نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

معالجة الشيب وتغذية الشعر بمكونات طبيعية

0 95

معالجة الشيب قد تُفاجئ في حال ظهور الشيب لك وأنت في العشرينات أو الثلاثينات من عمرك، لكن أنت معرض لذلك!

يُشكّل ظهور الشيب حرجًا شديدًا للسيدات، وعادةً ما يُنظر إلى الشيب على أنَّه علامة من علامات الشيخوخة. ومع ذلك، تُعاني بعض النساء من ظهور الشعر الأبيض في وقت مُبكر،

وهذا ما يُعرف بالشيب المبكر. لذلك، تلجأ بعضهن إلى صبغ شعرهنّ بالكامل للتخلص من الشيب، ممّا يسبّب في تلف الشعر وضعفه. بينما هنالك وصفات طبيعية تخلّصك نهائيًا من الشيب وبلمح البصر. ومنها، زيت جوز الهند الذي أثبت فعاليته في علاج مشكلة الشيب المُبكر. معالجة الشيب

تعرف على أسباب الشيب المبكر وطرق العلاج. فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات والتفاصيل عن الشيب المبكر:

24
معالجة الشيب وتغذية الشعر بمكونات طبيعية 5

الشيب

يُعتبر تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي أو اللون الأبيض حالةً طبيعية تحدث عند التقدم في العمر؛ ويُعزى هذا السبب إلى الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر، والتي تكون وظيفتها صبغ الشعر بلونه الحقيقي عن طريق صبغة الميلانين (بالإنجليزية: melanin). وعند التقدم في العمر تبدأ أعداد هذه الخلايا بالتقلص؛ معالجة الشيب

نتيجة موت أعدادٍ كبيرة منها، وبالتالي يقل إفراز صبغة الميلانين تدريجياً مما يؤدي إلى ظهور الشعر بلون أبيض أو رمادي. ويمكن أن يبدأ ظهور الشيب في عمر مبكر، فقد يظهر في سن العشرين عند بعض الأشخاص، بينما يصل آخرون إلى سن الأربعين حتى يبدأ الشيب لديهم بالظهور؛

فهذا يعتمد على الجينات الوراثية لدى الشخص. وفي هذا المقال، سنقدم طرقاً طبيعية لتغطية الشعر الرمادي.

معالجة الشيب وتغذية الشعر بمكونات طبيعية 6

أسباب ظهور الشيب المبكر

إن السبب الرئيس لظهور الشيب عمومًا هو توقف بصيلات الشعر عن إنتاج صبغة الميلانين، قلة إنتاج الميلانين في بصيلة الشعر غالبًا يكون ناتج عن عدة أسباب، وهذه الأسباب تمثلت في الاتي:

  • أسباب جينية: إذا ظهر لديك الشيب في سن مبكرة، فقد يعني هذا أن والديك، أو أجدادك قد ظهر لديهم الشيب في سنٍ مبكرة أيضاً.
  • نقص بعض الفيتامينات

إن نقص بعض الفيتامينات في الجسم، وخاصةً فيتامين ب12 له علاقة مباشرة في ظهور الشيب.

  • سوء التغذية يؤدي إلى ظهور الشيب، وعند اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحّي سوف تظهر نتائجه الإيجابية على الجسم والبشرة بالإضافة إلى الشعر، فالاهتمام بغذاء الشعر يؤثّر عليه إيجابيّاً وذلك بتأخير ظهور الشيب المبكّر.
  • الإصابة ببعض الأمراض

من أسباب ظهور الشيب المبكر الإصابة ببعض الأمراض، ومنها اضطرابات الغدة الدرقة، وفقر الدم، كما أن للبهاق دور في ظهور الشيب المبكر.

  • مشاكل الغدّة الدّرقية والمشاكل الصحيّة المزمنة، فقد تمت ملاحظة ظهور الشيب المبكّر للحالات المصابة بأمراضٍ مزمنة كالمشاكل المتعلقة بالغدة الدرقيّة.
  • الوراثة

تلعب الوراثة دور رئيس في ظهور الشيب المبكر، حيث أن هذه الحالة تكثر عند الأشخاص الذين تربطهم صلة قرابة مع من عانوا من هذه الحالة في حياتهم مبكرًا.

  • التدخين

وجد أن التدخين يمكن أن يساهم في ظهور الشيب المبكر، وذلك لأن التدخين له علاقة مباشرة في تلف الخلايا، وبهذا له قدرة على تقليل كمية الميلانين المنتجة.

images 23
معالجة الشيب وتغذية الشعر بمكونات طبيعية 7

علاج الشيب المبكر

  • العلاج بالليزر:

العلاج بالليزر يمكن استخدامه لإزالة الشعر الذي يعاني من الشيب المبكر مطلقًا، لذا هذه التقنية غالبًا لا تستخدم كثيرًا، كونها قد تسبب فجوات في فروة الرأس، فبدل من أن تعالج الأمر تدمره معالجة الشيب

  • صبغ الشعر:

صبغ الشعر هي طريقة مؤقتة لإخفاء الشيب، لكنها فعالة جدًا، وتعد من الطرق الأشهر والأبرز.

يمكن صبغ الشعر باللون المرغوب، وإبقاء كمية من ذات اللون لصبغ الجذور فور ظهورها، وهذا العمل لا يحتاج إلى بضع دقائق.

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات

يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، والتي من الأمثلة عليها:اللحوم.

  • الدواجن
  • اللحوم.
  • كبد البقر.
  • الحبوب الكاملة.

كما يمكن التطرق إلى تناول المكملات الغذائية في حال الحاجة لذلك.

  • استخدام بعض الأعشاب

وجد أن بعض الأعشاب قد تساهم في علاج الشيب المبكر الناتج من أسباب غير وراثية، ومن أبرز هذه الأعشاب المستخدمة في ذلك الاتي:

الحناء
الحناء تعد مفيدة جدًا للشعر، وهذه الطريقة تعد جدًا شبيهة بالصبغ إلا أنها طبيعية.

يمكن القول أن أكثر ما يجعل الأشخاص ابتعاد عن الحناء رغم فائدتها للشعر هو لونها الذي تعطيه للشعر وهو النحاسي الذي يميل للبرتقالي، لكن بتكرار وضعها على الشعر يمكن أن يتحسن اللون ويصبح أجمل.

عصير البصل

أثبتت العديد من الدراسات كفاءة وفعالية عصير البصل في التخلّص من الشيب، فالبصل مصدراً غنيّاً بالمعادن والمواد الغذائية الكثيرة، مثل البيوتين والكبريت، وجميعها ضروريّة لنمو الشعر بشكلٍ صحيٍ ولجعله قوياً وبرّاقاً.

طريقة التحضير والاستعمال: يقشّر البصل ثم يستخرج منه العصير باستخدام الخلاط أو العصّارة، ثم يوضع العصير على فروة الرأس، ويُترك لمدة 40 دقيقة إلى ساعة كاملة ويغسل الشعر بعد ذلك جيداً . معالجة الشيب

أوراق الكاري
يمكن علاج الشيب بالأعشاب باستخدام أوراق الكاري، ويتم ذلك عن طريق مزج ربع كوب من اللبن مع القليل من أوراق الكاري، ثم يوضع المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة، وتكرر الوصفة 3 مرات أسبوعيًا للحصول على النتيجة المرغوبة.

معالجة الشيب واخفاء الشعر الابيض وتطويل وتغذيتة الشعر وتكثيفة بمكونات طبيعية
معالجة الشيب وتغذية الشعر

القرنفل يعالج الشيب طبيعيا ويخفي الشعر الابيض

معالجة الشيب وتغذية الشعر بطرق طبيعية والتخلص من واخفاء الشعر الابيض ومعالجة جفاف الشعر باستخدام مواد من الطبيعة متوفرة. اصنعي وصفتك بنفسكي من مواد متوفرة منزليا وتخلصي من مشكلة الشيب المبكر واخفاء الشعر الابيض بهذه الطرق السهلة . معالجة الشيب

مكونات الوصفة

نحتاج الى بصلة

يحتوي البصل على تركيز عال للكبريت لذا فهو ممتاز لعلاج الشيب 

نقوم بغسل البصل  وتقطيعه , نقطعه الى قطع ثم نضعه في قدر الطهي ونضيف ملعقة كبيرة من الأرز أو الشوفان

القرنفل 

يساهم في استعادة لون الشعر الاصلي , يعمل القرنفل على تحفيز خلايا الشعر على النمو وإفراز اللون

ناخذ 2 ملعقة كبيرة قرنفل مطحون ونضعه على النار ونتركه حتى يغلي لمدة 10 دقائق , نغطي القدر للحفاظ على الزيوت المتطايرة نقوم بتصفيته. نضعه في بخاخ للشعر يمكن الاحتفاظ به لمدة 10 ايام في الثلاجة.

  • ما هي طريقة الاستعمال لمعالجة الشيب وتغذية الشعر

قبل الاستحمام يرش الشعر من الجذور الى الاطراف خاصة أماكن الشيب ثم ندلك الفروة جيدا لمدة 5 دقائق بعد التدليك نلف الشعر جيدا ببوني الاستحمام , نتركه لمدة ساعتين أو أكثر ثم نغسل الشعر بالشامبو ونكررها قبل كل استحمام

ننتقل لعمل الوصفة الثانية المحضرة من الاقرنفل ولك الخيار ايهما تستعمل , الاولى ام الثانية . معالجة الشيب

images 1 17
معالجة الشيب وتغذية الشعر بمكونات طبيعية 8

طرق علاج الشيب المبكر طبيا

يعد ظهور الشيب طبيا قليل إلى حد ما حيث أن جميعها مرتبطة بتعويض نسبة مادة الميلانين داخل الجسم بحكم أنها المسؤولة عن منح الشعر والبشرة درجة لونهما، لذا فلابد من مراجعة الطبيب المتخصص لاقتراح أفضل علاج بحسب طبيعة كل حالة.

  • تعد من أهم النصائح الطبية الأخرى التي قد يقترحها عليك طبيبك المعالج تناول البروتين الصحي الداعم للكرياتين، إلى جانب تناول فيتامينات تساعد في إكساب الشعر صحته والحفاظ على لونه ومنها فيتامينات: (A) – (B12) – (H).
  • تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد والنحاس والزنك واليود وجميعها مكونات يمكنها تحسين نوعية الشعر والتقليل من خطر ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.
  • في الحالات التي يقع فيها الشيب المبكر بسبب اختلال في نظام المناعة في الجسم، فقد يكون من الممكن حل المشكلة بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد أو المعادن المختلفة، كما أن هناك علاجات طبية تساهم في التحكم بالاضطراب في جهاز المناعة بشكل فعّال.
معالجة الشيب واخفاء الشعر الابيض وتطويل وتغذيتة الشعر وتكثيفة بمكونات طبيعية
معالجة الشيب وتغذية الشعر

القرنفل مع زيت الخردل لمعالجة الشيب وتغذية الشعر

نأخذ حبة بصل نقشرها ونقطعها و نضعها في خلاط كهربائي ويمكن الاستعانة بالمبشرة بدلا من الخلاط 

زيت الخردل لمعالجة الشيب وتغذية الشعر

يحفز زيت الخردل صبغة الميلانين الخاصة بـ لون الشعر, 2 ملعقة  كبيرة من زيت الخردل يمكن تعويضه بزيت الخروع أو زيت جوز الهند , ويمكن استخدامه لمنع ظهور الشعر الأبيض عن طريق تدليك فروة رأسك بزيت الخردل الدافئ مرة في الأسبوع. يحتوي زيت الخردل على عدة مواد تغذي الشعر . معالجة الشيب

  • طريقة تحضير وصفة معالجة الشيب وتغذية الشعر

نطحن المكونات جيدا , نضع المكونات في قدر الطهي , ثم نضيف 2 ملاعق كبيرة زيت الخردل ونضع القدر على النار ونتركه ل 10 دقائق مع التحريك. بعدها نقوم بتصفيته , يحتوي هذا الزيت على أحماض دهنية مفيدة للشعر. نحتفظ به في برطمان في مكان مظلم لمدة 3 أشهر.

نقوم بتدفئة الزيت قبل كل استحمام , نطبق حمام الزيت على الشعر وتدلك الفروة جيدا مع التركيز على الشعيرات المتواجد بها شيب و نلف الشعر و نتركه لأكثر من ساعتين ثم نغسل الشعر بالشامبو. نستمر على استعمال هذا الزيت قبل كل استحمام.

القهوة والبيض لتقوية وتغذية الشعر بالبروتين طبيعيا 

 ناخد ملعقة كبيرة قهوة يمكن استعمال قهوة سريعة الذوبان.

البيض 

كذلك نأخذ بيضة  ,ومن  فوائد البيض للشعر ان البيض يجدد البروتين في الشعر و يعمل على زيادة نمو الشعر وتطويله

نخلط  الحليب مع القهوة جيدا.

كذلك ناخذ 2 ملاعق كبيرة حليب يمكن استعمال الزبادي. 

ملعقة كبيرة زيت زيتون او زيت خروع أو زيت جوز الهند. نخلط المكونات بصورة جيدة.

تطبق الخلطة على الشعر من الجذور الى الاطراف. تستعمل قبل كل استحمام , بعد وضع الوصفة نلف الشعر ونتركها 3 ساعات.

معالجة الشيب واخفاء الشعر الابيض وتطويل وتغذيتة الشعر وتكثيفة بمكونات طبيعية
معالجة الشيب وتغذية الشعر

اليكم الان كيفية إطالة الشعر وتكثيفه بسرعة فائقة.

معالجة الشيب علاج تساقط الشعر وملء الفراغات

القرنفل

العنصر الأول الذي نحتاجه هو القرنفل وهو من أغنى الأعشاب بمضادات الأكسدة. لذلك فهو مكون ممتاز لوقف تساقط الشعر الشديد. و يملأ فراغات الشعر الناتجة عن الصلع.

خذي وعاء ضعي ملعقة متوسطة من القرنفل فيه.

أوراق الغار 

المكون الثاني هو ورق الغار , يساعد على زيادة طول وكثافة الشعر بسرعه كبيرة. يقوي جذور الشعر ويعالج حكة فروة الرأس.تستخدم أوراق الغار لعلاج الشيب المبكر للشعر. نأخذ كمية مناسبة من ورق الغار.

إكليل الجبل.

إذا كان لديك فراغات في فروة الرأس ، فإن إكليل الجبل يعيد ملأها مرة أخرى وفي وقت قياسي.خذ ملعقتين كبيرتين من أوراق إكليل الجبل.

الآن نأخذ كوبين من الماء الدافئ. ثم ضع القدر على النار لمدة 10 دقائق. حتى يتغير لون الماء تمامًا. يجب تغطية القدر حتى لا تفقد الزيوت الطيارة.ثم أطفئي النار واتركيها مغطاة في القدر حتى تبرد.الآن نحن بحاجة إلى زجاجة رذاذ نظيفة.صفي المحلول و فرغيه في الدورق.

الآن دعنا ننتقل إلى كيفية استخدامه.

رش هذا ديكوتيون العشبية.  على جذور الشعر ، ركز على مناطق الفراغات. ثم قم بتدليك فروة الرأس وخاصة المنطقة الأمامية. اتركي هذا المحلول على الشعر بدون غسله.

استخدم هذا الحل يوميًا دافئًا, ويمكنك استخدامه مرتين فقط في الأسبوع , احتفظ بها في باب الثلاجة لمدة أسبوع. سوف ترى النتائج  ابتداءا من الأسبوع الأول.

أنصحك بتجربة هذه الوصفة لأن مفعولها قوي جدًا ونتائجها مضمونة . معالجة الشيب

نصائح تضمن لك علاج الشيب المبكر نهائيا

يوجد عدد من النصائح إذا ما تم الالتزام بها فسوف تضمن علاج الشيب المبكر نهائيا وأهمها:

  • شرب اللبن الرّائب يومياًّ.
  • يُفضل الابتعاد عن التدخين.
  • تناول ملعقتين كبيرتين من الخميرة النباتية يومياً.
  • تجنب التدخين وكثرة شرب المنبهات من الشاي والقهوة.
  • تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر، والمكثّفة له مثل فيتامين (B) وفيتامين وفيتامين (A) وكذلك فيتامين (H).
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك خلال فترة الطّفولة والمراهقة يساعد على تأخر ظهور الشيب بدرجة كبيرة.
  • الابتعاد عن الضغوط الحياتية القوية خاصةً تلك المتعلقة بمشاكل العمل والتي تصيب صاحبها بالكثير من التوتر والشد العصبي.
  • عدم إهمال علاج الغدة الدرقية في حالة ملاحظة وجود أي خلل بها لما أثبتته الأبحاث العلمية أن تلك المشكلة تؤثر بشكل ملحوظ في ظهور الشيب المبكر.
  • تجنب استخدام الشامبو والمنظفات القوية الغير طبية وغسل الشعر بالماء الساخن وكذلك مصفف الشعر (بالهواء الساخن)، لأن جميعها عوامل تلحق الضرر ببصيلات الشعر وطبقة الجلد الحاوية لها.
  • لا يُنصح باستخدام الصبغات الكيميائية المتعارف عليها بكثرة، فرغم أنها تساهم في إخفاء الشعيرات البيضاء بشكل فعال إلا أنها لا تعد حلاًً نهائياً، لأنه بعد مرور بعض الوقت (عام على أقصى تقدير) سيكون قد نما شعر جديد يعاني من نفس مشكلة الشيب وستكون الشعيرات البيضاء الجديدة ظاهرة وسط باقي الشعر.
  • في حالة ملاحظة وقوع خلل في الهرمونات سواء للرجال أو النساء، يجب استشارة طبيب بشكل فوري لتقديم علاج طبي يعالج هذا الخلل الهرموني حتى لا يتطور ويتسبب بالتبعية في ظهور علامات الشيب المبكر.
  • من المؤكد أن الاهتمام بالصحة العامة وتقديم ما يلزم الشعر من العناصر الطبيعية، والابتعاد عن الملوثات البيئية والصناعية والمستحضرات الكيماوية يساهم في تأخير وقوع الشيب المبكر. معالجة الشيب

فيديو علاج شيب الشعر يشرح وصفات ومكونات الخلطة

علاج شيب الشعر نهائيا وفي اقل من ساعة يختفي الشيب وللأبد بمكونات طبيعية /وصفة مجربة ومضمونه 💯

علاج الشيب

معالجة الشيب
القضاء على الشيب
صباغة الشيب
في ساعة يختفي الشيب
صباغة طبيعية لتغطية الشيب
صباغة للشعر باللون الاسود

الزوار شاهدوا أيضاً :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد