نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تجربتي مع بالون المعدة إليك 6 فوائد لبالون المعدة

0 883
العناوين الفرعية إخفاء

تجربتي مع بالون المعدة / إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وكان نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لا تجدي نفعًا في إنقاص وزنك؟ فلا داعيَ للقلق فقد يكون بالون المعدة هو الحل المناسب لك.

مع بالون المعدة
تجربتي مع بالون المعدة إليك 6 فوائد لبالون المعدة 4

اكتسب بالون المعدة شعبية كبيرة مؤخرًا، إذ أظهرت المؤشرات العالمية زيادة كبيرة في الطلب عليه. والسبب في نجاحه أن عملية بالون المعدة هي طريقة غير جراحية لإنقاص الوزن وتحقيق وزن مثالي، بل يتم ذلك عن طريق إدخال بالون فارغ في المعدة  بواسطة الفم. بحيث يملأ هذا البالون بمحلول أو غاز مما يقلل من قدرة المعدة على استيعاب كميات كبيرة من الطعام والاكتفاء بالقليل منه فقط، علاوةً على ذلك يخلق إحساسًا فظيع بالامتلاء والشبع.

دعنا في هذا المقال نتطرق إلى تعريف بالون المعدة، وأهم مميزاته وآثاره الجانبية، وتجربتي مع بالون المعدة.

ما هو تعريف بالون المعدة؟

بالون المعدة هو إجراء حديث من إجراءات إنقاص الوزن، يستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة على إنقاص وزنهم. حيث يتم وضع بالون سيليكون مملوء بالملح (محلول معقم) في المعدة بواسطة الفم.  مما يجعل المعدة تشعر بالشبع لفترة طويلة ويجبر الشخص على تناول كميات قليلة من الطعام. عادةً ما يوضع البالون في المعدة من مدة تتراوح ما بين 6 أشهر – 12 شهر، ويتم بعد ذلك إزالته.

يتم إدخال بالون المعدة عبر كبسولة متصلة بقسطرة رقيقة بواسطة الفم، أو عن طريق منظار داخلي مزود بكاميرا صغيرة وضوء قد يمتلئ بالمحلول، وبمجرد ملئه يغلق البالون.

يجب التنويه إلى أن بالون المعدة يتطلب نمط حياة صحي معين، مثل إجراء تغييرات غذائية صحية دائمة على الطعام الخاص بالشخص، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.؛ لضمان نجاح العملية.

تحذر بعض المنظمات الصحية من أضرار بالون المعدة، وتنصح بتقديم الرعاية الصحية للمرضى باستمرار ومراقبتهم عن كثب لتجنب إصابتهم بالمضاعفات.

ما الفئات التي تصلح لها عملية إدخال بالون المعدة؟

  • الأشخاص الذي يعجزون عن إنقاص وزنهم من خلال الأنظمة الغذائية أو ممارسة الرياضة.
  • وجود بعض المشاكل الصحية التي تتعلق بالسمنة مثل: مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم.
  • الفئة التي تكون مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 30-40.

ما الفئات التي يحظر عليهم إدخال بالون المعدة؟ تجربتي مع بالون المعدة

  • الأشخاص الذين يعانون من التهابات حادة في الجهاز الهضمي.
  • عندما يكون هناك فتق في الحجاب الحاجز.
  • عند الخضوع لعمليات جراحية لعلاج السمنة أو الجهاز الهضمي مسبقًا.
  • الإصابة بنزيف حاد.
  • الأشخاص الذين يعانون من أي أمراض نفسية؟
  • الإصابة بتليف كبدي.
  • وجود اضطراب حركي في المريء.
مع بالون المعدة1
تجربتي مع بالون المعدة إليك 6 فوائد لبالون المعدة 5

ما فوائد بالون المعدة؟ تجربتي مع بالون المعدة

إن أعظم فائدة من بالون المعدة هي خسارة الوزن. حيث قدّر معدل إنقاص الوزن حوالي 15% خلال الأشهر الثلاثة الأولى، و30% بعد ستة أشهر من إجراء العملية. هيا بنا نتعرف على مميزات وفوائد بالون المعدة؟

  • تحسين مستوى السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
  • انخفاض خطر الإصابة بالنفس النومي.
  • تحسين مستوى ضغط الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض القلب والسكتات الدماغية.
  • انخفاض معدل الكولسترول في الدم.
  • تقليل مستوى عسر شحميات الدم.
  • الحفاظ على سلامة المفاصل والعظام.

ما أضرار بالون المعدة؟

تجربتي مع بالون المعدة/ عملية إدخال بالون المعدة مثلها مثل أي عملية أخرى قد تكون مصحوبة بنتائج إيجابية، وقد تكون ببعض المضاعفات الصحية في بعض الحالات. مثل:

  • الشعور بالتشنجات والغثيان ولربما التقيؤ بعد إجراء العملية. ننوه أن هذه الأعراض قد تزول بعد عدة أيام.
  • التهاب البنكرياس الحاد؛ وذلك نتيجة الضغط على الأعضاء الداخلية للبطن، وتكون مصحوبة بآلام شديدة في البطن أو الظهر.
  • الشعور بالغثيان المستمر والانتفاخ وفقدان الشهية.
  • فرط الانتفاخ قد يؤدي إلى انتفاخ بالون المعدة.
  • صعوبة التنفس.
  • قد ينثقب المريء جراء إدخال المنظار إلى المعدة.
  • انسداد المعدة أو مناطق ثانية من الجهاز الهضمي.
  • حدوث تقرحات في المعدة.
  • قد يحدث انكماش للبالون داخل المعدة، أو قد يتحرك في الجهاز الهضمي، وهذا يحدث حيال نفاذ المحلول الموجود بداخل البالون.

بعد تعرفنا على أضرار بالون المعدة، نشير إلى ضرورة اللجوء إلى طبيب خبير ومختص في عملية إدخال بالون المعدة؛ وذلك منعًا لحدوث أي مضاعفات على صحة المريض.

الإجراءات الوقائية بعد العملية: تجربتي مع بالون المعدة

  • تناول كميات صغيرة من السوائل بعد 6 ساعات من العملية.
  • الاستمرار في تناول النظام الغذائي السائل حتى بداية الأسبوع الثاني، بعد ذلك يمكنك البدء بتناول الأطعمة الخفيفة.
  • تناول الطعام بانتظام بعد 3 أسابيع من إدخال بالون المعدة.
  • المراجعة الصحية باستمرار، سواء كان الأخصائي النفسي أو أخصائي التغذية.

بعد اطلاعنا على كافة المعلومات المهمة بخصوص بالون المعدة، دعونا ننتقل إلى قسم” تجربتي مع بالون المعدة” للاستفادة من تجارب الآخرين الذين قرروا فقدان أوزانهم عن طريق بالون المعدة.

بالون المعدة
تجربتي مع بالون المعدة إليك 6 فوائد لبالون المعدة 6

تجارب مع بالون المعدة:

تجربتي مع بالون المعدة:

يقول أحدهم أنه بعد تركيب بالون المعدة عانى في الثلاثة الأيام الأولى من إجراء العملية، حيث كان لا يستطيع تناول الطعام، فكان غذائه الوحيد هو السوائل وكان يشعر بالغثيان المستمر.

ولكن بعد تجاوز الفترة الأولى والالتزام بالتعليمات الطبية تحسنت حالته، وانخفضت حالات الغثيان والشعور بالدوخة والإرهاق وانخفض مقاسات جسم وتحسنت صحته.

تجربتي مع بالون المعدة السلبية

لقد كانت من أكثر السلبيات التي صرح بها المرضى هو عودة الوزن التي الذي تم فقدانه مرة أخرى في بعض الحالات، على الرغم من تقليل حجم المعدة، إلا أن القدرة على الاحتفاظ بالنتائج كانت صعبة بسبب زيادة الشعور بالجوع.

وقد يكون لهذا العديد من الأسباب مثل عدم اتباع النظام الغذائي بعد البالون، وكذلك عدم اتباع نظام رياضي بعد الإجراء، أو حدوث انكماش أو مشكلة في البالون نفسه، وعموماً يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة. والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم تجارب مختلفة لعملية بالون المعدة،

نذكركم أن هذه تجارب على لسان من قاموا بها، وأن معدلات فقدان الوزن كانت تختلف من حالة لأخرى، وأن هذه العملية ليست مناسبة للجميع، وأن الطبيب هو من يحدد الخيار المناسب لكل حالة.

خسارة 25 كيلو جرام عن طريق تجربة بالون المعدة:

تجربتي مع بالون المعدة كانت تجربة مميزة في حياتي جعلتني أشعر بالتألق والخِفة، كنت أعاني من السمنة في مناطق جسمي ولا سيما الكرش، بسبب تناول الوجبات السريعة كثيرة السعرات الحرارية؛ بسبب ظروف العمل.

باءت جميع الطرق الشائعة لإنقاص الوزن بالفشل، حتى قررت اللجوء لإدخال بالون المعدة. ومن هنا كانت بداية التغيير الإيجابي في حياتي، إذ أنني خسرت 25 كيلو.

وأنصح كل فتاة مقبلة على إنقاص الوزن أن تجرب بالون المعدة للوصول إلى الرشاقة والوزن المثالي.

خسارة 20 كيلو بواسطة إدخال بالون المعدة:

تحدثنا فتاة كويتية عن تجربتها في إنقاص الوزن قائلة “تجربتي مع بالون المعدة كانت رائعة بكل المعاني والمقاييس، حيث أن العملية كانت غير مؤلمة تمامًا ولم تستغرق أكثر من خمسة دقائق.

كانت الفوائد من بالون المعدة أكثر من الآثار الجانبية، فقد اقتصرت الآثار الجانبية على الشعور ببعض الإرهاق والغثيان الذي لم يستمر سوى ثلاثة أيام معدودات.

حيث تمكنت خلال بضعة أسابيع من إنقاص وزني أكثر من 5 كيلو بالفعل، ولا زلت مستمرة في النزول وصولًا إلى هدفي وهو 20 كيلو جرام.

تجربتي مع بالون المعدة الهوائي

حيث اجريت دراسة تم القيام بها لدراسة مدى قوة وفاعلية وأمان هذا النوع من البالون، تم القيام بدراسة على 92 شابا وشابة، تم مراقبتهم لفترة بعد القيام بالإجراء المطلوبة ،

كما ثبت خلالها فاعلية هذا النوع من البالون في التخلص من الوزن الزائد في الجسم، وكذلك تقليل كتلة الجسم.

تجربتي مع بالون المعدة “المبرمج”:

تسرد لنا ليزا تجربتها مع بالون المعدة البرمجي حيث كانت هذه التجربة  بالتزامن مع جائحة كورونا، وتعد تجربتي مع بالون المعدة التجربة الثانية. في المرة فقدت حوالي 50 كيلو من الوزن، مع اتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة بعض التمارين الغذائية.

وتواصل ليزا قصتها قائلة أن هذا التحدي يعد صعب جدًا بسبب الحجر ومنع التجوال وعدم القدرة للذهاب للجيم، على الرغم من ذلك فقد خسرت حوالي 5 كيلو في حوالي خمسة أسابيع دون بذل أي جهد.

في الأيام الأولى من إجراء العملية شعرت بحرقان في المعدة وغثيان فقط، ولكن الآن بدأت أشعر وأن بالون المعدة جزء مني لا وتأقلمت عليه.

الأسئلة الشائعة:

من جربت كبسولة بالون المعدة؟

تشير إحدى السيدات التي جربت كبسولة البالون بأنها إجراء بسيط وغير جراحي وسريع جدًا،  لا تتجاوز مدته 20 دقيقة، ولا يترك أي ندوبات على الجسم. وأنه متاح للجميع والإرشادات غير صارمة مثل العمليات الأخرى، علاوةَ على أن نتيجته مضمونة وفعالة تفوق 3 أضعاف الطرق الأخرى المتبعة في إنقاص الوزن.

من جرب بالون المعدة من المشاهير؟

هناك العديد من ضمن المشاهير الذين قاموا بفقدان الوزن الزائد خلال فترة بسيطة، ولا يمكن الجزم بالطريقة المستخدمة، ولكن يعتقد الجميع أن هذا الأمر تم عن طريق أحد وسائل السمنة مثل التكميم أو البالون،

وذلك مثل أحمد زاهر وابنته، بسنت شوقي، مي نور الشريف، حسين الجسمي، نجوى كرم، مها فؤاد، سمية الخشاب.

كم يستمر ألم المعدة؟ تجربتي مع بالون المعدة

الغثيان والآلام الناتجة عن عملية إدخال البالون تؤثر على نحو ثلث الناس بعد وقت قصير من عملية الإدخال، عادة ما تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام فقط، ويمكن علاجها بالمسكنات أو المضادات الحيوية بواسطة الفم.  

ما هي أنواع بالون المعدة؟

هناك أنواع عديدة من بالون المعدة، وكل نوع يختلف في خواصه ولكن يتشابه في النتيجة، ومن أبرز هذه الأنواع:

بالون ريشيب

بالون أوربيرا

وهناك كبسولات بالون المعدة.

ما تكلفة عملية بالون المعدة؟

تكلفة كبسولة بالون المعدة تعد مكلفة نسبيًا في السعودية مقارنةً بالدول الأخرى، حيث أن متوسط التكلفة لهذه العملية يتراوح ما بين 4000 إلى 7000 دولار أمريكي شامل قيمة زراعة البالون، وإزالته بعد انقضاء المدة المحددة، والوصول إلى الوزن المستهدف.

كيف تتم إزالة بالون المعدة؟

يتم إزالة بالون المعدة بواسطة الفم باستخدام المنظار الداخلي، بعد 6 أشهر إلى 12 شهر تقريباً من تركيب البالون. وتعد هذه الفترة مدة مناسبة جدًا لإزالة بالون المعدة بعد إنقاص الوزن.

وعملية إزالة البالون هي عملية بسيطة جدًا تتم تحت تأثير بنج خفيف جدًا ليساعدك على الشعور بالاسترخاء، ويتم إفراغه من الهواء.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المطاف، بعد أن تعرفنا على بالون المعدة وأهم وفوائده وعيوبه، والاطلاع على قسم “تجربتي مع بالون المعدة” للذين شاركونا تجربتهم مع بالون المعدة، الآن حان دورك! هيا شاركنا تجربتك لتعم الفائدة للجميع.

بالفيديو: الدكتور طارق الشاذلي يكشف تجارب بالون المعدة للتخسيس

الدكتور طارق الشاذلي يكشف تجارب بالون المعدة للتخسيس. يوضح أسباب السمنة ويضع نظام غذائي لإنقاص الوزن

لا تنسَ ترك تعليق في الأسفل مع عرض بسيط لتجربتك لعل غيرك يستفيد.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد