عن تناول الكركم نهائيًا لأنه قد يسبب النزيف لك بعد العملية.

الابتعاد عن تناول الكركم للحالات التالية:

  • مريضي السكري، والمصابون بأمراض الدم، والمصابون بسرطان الثدي، وبطانة الرحم المهاجرة، أو ألياف الرحم.
  • للرجال الذين يعانون من مشكلات في الخصوبة.
  • للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المعدة المريئي.
  • الذين يعانون من حصوات في المرارة.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكلي.
فوائد الكركم - إليكم 8 فوائد عظيمة لصحة الجسم 5

الأسئلة الشائعة حول الكركم:

ما هو فوائد اللبن بالكركم؟

يعتبر شرب اللبن مع الكركم بشكل منتظم مفيد جدًا في تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، بالإضافة إلى الحصول على مشروب رائع وصحي. ناهيك بالفوائد العظيمة التي تعود على الإنسان مثل تطهير الكبد، والوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى وجود عنصر الكركمين المسؤول عن تقوية المناعة.

ما فوائد الكركم على الرحم؟

يعمل الكركمين الموجد في الكرم على التخلص من السموم وتقليل إمداد بطئ نمو بطانة الرحم غير المرغوب فيها، إذ إن الدورة الشهرية تسبب الكثير من الاضطرابات التي تحدث في بطانة الرحم وتسبب آلامًا شديد. وبالتالي يعمل الكركم على القضاء على هذه الخلايا المناعية المسببة للانتباذ في بطانة الرحم.

ما فوائد الكركم للعظام؟

يعد الكركم غني جدًا بمادة الكركومانويد، التي تمنع خسارة المادة الإسفنجية العظيمة بنسبة 50%، ويحافظ على بقائها مترابطة، فهو يعد عنصر جيد لحماية العظام وصحتها. وقد أكدت دراسات حديثة أن استهلاك مكملات الكركمين للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في الكثافة العظيمة يقلل خطر الإصابة بقلة النسيج العظمي ويعمل على تحسينه.

ما فوائد زيت الكركم؟

يستخرج زيت الكركم من الساق الأرضية له، عن طريق الاستخلاص بالمذيب أو التقطير بالمياه، وربما يمكننا استخدامه من أوراق الكركم.

وهناك دراسات ولكنها قليلة تشير إلى فوائد هذا الزيت يمكن في احتوائه على بعض المركبات التي تقلل من الالتهابات في الجسم.

هل الكركم ضار للكبد؟

كما ذكرنا سلفًا أن الكركم يقل من خطر الإصابة بالكبد الدهني، ولكن لا توجد هناك دراسات علمية تؤكد أن هناك ضرر على الكبد عند استخدام الكركم، إلا أن هناك دراسة حالة نشرت عام 2019 أشارت أن هناك حالتين أصيبتا بالتهاب الكبد عند استخدام مكملات الكركم.

الزوار شاهدوا أيضًا:

وأخيرًا، وصلنا إلى نهاية اليوم حول” فوائد الكركم” العظيمة، وتناولنا أهم مميزات الكركم وفوائده وأضراره وبعض الأسئلة الشائعة عنه. نشكركم على حسن متابعتكم لموقع نواعير.

إن كان لديك أي استفسار أو سؤال حول فوائد الكركم. اترك تعليقك في الأسفل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد