نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد بذور الشيا إليك 9 ميزات سوف يحصل عليها جسمك خلال دقائق

0 929
العناوين الفرعية إخفاء

فوائد بذور الشيا، حظيت بذور الشيا شعبية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب فوائد بذور الشيا الغذائية المختلفة، ناهيك بقدرتها على إنقاص الوزن، مما زاد شهرتها بشكل أكبر؟

في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد بذور الشيا، وأضرارها، والطرق المختلفة لاستخدامها. تابع معنا للتعرف على كل ما يتوجب معرفته.

الشيا
فوائد بذور الشيا إليك 9 ميزات سوف يحصل عليها جسمك خلال دقائق 3

ما هي بذور الشيا؟

إن بذور الشيا هي بذور صغيرة سوداء، غنية بالعناصر الغذائية بشكلِ لا يصدق، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وتمتاز بأنها تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة. تأتي من نبات سالفيا هيسبانيكا الأصلي في المكسيك وغواتيمالا. وقد استخدمت في المطبخ المكسيكي لعدة قرون.

تعد بذور الشيا مصدرًا مهمًا للألياف والبروتين وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، ومضادات الأكسدة والكالسيوم. يمكن إضافة الشيا إلى العديد من الأطباق المختلفة، أو يمكن تحويلها إلى مادة هلامية يمكن استخدامها كبديل للبيض النباتي.

يبدو شكل بذور الشيا الرئيسي، كبذور صغيرة بيضاوية، يكون لونها ما بين الرمادي والأبيض، وعليها بقع سوداء.

يبلغ طولها حوالي 1 ميلليمتر، وتوصف بالبذور الماصة. حيث يزيد وزنها 12 مرة عند امتصاصها للماء.

في هذا المقال سوف نتعرف معًا على كافة المعلومات المتعلقة ببذور الشعور، بدءًا بالتعريف وانتهاءً ببعض تجارب الآخرين حول استخدامها.

رغم الحجم الصغير لبذور الشيا، إلا أنها تمتلك لقب “الصيدلية الكاملة” أو “العشبة السحرية” كما أطلق عليها بعض الأطباء؛ وذلك لما لها من فوائد جمة لا تعد ولا تصحى. سنذكر أهم فوائد بذور الشيا وهي:

فوائد بذور الشيا:

المساعدة في إنقاص الوزن:

تعتبر بذور الشيا وسيلة فعالة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة على إنقاص وزنهم؛ وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الجوع والشعور بالشبع، وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، وبعض الفيتامينات.

فوائد بذور الشيا، ويجدر بالذكر أن أخصائي التغذية ينصحون الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويرغبون بالتخلص من الوزن الزائد، بإضافة ملعقة من بذور الشيا إلى طعامهم كل يوم، سواء مع سلطة الخضار أو اللبن.

غنية بالمصادر الغذائية

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، وأبرزها أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية. بالإضافة إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية، تحتوي بذور الشيا على كمية هائلة من مضادات الأكسدة والكالسيوم وعدد من المعادن. يمكن أن يساعد تناول بذور الشيا بانتظام في تحسين صحتك بشكل عام.

الوقاية من الإصابة بمرض السكري

تشير الدراسات إلى أن تناول بذور الشيا بانتظام، تساعدك على منع الإصابة بمرض السكري، كما أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.

تعتبر بذور الشيا مصدر طاقة للأشخاص الرياضين:

فوائد بذور الشيا، وذلك لأنها تحتوي على نسب كبيرة من أحماض الأوميغا 3، حيث تعد مصدر رئيسي للطاقة بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون أعمالًا شاقة تزيد عن ساعة ونصف، مما تساعدهم على أداء أعمالهم بكفاءة.

بذور الشيا تعد بمثابة علاج فعال لمرضى متلازمة الأيض:

تعتبر بذور الشيا مثالية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عملية الهضم، وعدم الحصول على الطعام المفيد، مما يعرض هؤلاء الأشخاص للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وعدم القدرة على تحمل الجلوكوز. فتناول هؤلاء المرضى لبذور الشيا يكون بمثابة علاج لهم.

تعد بذور الشيا علاج مثالى لمرضى ضغط الدم:

تناول بذور الشيا بشكل كبير يساعد على ضبط وتنظيم ضغط الدم، لا سيما للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، وتمنع على تحسين صحتهم.

بذور الشيا تقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام:

فوائد بذور الشيا، حيث أنها تحتوي على نسب عالية من الفسفور والكالسيوم والزنك، وكل هذه تعتبر عناصر غذائية مهمة في تكوين العظام، وتقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام ولا سيما لكبار السن من السيدات.

ينصح بعض أخصائي التغذية الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون القدر الكافي من حصتهم من الكالسيوم، باستخدام بذور الشيا كبديل للحصول على الكالسيوم لبناء العظام.

زيادة المناعة وتحسين عملية الإدراك

يجب إدخال بذور الشيا للأطفال في جميع طعامهم بشكل يومي؛ لأنه يساعد على نموهم بشكل سليم وتحسين عملية الإدراك لديهم، ويحسن من امتصاص جسمهم للمعادن والفيتامينات اللازمة، علاوة على ذلك تقوي جهازهم المناعي وبالتالي يقل خطر إصابتهم بالأمراض.

فوائد بذور الشيا/ تساعد بذور الشيا على تحسين صحة القلب:

إذ أنها تحتوي على قدر كافٍ من الألياف، التي تساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة، ومنع ترسبها على الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية داخل الشرايين أو الأوعية الدموية.

وتقلل أيضًا من فرص الإصابة بالجلطات أو السكتات القلبية.

على الرغم من فوائد بذور الشيا العظيمة،  هل تعتقد أنَ لها أضرارًا أو آثارًا جانبية؟ هيا بنا نتعرف إن كان لها أضرار أم لا؟

فوائد بذور الشيا إليك 9 ميزات سوف يحصل عليها جسمك خلال دقائق 4

ما أضرار بذور الشيا؟

لبذور الشيا فوائد ومميزات عظيمة، ولكن يجب الانتباه والحذر عند استخدامها، فقد ينجم عن سوء استخدامها آثارًا جانبية وأضرارًا لا تحمد عقباها مثل:

حدوث مشاكل في الهضم:

تعد مشاكل الهضمن من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا من بذور الشيا، مثل: النفخة والإمساك والغازات، وسوء الهضم، والاضطرابات الهضمية عامة.

انخفاض ضغط الدم:

تؤثر بذور الشيا على ضغط الدم بشكل ملحوظ حيث تعمل على انخفاضه بشكل كبير، وهذا أمر خطير للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض بطبيعته.

لذلك يوصى الأطباء باستخدامها من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعًا في ضغط الدم.

ولربما قد تتفاعل بذور الشيا مع الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع بشكل سلبي، لأنها تقوي مفعول هذا العلاج وبالتالي تخفض ضغط الدم بشكل كبير بدلًا من المحافظة على مستواه الطبيعي والصحي.

ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم:

حيث يعاني بعض الأشخاص من مستويات عالية جدًا من الدهون الثلاثية، فتناول بذور الشيا بكثيرة قد يساعد في ارتفاعها أيضًا. لذلك ينصح الأطباء بتناول نوع معين من هذه البذور وهو (بذور الشيا سالبا) (Salba)، لأن هذا النوع غالباً لا يساعد على زيادة مستويات الدهون الثلاثية.

أضرار محتملة لمرضى السكري:

تسبب بذور الشيا من فرط تحفيز تأثير الدواء لبعض أدوية مرضى السكري، لذلك يجيب استشارة الطبيب قبل استخدامها مع الأدوية.

قد تسبب بذور الشيا الاختناق:

وذلك بسبب قدرة بذور الشيا الهائلة على امتصاص كميات كبيرة جدًا من الماء، قد تفوق وزنها بستة أضعاف، حيث أن تناول كميات جافة منها قد تسبب الاختناق.

فبذور الشيا سرعان ما تبدأ بامتصاص الماء والانتفاخ في القناة الهضمية مسببة الاختناق وصعوبة البلع.

بذور الشيا مضرة نوعًا ما للحامل:

رغم أن بذور الشيا مفيدة ومغذية للجنين، لا سيما عند استخدامها بكمياتٍ معقولة، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار للحامل؛ لذلك وجب الانتباه من عدم وجود حساسية وعدم وجود اضطرابات هضمية للحامل.

لتجنب الإصابة بهذه الأضرار يجب عليك معرفة الاستخدام الصحيح لبذور الشيا، لأن استخدامها بطريقة خاطئة قد يعرضك للإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

فوائد بذور الشيا
فوائد بذور الشيا إليك 9 ميزات سوف يحصل عليها جسمك خلال دقائق 5

ما طرق استخدام بذور الشيا؟

بذور الشيا الجافة النيئة:

فوائد بذور الشيا، ممكن أن تتناول بذور الشيا كاملة بدون طحن أو نقع، ولكن يجب الحذر هنا إذ أن حبوب الشيا صغيرة الحجم ، وغنية بالعناصر المفيدة إلا أنها تمتص كميات كبيرة من الماء، فيزداد حجمها وتبدأ المادة الهلامية الموجودة فيها بالخروج من قشرة البذور لتحيط بها وتغلفها.

لذلك يجب تناول كمية قليلة جدًا منها، أو توزيع الكميات على مراحل على مدار اليوم.

ويجب أيضًا شرب كميات كبيرة من الماء مع بذور الشيا، للمحافظة على رطوبة جسمك ومنع الإصابة بالجفاف.

يحظر تناول بذور الشيا جافة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في البلغ، وينصحون بنقعها في الماء أو الحليب قبل تناولها أي عندما يتضاعف حجمها وظهور الملادة الهلامية حولها.

الطريقة الثانية وهي نقع بذور الشيا:

الطريقة هي نقع معلقة صغيرة من بذور الشيا في كوب من الماء، ثم تركها ما بين نصف ساعة إلى ساعتين قبل تناولها.

وهي الطريقة تعد أكثر آمنًا من الطريقة الأولى، إذ يساعد نقع على تحفيز البذور لإطلاق مثبطات إنزيمية طبيعية تساعد على مضاعف حجمها وتضخم البذور، وخروج المادة الهلامية.

عندما تتضاعف حجم البذور، فإن الجسم يستفيد منها بشكل أكبر، وتسهل عملية هضمها وتساعد الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من البذور.

الطريقة الثالثة وهي طحن بذور الشيا:

إذ يمكن طحن بذور الشيا قبل تناولها، فتكون عبارة عن مسحوق ناعم يشبه الطحين ومن الممكن استخدامه بطرق كثيرة في عملية طهي الطعام.

حيث تساعد بذور الشيا المطحونة على زيادة كثافة قوام الطعام والمشروبات التي تضاف إليها، وبالتالي ترفع القيمة الغذائية لهذه الأطعمة.

الأسئلة الشائعة:

هل بذور الشيا تساعد على إنقاص الوزن؟

بالطبع نعم، من خلال وضع ملعقة صغيرة من بذور الشيا في كوبٍ من الماء، ثم تناوله.

والفكرة هنا أن بذور الشيا  سوف تتضخم ويزداد حجمها في المعدة، مما يساعد امتلاء المعدة والشعور بالشبع، مما يجبرك على تقليل سعراتك الحرارية.

ما فوائد بذور الشيا للبشرة؟

تتمثل فوائد بذور الشيا في احتوائها على الأوميغا 3 الذهنية، فهذه الأحماض تساعد على ترطيب البشرة ضمن المستويات الصحية، وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى أنها تؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وأخيرًا تحد من ترهل البشرة.

علاوة على ذلك، نشير إلى أن بذور الشيا تحتوي على عناصر غذائية مهمة للبشرة كالأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على مقاومة أمراض الجلد، فهي تعمل بمثابة مضاد للالتهابات.

الزائرون شاهدوا أيضًا:

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية المقال وتعرفنا على فوائد بذور الشيا العظيمة، لا تنسوا ترك تعليق في الأسفل وذكر تجاربكم في استخدام بذور الشيا لتعم الفائدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد