نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

مصدر دبلوماسي مصري: ترحيل السفير الإماراتي- بماذا اتهمته القاهرة؟

0 3

[ad_1]

هيومن فويس

مصدر دبلوماسي مصري: ترحيل السفير الإماراتي- بماذا اتهمته القاهرة؟

 دبلوماسي مصرييكشف يوم الجمعة، عن ترحيل السلطات المصرية سفير الإمارات لدى القاهرة، حمد سعيد الشامسي.

وقال السفير المصري محمد مرسي، على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، الجمعة، إن قرار ترحيل السفير الإماراتي جاء “بعد أن كشفت التحقيقات مع حسن راتب وشريكه علاء حسنين عضو البرلمان السابق تورطه في تهريب الآثار المصرية بالحقائب الدبلوماسيه الإماراتية”.

وعلق قائلا “قرار صائب يؤكد يقظة أجهزة الأمن والرقابة المصرية، وحسن تصرف وزارة الخارجية بمعالجة الأمر بشكل محترف، وبدون إثارة حرصا على العلاقات مع الإمارات”.

وأضاف “هذا الإجراء لا بد أن يستكمل بإجراء إماراتي مماثل يتضمن سرعة معاقبة السفير الذي أجرم في حق بلده وفي حق البلد الذي استضافه، مع إعادة الآثار التي سبق تهريبها، ومعه إجابة عن ألف تساؤل واستفسار عن سلوك الإمارات الذي يتقاطع ويتعارض مع مصالحنا في ملفات حيوية عديدة لمصر”.

وقبل أيام، قررت نيابة القاهرة إحالة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين الشهير بنائب الجن، وبقية المتهمين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتمويل وتهريب الآثار بالقضية المعروفة إعلاميا بـ “الآثار الكبرى.

وكان قاضي المعارضات في محكمة جنوب القاهرة قد جدد حبس راتب 45 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بتمويل تشكيل عصابي يتزعمه نائب الجن والعفاريت “علاء حسانين” لتهريب الآثار.

وواجهت النيابة راتب باعترافات النائب السابق علاء حسانين، والتي تضمنت أن راتب موله ماديا في عمليات التنقيب عن الآثار.

وكشفت تحقيقات النيابة عن تمويل بملايين الجنيهات قدمه حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه في التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين.

يذكر أنه خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي الأخيرة إلى مصر، سلمت إسرائيل مصر 95 قطعة أثرية.

وقالت إسرائيل إن إعادة القطع الأثرية جاء بطلب من السلطات المصرية وكبادرة حسن نية أثناء زيارة نادرة لوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى القاهرة.

وتضمّ الآثار مجموعة متنوعة من التماثيل، بعضها كان داخل مقابر ضمن قرابين الدفن بحسب القدس العربي

اقرأ أيضا: ماذا ينتظر سوريا.. باحث: هذه الدولة ستتخلى عن النظام السوري وهذا تقييم للوضع

بعد التطورات التي أعطت مؤشراً على تقدم في مسار استعادة النظام السوري لعلاقاته العربية، وتمثلت في فتح المعبر مع الأردن والزيارة الإماراتية، يبدو أن المسار بشكله العام الرسمي سيتجمد مجدداً.

أعادت الولايات المتحدة الأمريكية قبل أسبوع إحياء ملف إنتاج الأسلحة الكيماوية واستخدامها من قبل النظام السوري، بفرض عقوبات على أركان عسكرية متورطة في هجمات كيماوية ضد المدنيين

وهذا من شأنه أن يجعل البلدان المندفعة للتطبيع تفكر مرة أخرى في التبعات المترتبة على خطواتها.

ثم أتى الموقف القطري الرافض لعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، تلاه كلمة سفير المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، وإعادة التذكير بجرائم النظام السوري، وتكذيب روايته حول “انتهاء الحرب”.

موقف الولايات المتحدة والرياض والدوحة، من شأنه أن يفرمل خطوات دول عربية أخرى والحديث هنا عن مصر، وأيضاً يعيق خلق حالة إجماع عربي لاستعادة النظام السوري لمقعده بالجامعة العربية.

الموقف الإماراتي وما يحكمه من مصالح جغرافية واقتصادية سيكون تبعاً للمكاسب التي ستحصلها أبو ظبي، والمتوقع أن لا تكون كبيرة بما يجعلها تستمر في المسار

وتفاهمها مع تركيا للوصول إلى البحر المتوسط عبر ميناء مرسين يعطي مؤشراً عن بحثها عن بديل وعدم سير الأمور مع النظام السوري على ما يرام.

في حال مضت التفاهمات “الإماراتية – التركية – الإيرانية” حول خط ترانزيت من ميناء الشارقة إلى ميناء مرسين، فأبو ظبي لن تكون مندفعة كثيراً لتطوير العلاقات مع النظام السوري، لأن عوائدها ليست مغرية، ولا يعني أن تقطعها مجدداً.

أيضاً: عدم التوصل إلى اتفاق نووي جديد وإصرار إيران على البنود القديمة، يعني أنها متمسكة بنفوذها في سورية وسطوتها على النظام

وبطبيعة الحال هذا يؤدي إلى رد فعل عربي – خليجي تحديداً، أقله رفض تطبيع العلاقات ومنح مكاسب سياسية للنظام السوري.

ما سبق لا يعني نفي المتغيرات لاحقاً، فالمنطقة عموماً تشهد سيولة سياسية واقتصادية كبيرة، وهذا ينعكس على مختلف الملفات ويدفع اللاعبين الدوليين لإيجاد خيارات تضمن المصالح وفقاً للمعطيات المستجدة. بحسب فراس فحام

The post مصدر دبلوماسي مصري: ترحيل السفير الإماراتي- بماذا اتهمته القاهرة؟ appeared first on هيومن فويس.



[ad_2]

مصدر الخبر :

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد