نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الفرق بين الرعد والبرق والصاعقة؟ 4 حالات عليك معرفتها

0 10

الفرق بين الرعد والبرق: لن يتسبب البعض إلا في إزعاج بسيط ومتاعب ، بينما يتسبب البعض الآخر في الكثير من الضرر والخسارة. العواصف شائعة جدًا وتحدث عندما يكون الغلاف الجوي للأرض مضطربًا.

قد يكون هذا الاضطراب خفيفًا ، ويظهر كإعصار صغير في منطقة صغيرة ذات ضغط منخفض ، ولكن يمكن أن يتحول إلى عاصفة هائلة في الظروف الجوية القاسية. وبحسب الدكتور جاد القاضي ، مدير المعهد الوطني للفلك والجيوفيزياء ،

فإن هذه العواصف تتميز برياح قوية مثل الأعاصير والعواصف الجوية والأمطار الغزيرة أو تساقط الثلوج ، مثل العواصف الثلجية والأمطار الغزيرة والبرد والعواصف الرملية والعواصف الرعدية. والتي تتميز بظهور الرعد والبرق.

لا يزال الفرق بين الرعد والبرق يربك الكثير من الناس. يعتقد بعض الناس أن الاثنين متماثلان تمامًا. هناك أيضًا استخدامات مضللة للرعد في وسائل الإعلام ، لذلك من خلال هذه المقالة سوف نفهم الفرق بين البرق والرعد.

كيف يحدث البرق والرعد

الفرق بين الرعد والبرق
الفرق بين الرعد والبرق

الفرق بين الرعد والبرق: تتحرك جزيئات الماء وبلورات الجليد في سحابة العاصفة الرعدية لأعلى ولأسفل لتجعلها تتصادم مع بعضها البعض ، مما يتسبب في فقد بعضها للإلكترونات والحصول على بلورات أخرى.

ونتيجة لذلك ، ترتفع الشحنة الموجبة إلى أعلى السحابة ، بينما تتركز الشحنة السالبة في قاع السحابة ، ومن ثم هذه الشحنات السالبة التي تتدفق على الأرض تخلق فرق جهد بينها وبين الأرض ،

وتطلق الأرض شحنات كهربائية لاعتراض مسارها إلى الأرض قبل أن تصل الشحنة السالبة إلى الأرض. ونتيجة للتيار الكهربائي الناتج ، يحدث ما يسمى بضربة الظهر ، والتي تنتج طاقة ضوئية ساطعة تسمى البرق.

يصاحب البرق موجات صوتية وأصوات فرقعة تسمى الرعد ، وينتج هذا عن تسخين البرق وتمدد الهواء ، لأن الرعد يحدث فور ظهور البرق. يتسبب التأخير الزمني الذي يحدث في سماع الفارق الزمني بين البرق والرعد ،

وتقدر الفترة الزمنية بحوالي 3 ثوانٍ لكل كيلومتر. هناك العديد من المواقف المختلفة في العلاقة بين الضوء والصوت ، ويلاحظ ذلك عند مشاهدة الألعاب النارية. على سبيل المثال ،

تنتشر الألعاب النارية والأضواء في السماء. وبعد ثوانٍ قليلة ، يُسمع صوت الانفجار. وذلك لأن الموجات الصوتية من الألعاب النارية تتحرك أكثر من المشاهدة. بطيئة الألوان والأضواء.

تعريف الرعد والبرق

الفرق بين الرعد والبرق
الفرق بين الرعد والبرق

الفرق بين الرعد والبرق :البرق ظاهرة طبيعية بصرية على شكل شرارات كهربائية ، وينتج عن تصريفات مفاجئة وعنيفة في منطقة مشحونة من الغلاف الجوي ، وعادة ما يتشكل البرق أثناء العواصف الرعدية.

أما الرعد فهو صوت موجة صدمة ناتجة عن زيادة مفاجئة في ضغط جزيئات الغاز عندما يكون هناك تفريغ كهربائي قوي بين السحابة والأرض.

يحدث الرعد والبرق نتيجة عوامل كثيرة ، باستثناء بعض الأحوال الجوية ، مثل الرياح القوية أو الأمطار الغزيرة أو الثلوج أو البرد ، وفي بعض الحالات قد يتسبب في حدوث كوارث طبيعية مثل الأعاصير أو الفيضانات أو العواصف الرعدية المفاجئة. هناك فيضان. لا يصاحب أي من هذه الشروط.

ما هو البرق

الفرق بين الرعد والبرق
الفرق بين الرعد والبرق


الفرق بين الرعد والبرق :عندما تتلامس شحنتان كهربائيتان في الغلاف الجوي مع بعضهما البعض ، يحدث التفريغ الكهروستاتيكي بشكل طبيعي ، مما يؤدي إلى إطلاق فوري للطاقة. يمكن أن يولد هذا التفريغ نطاقًا واسعًا من الإشعاع الكهرومغناطيسي ،

بدءًا من البلازما شديدة الحرارة الناتجة عن الحركة السريعة للإلكترونات إلى وميض الضوء المرئي على شكل إشعاع الجسم الأسود الذي يسبب البرق.

إذا ضرب البرق الناتج الأرض ، فإنه يسمى “ضربة” ، ولكن إذا كان البرق معزولًا في السحب ، فإنه يسمى “البرق”.

في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب الانفجارات البركانية عواصف رعدية. ولكن في معظم الحالات ، يكون هذا بسبب منطقة السحابة المشحونة.
عادة ما يتبع الرعد البرق ، وهو صوت مسموع ناتج عن موجات الصدمة ، وعندما يتعرض الغاز القريب من التفريغ لزيادة مفاجئة في الضغط ، تتولد موجات الصدمة. يحدث هذا عادة أثناء العواصف الرعدية وأنواع أخرى من أنظمة الطقس النشطة.

لا يمكن التنبؤ باحتمالية حدوث ضرر من الصواعق ، خاصةً لأنه من الصعب تحديد مكان ملامسته للأرض. هناك العديد من ضربات البرق المسجلة التي تصيب الناس ، لكنه نجا بأعجوبة.

ما هو الرعد

الفرق بين الرعد والبرق
الفرق بين الرعد والبرق


الفرق بين الرعد والبرق : الرعد إنه صوت سببه البرق. اعتمادًا على مسافة البرق وطبيعته ، ستؤدي الزيادة المفاجئة في الضغط ودرجة الحرارة الناتجة عن البرق إلى توسع الهواء داخل وحول مسار صاعقة البرق بسرعة. في المقابل ، ينتج الهواء المتسع طفرة صوتية ، يشار إليها غالبًا باسم “صاعقة” أو “صاعقة”.

يعتبر أيضًا من الضوضاء التي ينتجها ويتبع البرق. يسبب ضجيجا هائلا يكتسح السماء. يشبه صوته الدوي المستمر الذي تحدثه طائرة تمر بجانبه ، وهو صوت واضح ويمكن التعرف عليه.

يستخدم البرق على نطاق واسع لتمثيل الرعد. نظرًا لأن الرعد غير محسوس بصريًا ، فهو مسموع فقط وينتج عن طريق البرق.

وهو ناتج عن التمدد الحراري المفاجئ للبلازما المتولدة عن البرق ، وهو سبب الرعد. على الرغم من أنه يمكن أن يكون مخيفًا للغاية ، إلا أن الرعد غير ضار ، إلا في حالات نادرة حيث يمكن أن يسبب فقدانًا مؤقتًا للسمع. يمكن أن يحدث هذا إذا ضرب البرق في مكان قريب ، مما ينتج عنه رعد عالي جدًا.

من أين تأتي السحابة؟

الفرق بين الرعد والبرق
الفرق بين الرعد والبرق

الفرق بين الرعد والبرق :أولاً ، يجب أن نعرف مصطلحين متعلقين بأي نظام مائي متوازن ، سيساعدان في فهم كيفية تشكل الغيوم:

التبخر: إذا امتص سائل ما حرارة كافية ، فإنه يتحول إلى بخار أو غاز. تتسبب الحرارة الممتصة في تحريك جزيئات السائل بسرعة كبيرة ، وهو ما قد يكون كافيًا لتحريك الجزيئات بعيدًا عن بعضها البعض والارتفاع عن سطح السائل ، مما يزيل الحرارة التي اكتسبتها. (على سبيل المثال: تجمع المياه المعرضة للشمس سوف تجف وتصبح بخار متصاعد بينما يمتص الماء حرارة الشمس)


التكثيف: عندما تفقد جزيئات البخار أو الغاز الحرارة المكتسبة من خلال التبخر ، تقترب الجزيئات من بعضها البعض وتتغير من غاز إلى سائل مرة أخرى.
عندما يتعرض جسم من الماء لحرارة الشمس ، تتبخر جزيئات الماء لأعلى ، وتحمل الحرارة التي تمتصها. يمكن أن يكون نظام الماء والهواء المحيط شديد البرودة ، لذلك تتجمد القطرات وتشكل بلورات الجليد ، أو ما يسمى بظاهرة “الصقيع”.

نعلم أن الهواء الساخن يرتفع إلى الأعلى ، بينما يبقى الهواء الأقل دفئًا في القاع بسبب كثافته العالية. هذا يعني أن الجزء السفلي من السحابة قد يحتوي على بلورات ثلجية ، وقد تبقى القطرات في السحابة. الجزء العلوي منه.

أثناء العاصفة الرعدية ، يتم شحن السحب كما لو كانت مكثفات ضخمة ، حيث يكون الجزء العلوي من السحابة مشحونًا بشكل إيجابي والجزء السفلي مشحون سالبًا. كيف يحدث هذا ، لم يتوصل المجتمع العلمي بعد إلى توافق في الآراء ،

ولكن ما يلي يبدو التفسير منطقيًا: تحتوي السحابة على ملايين قطرات الماء وجزيئات الجليد العالقة في الهواء. ومع استمرار عملية التبخر والتكثيف ، تتصادم هذه الجسيمات وقطرات الماء مع بعضها البعض وتصطدم مع ارتفاع بخار الماء ، وتطلق الإلكترونات وتتراكم في السحابة . ، لذلك يكتسب الجزء السفلي من الشحنة السالبة ،

وفي نفس الوقت تأخذ الجسيمات بخار الماء المتصاعد الذي فقدت إلكتروناته الشحنة الموجبة. بالإضافة إلى الاصطدامات ، فإن عملية التجميد تجعل الهواء البارد حول الجزء العلوي من بخار الماء المتصاعد يلعب أيضًا دورًا مهمًا. البلورات المجمدة مشحونة سالبة ، بينما جزيئات بخار الماء غير المجمدة مشحونة إيجابيا. يحمل تيار الهواء الصاعد الشحنة الموجبة إلى الجزء العلوي من السحابة ،

بينما تتدحرج جزيئات الجليد سالبة الشحنة ، مما يزيد من حدوث السحابة. الشحن انفصال. السحابة ، جنبًا إلى جنب مع تكوين المجال الكهربائي ، ترتبط قوتها بزيادة كمية الشحنة في السحابة واستمرار عملية الاصطدام والتجميد ؛ قوة المجال الكهربائي (أي القوة المبذولة بواسطة الشحنة الموجودة على جسيم مشحون آخر على مسافة معينة منه) يصبح كبيرًا لدرجة أن الجزء المشحون سالبًا من السحابة قد يصد الإلكترونات سالبة الشحنة على سطح الأرض ، ويدفعها إلى الأعماق ، مما يجعل سطح الأرض فارغًا ،

ويكتسب هذا الجزء من الإلكترونات شحنة موجبة قوية. ما نحتاجه الآن هو حدوث ضربات البرق في المسار الموصل بين قاع السحابة سالبة الشحنة وسطح الأرض موجب الشحنة. توفر المجالات الكهربائية القوية المتولدة على جانبي السحابة هذا المسار ؛ ينهار عزل الهواء المحيط بعد التأين ويصبح موصلًا جيدًا يسمح بتدفق الشحنات الكهربائية بين قاعدة السحابة والأرض. في هذه الحالة ، ستسبب الصواعق البرق على الأرض.
يمكن أن يحدث البرق أيضًا بين الشحنات المتعارضة المتكونة في سحابة واحدة ، تمامًا كما يمكن أن يحدث بين السحابة والأرض.

الرعد ناتج عن البرق ، فارتفاع درجة حرارة البرق التي تزيد عن 18000 درجة فهرنهايت (ما يعادل حوالي 9982.2 درجة مئوية) يسخن الهواء المحيط ويتوسع ويتبخر وينتج موجات صوتية. نسمع البرق بمجرد رؤيته ، لأنه يرتبط بسرعة الضوء (300000 كم / ث) ، وسرعة الصوت (320 م / د) صغيرة جدًا ، ويمكن سماع الرعد على بعد 25 ميلًا من المكان الذي يحدث فيه البرق.

العواصف الرعدية ليست هي المصدر الوحيد للبرق ، بل يمكن رؤية البرق أيضًا في الانفجارات البركانية وحرائق الغابات والانفجارات النووية السطحية والعواصف الثلجية العنيفة.
قد تتراوح القوة الدافعة الكهربائية لضربات الصواعق من 100 مليون فولت إلى مليار فولت ، وقد تصل الطاقة الكهربائية التي تولدها إلى ملايين الواط.
يحدث البرق بشكل عام في الصيف ؛ نظرًا لتوازن واستقرار النظام المائي الذي يمر به ، والرطوبة العالية في الغلاف الجوي ، فهذا يساعد على تكوين عواصف الحمل الحراري التي تنتج البرق ، والتي تحدث بشكل أقل تواترًا في فصل الشتاء.
الأجزاء الطبيعية الأكثر عرضة للصواعق هي قمم الجبال وناطحات السحاب والأشجار.
يعد الساحل الشمالي الغربي للولايات المتحدة من أكثر المناطق عرضة للعواصف الرعدية ؛ ثم هناك البرق ، وسجلت فلوريدا أعلى معدل لضربات الصواعق على الأرض ، والرطوبة الجوية مرتفعة في العديد من أيام السنة.

أنواع الصواعق

الفرق بين الرعد والبرق

  • الصعق الخطي: يصل التيار في هذا البرق إلى مئات الكيلو أمبير ، ومدته من نصف ثانية إلى ثانية ونصف.
  • الصعق المسطح: يظهر على شكل ضوء في السحب ، من الأحمر إلى البرتقالي.
  • صاعقة الكرة: وهي من أخطر أنواع الصواعق التي يمكن أن تسبب الكثير من الكوارث وتستمر لبضع دقائق.
  • الصعق المدبب: يظهر على شكل وميض قوي قد يستمر لفترة طويلة.
  • صاعقة متشعبة: تظهر هذه الصاعقة على شكل خط ويبدو أنها تتوهج في السماء.
  • الصعق الكروي: يظهر على شكل كرة دائرية مضيئة ، ويمكن أن يتسبب هذا النوع من البرق في الإضرار بالمنازل والأماكن المرتفعة.

أنواع البرق

الفرق بين الرعد والبرق :البرق من الظواهر المدمرة التي تسبب الكثير من الكوارث ، ما لم ينتقل من الغيوم إلى الأرض فلن يسبب ضررًا. تصل سرعة البرق إلى حوالي 1600 كيلومتر في الثانية ، وهذا يؤدي إلى تحليل النيتروجين والاختلاط بالمطر قال الله تعالى في سورة الرعد (أراكم برق خوف ورجاء وخلق غيوم كثيفة).

أنواع البرق: حسب طبيعة حدوثه ، هناك عدة أنواع من البرق وهي:

  • البرق بين السحب: البرق بين السحب هو نتيجة تصريف السحب ، مما يؤدي إلى انتقال هذا التفريغ إلى طبقة السحب المجاورة ، ويبقى البرق في السماء وغير مرئي على الأرض.
  • البرق من الأرض إلى الغيوم: يطلق شحنات كهربائية بالقرب من سطح الأرض ، وهو ناتج عن الهواء الساخن ، ثم ينتقل من الأرض إلى الغيوم.
  • برق الوشاح: ينتج برق الوشاح عن العواصف الرعدية والرياح القوية وينتشر إلى عدة أماكن قريبة.
  • البرق الكروي: يظهر البرق الكروي في السماء على شكل كرة.
  • هناك بعض الأنواع الأخرى ، مثل (لؤلؤة البرق ، قطاع البرق ، نقطة البرق ، فرع البرق ، سحابة البرق ، البرق الساخن ، البرق الجاف ، برق الصواريخ ، البرق الإيجابي ، البرق الجوي العلوي ، البرق الشبح ، البرق الأزرق النفاث).

الفرق بين الصاعقة والبرق

الفرق بين الرعد والبرق
الفرق بين الرعد والبرق

الفرق بين الرعد والبرق: يميز القرآن بين الرعد والبرق ويولد البرق في قاع السحابة يسقط مرة كل 50 مترا ثم يقترب من الأرض ويلقي البرق على الأرض لذلك يمكن تركيب حاجز من البرق. الوقت يستحيل تثبيت حاجز يمنع حدوث البرق ، م قال الله تعالى في القرآن الكريم في سورة الرعد (ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء). لا يمكن إيقاف الصواعق ، ويؤكد علم الفيزياء الحديث ذلك.

يكمن الاختلاف بين البرق والصاعقة في كيفية حدوث كل منهما. ويتولد البرق عن طريق احتكاك مكونات الغلاف الجوي والغيوم بشحنات مختلفة ، مما يؤدي إلى تكوين شحنات كهربائية مختلفة ، مما ينتج عنه شرارات كهربائية قوية ، بينما تحدث الصواعق بسبب الشحنات الموجبة الكبيرة. سحابة سالبة الشحنة ، مما يسبب تفريغًا كهربائيًا بين الأرض وطبقة السحب ، مما يتسبب في البرق.

متى تحدث العاصفة الرعدية؟

الفرق بين الرعد والبرق: عندما يتحرك الهواء الدافئ والرطب لأعلى ، تحدث عواصف رعدية. عندما يتحرك لأعلى ، فإنه يفقد الحرارة ويبرد ، ثم يضغط ويشكل سحابة ركامية ، حيث يشكل تدفق الهواء قطرات الماء وجزيئات الجليد ، والتي تتصادم مع بعضها البعض وتولد طاقة ثابتة ، وبالتالي تولد البرق.

أما البرق فهو الضوء الكهربائي الذي يومض فجأة في السماء ، ويمكن أن يكون مستقيماً أو منقسماً. يكون الطقس حارًا جدًا ، حيث تصل درجات الحرارة إلى 54000 درجة فهرنهايت. تصل سرعتها إلى 140.000 ميل في الساعة.

يضرب البرق الأجسام الطويلة لأنه يصل دائمًا إلى الأرض بأسرع طريقة. إذا كان المشعب ، ينزل البرغي الرئيسي إلى الأرض ، وتعود ضربة العودة إلى المسار الذي تم إنشاؤه بواسطة الترباس الرئيسي.

خطر العواصف الرعدية

الفرق بين الرعد والبرق: تصنف مخاطر العواصف الرعدية حسب الأضرار التي تسببها وهي على النحو التالي: المخاطر المباشرة العواصف الرعدية تسبب أضرارا على جميع المستويات لأنها تتطلب من الحكومة والمقيمين إنفاق أموال طائلة لترميم وتجديد المنازل المهدمة وتدمير المركبات وتدمير الأشجار ، أعمدة الهاتف وأسلاكه ،

مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي. في معظم الحالات ، تصاحب العواصف الرعدية ثلوج وبَرَد متفاوت الأحجام ، مما يتسبب في تشقق النوافذ وأي أسطح زجاجية أخرى للمنازل والسيارات. أما بالنسبة للرياح المصاحبة فتصل سرعتها إلى 241 كم / ساعة مما قد يتسبب في أضرار جسيمة بسبب انقلاب السيارات والشاحنات بمختلف الأحجام ، والمرجع إليها بسبب الإعصار المصاحب والفيضانات والأمطار الغزيرة وغيرها.

مخاطر غير مباشرة يمكن أن تؤثر العواصف الرعدية على مجموعة متنوعة من المخاطر غير المباشرة. وفقًا للدراسات التي أجريت بعد العواصف الرعدية في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا ،

من حيث الصحة ، سيزداد مرضى الربو. قد يعاني هذا الربو المرتبط بالعواصف الرعدية من حساسية موسمية تسمى حمى القش ، مما يجعلهم أكثر حساسية من غيرهم للبكتيريا وحبوب اللقاح والجراثيم المنتشرة في الهواء ، ويتعرضون أيضًا لبيئات قاسية كالنوم. توقف التنفس وانقطاع النفس الانسدادي النومي ، مما قد يضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ويؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية.

كما هو موضح في دراسة أجريت عام 2010 في مركز طب النوم بجامعة واشنطن في سياتل ، 537 مريضًا بانقطاع النفس النومي. عندما ينخفض ​​الضغط الجوي ، تزداد شدة التنفس أثناء النوم ، وهي ظاهرة تحدث بالتزامن مع حدوث العواصف الرعدية.

تأثيرات الفرق بين الرعد والبرق

الفرق بين الرعد والبرق :تتعرض الأجسام التي يضربها البرق للحرارة والمغناطيسية.

  • عندما يمر البرق عبر الشجرة ، سيؤدي ذلك إلى انفجار الجذع.
    عندما يمر البرق عبر التربة الرملية ، فإنه يتسبب في ذوبان التربة المحيطة بقناة البلازما ، وتشكيل بنية أنبوبية تسمى أمفيبوليت كهربائي.
  • قد يكون خطيرًا على البشر ، لكن 90٪ من المصابين بالبرق يمكنهم البقاء على قيد الحياة. قد يتعرض الأشخاص أو الحيوانات التي يضربها الصواعق لإصابات خطيرة بسبب تلف أعضائهم الداخلية وجهازهم العصبي.
  • قد تتضرر المباني أو المباني الشاهقة المتضررة من الصواعق ، ويمكن لنظام الحماية من الصواعق أن يقلل بشكل كبير من احتمال حدوث أضرار جسيمة في الممتلكات.
    يلعب البرق أيضًا دورًا مهمًا في دورة النيتروجين ، فهو يؤكسد ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء إلى نترات ، والتي تترسب بواسطة المطر ويمكن أن تُخصب نمو النباتات والكائنات الحية الأخرى.
  • قد تتسبب الصدمات الكهربائية الناتجة عن الصواعق في حدوث أضرار بالممتلكات وقد تسبب بعض الإصابات للأشخاص القريبين من الصوت ، مثل الكدمات الداخلية.
    يمكن أن يؤدي الرعد إلى تمزق طبلة الأذن للأشخاص القريبين من الصوت ، مما يتسبب في فقدان السمع الدائم. قد يسبب أيضًا صمًا مؤقتًا.

اجراءات السلامة اثناء العواصف الرعدية والبرق

الفرق بين الرعد والبرق
الفرق بين الرعد والبرق

الفرق بين الرعد والبرق :توصي الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية باتباع عدد من الإجراءات والاحتياطات ، خاصة أثناء مرور العواصف الرعدية بمختلف الشدة ، يجب على الناس اتخاذ الحذر والحيطة للحفاظ على السلامة العامة ، حيث يمكن تلخيصها على النحو التالي:

الدخول الى أي مبنى أو أي مركبة قريبة. ما لم تكن هناك حالة طارئة ، تجنب استخدام الهاتف في الداخل. إذا لم تتمكن من الذهاب إلى مكان آمن خارج المنزل ، فابتعد عن: المعدات المعدنية المستخدمة في الزراعة ، مثل الجرارات. الدراجات النارية أو الدراجات ، أو حتى عربات الغولف الكهربائية المعدنية. الأسلاك الشائكة والأنابيب المعدنية.

الأشجار أو أي مظهر طبيعي ، على سبيل المثال: على قمة جبل أو في حقل. موقع وتوافر المياه. إذا كنت في غابة ، فابحث عن مناطق منخفضة الكثافة بها القليل من الأشجار ، مثل الوديان ، ولكن هذه المناطق قد تغمرها المياه. استلق على الأرض مع وضع ركبتيك معًا وانحني للأمام ، إذا كنت في مكان منعزل ، ضع يديك على ركبتيك.

يوصى بإحضار الماشية والحيوانات الأليفة إلى مأواها عند ملاحظة عاصفة شديدة في البَرَد قبل بدء العاصفة الرعدية. لأية أجسام أو هياكل تتحرك بسبب الرياح العاتية.

مشاركات مميزة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط