نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد البردقوش للتخسيس : 9 فوائد ستذهلك ذات نتائج هائلة

0 11

ينحدر البردقوش أو بمسمى آخر الأوريجانو البري من عائلة النعناع , ويتميز بنكهته الزهرية , ويتم استخدام البردقوش منذ قديم الزمن لما يحتويه من الفوائد الصحية والعلاجات الطبية الفعالة , من أهمها علاج سيلان الأنف ونزلات البرد عند الصغار والكبار .

يعالج البردقوش السعال الجاف المزعج وآلام الأذن ومشاكل احتقان الأنف والحلق , كما استخدم قديما في علاج العديد من المشاكل الهضمية منها انعدام الشهية وحصى المرارة وأمراض الكبد المتنوعة والتشنجات المعدية وغازات الأمعاء .


فوائد البردقوش للتخسيس



من الأدوار المهمة التي يساعد بها هي مشاكل السمنة وزيادة الوزن , حيث يعتبر ذات فاعلية عالية في التنحيف بالشكل الصحي والسليم .

من خلال المقال التالي سوف نستوفي لكم أهم فوائد البردقوش للتخسيس والتي تتمثل بـ 9 فوائد مهمة بالإضافة للطريقة السليمة والصحية التي يجب استخدامها للقضاء على الوزن الزائد والتخلص منه .


فوائد البردقوش للتخسيس 


هناك العديد من الحضارات التي أشارت الى فوائد البردقوش للتخسيس , لكن بشكل خاص أوصت الحضارة الصينية النساء باستخدام عشبة البردقوش لتقليل الأعراض الناتجة عن انقطاع الطمث ومعالجة تقلب المزاج الناتج خلال فترة الحيض , 

يحفز على إدرار الحليب بعد الولادة وزيادته وذات فعالية كبيرة من أجل التخلص من الوزن الزائد , لذلك تستخدمه العديد من الشركات المصنعة للمكملات الغذائية النباتية ضمن مكوناتها حيث يساعد في محاربة السمنة وزيادة عملية حرق الدهون وسد الشهية .

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها للتخسيس الوزن من البردقوش هي :

1_ زيادة سهولة حركة الأمعاء والمعدة
2_ معالجة مشاكل عسر الهضم 
3_ زيادة نسبة الحرق

4_ طرد السموم من الجسم 
5_ اخراج الماء الزائد الموجود في الجسم 

6_ طارد للريح 

7_ مدر للبول

8_ زيادة نشاط الجهاز الهضمي
9_ خفض مستويات سكر الدم المرتفعة 

هناك العديد من الدراسات التي تم اجرائها لمعرفة المدى الدقيق لتأثير البردقوش في التخسيس وانقاص الوزن , تمت احدى هذه التجارب في المملكة العربية السعودية على العديد من الطالبات من خلال تناول البردقوش لمدة 30 يوم وتم قياس الانثروبومترية قبل تناول البردقوش وبعده .

تم ملاحظة فقدان الوزن بشكل كبير عند الأشخاص الذين كانوا يتناولون البردقوش بالإضافة لاتباعهم نظام غذائي ونشاط بدني متوازن بعد 30 يوم من الاختبار . 

لذلك اعتمد من العديد من الجامعات والمختبرات فعالية البردقوش لتخسيس الوزن بشكل كبير .

بعض الطرق الصحية لاستخدام البردقوش للتخسيس 


من خلال ما يلي سوف أذكر لكم أهم الطرق الفعالة والصحية التي يمكن الحصول عليها لاستخدام البردقوش التي تساعد بشكل كبير في زيادة معدل الحرق في الجسم وفقدان الوزن الزائد بأسرع فترة ممكنة .

1_  مغلي أوراق البردقوش والنعناع 

تعتبر من الطرق البسيطة التي تساعد بشكل كبير في الحصول على أكبر فائدة من البردقوش للقضاء على الوزن الزائد وهي :


نقوم بغلي 4 أكواب من الماء ثم نضيف ملعقة طعام كبيرة من عشبة البردقوش وملعقة طعام من النعناع ونترك المحتويات حتى يتم المزج بشكل جيد , من ثم نصفي المغلي الناتج ونتركه لمدة 20 دقيقة ويتم تناوله فيما بعد على فترات طوال اليوم .

2_ مغلي أوراق البردقوش مع الشاي الأخضر 

تتميز هذه الطريقة كونها آمنة جدا ويتم تحضيرها من خلال غلي بعض أوراق البردقوش وبعض أوراق الشاي الأخضر حتى يتم المزج , ويتم تناوله على مدار اليوم بعد تناول


فوائد البردقوش للتخسيس
فوائد البردقوش للتخسيس



 وجبات الطعام  ويفضل عدم تحليته من أجل الحصول على نتائج مميزة ويتم إضافة بعض قطرات الليمون اختياريا .

3_مغلي أوراق البردقوش 

تعتبر الطريقة الأبسط والأسهل لاستخدام البردقوش للتخسيس , من خلال غلي الأوراق وكميات جيدة من الماء , من ثم ترك المشروب حتى يبرد ويتم تناوله على فترات ضمن اليوم قبل وجبات الطعام الرئيسية .

هل هناك أضرار للبردقوش ؟


يعد البردقوش آمن بشكل عام للأشخاص البالغين عندما يتم تناوله بكميات مناسبة , لكن يعد في بعض الحالات غير آمن عندما يتم استخدامه لفترة زمنية طويلة ويجب عدم لمسه العين

 أو الجلد لاحتمال تسببه بالسرطان عند الاستخدام الطويل وقد تحصل بعض التهيجات في حال لمسه الجلد أو العينين وهناك بعض التحذيرات الأخرى منها :

  • الأطفال : يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الأطفال البردقوش بشكل دوري لاحتمال خطورته .

  • ابطاء معدل ضربات القلب : عند استخدام البردقوش بكميات كبيرة قد يؤدي الى إبطاء ضربات القلب وتصيب غالبا هذه الحالة الأشخاص الذين أساسا يعانون من بطىء ضربات القلب .

  • أمراض الرئة :في بعض الحالات قد يكون هناك تفاقم في الرئة كالربو وبعض الانتفاخات عند استخدام البردقوش بكميات طبية وقد ينتج أيضا زيادة في افرازات السوائل .

  • القرحة : قد ينتج زيادة او تفاقم في القرحة عند  تناول البردقوش بسبب زيادة الافرازات في الأمعاء والمعدة .

  • الحساسية : هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الزائدة للأعشاب العطرية كالخزامى والزعفران وقد يتسبب البردقوش أيضا بردود فعل تحسسية عند تناوله .

  • مرض السكري : عند استخدام البردقوش بكميات كبيرة يكون له تأثير سلبي عند الأشخاص الذين يعانون من داء السكري ويزيد من مستوى السكر في الدم لديهم .

  • المرآة الحامل : قد يحدث النزيف عند النساء الحوامل عند استخدام البردقوش بكميات كبيرة لذلك يعتبر البردقوش غير آمن للمرأة الحامل 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط