نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

دعاء العشر الاوائل من رمضان استغل الشهر الفضيل للتقرب الى الله

0 57

دعاء العشر الاوائل من رمضان: دخل شهر رمضان المبارك وتبدأ رحمات الله عز وجل تنزل على عباده المتقين الذين هم في انتظار وشوق كبير لهذا الشهر العظيم، يرجون فيه شفاعة ربهم الكريم حيث يكون الأجر مضاعفا والدعاء مستجابا والسؤال مقبولا بإذن التواب الرحيم،

الليالي الأولى من شهر رمضان المبارك تكون ذات مذاق خاص لأنها تجيئ بعد اشتياق وانتظار طويل، وفضل هذه الأيام لا يختلف عن باقي أيام الشهر، لأن العبادة ليست قاصرة على أيام بعينها في الشهر، ففضل الله ونعمته شاملة الشهر بأكمله، وهذه الأيام مُحببة عند الله تعالى حيث يُنزل فيهل رحمته على عباده ويضاعف لهم الأجر والثواب.

لهذا يقضون معظم وقتهم في هذا الشهر الكريم في العبادة والتقرب إلى الله ينفقون في سبيله ويبذلون كل ما بوسعهم في الطاعات عسى أن يتقبل منهم الواحد القهار صالح الأعمال .

دعاء العشر الاوائل من رمضان

دعاء العشر الاوائل من رمضان
دعاء العشر الاوائل من رمضان

قد سميت العشر الأوائل من رمضان بأيام الرحمة، حيث إن الله عز وجل أمرنا بالصيام ولكن من له عذر فلا يحاسب على عدم صيامه. حيث إن ديننا الإسلامي دين يسر وليس عسر، ويمكن عدم الصيام لمن هم يعانون من مرض أو كبار السن أو الذين هم على سفر. كما نتمنى أن يغفر الله لنا في هذه الأيام ويرحمنا، كما أوصيكم بترديد دعاء العشر الأوائل من رمضان دائماً.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نومه الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ رَحْمَةَ الأيتام، وَإِطْعامَ الطَّعامِ، وَإِفْشاءَ السَّلامُ، وَصُحْبَةَ الكِرامِ، بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآملين.
  • اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ و نقمتك، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقراءة آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.
  • بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ على إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، أوزعني فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.
  • علاوة على اللَّهُمَّ لا تَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

ادعية العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الاوائل من رمضان
دعاء العشر الاوائل من رمضان

دعاء العشر الاوائل من رمضان: يعتبر دعاء العشر الأولى من رمضان من الأعمال التي يستقبل بها المسلم رمضان، حيث يعتبر الدعاء عبادة من العبادات التي يغفر بها الذنوب، ويتقرب به إلى الله عز وجل، فالدعاء ينقل الإنسان من الدنيا إلى السماء ليجعله يتعلق بخالق الكون،

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ لا تَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • علاوة على اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ على إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، أوزعني فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ. وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ. اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ رَحْمَةَ الأيتام، وَإِطْعامَ الطَّعامِ، وَإِفْشاءَ السَّلامُ، وَصُحْبَةَ الكِرامِ، بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآملين.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ. يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ.
  • اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ ونقمتك، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقراه آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نومه الغافِلِينَ. وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِياً عَنِ المُجْرِمِينَ.

أدعية مستجابة في العشر الأوائل من رمضان

دعاء العشر الاوائل من رمضان
دعاء العشر الاوائل من رمضان

يدعاء العشر الاوائل من رمضان: مكننا القول بأن العشر الأوائل هي الأخرى مفضلة عند الله تعالى حيث جعلها أيام رحمة فكل من قصد ربه بكل جوارحه في هذه الأيام كان له الأجر والثواب العظيم.

وفي العشر الأوائل من رمضان تكون الشياطين مغلولة حيث بإمكان العباد أن يعذبوا أنفسهم ويتوبوا إلى ربهم، وفيها تتضاعف الحسنات لأن أجر العبادة في هذه الأيام يفوق أجر العبادة في أيام الشهور الأخرى

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • دعاء النبي صل الله عليه وسلم، (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له يا رب العالمين).
  • اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.
  • (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).
  • اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا.. وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، واجعل لي نورا.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة. آت محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته) حلت له شفاعتي يوم القيامة.
  • وأيضاً دعاء محبب إلى الله (اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة).
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
  • دعاء مستجاب (اللهم أني أسألك بأني أشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد).

ادعية رمضان مكتوبة

دعاء العشر الاوائل من رمضان
دعاء العشر الاوائل من رمضان

دعاء العشر الاوائل من رمضان: شهر رمضان هو شهر تهذيب النفس، والسمو بالأخلاق، وفيه تكون الرحمة والعتق من النار، ودخول الجنة، ويزداد البر والإحسان فيزيد الله لهم الأجر والثواب،

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: “قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ”.

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، الله أهدني وسدني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  • أبوء لك بنعمتك عليا وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).
  • افضل ادعية رمضان اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • بجانب دعاء الاستغفار (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت.
  • ادعية رمضانية مستجابة اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا .
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيْهِ نَصِيبا مِنْ رَحْمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيْهِ لِبَراهِينِكَ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتِي إِلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ.
  • بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشْتاقِينَ.
  • كذلك اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ الفائِزِينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطَّالِبِينَ.

فضل الدعاء في رمضان

دعاء العشر الاوائل من رمضان
دعاء العشر الاوائل من رمضان

يبدأ الاستعداد النفسي لهذا الشهر الكريم بالتوبة إلي الله، والابتعاد عن الذنوب التي تحول بين العبد وبين رضا الله عز وجل، ويعقد العبد المؤمن النية الصادقة علي الاجتهاد،

خلال هذا الشهر والإقبال علي الله بأداء الصلاة والصيام والصدقات، والبعد عن ذنوب الخلوات ويسعى العبد لرضا الله فرمضان ضيف كريم يجب استغلاله.

تشير العشر الأولى من رمضان إلى الأيام من الأول إلى العاشر من شهر نزول القرآن الكريم، وقد ثبت في أذهان غالبية المسلمين أن لهذه العشر فضيلة خاصة مرتبطة بالرحمة بالتوسل إليهم

لنص حديث سلمان الفارسي الشهير المنسوب لرسول الله عليه وعلى آله وصحبه رضي الله عنهم جميعًا ما رواه ابن خزيمة في صحيحه باب فضائل شهر رمضان إذا صح الخبر: “أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار”

دعاء العشر الوسطى من رمضان

  • فضَّل الله عز وجل شهر رمضان على سائر الشهور، فاختصَّه بأداء فريضة الصيام التي تُعَد واحدة من أعظم العبادات وأحبها إلى المولى عز وجل. ولم يقتصر الأمر على صيام الشهر فحسب، بل تفضل سبحانه وتعالى على أيام ذلك الشهر ولياليه فجعلها أيام رحمة ومغفرة وعتق من النار،
  • لا يوجد نص محدد متواجد في الشريعة الإسلامية يخص هذه الأيام. بل أن المقصود هو الإكثار من الدعاء بعد مرور ثلث الشهر الكريم لذلك على جميع المسلمين استغلال ما تبقى منه، والزيادة من العبادات المختلفة من الصلاة أو قراءة القرآن وإخراج الزكاة.
  • تتضاعف فيها الحسنات وتُمحَى الخطايا والسيئات، وذلك لمن حسُن صيامه وقيامه وتضرعه للمولى عز وجل آناء الليل وأطراف النهار؛ لذا يتساءل البعض عن دعاء العشر الوسطى من رمضان ليتقربوا به إلى المولى عز وجل في أوقات الاستجابة.
  • اللهم قوني فيه علي إقامة أمرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برافتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين، اللهم قربني فيه الى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة اياتك برحمتك يا ارحم الراحمين، اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام واطعام الطعام وافشاء وصحبة الكرام بطولك يا ملجا الاملين.
  • اللهم اعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته واثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين، اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وكرمك يا منتهى رغبة الراغبين.

وسوم: دعاء العشر الاوائل من رمضان مكتوب, دعاء العشر الاوائل من رمضان صور, فضل دعاء العشر الاوائل من رمضان, ثواب دعاء العشر الاوائل من رمضان, ماهو دعاء العشر الاوائل من رمضان, دعاء العشر الاوائل من رمضان 2022, دعاء العشر الاوائل من رمضان صور.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( دعاء العشر الاوائل من رمضان ) 2022 عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد