نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الصبار للبشرة و الوجه : وطرق الاستخدام السريعة

0 5

فوائد الصبار

فوائد الصبار للبشرة الوجه
فوائد الصبار للبشرة الوجه

يعتبر الصبار من احدى النباتات المهمة التي تعيش المناطق الجافة , كونه يستطيع التأقلم مع انعدام الماء لفترات زمنية طويلة , حيث يتمتع بخواص تساعده في المحافظة على الماء بداخله .

من اكثر المناطق التي ينمو فيها نبات الصبار وينتشر هي أمريكا الجنوبية , واستراليا , ويتم استخدامه بشكل كبير كـإحدى نباتات الزينة , كما أنه من النباتات الطبية المعروفة التي تستخدم في صناعة المواد الطبية .

يعد نبات الصبار ذات استخدام واسع في الفترات الحالية في العناية بالبشرة والجمال ومستحضرات التجميل .

من خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح وشرح أهم فوائد الصبار للبشرة والطرق الامنة التي يمكن من خلالها استخدامه بشكل سليم وصحي .

قيمة الصبار الغذائية 

هناك العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يمكن الحصول عليها من الصبار التي تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجسم وزيادة طاقته , يمتلك الكثير من الفيتامينات المهمة , وتحتوي أوراقه على كميات كبيرة من الماء .

الصبار مهم لزيادة صحة العيون كونه يحتوي على فيتامين أ والعديد من مضادات الاكسدة التي تساهم في تخفيف الالتهابات واخراج السموم من الجسم وتعزيز صحة المفاصل والعضلات .

يساعد أيضا في منع حدوث فقر الدم لاحتوائه الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم .

فوائد الصبار للبشرة 


يمكن الحصول على العديد من فوائد الصبار للبشرة بشكل خاص من خلال ما يلي :

  • يعزز زيت الصبار من تسريع اصلاح الجلد التالف والقضاء على الندوب والأثار الناتجة عن الجروح واخفاء عيوب البشرة التي تظهر بسبب العديد من الأسباب المختلفة لاحتوائه على كميات جيدة من مركبات الفينول التي تعد من مضادات الأكسدة .

  • يقلل زيت الصبار من الهالات السوداء تحت العينين التي غالبا تظهر بسبب قلة النوم او التعب الشديد او جفاف الجلد , حيث يحتوي ضمن مكوناته على الأحماض الدهنية التي تزيد من اشراق البشرة وتغذيتها وتساعدها على التخلص من الهالات المزعجة .

  • يمنح زيت الصبار الجسم الوقاية اللازمة من اجل الحماية من علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة التي ينتج عنها الخطوط الدقيقة والتجاعيد كونه يحتوي على فيتامينات مهمة وضرورية منها فيتامين K وفيتامينE  الضروريين من اجل تليين البشرة , كما يمكن للمرطبات التي يحتويها والأحماض الامينية الوقاية من الشيخوخة المبكرة .

  • يعزز من رطوبة البشرة بشكل كبير لامتلاكه نسبة رطوبة عالية كونه يحتوي على كميات كبيرة من الماء ويعد استخدامه ضروري جدا للأشخاص الذين يمتلكون بشرة جافة  .

  • يتم استخدام الصبار في علاج لسعات الحشرات وبعض أنواع الالتهابات ويعد ذات فاعلية كبيرة لاحتوائه على المواد المضادة للالتهابات التي تتشكل بسبب لدغات الحشرات , ويعالج الحكة والحساسية والطفح الجلدي والاحمرار .

  • يعزز الصبار من طراوة البشرة بشكل كبير ويزيد من سرعة تجديد الخلايا التالفة والميتة التي تتم عن طريق التنظيف العميق للبشرة لوجود الاحماض الامينية المتعددة وأهمها الجلوتامين الذي يعد من الاستخدامات الشائعة لمستحضرات التجميل والعناية بالشعر والعناية بالبشرة .

فوائد الصبار للوجه


يمتلك جل الألوفيرا او زيت الصبار استخدامات عديدة وفوائد كبيرة للوجه بشكل خاص ويعد أهم هذه الفوائد :

فوائد الصبار للبشرة الوجه
فوائد الصبار للبشرة الوجه



مقاومة حب الشباب 

من فوائد الصبار المهمة للوجه علاج حب الشباب وبشكل خاص الحالات المتقدمة منه , حيث يحتوي على الخصائص الضرورية والمعقمة والمضادة للالتهابات والعديد من المواد الغذائية المهمة للبشرة , حيث يتم تطبيق جل الصبار بشكل مباشر على البثور 3 مرات يوميا .

تساعد هذه الطريقة في منح البشرة القدرة اللازمة على التخلص من المواد الضارة المتراكمة التي تزيد من حدة الالتهابات حول البثور , ويعقم هذه المناطق بشكل كبير ويسرع من فترة الشفاء ومنع ظهور التصبغات بعد هذه الفترة .

علاج الحروق 

يساعد الصبار في علاج الحروق والتسريع من فترة الشفاء لاحتواء أوراق الصبار على المواد الضرورية التي تساهم أيضا في علاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس , حيث يتم تطبيق جل الصبار على المناطق المصابة بالحروق أكثر من مرة بشكل يومي .

تأخير علامات الشيخوخة والتقدم في السن 

يزيد جل الصبار من مرونة وليونة البشرة بشكل مميز ولفترات طويلة , كما تظهر قدرته المميزة في مقاومة علامات التقدم في السن كالتجاعيد والخيوط الدقيقة , ويمنح جل الصبار خلايا الجسم القدرة على تجديد نفسها بشكل أسرع وأفضل .

شفاء الجروح السريع

يساعد جل الصبار في التئام الجروح الخفيفة ويعقمها من خلال التطبيق المباشر له ومنع ظهور الآثار الجانبية لهذه الندوب , 

قد تتعرض في بعض الحالات الى قروح البرد التي تظهر على أطراف الفم والتي يمكن التخلص منها بشكل سريع بتطبيق جل الصبار عليها بشكل مباشر عدة مرات بشكل يومي 

مقاومة الصدفية والأكزيما 

يزيد جل الصبار من ترطيب بشرة الوجه لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما كما يعمل على التقليل من الحكة المزعجة والتهيج والجفاف المرافقين للأكزيما .

ويعد ذو فاعلية مميزة في التخلص من العديد من الأعراض التي ترافق الصدفية وتكون مزعجة بشكل كبير للشخص المصاب .

معالجة الجفاف وترطيب البشرة 

يتم استخدام جل الصبار لجميع أنواع البشرة ويستعمل بشكل خاص لأصحاب البشرة الجافة , حيث يساهم بشكل كبير على ترطيب البشرة الجافة من خلال استخدامه بشكل مستمر .

فوائد إضافية 

يمكن الحصول على العديد من فوائد الصبار الإضافية للوجه والبشرة والتي تتمثل بـ :

  • معالجة الندوب والآثار الناتجة عنه
  • تقشير البشرة بشكل خفيف
  • مقاومة ظهور التصبغات والبقع الداكنة 

مخاطر استخدام جل الصبار

يمكن ان يكون جل الصبار له بعض الاثار الجانبية السلبية التي يجب الحذر منها بالرغم من فوائده الكبيرة للوجه والبشرة والشعر , وتكمن هذه المحاذير في :

  • ظهور الحكة المزعجة في بعض الحالات 
  • ظهور الطفح الجلدي والبثور والتهيج والحرقان عند استخدام الجل على البشرة في بعض الحالات 

  • يمكن ان يزيد الالتهابات في بعض الحالات بالرغم من خواصه المعقمة 
  • يفضل عدم استخدام جل الصبار للأطفال كونه يعد غير آمن سواء يتم استخدامه بشكل موضعي او من خلال تناوله .

نصائح ضرورية لاستخدام جل الصبار 

  • في حال كان هناك بعض المشاكل الجلدية المزمنة او الجروح العميقة والحروق قد لا يكون استعمال جل الصبار آمن , ويفضل استشارة الطبيب من اجل الحصول على علاج طبي أفضل .

  • يفضل ان يتم تجريب جل الصبار على منطقة صغيرة من الجلد أولا من اجل التأكد من عدم وجود أي ردود تحسسية او تهيج بشكل خاص عند الأشخاص الذين يستخدمون الجل للمرة الأولى .

  • الابتعاد عن جل الصبار المخزن والضاف اليه أي مواد أخرى واستخدام الجل الطازج الذي يستخلص من أوراق الصبار الخضراء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط