نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

دعاء اليوم الثاني من رمضان

0 52

دعاء اليوم الثاني من رمضان: مع إقبال عباد الله الصالحين علي الصيام والعبادات والقيام وقراءة القرآن الكريم مع دخول أيام وليالي شهر رمضان المبارك، الكثير يقوم بالتطلع إلي البحث عن ادعية وأذكار شهر رمضان المبارك اليومية من أجل التقرب إلي الله عز وجل طالبين التوبة والمغفرة في هذه الليالي المباركة، وأن يُحيطنا الله برحمته وكرمة ولطفه، ويرفع عنا الوباء والبلاء وعن المسلمين والمسلمات أجميعن اللهم آمين ،

يعتبر شهر رمضان واحد من اهم الشهور في السنة كلها حيث ان هذا الشهر المبارك الكريم هو شهر الرحمة والمغفرة وشهر التوبة حيث يجب علينا ان نكثر من العبادة الي الله سبحانه وتعالي في ذلك الشهر الكريم والتوبة والرجوع الي الله بكثرة في الشهر المبارك،

تنزل الرحمات في هذا الشهر الفضيل فيعتق الله في كل ليلة بالشهر مجموعة من عباده الداخلين إلى النار، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن لله تعالى عتقاء في كل يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوة مستجابة”.

دعاء ثان يوم من رمضان

دعاء اليوم الثاني من رمضان
دعاء اليوم الثاني من رمضان

هناك شروط يجب الالتزام بها حتى يستجيب الله الدعاء، من أهمها الإلحاح وعدم الملل من تكرار نفس الدعاء لفترة طويلة. كذلك التضرع والخشوع أثناء الدعاء من أهم شروط الإجابة. بالإضافة إلى تمني شيء مشروع ليس فيه ضرر للغير، ولا يخالف تعاليم الله عز وجل. وأيضاً اختيار الألفاظ المناسبة أثناء الدعاء والتأدب مع الله عز وجل.

تزامنًا مع دخول وبدء ثاني أيام الصوم من شهر رمضان الفضيل 1442، أعاده الله علينا وعليكم وعلي جميع الأمه الإسلامية بالخير واليمن والبركات، نباشركم هنا عبر “سي جي” بنشر دعاء اليوم الثاني من رمضان 1442 مكتوب ومصور،

دعاء اليوم الثاني من رمضان: يأتي ذلك في ظل الرغبة الكبيرة لدي المسلمين بزيادة أعمالهم الصالحة في مثل هذه الليالي المباركة للتقرب من الله سبحانه وتعالي، نُقدمها لكم هُنا عبر هذا المقال من أجل تسهيل عناء البحث عليكم عن دعاء رمضان في اليوم الثاني، وقراءة نص دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب.

الدعاء الي الله في شهر رمضان من اقضل من الأعمال المستحبة الي الله وفي ذلك المقال سنعرض لكم عدد من الأدعية المستحبة في رمضان.

دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب

دعاء اليوم الثاني من رمضان
Photo taken in Dubai, United Arab Emirates

كما يعلم الجميع ومع اقبال الشهر الفضيل , شهر كرم موائد الرحمن والتوجه له بالتوبه والغفران , فان سلاح المسلم في هذا الشهر هو الدعاء , الذي يقربه الى الله تعالى بالنوايا الصادقه , والتوجه لعظمته بكل خشوع وخضوع وطلب العفو والعتق من النار ، وذلك لرغبة الكثير منا بمزيد من التقرب من الله في مثل هذه الأيام، إذ تزيد عمليات البحث عن دعاء اليوم الثاني من رمضان 1442،

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله :

” اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَ جَنِّبْنِي سَخَطَكَ وَ نَقِمَاتِكَ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ “.

ثواب هذا الدعاء:

“مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ بِكُلِّ خُطْوَةٍ لَهُ فِي جَمِيعِ عُمُرِهِ عِبَادَةَ سَنَةٍ صَائِماً نَهَارُهَا قَائِماً لَيْلُهَا”

فضل دعاء اليوم الثاني من شهر رمضان

دعاء اليوم الثاني من رمضان
دعاء اليوم الثاني من رمضان

كل يوم من أيام شهر رمضان له دعاء مخصص له، وكل دعاء له فضل وثواب معين، وفي الفقرات التالية سنوضح فضل دعاء اليوم الثاني.

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرر هذا الدعاء كثيرا، ولذلك علينا أن نقتدي به وأن نكرر هذا الدعاء من أجل هذا الثواب العظيم.
  • يقال إن العبد الذي يدعي ربه بهذا الدعاء في اليوم الثاني من شهر رمضان، يعطي الله عز وجل له عبادة سنة كاملة في كل خطوة يخطوها في جميع مراحل عمره المختلفة.
  • كما يعطي الله عز وجل العبد المسلم المردد لهذا الدعاء، ثواب صيام عام كامل مع ثواب قيام الليل لعام كامل.

بعض الروايات أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يقول‏:‏‏ “الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، كما ورد أيضا دعاء استقبال شهر رمضان، وهو “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا”، وفيما يلى نعرض مجموعة من أدعية شهر رمضان المبارك المستحبة، بالتزامن مع بداية الشهر الكريم .

أدعية يستحب قولها في اليوم الثاني من رمضان

دعاء اليوم الثاني من رمضان
دعاء اليوم الثاني من رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يفضل أن يرددها العبد طيلة اليوم الثاني من هذا الشهر الكريم، وتلك الأدعية هي.

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.
  • اللهم إني نويت صيام شهر رمضان بالكامل إيمانًا واحتسابًا فاغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، اللهم ارزقني فيه الرحمة والمغفرة، واكتبني عندك من المقبولين، ومن الذين اعتقت رقابهم من النار يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، وتقبل مني العمل الصالح يا رب.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي.
  • اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي، ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي.
  • اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، ووَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يا منزل السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين
  • اللهم وفقني فيه لمرافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الاشرار، واوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال.

ادعية ثان يوم من رمضان

  • اللهم حبب إليَ فيه الإحسان، وكره فيه الفسوق والعصيان وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.
  • يا رب اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة. وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم أعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين. واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام وإطعام الطعام وصحبة الكرام يا ملجأ الأملين.
  • اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك. وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وإياديك يا منتهى رغبة الراغبين.
  • اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
  • يا رب اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين. وهب لي جرمي فيه يا اله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين
  • يا رب اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي. وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • يا رب إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء. اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

افضل الاعمال في اليوم الثاني من شهر رمضان

دعاء اليوم الثاني من رمضان
دعاء اليوم الثاني من رمضان

يمكن للعبد المسلم عمل كثير من الأعمال في هذا اليوم، والتي ينال عليها ثوابا كبيرا من الله عز وجل، ومن تلك الأعمال التالي من اهمها دعاء اليوم الثاني من رمضان.

  • إخراج الصدقات المختلفة، من مال وطعام وشراب، ويمكن إفطار الصائمين واخذ ثوابا عظيما من الله عز وجل.
  • يفضل قراءة القرآن الكريم في هذا اليوم، ويجب أن يحدد العبد جزء من القرآن الكريم يقرأه كل يوم.
  • الدعاء في معظم فترات اليوم مستحب في هذا اليوم، ويفضل تكرار الدعاء المخصص لهذا اليوم.
  • يفضل الإكثار من الصلاة في هذا اليوم، ويفضل كذلك أن يقوم العبد بقيام الليل لأن له ثواب عظيم عند الله عز وجل.

فضل شهر رمضان

وعن فضل شهر رمضان : “قال القاري: أَيْ طَلَبًا لِلثَّوَابِ مِنْهُ – تَعَالَى – أَوْ إِخْلَاصًا أَيْ بَاعِثُهُ عَلَى الصَّوْمِ مَا ذُكِرَ، لَا الْخَوْفُ مِنَ النَّاسِ، وَلَا الِاسْتِحْيَاءُ مِنْهُمْ، وَلَا قَصْدُ السُّمْعَةِ وَالرِّيَاءِ عَنْهُمْ، وَقِيلَ: مَعْنَى احْتِسَابًا اعْتِدَادُهُ بِالصَّبْرِ عَلَى الْمَأْمُورِيَّةِ مِنَ الصَّوْمِ وَغَيْرِهِ، وَعَنِ النَّهْيِ عَنْهُ مِنَ الْكَذِبِ وَالْغِيبَةِ وَنَحْوِهِ، طَيِّبَةً نَفْسُهُ بِهِ، غَيْرَ كَارِهَةٍ لَهُ، وَلَا مُسْتَثْقِلَةٍ لِصِيَامِهِ، وَلَا مُسْتَطِيلَةٍ لِأَيَّامِهِ. وأسلوب الشرط هنا قد جاء ليثير انتباه القارئ، ويحرك عواطفه ومشاعره، فتستقر معاني الحديث وقيمه الخلقية، في أعماق النفس إيمانًا وتصديقًا وإخلاصًا، ابتغاء مرضاة الله عز وجل”..متى رمضان 2022

فضل شهر رمضان ، عنه قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه فيما أخرج الإمام أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.

أوضح «مركز الأزهر» في شرحه للحديث الشريف عن فضل شهر رمضان ، أن الصيام ومغفرة الذنوب ورد في المعنى الإجمالي للحديث، حيث شرع الله سبحانه على المسلمين المكلفين فرضية صيام شهر رمضان فقال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ».

عن فضل شهر رمضان أضاف: “ورغبة في الحث على الصيام قد أودع الله سبحانه في شهر رمضان عديدًا من المنافع الدينية والدنيوية، ونلاحظ هنا في تعبير الحديث الشريف عن صيام رمضان وقيده بالإيمان، ليشكل صورة أدبية بليغة في كلمة واحدة، للدلالة على أن الصيام لا يقبل من الكافر مطلقًا، ولا يثاب عليه الفاسق، وإن سقط عنه الفرض، ذلك أن الأساس في قبول الأعمال هو الإيمان بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم مع الطاعة المطلقة لهما”متى رمضان 2022.

وسوم: دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب, ماهو دعاء اليوم الثاني من رمضان, دعاء اليوم الثاني من رمضان مكتوب, فضل دعاء اليوم الثاني من رمضان, دعاء اليوم الثاني من رمضان قصير, دعاء اليوم الثاني من رمضان 2022

الزوار شاهدوا أيضا:

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد