نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الشمندر إليك 13 فائدة مذهلة

0 1٬010

أثبتت الدراسات الحديثة أن الشمندر من الأطعمة الخارقة الصحية؛ لأن فوائد الشمندر لا تعد ولا تحصى، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ المميز الذي يعشقه الكثيرين. يستخدم في الطبخ و له أغراض متعددة.  تابع المقال لتتعرف أكثر على فوائد الشمندر.

فوائد الشمندر إليك 13 فائدة مذهلة 2

فوائد الشمندر.

يعتر الشمندر “البنجر” من الخضراوات الجذرية المشهور في العديد من المأكولات حول العالم، ينتمي إلى الفصيلة السرمقية،  الشمندر نبات جدري درني من القبيلة السرمقاوية القطيفية. وهو يتميز بامتلاكه لأوراقًا خضراء تميل إلى الأحمر تشبه “شكل القلب”. بالشمندر “النجر” غني بالفيتامينات والمعادن النباتية الأساسية، وبعضها لها خصائص طبية، علاوةَ على ذلك يعد من مضادات الأكسدة المهمة لسلامة القلب.

يتميز الشمندر بسهولة إضافته إلى نظامك الغذائي حيث أنه لذيذ. وتبدأ قطف جذور الشمندر في الوقت ما بين شهر أيار إلى تشرين الثاني، عندما يكون حجم الثمار مناسب.

الشمندر غني بالحديد ومهم لصحة الدم، فهو يساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم، مما يقي من الإصابة بمرض فقر الدم “الأنيميا”، ويحتوي البنجر على مادة الفوليك أسد الضرورية للحامل والجنين في فترة الحمل، لحمايته من التشوهات.

نجدر بالذكر أن الأملاح المعدنية الموجودة في نبات الشمندر تساعد على تنظيف الكبد والبنكرياس والكلى، بالإضافة إلى أنه ملين يساعد في التخلص من الإمساك والبواسير، ويعالج الالتهابات البولية، والتهابات المثانة.

وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن جذور البنجر غنية جدًا بالنيترات المهمة التي تعمل على فتح الشرايين في الجسم، وتدفق الدم إليها بغزارة، ووجدوا أيضًا علاقة وطيدة بين تناول عصير الشمندر وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ “منطقة التفكير واتخاذ القرارات”.

ما فوائد الشمندر؟

على الرغم من الفوائد الجمة لنبات الشمندر، إلا أنه غير مفضل للكثيرين، لكن من يهتم بعِظم فوائده فيجب عليه أن يتعرف على أهم فوائد الشمندر.

تحسين أداء الرياضين:

أشارت الدراسات الحديثة أن عصير الشمندر يعمل على تحسين كمية الأكسجين التي تمتصها العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية. وأن شرب كميات كبيرة من عصير الشمندر يحسن من أداء راكبي الدرجات الهوائية لأنه يحتوي على النترات.

تخفيف آلام العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية:

يساعد شرب عصير الشمندر عدة مرات في اليوم لمدة يومين متواصلين بعد التمرين، على تخفيف آلام العضلات بعد القفز والجري.

تقليل مستويات الدهون الثلاثية:

يساعد تناول الشمندر مرتين يوميًا لمدة شهر على تقليل الدهون الثلاثية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب.

تحسين صحة الكبد:

أثبتت دراسات مخبرية أن استهلاك الفئران التي تعاني من إصابة في الكبد للشمندر قلل من تضرر الكبد لديهم، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين أ، وفتيامين ب6، والحديد الذي بدوره يساعد على تقليل فرص الإصابة بالتهاب الكبد، والإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى أنه يعزز قدرة الكبد على التخلص من سموم الجسم.

فوائد الشمندر لتحسين ضغط الدم:

يعد الشمندر علاج فعال لتحسين ضغط الدم إلى مستواه الطبعي، حيث أظهرت الدراسات أن الشمندر يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وأن مكملات عصير الشمندر يقلل من ضغط الدم الانقباضي مقانة بالضغط الانبساطي.

فوائد الشمندر للحامل:

يحتوي الشمندر على نسب عالية من الحديد والفولات، وهي عناصر غذائية ضرورية للحامل، ويمكنها تناولها نيئة أو مطبوخة، ولكن يجب التنويه هنا إلى الاعتدال في تناول الشمندر أثناء فترة الحمل.

فوائد الشمندر للأطفال:

للشمندر الأحمر فوائد عظيمة للأطفال فهو غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتهم مثل البوتاسيم وفيتامين ألف، والمغنيسيوم، والفولات، بالإضافة إلى أنه يتميز بمذاق وطعم حلو، والذي يقد يكون مفضل لدى كثير من الأطفال.

حيث ينصح الأطباء بتقديم الشمندر لهم في الفترة العمرية ما بين 8 ل 19 شهور، ويفضل بعدم إعطائهم أكثر من معلقة كبيرة منه؛ وذلك لارتفاع نسبة النترات فيه، والتي قد تكون صعبة الهضم للأطفال أقل من عمر سنة.

فوائد الشمندر للأنيميا:

يعتبر الشمندر غني بالحديد، والذي يعد مكون أساسي ومهم لكريات الدم الحمراء، ولذلك فإن نقص الدم يؤدي إلى عجز كريات الدم على نقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم. وينتج عن ذلك فقر الدم، وتكون الوقاية من هذا عن طريقة إضافة مصادر الحديد إلى الطعام.

فوائد الشمندر لمرضى السكري:

فالشمندر غني بالألياف التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر من النوع الثاني، فهذه الألياف تساعد على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، لأنها تبطئ عملية الهضم.

التخفيف من آلام الركبة:

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من آلام مستمرة في الركبة سيكون حليهم في التخلص من هذه المشكلة هو الشمندر، فهو يحسن وظائف المفصل بشكل كبير.

تحسين القدرات العقلية والمعرفية:

النترات الموجودة في الشمندر لها القدرة على تحسين الوظائف العقلية والمعرفية، وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية مما يساعد في تدفق الدم للدماغ.

التقليل من التعرض للسرطانات:

يمكن لبعض العناصر والمركبات في البنجر التقليل من حدوث الطفرات السرطانية في خلايا الجسم.

فوائد الشمندر في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم:

أن مستخلص البنجر يساهم في تقليل مستوى الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية، وأن عصير الشمندر خاصة يساهم في تحسين نسبة الهيموغلوبين في الدم، بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا.

فوائد الشمندر إليك 13 فائدة مذهلة 3

أضرار الشمندر:

يسبب حصوات في الكلى:

فالشمندر غني بالأوكسالات المسببة لحصوات الكلى، لذلك يفضل عدم تناولها للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

كما أن الكالسيوم الموجود في الشمندر يعزز فرص إفراز الأوكسالات البولية، مما يؤدي إلى تطوير أكسالات الكالسيوم المسببة لحصوات الكلى.

كثرة شرب الشمندر تؤدي إلى الطفح الجلدي:

هناك ردود فعل تحسسية لاستهلاك الشمندر مثل ظهور الطفح الجلدي والقشعريرة، والحكة والحمى.

ظهور براز ملون:

يحتوي الشمندر على مادة كيميائية تسمى betacyanin التي تعطي اللون الأحمر الغامق، إذ أن معظم الأطعة تفقد لونها أثناء مرورها القناة الهضمية، إلا أن لون الباتيسيانين لا يتغير.  لربما يكون البراز الملون غير ضار ولكن يفضل استشارة الطبيب.

حدوث اضطرابات في  المعدة:

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن تناولك للبنجر يمكن أن يسبب لك المغص والانتفاخ، وتغييرات معينة في حركة الأمعاء مثل: الإسهال والإمساك أو تقلصات في المعدة.

مشاكل في سكر الدم:

يحتوي الشمندر على نسب عالية من السكر، لذلك قد يكون خطرًا على الأشخاص المصابين بالسكري.

انخفاض مفاجئ في ضغط الدم:

إذا كان مستوى ضغط الدم منخفض أو متقلب، فينصح بعدم تناول الشمندر، لأنه يسبب انخفاضات مفاجئة في مستويات ضغط الدم. لذلك ينصح باستخدامه باعتدال.

يسبب مشاكل أثناء فترة الحمل:

قد يؤثر سلبًا على الحوامل؛ لأنه يحتوي على النتريت.

التعرض للإصابة بالنقرس:

النقرس يحدث بسبب تراكم حمض اليوريك وهو نوع من التهاب المفاصل، فالأطعمة التي تحتوي على أكسالات مثل البنجر قد تساهم في ظهور النقرس.

وصفات الشمندر:

وصفة الشمندر لحب الشباب

تفوائد الشمندر، ؤخذ نصف معلقة كبيرة من عصير البنجر، وملعقة من الطين الأخضر، بالإضافة إلى خمس قطرات من زيت النعناع,

تمزج المكونات مع بعضها بشكل جيد، وتترك على الوجه لمدة ثلث ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر. تكرر العملية مرة كل أسبوع للحصول على نتائج مذهلة.

وصفة الشمندر لتفتيح الشفاه

يؤخذ ملعقة صغيرة من عصير الرمان، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الشمندر، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الجزر، ثم تمزح مع بعضها البعض ونضع الخليط عل الشفاه وتترك لعدة دقائق إلى أن تجف. تكرر الوصفة يوميًا للحصول على نتائج فعالة.

وصفة الشمندر لتخفيف البقع الداكنة

نصف كوب من عصير الشمندر ونصف كوب من عصير الطماطم، نمزج المكونات مع بعضها البعض ليعطينا قوام متماسك، ثم نضع الخليط على البقع الداكنة وتترك حتى تجف، ونطبق هذه الوصفة يوميًا.

وصفة الشمندر للشعر:

للشمندر فوائد عظيمة ورائعة للشعر، إليك اهم فوائده:

يعمل كصبغة للشعر: ويتم ذلك من خلال مزج عصير الشمندر مع زيت الجوز، ثم وضع الخليط على فروة الرأس، وتغطيته بالقبعة البلاستيكية الخاص بالصبغة لمنع تسرب عصير الشمندر. بعد مرور ساعة يمكنك غسل الرأس والشعر للحصول على لون طبيعي مذهل.

منع تساقط الشعر:  يساعد الشمندر على منع تساقط الشعر ويقوي بويصلاته، وذلك لأن الشمندر يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات المهمة للشعر مثل: الفسفور والكاروتينات والبروتينات وفيتامين جيم و هـ.

علاج القشرة: يعمل الشمندر على تنظيف مسامات فروة الرأس والتخلص من القشرة، ويعمل أيضًا على تحسين صحة فروة الرأس وتقليل فرص الإصابة ببعض المشاكل الجلدية.

يعمل الشمندر أيضًا على تحسين بنية الشعر، فهو يساعد على تحسين صحة الشعر وبنيته فهو يحتوي على نسبة كبيرة من مادة السليكا، التي تساهم في تحسين مظهر الشعر والبشرة سواء.

ولا ننسَ شرب عصير الشمندر يوميًا.

قد يعجبك أيضًا:

وأخيرًا انتهينا من مقالنا اليوم” فوائد الشمندر” يتمنى لكم موقع نواعير متابعة شيقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد