نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

دعاء اليوم الخامس من رمضان

0 44

دعاء اليوم الخامس من رمضان: شهر رمضان هو شهر هام في التقويم الإسلامي وفي الدول العربية والمسلمة، حيث يعتبر شهر الخير، والتقوى، والإحسان. خلال الشهر، يصوم المسلمون عن الطعام والشراب خلال الفترة ما بين شروق الشمس وغروبها. صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة.

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر مميز لدى المسلمين حيث أنزل فيه القرآن على النبيّ محمد صلىّ الله عليه وسلّم في ليلة القدر، أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.

يبدأ اليوم الأول من شهر رمضان في دولة الإمارات في أعقاب الإعلان الرسمي من لجنة تحري الهلال في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. تعتبر مكة المكرمة أقدس مدينة في العالم الإسلامي، فهي مسقط رأس النبي محمد (صلى)، وموقع نزول الوحي القرآني لأول مرة على النبي محمد (صلى). ولذلك يتبع العالم الإسلامي إعلان المملكة العربية السعودية عن دخول شهر رمضان.

تُحدد بداية ونهاية شهر رمضان بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصرياً في السماء، ويستمر إما 29 أو 30 يوماً.

دعاء اليوم الخامس من رمضان

دعاء اليوم الخامس من رمضان
دعاء اليوم الخامس من رمضان

“مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي جَنَّةِ الْمَأْوَى أَلْفَ أَلْفِ قَصْعَةٍ، فِي كُلِّ قَصْعَةٍ أَلْفُ لَوْنٍ مِنَ الطَّعَامِ”

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

” اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ “.

ادعية شهر رمضان

دعاء اليوم الخامس من رمضان
دعاء اليوم الخامس من رمضان

الأدعية الرمضانية، تعُد أبرز ما يهتم به المسلمون خلال شهر رمضان الكريم، لذا نقدم لكم ادعية شهر رمضان، إذ إن للدعاء أهمية عظيمة وأجرا كبيرا لكل مسلم، فهو مخ العبادة، وسر المناجاة بين العبد وربه، وقد أمر الله تعالى عباده بالتوجه إليه، ودعائه والتضرع إليه.

  • (يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)
  • (اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي).
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا
  • اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي
  • اللهم إجعل شهر رمضان فرج لكل صابر وشفاء لكل مريض واستجابة لكل دعاء و نصرا للمسلمين فأنت على كل شي قدير.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْببي فيهِ مَستوراً
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم سلمه لنا وتسلمه منا صائمين قائمين يارب العالمين.
  • رب اعف عن زلاتنا وعن ظلمنا لأنفسنا واغفر خطايانا وبدل ضيقتنا فرجا وسعادة وارحم والدينا واهلينا وبلغنا رمضان وانت راض عنا.

دعاء خامس يوم من رمضان مكتوب

دعاء اليوم الخامس من رمضان
دعاء اليوم الخامس من رمضان

كل دعاء من أدعية شهر رمضان له ثواب خاص من الله عز وجل، وجاء ثواب اليوم الخامس كالتالي.

يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ؤ أن من دعا بهذا الدعاء في اليوم الخامس، كتبت له ألف قصعة في جنة الخلد، وفي كل قصعة من الألف يوجد ألف لون من الأطعمة. ثواب عظيم وكبير من الله عز وجل لعباده في هذا اليوم، فيعطي لعباده وقائل هذا الدعاء آلاف الأطعمة الموجودة بالجنة.

قد لا يكون هناك دعاء ثابت ورد في السنة النبوية الشريفة، عن أدعية معينة تذكر في اليوم الخامس من شهر رمضان. لأن الدعاء بشكل عام يستحب طوال أيام رمضان. لكن نظراً لأن الكثير من الناس يفضل التنوع في قراءة، ونشر الأدعية لهذا وفرنا لكم دعاء اليوم الخامس من شهر رمضان.

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ. بِرَأفَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ. وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ. وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. وأيضاً اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ. (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ).

اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.

ادعية رمضان قصيرة

دعاء اليوم الخامس من رمضان
دعاء اليوم الخامس من رمضان

الدعاء يدخل السكينة والطمئنينة على قلب الإنسان وييسر حياته ويبعد عنه كل شر بإذن الله تعالى، ويقرب الدعاء الإنسان من ربه لقول الله تبارك وتعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ [سورة البقرة:186].


دعاء اليوم الخامس من رمضان مستجاب بإذن الله تعالى كما قال سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث الشريف عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِى لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه الترمذى.

  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ. وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ،
  • اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ. يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.
  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ. (اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودنْيايَ وأهْلي ومالي.
  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا. كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم. ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم. يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار.
  • اللَّهمَّ اسْترْ عَوْرتي -وقال عثمان: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي. اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِس هذِه اللَّيْلَةَ، ثمَّ اعْتَكَفْت العَشْرَ الأوْسَطَ، ثمَّ أتِيت، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ. فمَن أَحَبَّ مِنكم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ).
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان. واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

مستحبات اليوم الخامس من رمضان

دعاء اليوم الخامس من رمضان
دعاء اليوم الخامس من رمضان

دعاء الصائم مستجاب بإذن الله تعالى حيث ورد في الحديث الشريف عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِى لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه الترمذى.

  • الحرص على أداء الصلوات في أوقاتها بدون تأخير، مع الإكثار من النوافل، وأداء صلاة قيام الليل في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل.
  • يجب الإكثار من الأدعية المختلفة، والإكثار من الدعاء المخصص لليوم الخامس من شهر رمضان لنيل الثواب العظيم والكبير من الله عز وجل.
  • .تجنب جميع أنواع آفات اللسان ومنها السب والشتم، الغيبة، والنميمة، ولذلك من الأفضل أن يشغل المسلم لسانه طوال اليوم بذكر الله تعالى.
  • يجب أن يقوم المسلم الليل ويصلي تضرعا وخشية من الله عز وجل، ويجب الإكثار من التسبيح في تلك الأيام العظيمة.
  • مقابلة الإساءة بالإحسان، حيث يجب ألا يلتفت المسلم إلى أقوال السفهاء، وألا يرد عليهم، حتى لا ينقُص من أجر المسلم شيء.
  • الاستغفار، يجب على العبد الصائم الاستغفار كثيرا وذكر الله كثيرا في تلك الأيام العظيمة المباركة الطيبة.
  • عدم معصية الله خلال الليل وعدم اتباع الشهوات في الليل والنهار.
  • التصدق، يجب على الصائم أن يتصدق في كل يوم من رمضان ولو بشق تمرة، فمعظم الصحابة كانوا يتصدقون كثيرا في تلك الأيام المباركة.
  • يجب أن يحرص المسلم على تناول السحور في كل ليلة اتباعًا إلى سُنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك تعجيل الفطر وعدم تأخيره.
  • التنقل خلال النهار والليل بين أنواع الطاعات المتنوعة، مثل ذكر الله، قراءة القرآن، وغيرها.

وسوم: دعاء اليوم الخامس من رمضان 2022, دعاء اليوم الخامس من رمضان قصير, دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب, دعاء اليوم الخامس من رمضان صوت, دعاء اليوم الخامس من رمضان فيديو, فضل دعاء اليوم الخامس من رمضان, ماهو دعاء اليوم الخامس من رمضان,

الدعاء من أحب الأفعال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، ويُعد شهر رمضان من أحب الشهور التي يحرص بها المسلمين على الدعاء، ففيه تُفتح أبواب السماوات مما يجعل العديد من الأشخاص يُلحون بالدعاء إيماناً وتيقناً منهم بأن الله سبحانه وتعالى سوف يُجيب دعائهم بفضل هذا الشهر الكريم.

الزوار شاهدوا أيضا:

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد