نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

تشققات الحمل طرق العلاج قبل وبعد الولادة| تجربتي1

0 9

تشققات الحمل: تعاني المرأة الحامل من تشققات أثناء الحمل في المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة من الحمل ، وهو التمدد السريع والتمزق السريع لخلايا الكولاجين في الطبقة الخارجية من الجلد نتيجة نمو الجنين وزيادة وزن الجلد.

تبقى سوائل جسم الأم وجسمها في الجسم. بالمقارنة مع أجزاء أخرى من الجسم ، تظهر هذه التشققات بشكل أكبر في منطقة البطن ، وتختلف باختلاف نوع الجلد ولون البشرة ، ولكن في معظم الحالات ، تميل الخطوط البنية إلى اللون الأحمر بشكل تدريجي. يصبح اللون الفاتح أبيض مرة أخرى ، ويظهر أخيرًا على شكل خيط حرير أبيض.

تشققات الحمل متى تظهر؟

تشققات الحمل
تشققات الحمل

يجب على المرأة الحامل في مراحل الحمل الأولى القيام بعمل جيد في ترطيب الجسم وخاصة البطن ، واستخدام منتجات خاصة لمنع التشققات ، ولكن متى بدأت تشققات البطن أثناء الحمل؟

من الممكن اختلاف وقت أو المدة التي يظهر فيها تشققات الحمل تختلف من امرأة حامل إلى امرأة حامل ، عادة ما تلاحظ المرأة الحامل ظهور تشققات البطن بين الأسبوعين الثالث عشر والحادي والعشرين من الحمل.

تعاني معظم النساء الحوامل من تشققات وردية أو صفراء أو حمراء أو سوداء في البطن. يظهر أيضًا بشكل رئيسي على الأرداف والفخذين والأرداف والصدر.

أماكن تشققات الحمل وأسبابها

تشققات الحمل
تشققات الحمل

بسبب زيادة الوزن أو الحمل ، يتمدد الجلد ويزداد ، أو بسبب ضغط الجلد والطبقة الوسطى من ألياف الجلد ، تحدث تشققات الحمل في الطبقة الوسطى من الجلد التي تفرز الكولاجين ،

مما يؤدي إلى فتح الجلد. وحدوث تشققات لتلبي متغير يصاحبها تمدد وزيادة الأوعية الدموية. يتدفق الدم إلى المنطقة التي يحدث فيها التشقق وهو ما يفسر اللون الأحمر في هذه المنطقة.

كما تصيب التشققات الشابات الذين يمارسون تمارين رياضية قوية في المراكز الرياضية ، لأنها تؤثر على إفراز الكورتيزون ، مما يؤثر على نعومة الطبقة الوسطى من الجلد ، مما يؤدي إلى حدوث تشققات. قد يصاب بعض المرضى الذين يعانون من حالات مرضية معينة ، بما في ذلك أمراض الغدة الكظرية بسبب ارتفاع مستويات الكورتيزون.

وعلق الدكتور عبد الحميد الدليمي قائلاً: “في حالة الحمل المتكرر واستخدام الكريم الخاطئ ، قد يؤدي سكري الحمل إلى زيادة فرص تشققات الجلد “.
وأشار إلى أن معظم هذه التشققات الحمراء متغيرة اللون ، تشبه إلى حد ما لون جلد الإنسان ، لكنها مرئية والملمس مختلف إلى حد ما عن الجلود الأخرى.

كيف اعالج تشققات الحمل؟

  • استخدمي زيت الزيتون على جسمك لاحتوائه على فيتامين هـ ، وهو أحد مضادات الأكسدة
  • الاستحمام بالماء البارد وتجنب الاستحمام بالماء الساخن ، حيث يمكن أن يسبب جفاف الجلد وفقدان الزيوت الطبيعية
  • تجنب استخدام المنتجات الكيميائية ذات المكونات العطرية في مكوناتها لأنها يمكن أن تسبب جفاف الجلد
  • العامل الأكثر أهمية في منع انهيار الحمل هو اتباع نظام غذائي صحي وشامل غني بالبروتينات والفيتامينات ، وخاصة فيتامين سي
  • اشربي كمية كافية من الماء ، على الأقل لترين في اليوم ، لترطيب البشرة وتجنب الجفاف والحكة
  • استخدمي مرطبًا لتزييت جسمك بانتظام كل يوم ، مع التركيز على أسفل البطن.

نصائح للوقاية من تشققات الحمل

  • يُنصح الحامل بترطيب البشرة لتقوية بشرة البطن ، بما في ذلك “زيت جوز الهند وزبدة الكاكاو وزيت اللوز وزبدة الشيا وزيت بذور القمح” ، لاحتوائه على عناصر تساعد على تقوية الجلد والفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • الاهتمام بالوزن وتجنب السمنة ، لأن ذلك سيؤثر على صحة الأم الحامل فيجعلها تتحمل وزنًا كبيرًا وغير قادرة على الحركة ، وهناك علامات تشققات في البطن والفخذين.
  • تجنب الكافيين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ، لأن ذلك سيزيد من ظهور الغسيل المعدي ويؤثر على صحة الجنين.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة للمرأة الحامل وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات بما في ذلك البروكلي والجزر والأسماك والبيض.
  • ينصح بشرب الكثير من الماء ، لأن الماء يطرد السموم من الجسم ، ويحافظ على صحة الجلد ، ويمنع التشققات والتجاعيد في البطن.
  • ينصح بشرب المزيد من العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة ، بما في ذلك البطيخ والجوافة والفراولة.
  • يوصى بممارسة المرأة الحامل للرياضة ، ولكن تحت إشراف الطبيب ، لأنها يمكن أن تنشط الدورة الدموية وتمنع علامات التمدد وعلامات البطن.

عوامل تزيد من فرصة حدوث تشققات الحمل

  • السن المبكر: الجلد صغير مثل الشريط المطاطي الجديد ، مما يعني أنه قوي ومشدود ، لذلك عندما يتمدد كثيرًا ، فمن المرجح أن يتمزق تحت الضغط. في المقابل ، عندما ينضج الجلد ، يبدأ في فقدان مرونته بشكل طبيعي ، لذلك ليست هناك حاجة للتمدد أكثر من اللازم لاستيعاب نمو الجنين.
  • زيادة الوزن بسرعة: عندما لا تستطيع بشرتك مواكبة سرعة تمدد جسمك ، ستظهر تشققات الحمل ، لذا يجب أن تحاولي عدم اكتساب أكثر من الوزن الموصى به أثناء الحمل.
  • الوراثة: تعد الوراثة من أكثر الأسباب شيوعًا لتشققات البطن أثناء الحمل ، والسبب هو أن الجلد يفتقر بشكل طبيعي إلى بروتين الإيلاستين الضروري للجلد حتى لا يتشقق. وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت والدتك تعاني من تشققات أثناء الحمل ، فإن فرص ظهورها عليك مرتفعة أيضًا.

متى تختفي تشققات الحمل

كيف اعالج تشققات الحمل
كيف اعالج تشققات الحمل

تريد معظم النساء الحوامل معرفة ما إذا كانت هناك تشققات للحمل ومتى ستختفي هذه التشققات؟

ستستمر هذه التشققات لفترة وقد تصبح أكثر وضوحًا بعد الولادة ، لكن لحسن الحظ ، لا تبقى هذه العلامات واضحة اللون إلى الأبد ، ولكنها تصبح شبه الجلد.

طرق معالجة تشققات الحمل

بعد تحديد إجابة السؤال: متى تبدأ تشققات الحمل في الظهور في البطن أثناء الحمل؟

دعونا نلقي نظرة على كيفية التعامل معها:

  • باستخدام جهاز يعتمد على الحقن تحت الجلد لكمية قليلة جدًا من ثاني أكسيد الكربون ، يؤدي الحقن إلى تمدد الأوعية الدموية في الأدمة وزيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمواد المغذية إليها ، كما يساعد على إعادة التوازن وإصلاح الكولاجين التالف. خلايا العلاج يتطلب 4-12 دورة.
  • استخدمي كريمًا طبيًا غنيًا بفيتامين أ لمدة ستة أشهر على الأقل لتعزيز إنتاج الكولاجين تحت الجلد. يتم استخدام التقشير بأشعة الليزر تحت إشراف الخبراء والمراكز المتخصصة ، ويتطلب العلاج عدة مرات ، وربما تصل إلى عشر مرات.
  • استخدمي خليطًا منزليًا مثل الجلسرين وعصير الليمون: اخلطي ربع كوب من الجلسرين بكمية متساوية من عصير الليمون وبضع قطرات من ماء الورد بطريقة موحدة ، وامسحي التشققات بالخليط بعد الاستحمام. زيت المريمية: افركي الشقوق بزيت المريمية مرتين في اليوم لمدة شهر.

وصفات طبيعية للتخلص من تشققات الحمل

وصفات طبيعية للتخلص من تشققات الحمل
وصفات طبيعية للتخلص من تشققات الحمل

نستخدم بعض الوصفات الطبيعية للحمل ، فهذه الوصفات يمكنها علاج تشققات البطن مع تنعيم البشرة في وقت قصير.

علاوة على ذلك ، وبحسب موقع “24forhealth” ، فإن التشققات لا تظهر فقط في البطن ، بل تظهر أيضًا في الفخذين والأرداف والذراعين والثديين ، وهذا نتيجة طبيعية لتغيرات في الجسم أثناء الحمل. إذا كنت تستخدمين الأنواع الثلاثة الطبيعية توجد في جميع وصفات المطابخ النسائية ، أي مناطق متشققة ستختفي.

  • السكر
    • السكر الأبيض علاج مهم للتخلص من الخطوط البيضاء التي تظهر بعد الحمل أو زيادة الوزن ، لأنه يمكن أن يقشر ويخفي تشققات الحمل.
    • كل ما عليك فعله هو مزج ملعقة كبيرة من السكر وعصير الليمون وملعقة واحدة من زيت اللوز ، ثم وضع الخليط على المنطقة المتشققة وتأكدي من فركها برفق لمدة 12 دقائق قبل الاستحمام كل يوم لمدة 7 ايام ، إذا لم تظهر النتيجة. في غضون يومين.
  • البطاطا
    • يمكن أن تخفي البطاطس أيضًا تشققات الحمل لأنها تحتوي على معادن وفيتامينات يمكنها إصلاح خلايا الجلد.
    • قطعي البطاطس إلى شرائح رفيعة ، وضعيها على التشققات ، وافركيها برفق لمدة 5 دقائق حتى يتدفق السائل الشفاف ويغطي المنطقة المصابة.

علاج تشققات الحمل بزيت الزيتون

  • زيت الزيتون
    • اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة كبيرة من الجلسرين وبعد الخلط جيداً .
    • ضعي المزيج على المنطقة المصابة بالشقوق وتأكدي من التدليك بحركة دائرية لمدة 5 دقائق ثم طبقي الوصفة 3 مرات في اليوم ، وستظهر النتيجة في اليوم الأول.

لا يوجد علاج فعال بنسبة 100٪ لإزالة علامات التمدد ، ولكن ستقل شدتها بشكل ملحوظ ، لذلك يوصى بمعالجتها في المرحلة الأولية عندما يكون لون النسيج بني أو أحمر ؛ لأن الخط الأبيض يشير إلى نسبة عالية من الألياف التي تؤخر العلاج.

مشاركات مميزة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط