نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اختبار الحمل المنزلي بالصور | تجربتي1

0 92

اختبار الحمل المنزلي بالصور : يعتبر الحمل من أكثر الظواهر إثارة للدهشة في الطبيعة. يبدأ الحمل باجتماع خليتين ، الحيوان المنوي (المني) والبويضة (أوكسيت) ، وبعد تسعة أشهر ، أو بشكل أكثر دقة ، بعد 40 أسبوعًا ، إذا توفرت جميع الظروف المناسبة ، سينجب للعالم الخارجي طفل سليم.

لقد مرت المرأة الحامل بالعديد من التغييرات الجسدية والنفسية ، وقالت العديد من النساء إنهن كن يعرفن ويشعرن أنهن كن حوامل من مرحلة الإخصاب أو بعد أيام قليلة.

بالإضافة إلى هذه المشاعر ، هناك بعض الاختبارات البسيطة التي تسمح لنا بتحديد ما إذا كان هناك جنين في الرحم. أحد هذه الاختبارات البسيطة وغير المكلفة هو اختبار الحمل المنزلي الذي يمكن تطبيقه على جميع مناحي الحياة في المجتمع.

تستند اختبارات الحمل إلى حقائق علمية تُظهر أن هرمون الحمل (hCG) يُفرز في الدورة الدموية للمرأة في بداية الحمل.

يتم إفراز هذا الهرمون فقط أثناء الحمل ولن يتم إفرازه تحت أي ظروف أخرى ، مما يسمح لنا بالاعتماد على هذا الاختبار للتحقق مما إذا كنا حوامل أم لا.

متى يجب علي إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

اختبار الحمل المنزلي بالصور
اختبار الحمل المنزلي بالصور

تدعي العديد من اختبارات الحمل المنزلية أنها دقيقة في اليوم الأول من انقطاع الحيض أو حتى قبل ذلك. ومع ذلك ، إذا انتظرتي حتى بعد تفويتك في اليوم الأول من دورتك الشهرية ، فمن المرجح أن تحصلي على نتائج أكثر دقة.

ماذا تنتظرين؟ بعد فترة وجيزة من التصاق البويضة الملقحة ببطانة الرحم (الانغراس) ، تتشكل المشيمة وتنتج هرمون hCG. حيث يدخل هذا الهرمون الدم والبول.

في بداية الحمل ، يزيد تركيز هرمون hCG بسرعة ، ويتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام. كلما أسرعت في إجراء اختبار الحمل المنزلي ، زادت صعوبة اكتشاف hCG.

ضعي في اعتبارك أن وقت التبويض قد يختلف من شهر لآخر ، ويمكن زرع البويضات المخصبة في الرحم في أوقات مختلفة. قد يؤثر هذا على وقت الإنتاج ووقت الكشف عن مُوَجِّهَة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية. إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة ، فقد تكون الدورة الشهرية خاطئة.

إذا كان من المهم تأكيد أنك حامل على الفور ، واعتمادًا على مدة حملك ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء الموجات فوق الصوتية وتكرار اختبارات البول أو الدم في المختبر لقياس مستويات هرمون الحمل.

أنواع اختبار الحمل

اختبار الحمل المنزلي بالصور
اختبار الحمل المنزلي بالصور

هناك نوعان من اختبارات الحمل المنزلي ، أحدهما لتحليل هرمونات الحمل في البول من خلال اختبار الحمل المنزلي ، والآخر لتحليل هرمونات الحمل في الدم من خلال اختبار الحمل في المختبر.

هل اختبار الحمل المنزلي خاطئ؟

الركن الاساسي لدقة اختبار الحمل المنزلي على العديد من العوامل المهمة ، مثل: اتباع تعليمات الاختبار. يوم التبويض ويوم الإخصاب. حساسية اختبار الحمل.

عادة ما تذهب النساء إلى الطبيب لإجراء فحص دم بعد الفحص المنزلي ، لأنه كما ذكرت ، فهو الأكثر دقة ، وإذا ارتكبت أي أخطاء صغيرة في العمل ، فقد يكون اختبار الحمل المنزلي خاطئًا.
من أجل جعل نتائج تجربة اختبار الحمل المبكر الأكثر دقة ، بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه ، يجب أن نجعل تجربة اختبار الحمل المبكر في الصباح. تأكدي من وضع البول في مكان الاختبار المحدد.

متى يكون تحليل الحمل المنزلي صحيح

بغض النظر عن صدق كلام مصنعي أجهزة اختبار الحمل المنزلي يدعون أن نتائجهم دقيقة بنسبة 99٪ ، إلا أن دقة اختبار الحمل المنزلي وصحته تتأثران بعدة عوامل ، على النحو التالي:

  • كيفية تطبيق الارشادات المرفقة مع جهاز اختبار الحمل المنزلي.
  • اختبار حساسية الحمل.
  • تاريخ الإباضة ووقت انغراس البويضة الملقحة.
  • وقت التحليل ومدى قربه من وقت الحمل.

لنناقش بالتفصيل تأثير هذه العوامل على دقة تحليل الحمل المنزلي ؛ في البداية ، يُذكر أن صحة التحليل ودقته ترتبط بشكل أساسي باتباع التعليمات المرفقة بمحلل الحمل المنزلي ،

وهو حرفيًا ودقيق تؤثر حساسية جهاز اختبار الحمل المنزلي على دقة التحليل للجنس ؛ تختلف اختبارات الحمل في قدرتها على اكتشاف الحمل لدى النساء اللاتي فاتتهن الدورة الشهرية مؤخرًا ؛ في أي وقت بعد انقطاع الحيض ،

يعتمد ذلك على حساسيته وكشفه عن انخفاض مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) (عادة ما يطلق عليه هرمون الحمل) ؛ كلما زادت حساسية الاختبار ،

زادت القدرة على قياس المستويات المنخفضة لهرمون الحمل في البول. ومن الجدير بالذكر أن بعض الأجهزة عالية الحساسية يمكن الكشف المبكر بعد 8 أيام من الإخصاب للحمل.

هل يمكن أن تكون النتيجة الإيجابية خاطئة؟

اختبار الحمل المنزلي بالصور
اختبار الحمل المنزلي بالصور

من الشائع الحصول على نتيجة سلبية خاطئة أكثر من الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة ، مما يعني أنه على الرغم من عدم وجود حمل ، إلا أن التحليل يعطي نتيجة إيجابية. وعلى الرغم من ندرة الحصول على هذه النتيجة ، إلا أنها ممكنة وتعزى إلى واحدة من الحالات التالية:

  • الحمل الكيميائي الحيوي ، وهو فقدان الحمل بعد فترة وجيزة من زرع البويضة الملقحة في بطانة الرحم.
  • قومي بإجراء اختبار الحمل بعد فترة وجيزة من تناول أدوية الخصوبة التي تحتوي على هرمونات الحمل.
  • السن اليأس. مشاكل صحية متعلقة بالمبيضين مثل تكيسات المبيض. أنواع معينة من العدوى ، وخاصة الالتهابات التي تصيب الكلى أو المسالك البولية. مرض الغدة الدرقية أو الغدة النخامية. مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي ؛ وهو مصطلح يشير إلى مجموعة من المشاكل الصحية التي تسبب نموًا غير طبيعي للخلايا التي تنمو في المشيمة في ظل ظروف طبيعية.
  • أنواع معينة من السرطان ؛ على سبيل المثال ، السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي ، مثل سرطان المبيض وسرطان الرحم وسرطان عنق الرحم ، والسرطانات التي تصيب أي جزء من جهاز الغدد الصماء ، مثل سرطان الغدة النخامية أو سرطان الغدة الدرقية.

هل يمكن أن تكون النتيجة السلبية خاطئة؟

اختبار الحمل المنزلي بالصور
اختبار الحمل المنزلي بالصور

وبمعنى آخر المراد من هذه النتيجة التي تظهر أن تحليل الحمل يظهر نتائج سلبية بالرغم من وجود الحمل، يعود ذلك الأمر للعديد من التأثيرات وهي:

  • إجراء تحليل الحمل المنزلي في وقت مبكر جدًا من غياب الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة يُنصح بإعادة التحليل بعد مرور أسبوعٍ واحدٍ على غياب الدورة الشهرية أو إجراء فحص للدم في حالة عدم القدرة على الانتظار لإعادة التحليل؛ إذ كلما تم إجراء تحليل الحمل خلال فترةٍ أبكر بعد غياب الدورة الشهرية زادت صعوبة الكشف عن هرمون الحمل.
  • الاستعجال في قراءة نتائج التحليل وعدم انتظار الوقت الكافي لظهور النتيجة، وكما ذكر سابقًا فإنه يجب اتباع التعليمات المرفقة مع التحليل والالتزام بالوقت المحدد لقراءة النتائج.
  • استخدام البول المخفف الذي يؤثر سلبًا في دقّة النتائج، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه للحصول على أكثر النتائج دقةً؛ فإنه ينصح بإجراء التحليل في الصباح الباكر بحيث يكون تركيز البول أعلى ما يمكن.

الفئة المعرضة للخطر

نظرًا لأننا نتحدث عن اختبار بول طبيعي مصمم لاكتشاف هرمونات معينة ، فإن المستويات العالية من الهرمونات في البول ستزيد من موثوقية الاختبار. لذلك ،

عند إجراء التحليل في وقت مبكر من الحمل ، قد تكون النتيجة سلبية. الحمل مختلف ، فمن ناحية ، إذا كان اختبار الحمل إيجابيًا ، يتم تأكيد الحمل في هذه الحالة.

نتيجة فحص الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي بالصور
اختبار الحمل المنزلي بالصور

اعتمادًا على نوع الفحص ، تشمل النتائج المحتملة ما يلي:

  • اختبار الحمل المنزلي
    • بعد وضع البول على عود الاختبار ، يظهر سطر أو سطرين على عود الاختبار. السطر الأول الذي يظهر هو خط الاختبار. يظهر دائمًا ما إذا كان هناك حمل أم لا. سطر واحد فقط سلبي ، مما يشير إلى حدوث الحمل أو تم إجراء الاختبار قبل الأوان.
    • إذا ظهر سطرين ، تكون نتيجة الاختبار إيجابية والمرأة حامل.
  • فحص الدم
    • يمكن أيضًا استخدام اختبار الدم للكشف عن الحمل. نتيجة فحص الدم هي قيمة محتوى هرمون الحمل في الدم عن طريق سحب عينة دم من الوريد.

الأخطاء عند إجراء اختبار الحمل المنزلي

هناك بعض التصريحات التي تم نشرها مؤخرا على احدى المواقع الشعيرة ويدعى “هيلث دايجست” الأمريكي ، تحدثت الكاتبة لورين بارت عن الأخطاء التي ترتكبها النساء غالبًا عند الخضوع لاختبارات الحمل. فيما يلي جميع الاحتياطات عند إجراء اختبار الحمل المنزلي.

  • بمجرد تأخر الدورة الشهرية ، يرجى الاختبار على الفور
    • قد تكوني متلهفة ويكتد صبرك ينفذ من اجل تحديد ان كان هناك حمل ، يمكنك إجراء فحص الحمل المنزلي في أقرب مدة ممكنة. لكن الاكتشاف المبكر لا يمنحك راحة البال. سيؤدي الاكتشاف المبكر إلى نتائج سلبية خاطئة لأنه قد لا يتم اكتشاف HCG بعد. هذا هو الهرمون الذي يحفز إنتاج زيادة هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل ، وقد تحصلين أيضًا على نتيجة إيجابية خاطئة.
    • وفقًا لمايو كلينك ، “إذا حدث إجهاض بعد فترة وجيزة من التصاق البويضة الملقحة ببطانة الرحم ، فقد يحدث حمل كاذب.” لذلك ، من أجل الحصول على نتيجة دقيقة ، حاولي الانتظار حتى انتهاء الدورة الشهرية تمامًا.
  • استخدمتي اختبار الحمل الخاطئ
    • إذا كنتِ تحاولين الحمل للمرة الأولى ، فقد تشعرين بالحيرة بشأن نوع الاختبار الأكثر فعالية. يوجد اختبار الصبغة الزرقاء واختبار الصبغة الوردية والاختبار الرقمي والتفاعل الكيميائي للبول مع اختبار الصبغ ، ويظهر سطرًا أو سطرين ، بغض النظر عما إذا كانت النتيجة إيجابية أم سلبية. على الرغم من أن الاختبارات الرقمية الأكثر تكلفة تظهر عادةً كلمات مثل “حامل” أو “ليست حامل” ، إلا أن هذه الاختبارات قد تكون أقل حساسية لـ hCG.
    • على الرغم من أن اختبار الحمل الكروموسومي عادة ما يكون بنفس الفعالية ، فإن احتمال خطوط التبخر في اختبار الصبغة الزرقاء منخفضة للغاية ، وقد يشير الاختبار إلى الحمل عندما يكون في الواقع سلبيًا.
    • قد تصبحين أكثر ارتباكًا وأقل ثقة بشأن النتائج. أوصت أخصائية أمراض النساء والتوليد الدكتورة شيري روس بإجراء الاختبار الوردي.
  • السرعة لمشاهدة نتائج الاختبار
    • وتوصي الكاتبة اولا بقراءة الارشادات بدقة قبل البدء بتطبيق اختبار الحمل المنزلي. مع العلم أن اغلب الارشادات وطرق الاستعمال تكون متشابهة في اختبارات الحمل ، إلا أن هناك بعض الاختلافات الدقيقة بينها.
    • يجب أن تجيب المعلومات الدقيقة على جميع أسئلتك ، ولكن يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا للمدة التي تحتاجها للانتظار قبل قراءة النتائج. إذا كنت حاملاً ، فقد لا يحدث التفاعل الكيميائي على الفور ، وقد يستغرق الأمر بضع دقائق حتى يتم اكتشاف اكتشاف هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية وتظهر خطوط التبخر.
  • الحمل الزائف الناجم عن أدوية الخصوبة
    • في حال كنتي تريدين الحمل ، يعتبر الحصول على النتائج المرادة من اجمل ما تتمنين ، ولكن عليكي أن تأخذي في الاعتبار أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب نتائج إيجابية خاطئة ، والتي ستشعرك بالإحباط بعد فحص الدم.
    • تحتوي العديد من أدوية الخصوبة ، بما في ذلك تلك المستخدمة في أطفال الأنابيب على موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ، وهو هرمون الحمل الذي يسبب تفاعلًا كيميائيًا أثناء اختبارات الحمل.
    • وأوضح الدكتور زيف ويليامز ، أستاذ التوليد وأمراض النساء بجامعة كولومبيا ، لمجلة “سيلف” الأمريكية: “النساء اللواتي يحاولن الحمل عادة ما يحصلن على اختبار الحمل مقدمًا ويحصلن على نتيجة إيجابية”.
  • احتمال الخطأ
    • إذا تعرضت امرأة للإجهاض وتأمل في الحمل مرة أخرى في الأسابيع القليلة المقبلة ، فقد تحصل على نتيجة إيجابية خاطئة. وفقا لوليامز ، “طالما أن المرأة لديها خلايا مشيمة قابلة للحياة في رحمها ، يمكن لموجهة الغدد التناسلية المشيمية البقاء في جسم المرأة لأسابيع أو حتى أشهر ، لذلك قد يظهر الاختبار التالي نتيجة إيجابية خاطئة”.
    • يمكن أن يؤدي الحمل خارج الرحم أيضًا إلى نتائج إيجابية خاطئة. إذا كان لديك اختبار حمل إيجابي وكان لديك تقلصات شديدة في البطن أو نزيف أو دوار ، فاستشيري طبيبك. يمكن أن يكون الحمل خارج الرحم مهدِّدًا للحياة.

أيهما أكثر دقة ، اختبار الحمل المنزلي أم تحليل الدم؟

يعتبر فحص دم الحمل أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي. هناك نوعان من فحوصات الدم أثناء الحمل وهما:

  • يعطي اختبار الحمل النوعي الرقمي للدم نتائج إيجابية أو سلبية للحمل فقط.
  • اختبار الحمل الكمي في الدم ، وهو الاختبار الأكثر دقة ، بالإضافة إلى إعطاء نتائج سلبية أو إيجابية عن الحمل ، كما أنه يعطي نسبة هرمونات الحمل في الدم.

اختبار الحمل المنزلي بالملح 

اختبار الحمل المنزلي بالصور
اختبار الحمل المنزلي بالصور

العديد من النساء تعمل على إجراء اختبار الحمل المنزلي بالملح عن طريق إضافة ملعقة من الملح إلى عينة البول والانتظار لبعض الوقت.

إذا طرأ أي تغيير في طبيعة البول ، فيعتقد أن ذلك يرجع إلى تفاعل هرمونات الحمل مع الملح الذي يتسبب في حمل المرأة ، والعكس صحيح.

لكن حتى الآن ، لا يوجد دليل علمي يثبت فعالية هذا الاختبار.

اختبار الحمل المنزلي بالخل

تستخدم بعض النساء الخل لاختبارات الحمل المنزلية ، وإضافة عينة بول إلى كوب من الخل والانتظار لمدة 5 دقائق.

إذا تغير لون الخل نتيجة تفاعل البروجسترون مع الخل فإن المرأة حامل والعكس صحيح.

لكن حتى الآن ، لا يوجد دليل علمي يثبت فعالية هذا الاختبار.

مشاركات مميزة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط