نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أنواع السيلوليت بالصور

0 322

أنواع السيلوليت بالصور . لماذا تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت؟ تعد البشرة الناعمة المشدودة غاية النساء جميعاً، لكن قد يحول ظهور السيلوليت دون إدراكها،

انواع السيلوليت بالصور، مشكلة السيلوليت من أكثر المشكلات انتشارا بين السيدات. وهي تعد مشكلة طبيعية ولكن قد تكمن مساوئها فيما تسببه من منظر تشويه لجمال المنطقة التي تظهر فيها. مما يسبب أذى وتوتر نفسي لصاحبة العلاقة.

يظهر السيلوليت كنتيجة لتجمع كتل الدهون في طبقات الجلد العميقة. فتتجمع وترتبط فيما بينها بروابط صلبة وكذلك تتشكل تلك الروابط بين كتل الدهون والطبقات الأخرى للجلد مما يتسبب في ظهورها بمظهرها المعروف. أنواع السيلوليت بالصور

إذ تتجمع الدهون تحت الجلد مكونة ما يشبه الدمامل الصغيرة في مظهر يزعج الكثير من النساء، ويعد السيلوليت من أكثر الحالات شيوعًا خاصة بين النساء، فهيا بنا نتعرف سوياً في هذا المقال على أنواع السيلوليت بالصور وغير ذلك من المعلومات والأسئلة التي تبحثين لها عن إجابة.

معلومات عن السيلوليت

لا يعد السيلوليت مرضاً ولا يشكل خطراً لكنه يسبب الانزعاج عند ظهوره، ويظهر في مناطق مختلفة من الجسم، لكنه أكثر انتشاراً في منطقة الأرداف والفخذين والبطن والصدر،

يصيب السيلوليت الرجال والنساء لكنه أكثر انتشاراً في النساء نظرًا لاختلاف توزيع الدهون والعضلات بينهم، إذ يعاني ما يقرب من 80 إلى 90% من النساء من ظهور السيلوليت. أنواع السيلوليت بالصور

تكون بعض النساء أكثر عرضة لظهور السيلوليت عن غيرهن، وتعتمد درجته على عدة عوامل مثل العمر ونسبة دهون الجسم والعوامل الوراثية. أنواع السيلوليت بالصور

ما هو السيلوليت؟

هو حالة جلدية تجميلية موضعية تسبب مظهرًا مغمورًا على سطح الجلد وتسمى نسيج “قشر البرتقال” الوعر.

و هو مزيج من الخلايا الدهنية المتوسعة التي تتجمع تحت الجلد والأشرطة الليفية (الحاجز) التي تعمل بشكل عمودي على سطح الجلد. أنواع السيلوليت بالصور

في الإعدادات الطبية، يمكن أن يُطلق على السيلوليت اسم اعتلال السبلة الشحمية المتصلب الوذمي، أو الحثل الشحمي الجيني، أو الوذمة الشحمية.

كما إن السيلوليت هو انفتاق الشحم من الطبقة تحت الجلد عبر طبقة النسيج الضام الليفي فيسحب الجلد إلى العمق، ما يخلق سطحًا جلديًّا متباينًا، يترافق بالجلد المرصع ذو الحفر والعقد.

ويعتبر من بين أشهر أنواع السمنة التي تصيب النساء. أنواع السيلوليت بالصور
عادةً ما يصيب السيلوليت المناطق الغنية بالشحم وتحديدًا مناطق الورك والفخذ والأرداف والبطن والمؤخرة، وهو أشيع لدى النساء منه لدى الرجال كذلك.

مراحل ظهور السيلوليت:

  • مرحلة الصفر: حيث لا تظهر أي تغيرات في الشكل الخارجي للجلد. –
  • المرحلة الأولى: ظهور طفيف في الشكل الخارجي للجلد، وذلك عن طريق إحكام قبضة اليد على منطقة السيلوليت والتي يظهر فيها الجلد على شكل قشرة البرتقالة.
  • المرحلة الثانية: رؤية التراكمات الدهنية تحت سطح الجلد بالعين المجردة دون أن يحدث تغيّر في المظهر الخارجي للجلد. أنواع السيلوليت بالصور
  • المرحلة الثالثة: رؤية السيلوليت بالعين المجردة مثل المرحلة السابقة، ولكن مع تغير المظهر الخارجي للجلد، وظهور بعض الندوب وعدم استواء سطح الجلد.

أنواع السيلوليت بالصور:

أنواع السيلوليت بالصور على الرغم من أن جميع النساء تقريبًا يصبن بأحد أنواع السيلوليت في مكان ما على أجسادهن، إلا أن النساء غالبًا ما يشعرن بالحرج من هذا النسيج ويحاولن التخلص من السيلوليت أو تقليل ظهوره. يعد القلق بشأن السيلوليت وكيف سيؤثر على مظهركِ أمرًا شائعًا، وبالتالى فإن القدرة على تحديد نوع السيلوليت بدقة هو مفتاح العلاج الفعال. أنواع السيلوليت بالصور

يؤثر الجلد الخافت الناتج عن السيلوليت بشكل عام على مناطق معينة من البطن والوركين والساقين والأرداف، كما تشكو العديد من النساء من السيلوليت على ظهر الفخذين. أنواع السيلوليت بالصور

هناك ثلاثة أنواع من السيلوليت وفيها يختلف شكل السيلوليت في الجسم وأسبابه على حسب كل نوع:

1- السيلوليت المائي (EDEMATOUS CELLULITE):

يعد أقل أنواع السيلوليت شيوعًا، وينتج من احتباس السوائل في الجسم وضعف نشاط الدورة الدموية، وينتشر في الساقين والفخذين.

يكون شكل السيلوليت المائي متورم أو منتفخ، وقد يكون مؤلم في بعض الأحيان عند لمسه أو عند الجلوس فترة طويلة.

كيفية علاج ظهور السيلوليت المائي

ممارسة الرياضة السهلة كالمشي أو ركوب الدرّاجة الهوائيّة أو السباحة، وتجنّب المأكولات التي تزيد من احتباس الماء في الجسم كالوجبات السريعة المليئة بالملح والمشروبات الغازيّة. دلّكي المنطقة التي تعانين فيها من السيلوليت وأكثري من شرب الشاي الأخضر الذي يخلّص الجسم من السوائل الزائدة. أنواع السيلوليت بالصور

images 1 7
أنواع السيلوليت بالصور 3

2- السيلوليت الناعم أو السيلوليت الدهني (SOFT OR FLACCID CELLULITE):

ينتشر عادة في المناطق التي تتراكم فيها الدهون مثل الذراعين والبطن والأرداف والفخذين، وتكون ملحوظة أكثر عند الاستلقاء أكثر من الوقوف. أنواع السيلوليت بالصور

يعد الوزن الزائد أحد الأسباب الرئيسية لظهور هذا النوع من السيلوليت.

كيفية علاج ظهور السيلوليت الناعم

خسارة الوزن بشكلٍ بطيء وطريقة صحيّة من خلال اتباع حمية غذائيّة يمكن أن تكون غنيّة بالبروتين. من الضروريّ ممارسة الرياضة وتقوية العضلات بشكلٍ دائم من دون انقطاع، كما يجب تطبيق الكريمات من خلال التدليك بشكلٍ دائري لتحفيز الدورة الدمويّة.

أنواع السيلوليت بالصور 4

3- السيلوليت الصلب (HARD CELLULITE):

يظهر عادة في منطقة الخصر، ولا يرتبط هذا النوع بوزن الجسم بشكل مباشر؛ إذ يمكن أن يصيب النساء النحيفات أو اللاتي يتمتعن بوزن مناسب، ويشبه مظهره القشرة الخارجية للبرتقال.

كيفية علاج ظهور السيلوليت الصلب

من الضروريّ معالجته مبكراً من خلال زيارة طبيب مختصّ لإجراء حقن معيّنة أو الخضوع لعلاجٍ يحدّده لكِ. يمكنكِ أيضاً تطبيق الكريمات الخاصّة مرّتين في اليوم وشرب الكثير من الماء بالإضافة إلى تدليك المناطق المستهدفة. إذا تجاهلتِ هذا النوع من السيلوليت لفترةٍ طويلة، قد تُصبح معالجته عمليّة شبه مستحيلة.

images 18
أنواع السيلوليت بالصور 5

درجات السيلوليت هي أيضاً 3:

  • الدرجة الأولى: تكون البشرة ناعمة خالية من الجيوب الصغيرة عند الوقوف والجلوس، لكن عندما تقرصين بشرتكِ يظهر السيلوليت بوضوح.
  • الدرجة الثانية: السيلوليت يظهر بوضوح عند الوقوف لكن لا عند الجلوس.
  • الدرجة الثالثة: السيلوليت واضح في كلّ الأوقات، سواء كنتِ جالسةً، واقفةً أو نائمةً ويظهر أكثر عندما تقرصين بشرتكِ.

أماكن ظهور السيلوليت:

  • منطقة الفخذين
  • الجزء الخلفي من الرجلين
  • الجزء العلوي من الذراعين
  • منطقة المؤخرة
  • والمنطقة السفلية من البطن

أسباب ظهور السيلوليت

لا يُعرف على وجه التحديد أسباب ظهور السيلوليت، لكن هناك بعد العوامل التي قد تساعد في ظهور السيلوليت مثل:

  • التغيرات الهرمونية.
  • العوامل الوراثية والجينات.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • زيادة الوزن والسمنة.
  • قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

أجزاء الجسم الأكثر عرضة للسيلوليت

1- سيلوليت الأرداف :
هي حالات السيلوليت التي تصيب منطقة الورك وأسفل البطن (الأرداف) ويمكن التخلص منها بممارسة الرياضة عموما والمشي خصوصا.

2- سيلوليت الفخذ :
حالات السيلوليت التي تظهر على منطقة الفخذ من الجسم وتبدو بشكل أكثر وضوحًا على الوجه الخلفي للفخذ.

3- سيلوليت البطن:
يصيب السيلوليت منطقة البطن بشكل شائع جدا، نتيجة لكون البطن أكبر مخزن للشحوم في الجسم. كما يمكن أن يظهر كنتيجة للحمل عند النساء.

ما هو علاج السيلوليت؟

العلاج بالحقن

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مؤخرًا على استخدام دواء موضعي يطبق بالحقن لعلاج السيلوليت، يحوي الدواء أنزيم كولاجيناز مستخرج من جراثيم المطثية الحالة للنسج QWO والكولاجيناز إنزيم بمقدوره تخريب الكولاجين المكون للنسيج الضام تحت الجلد ما يبدد تبارزات السيلوليت من المنطقة.

كما يمكن تطبيق علاج آخر بالحقن يدعى باسم Cellfina وهو إجراء غير باضع يجرى بإدخال إبرة إلى النسيج الضام تحت الجلد وتخريبه للحصول على النتائج العلاجية المرغوبة.

علاج السيلوليت بالتدليك

يمكن علاج السيلوليت من خلال تطبيق تقنية تدليك خاصة تستهدف الشحم تحت الجلد، تعمل هذه الطريقة من خلال تفكيك الشحم تحت الجلد في مناطق السيلوليت. يستخدم المدلك المطبق للعلاج أساليب خاصة تفكك الشحوم المسببة لظهور السيلوليت.

علاج السيلوليت بالليزر

يتبع العلاج بالليزر تمسيد النسج مع تطبيق خليط من إشعاعات راديوية مع الأشعة تحت الحمراء والليزر عليها، كما يمكن إضافة الحرارة والشفط إلى التركيبة. قد تستخدم تقنية السيلوليز للعلاج، وهي من تقنيات الليزر التي تكسر الألياف المتينة الموجودة تحت الجلد والمسببة ضهور السيلوليت كما ويثخن الجلد فوقها، يظهر التحسن في مظهر الجلد بعد عدة جلسات وتدوم النتائج ستة أشهر أو أكثر.

العلاج بالمراهم

يمكن أن تساعد المعالجات الموضعية في تقليل وضوح السيلوليت وإخفائه، لكنها غير ذات تأثير طويل الأمد، إذ تحتاج المريضة إلى استخدام المنتج العلاجي يوميًّا للحفاظ على النتائج العلاجية المطلوبة.

وتشتمل هذه المعالجات على كريمات تشد الجلد ما يجعله يبدو أنعم وأكثر انسيابية، كما ترطب الجلد وهو ما يقلل من مظاهر السيلوليت. لكن الكريمات لا تزيل السيلوليت إنما تخفيه فقط وتقلل من وضوحه بشكل مؤثت، فما تزال الخلايا الشحمية المسببة موجودة تحت الجلد.

ومن المراهم الأكثر شيوعًا هي تلك الحاوية على:

  • الكافيين: قد يفيد الكافيين في تخفيف مظاهر السيلوليت من حيث أنه يساهم في تجفيف الخلايا وهو ما يقلل تاليًا انطباع السيلوليت على الجلد. يوجد طيف واسع من المنتجات الحاوية على الكافيين لعلاج السيلوليت، لكن يجب قبل استخدامها إجراء اختبار حساسية بلصاقة جلدية للتأكد من أمان المنتج.
  • الرتينول: هو طريقة معروفة وفعالة في علاج السيلوليت. يثخن الرتينول الجلد وهو ما يفيد في تقليل مظهر السيلوليت عليه. ويجب استخدام الرتينول لمدة ستة أشهر متواصلة للوصول إلى نتائج ملموسة منه. ويجب كذلك إجراء اختبار حساسية قبل استخدامه، كما أنه لا يكون فعالاً لدى جميع المرضى.

الفرق بين السيلوليت والخطوط البيضاء

السيلوليت هو مصطلح يطلق على شكل الجلد المتعرج أو المتكتل ويحدث السيلوليت نتيجة تراكم الدهون تحت الجلد.

كما يمكن أن ينتج السيلوليت نتيجة زيادة الوزن والتقدم في العمر ومن أكثر الأماكن المصابة بالسيلوليت منطقة الفخذين والأرداف والبطن والذراعين والساقين وتختلف أشكال السيلوليت من سيدة إلى أخرى وذلك حسب شدته ونوعه.

أما الخطوط البيضاء فهي عبارة عن تشققات تحدث في الجلد نتيجة تأثر الجلد بالتمدد خاصة في مرحلة البلوغ أو أثناء الحمل.

ويتسبب أيضا زيادة الوزن وإنقاص الوزن في ظهور الخطوط البيضاء وتظهر الخطوط البيضاء على أماكن مختلفة في الجسم.

ومن أكثر الأماكن شيوعا التي يمكن أن تصاب بالخطوط البيضاء منطقة الفخذين والساقين والبطن والأرداف.

نصائح للوقاية من السيلوليت

على الرغم من أن السيلوليت قد يصيب أي شخص ولا يمكن التخلص منه بشكل نهائي، فهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل فرص الإصابة بالسيلوليت: أنواع السيلوليت بالصور

  • اتباع نمط حياة صحي ويشمل ذلك التغذية الصحية السليمة وممارسة الرياضة بانتظام.
  • شرب كميات وفيرة من الماء.
  • التوقف عن العادات السيئة مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • الحفاظ على وزن الجسم.
  • العناية بالبشرة والمحافظة على ترطيبها ليكون الجلد ناعماً ومشدوداً.

بالفيديو تعرفي على انواع السيلوليت وهل يمكن التخلص منه؟

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( أنواع السيلوليت بالصور ) 2022 عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد