نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

بذور دوار الشمس ؟ الدليل الكامل للفوائد والأضرار

0 5

 

بذور دوار الشمس

تؤخذ بذور دوَّار الشمس أو بذور عباد الشمسهي أو حب الشمس من ثمار عباد الشمس. هناك ثلاث أنواع لبذور دوار الشمس شائعة الاستخدام: بذور حمض اللينوليك ، وبذور حمض الأوليك عالية وعباد الشمس. يحتوي كل نوع على محتواه الفريد من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

بذور عباد الشمس هي زهرة مشهورة عالمياً ، تشتهر بألوانها وبذورها الجميلة ، وهي وجبة خفيفة لذيذة. ما هي فوائد بذور عباد الشمس؟ تعرف عليها في المقالة.

فيما يلي ، دعونا نفهم فوائد بذور دوار الشمس ، بالإضافة إلى معلومات قيمة حول بذور وزيت دوار الشمس.

فوائد بذور دوار الشمس

فيما يلي أبرز فوائد بذور دوار الشمس :

محتواه من العناصر الغذائية

  • فيتامين هـ : بذور دوار الشمس وزيت دوار الشمس من الأطعمة الغنية بفيتامين هـ. فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومضاد للأكسدة يمكنه التخلص من الجذور الحرة في الجسم ، ويمكن أن يؤدي تراكم هذه الجذور الحرة إلى إتلاف خلايا الجسم ، بينما فيتامين هـ قد يحسن وظيفة الجهاز المناعي.
  • الدهون الصحية: تحتوي بذور عباد الشمس على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة ، والتي قد تكون مرتبطة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وخفض ضغط الدم. لاحظ أن تناول الدهون ذات السعرات الحرارية العالية قد يسبب زيادة الوزن ويؤثر سلبًا على صحتك ، لذلك ينصح بتناولها باعتدال.
  • الألياف الغذائية: للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية للجسم لأنها تساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء السليمة ، وقد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول ، والتحكم في مستويات السكر في الدم ، وتعزيز فقدان الوزن.
  • فيتامينات ب: تحتوي 28 جرامًا من بذور عباد الشمس على حوالي 20٪ من المدخول اليومي الموصى به من حمض البانتوثنيك ، وهو فيتامين ب 5 ، بالإضافة إلى فيتامين ب 3 أو مادة تسمى النياسين ، بالإضافة إلى فيتامين ب 6 وفيتامين ب 9 أو حمض الفوليك.
  • السيلينيوم: بذور دوار الشمس هي أحد الأطعمة الغنية بالسيلينيوم ، وهي مهمة للتكاثر وإنتاج مادة وراثية تسمى DNA. كما أنه يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة لأنه يساعد الجسم على بناء بروتينات خاصة تسمى مضادات الإنزيمات ، ويمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل من تلف الإجهاد التأكسدي للخلايا.
  • الكالسيوم: تحتوي بذور دوار الشمس على الكثير من الكالسيوم ، الذي يمكن أن يعزز قوة العظام والصحة ، ولكن بعض أنواع بذور دوار الشمس قد تحتوي على نسبة عالية من الملح المضاف ، والذي سوف يستهلك الكالسيوم في الجسم ، لذلك يجب اختيار البذور غير المملحة للحصول على معظم الاستفادة منها اذا حكمنا من خلال محتوى الكالسيوم. .

فوائد بذور دوار الشمس العلمية

كذلك تتمتع بذور دوار الشمس بالعديد من الفوائد الصحية ، ولكن الأبحاث حولها غير كافية. وفيما يلي بعض فوائدها ، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لإثبات ذلك:

  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: في دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في المجلة الدولية للصيدلة والعلوم الصيدلانية ، تبين التأثير المحتمل لمستخلصات بذور دوار الشمس الكحولية في الحد من مرض السكري ومضاعفاته. الفئران المصابة بداء السكري من النوع الثاني: أظهرت أيضًا تحسنًا في مستويات الدهون ووزن الجسم ، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لفهم هذا التأثير.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم: دراسة أولية نشرت في مجلة “Journal of Pharmaceutical، Biological and Chemical Scientific Research” أجريت دراسة على 24 فأرًا يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم ، وكانت مستويات السكر في الدم لدى المجموعة التي تناولت بذور دوار الشمس والدهون الثلاثية مختلفة بعض الشيء. تقليل محتوى الكوليسترول الضار. هذا صحيح ، فهذه البذور مفيدة لمرضى السكر ، لكن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى تأكيد لدى البشر.
بذور دوار الشمس
بذور دوار الشمس 


  • تعزيز صحة القلب: ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب المختلفة ، فقد قامت دراسة صغيرة نشرت في ISRN Nutrition في عام 2012 بدراسة 22 امرأة بعد سن اليأس وإضافة بذور عباد الشمس والجوز إلى نظامهن. وأظهرت النتائج أن هؤلاء النساء قللن من مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ، كما تحتوي هذه البذور على المغنيسيوم والبوتاسيوم ومركبات أخرى تساعد في خفض ضغط الدم. [11] [10] بالإضافة إلى ذلك ، بذور عباد الشمس غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة ، وخاصة حمض اللينوليك ، والتي يمكن أن تساعد في استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم. وجدت مراجعة منهجية وتحليل إحصائي لـ 13 دراسة نُشرت في مجلة Circulation في عام 2014 أن حمض اللينوليك مرتبط بانخفاض بنسبة 15 ٪ في أمراض القلب التاجية وانخفاض بنسبة 21 ٪ في معدل وفيات أمراض القلب التاجية.
  • تقليل الالتهاب: أظهرت دراسة أولية نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة في عام 2006 أن الاستهلاك المنتظم للمكسرات والبذور ، مثل بذور عباد الشمس ، سيقلل من مستوى بروتين سي التفاعلي وكمية كبيرة من هذا البروتين في الدم هي إحدى علامات الالتهاب ، حيث أن وجود فيتامين h بكميات كبيرة في بذور عباد الشمس يمكن أن يساعد في تقليل مستوى البروتين التفاعلي C ، لذلك فإن تناول بذور عباد الشمس قد يساعد في تقليل الالتهابات والأمراض الناتجة عنها.

فوائد بذور دوار الشمس الطبية

إعادة التوازن لهرمونات الجسم
بذور عباد الشمس غنية بالأنزيمات التي تساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم ، والتي قد تكون مفيدة خاصة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل مع هرمون الاستروجين والبروجسترون.

تعزيز صحة الغدة الدرقية
من فوائد بذور عباد الشمس أن بذور دوار الشمس تساعد في تحسين صحة الغدة الدرقية لاحتوائها على عنصر السيلينيوم ، حيث تحتوي الغدة الدرقية على نسبة عالية من السيلينيوم وتحتاج إلى العمل وإنتاج الهرمونات بشكل منتظم وطبيعي.

تحسين مستويات السكر في الدم
تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي وتمنع الزيادات المفاجئة ضرورية .

تحتوي بذور عباد الشمس أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، لذا فإن الاستهلاك المنتظم لها يمكن أن يساعد في زيادة مستويات السكر في الدم بشكل عام.

تعزيز صحة المرأة الحامل والأجنة
أيضا تحتوي بذور دوار الشمس على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن ، وخاصة حمض الفوليك والزنك ، والتي تحتاجها النساء الحوامل بشكل عاجل أثناء الحمل لتقليل فرصة حدوث تشوهات الجنين أو التشوهات الخلقية.

يساهم في محاربة السرطان
من أهم فوائد بذور عباد الشمس قدرتها على مقاومة السرطان ، لاحتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة ، ويرتبط نشاط الجذور الحرة بتكوين وتشكيل الخلايا السرطانية.

قد تساعد بذور دوار الشمس أيضًا في إبطاء أو منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان ، والقضاء على السموم من الجسم ، خاصة أن بذور دوار الشمس تحتوي على مادة السيلينيوم ، والتي تلعب دورًا مهما في هذا الصدد.

إعادة التوازن لهرمونات الجسم
كذلك بذور دوار الشمس غنية بالأنزيمات التي لها دور كبير في تنظيم الهرمونات في الجسم ، والتي قد تكون مفيدة خاصة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل مع هرمون الاستروجين والبروجسترون.

فوائد إضافية لبذور دوار الشمس

  • زيادة مستويات الطاقة.
  • تقليل الوزن الزائد والتخلص منه.
  • يحارب الإمساك والإسهال.
  • يمكن أن يقوي العظام.
  • منع والحامية من تقلصات العضلات.
  • تعزيز نضارة البشرة.
  • يعالج حالة قدم الرياضي ، وهي حالة تنطوي على نمو الفطريات بين أصابع القدم.
  • يقي من علامات الشيخوخة ويحارب حب الشباب
  • يحارب الجفاف ويرطب البشرة بشكل جيد.
  • تسريع التئام الجروح وشفائها.
  • تقليل مستويات الكوليسترول الضار.
بذور دوار الشمس
بذور دوار الشمس 


فوائد بذور دوار الشمس في النظام الغذائي والرجيم

  • يحتوي على حمض الكلوروجينيك المضاد للأكسدة الطبيعي ، والذي يمكن أن يحارب الالتهابات في الجسم ويلعب دورًا مهمًا في إنقاص الوزن ؛ فهو يقلل من امتصاص الجلوكوز في المعدة وينظم عملية التمثيل الغذائي.
  • يحتوي على حمض البانتوثنيك الذي يساعد على تحسين التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات في الجسم وتحويلها إلى طاقة. لذلك يمكن أن يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى تخزين السكر.
  • مصدر جيد للألياف. كما نعلم جميعًا ، فإن الأطعمة المحتوية على الألياف تملأ المعدة لفترة أطول وتحفز الشبع أكثر من الأطعمة الأخرى. يمكن للألياف أيضًا تنظيم مستويات السكر في الدم ، وبالتالي تقليل الجوع الناتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • بذور عباد الشمس مصدر مهم وغني بالبروتينات .

فوائد بذور عباد الشمس للجنس

أيضا يجب سيدتي معرفة أن فوائد بذور عباد الشمس تمتد إلى تحسين وظيفة الجهاز التناسلي؟ ويتحقق ذلك من خلال تحسين الخصوبة والقدرة على الإنجاب ومعالجة معظم المشاكل التي تجعل النساء والرجال يؤخرون الحمل. كما أنه ينشط المبايض ويحمي الرحم من أي مشاكل صحية. ليس هنا فقط ، يمكن لبذور دوار الشمس أن تعزز صحة المرأة وأدائها الجنسي ، وتقلل من اللامبالاة والعجز ، ولكن أيضًا تزيد من نسبة الهرمونات الجنسية المسؤولة عن تحفيز الرغبة الجنسية والإثارة الجنسية. يمكن لبذور عباد الشمس أن تعزز الانتصاب عند الذكور وتحسن تدفق الدم في جميع أنحاء الأعضاء التناسلية.

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

بذور دوار الشمس من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها كل امرأة حامل. فيما يلي بعض فوائدها:

  • محاربة الاكتئاب: تعاني بعض النساء الحوامل من الاكتئاب ، وتحتوي بذور عباد الشمس على مادة النياسين التي تساعد على الاسترخاء ومحاربة الاكتئاب والقلق وتحسين الحالة المزاجية.
  • تغذي البشرة: خلال فترة الحمل ، ستتأثر بشرتك بالجفاف والعديد من عوامل التلف ، تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين هـ الذي يمكن أن يغذي البشرة ويحميها من عوامل التلف لأنه مضاد للأكسدة.
  • تحسين عملية الهضم: تحتوي بذور دوار الشمس على الألياف التي تساعد على تحسين الهضم والتمعج في الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: تحتوي بذور عباد الشمس على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ، لذا فإن تناول حفنة من بذور عباد الشمس بعد الغداء قد يساعد.
  • تعزيز و تسريع نمو عظام الجنين: تحتوي بذور دوار الشمس على الفوسفور والمعادن الأخرى التي تساعد الجنين على النمو والنمو ويصبح أقوى.
  • تعزيز المناعة: خلال فترة الحمل ، ستضعف مناعتك وتصبحين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية ، وتحتوي بذور عباد الشمس على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات ، والتي يمكن أن تحميك من العديد من الأمراض التي تضر بالحمل والجنين .
  • خفض ضغط الدم المرتفع: إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، فإن تناول البذور يمكن أن يساعدك على تقليله ، لأنها غنية بالبوتاسيوم ، مما قد يساعد على إخراج الصوديوم من الجسم ، وتقليل التوتر ، وتقليل التورم في حال كمني تعاني منه .
  • حماية الجنين من التشوهات الخلقية: تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من حمض الفوليك ، وهو أحد الفيتامينات الأساسية في الأشهر القليلة الأولى من الحمل ، وقد يؤدي نقصه إلى تعريض الجنين لبعض التشوهات الخلقية ، مثل السنسنة المشقوقة وشفة الأرنب ، لذلك يوصي الطبيب بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها ، وكذلك بذور عباد الشمس والأطعمة الغنية الأخرى به.

أضرار بذور دوار الشمس

  • قد يسبب الحساسية ، والحساسية من بذور دوار الشمس نادرة ، والسبب غير معروف أو غير دقيق. قد تكون أعراض حساسية بذور عباد الشمس طفح جلدي أو خلايا ، مع أو بدون ضيق في التنفس. وتجدر الإشارة إلى أن هذا لا يوجد العلاج الفعال لهذه الحالة لأن الحل الوحيد المتاح هو تجنبها ، وأبرز الأشخاص المعرضين لهذا النوع من الحساسية هم كالتالي
    • الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات.
    • حساسية البذور.
    • الحساسية للمحار.
    • حساسية الفول السوداني.
  • تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، فهي غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة ، وهي نوع من الدهون الصحية ، ومن ناحية أخرى ، فإن البذور من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة ، وستؤدي زيادتها إلى سلسلة من المشاكل الصحية والاختلالات . نراجع بعضها على النحو التالي:
    • بعض أمراض القلب.
    • ظهور الالتهابات
    • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.
    • مستويات مرتفعة غير صحية من البروتين الدهني منخفض الكثافة
  • تحتوي على نسبة عالية من الكادميوم: بذور دوار الشمس من الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الكادميوم ، لأن نباتات عباد الشمس تمتص الكادميوم وتخزنه في البذور. توصي منظمة الصحة العالمية بأن يستهلك البالغون الذين يزنون حوالي 70 كجم 490 ميكرو غرامًا في الأسبوع.
  • محتوى عالي من السعرات الحرارية يحتوي 100 جرام من بذور دوار الشمس على ما يقرب من 584 سعرة حرارية ،أي ما يعادل 165 سعرة حرارية لكل 23 جرام. بالتالي نجد أن بذور عباد الشمس من العناصر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية. التي تتسبب في التراكم وزيادة الوزن.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، “تحتوي 100 جرام من بذور عباد الشمس على 660 مجم”. سيؤدي هذا في النهاية إلى الإصابة بأمراض الكلى. لتجنب هذه المشاكل ، لتجنب هذه المشاكل و الحصول على أكبر الفوائد الممكنة ينصح بتناول نصف كوب فقط من عباد الشمس.
بذور دوار الشمس
بذور دوار الشمس 


  • توفر بذور عباد الشمس الكثير من العناصر الغذائية ، ولكن يمكن وصفها بأنها مغذيات عالية الصوديوم ، لأن ربع كوب من بذور دوار الشمس يوفر حوالي 2500 مجم من الصوديوم ، أي ما يعادل 108٪ من الاحتياجات اليومية. وسيؤدي ذلك إلى بعض الصحة. المشاكل ، بما في ذلك ما يلي:
    • حصول نقص وفقدان في العظام وزيادة هشاشتها.
    • حدوث بعض المشاكل في الكلى ووظائفها المتنوعة.
    • الارتفاع المفاجىء في ضغط الدم.
  • قد تحتوي على بكتيريا. كثير من الناس يحصلون على المنتجات من خلال الإنبات. سواء في المنزل أو في العمل ، فالمشكلة هي أن بعض البذور ملوثة بأنواع معينة من البكتيريا وتتكاثر بسرعة من خلال الرطوبة والتدفئة. ما يجب ملاحظته هنا هو ، تسخين البذور قبل الأكل طريقة بسيطة وفعالة لحل هذه المشكلة بشرط ألا تقل درجة الحرارة عن 50 درجة مئوية.

كيف نتجنب ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم؟ من أجل تجنب هذه المشاكل والحصول على أكبر قدر من الفوائد ، بالإضافة إلى تناول العديد من العناصر الغذائية منخفضة الصوديوم ، يوصى بتناول بذور دوار الشمس النيئة وغير المملحة.

محاذير استخدام بذور دوار الشمس

بعض الناس لديهم حساسية من بذور دوار الشمس ، وعلى الرغم من أن هذه الحساسية نادرة ، فقد تم تشخيص العديد من الحالات بهذه الحساسية. عندما يكون لدى الشخص أنواع أخرى من الحساسية ، يزداد خطر الإصابة بالعدوى. من المرجح أن يصاب الأطفال بحساسية تجاه الطعام أكثر من البالغين ، خاصة بالنسبة للفول السوداني ، وتشمل أعراض الحساسية الأكزيما وحكة الفم والقيء ومشاكل المعدة والصدمة التأقية ، وتتراوح شدة هذه الأعراض من معتدلة إلى شديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط