نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا 3 أدعية مستجابة| النواعير

0 119

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا ونهارا: من عادات المسلم في الصباح أن يقول أدعية الاستيقاظ من النوم التي تشعره بالإرتياح والاستقرار النفسي في بداية اليوم ، وهي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

روي عن عائشة رضي الله تعالى عنها في سنن أبي داود قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل قال : (لا إله إلا أنت سبحانك ، اللهم إني استغفرك لذنبي وأسألك رحمتك ، اللهم زدني علماً ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

كذلك روي عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما من عبد يقول عند رد الله تعالى روحه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، إلا غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من رجل ينتبه من نومه فيقول : الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة ، الحمد لله الذي بعثني سالماً سوياً ، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير ، إلا قال الله تعالى : صدق عبدي )

أدعية الاستيقاظ من النوم ليلا

عن عبدالله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة البخاري وأبي الحسين المسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم: ‏‏يعقد ‏الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ وذكر الله تعالى انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان)وقافية الرأس تعني آخره.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره ). دعاء الاستيقاظ من النوم

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما وعن أبي ذر رضي الله عنه قالا في صحيح البخاري: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال :(باسمك اللهم أحيا وأموت ) ، وإذا استيقظ قال : (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور)

أذكار الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا ونهارا: آخر عشر آيات من سورة آل عمران .

أذكار الاستيقاظ من النوم :﴿إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار* ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار* ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار* ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد* فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب * لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد * متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد * لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله وما عند الله خير للأبرار * وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم ومآ أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب*يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون﴾.

دعاء الاستيقاظ من النوم :(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي). صحيح البخاري.


دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا ونهارا:(الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور). صحيح البخاري ومسلم.

أذكار الاستيقاظ من النوم :(الحمد لله الذي عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره). صحيح الترمذي.

حكم أذكار الاستيقاظ من النوم

حكم أذكار الاستيقاظ من النوم : الامام ابن باز

سؤال : هل يجب ان نقرأ كامل اذكار الاستيقاظ من النوم عند الصباح , ام لا ضرر ان قرأنا بعضها فقط:

جواب: الدعاء والأذكار عند الاستيقاظ من النوم مستحبة وليس واجبة,

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وعند الاستيقاظ من النوم ليلا يقول: الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور.
كل هذا من المستحبات واحدى اهم اسباب المغفرة والعتق من النيران، من أسباب قبول الدعاء، وإذا زاد …. ما ورد فله الاجر والثواب،

كذلك من المستحب وليس بالواجب عند دعاء الاستيقاظ من النوم , قراءة آخر عشر آيات من سورة آل عمران.

متى يقال دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا؟

متى يقال دعاء الاستيقاظ من النوم
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا ونهارا : الامام ابن باز

سؤال: متى يجب قراءة دعاء الاستيقاظ من النوم , عند الاستيقاظ مباشرة ؟ ام بعد غسل الوجه والوضوء ؟

جواب: عند الاستيقاظ من النوم يؤدي الشخص الاذكار المشروعة لنا ,يذكر الله جل وعلا: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا وقوة إلا بالله، الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور حين يستيقظ، قبل أن يقوم حين يستيقظ يأتي بأذكار النوم، كما كان النبي يفعل عليه الصلاة والسلام، وهكذا الآيات من آخر سورة آل عمران يقرؤها .

كان النبي صل الله عليه وسلم يقرأ دعاء الاستيقاظ من النوم قبل قيامه من مقامه وهذه هي السنة التي يجب علينا اتباعها.

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا
  • لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شَـريكَ له، لهُ المُلـكُ ولهُ الحَمـد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، سُـبْحانَ اللهِ، والحمْـدُ لله ، ولا إلهَ إلاّ اللهُ واللهُ أكبَر، وَلا حَولَ وَلا قوّة إلاّ باللّهِ العليّ العظيم. رَبِّ اغْفرْ لي.
  • الحَمْـدُ لِلّهِ الّذي أَحْـيانا بَعْـدَ ما أَماتَـنا وَإليه النُّـشور.
  • الحمدُ للهِ الذي عافاني في جَسَدي وَرَدّ عَليّ روحي وَأَذِنَ لي بِذِكْرِه.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا للاطفال

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا للاطفال

عندما يستيقظ الأطفال من نومهم ، يتلو المسلمون الكثير من االأدعية ، أبرزها:

  • ربي أنر يومنا بنورك الذي لا يعدوه نورٌ، ولا يُداخله سوءٌ.
  • يا مالك الملك آت نفوسنا تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليُّها ومولاها.
  • اللهم اشف أمراضنا، وارحم موتانا، واجعل هذا اليوم يوم خير وبركة، وسائر الأيام.
  • مولاي يا مليك السموات والأرض؛ ملّكْنا اللهم من تقواك، واجعلنا ممن خشيك وراعاك.
  • ربنا بارك لنا في أطفالنا، وارزقنا اللهم برّهم.
  • يا عزيز يا قدير ارفع عن أطفالنا المرض، والبلاء، والوباء.
  • اللهم اجعل أطفالنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • يا قادر على كل شيء ارزقنا اللهم من حيثُ لا نحتسب، واجعلنا من المُتّقين.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا للصلاة

دعاء الاستيقاظ من النوم للصلاة
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا للصلاة

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا ونهارا للصلاة كثير ، ولعل أبرزها:

  • ربي ارزقنا الخشوع في صلاتنا، وتقبّلها منّا يا الله.
  • يا رحمن يا رحيم أيقظنا على الإيمان، وأمتنا عليه يا أكرم الأكرمين.
  • يارب ارزقنا التقوى الذي بها نرقى إلى جنّتك.
  • يا فتاح يا عليم اجعل هذا اليوم يوم خير وبركة.
  • اللهم ارزقنا خير هذا اليوم و خير ما بعده، وقنا شره، وشرّ ما بعده.
  • يا جبار السموات والارض اجعلنا ممن يتحرون الحلال والحرام في كلّ شيءٍ.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا بدون سبب

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلًا
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا

عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا هب من الليل كبر عشرًا وحمد عشرًا وقال «سبحان الله وبحمده عشرًا، و سبحان الله الملك القدوس عشرًا، واستغفر عشرًا، وهلل عشرًا، ثم قال اللهم إنى أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة عشرًا، ثم يفتتح الصلاة».

الدعاء عند النوم

الدعاء عند النوم
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلا

من سنن النبي، صلى الله عليه وسلم، الدعاء عند النوم , عن حذيفة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال: باسمك اللهم أموت وأحيا، وإذا استيقظ من منامه قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور (رواه البخاري ومسلم)

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، ويفعل ذلك ثلاث مرات .(رواه البخاري ومسلم)

مشاركات مميزة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط