نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

معلومات مهمة حول فيتامين د3

0 22

فيتامين د3: هناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون عن خصائص وفوائد فيتامين د3 , التي سوف نقوم بشرح أهم هذه النقاط من خلال المقال التالي :   يعرف فيتامين د3 ( Vitamin D3 ) أيضا بمسمى علمي هو كوليكالسيفيرول ( Cholecalciferol ) , الذي هو امتداد لصيغة فيتامين د الذي يصنع في الجسم , حيث يتم تصنيعه بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية . كذلك يتميز بالعديد من الفوائد والخصائص المهمة للجسم والتي سوف نشرحها من خلال هذا المقال .  

وظيفة فيتامين د3 في الجسم ما هي ؟ 

فوائد فيتامين D3 للنساء
فوائد فيتامين D3 للنساء

تحتاج الأنسجة في الجسم الى الكالسيوم باستمرار من خلال  فيتامين د3 الذي يعمل على تكوين بروتين ينسجم مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي مما يجعل الكالسيوم قابل للامتصاص الى مجرى الدم .     يساهم فيتامين د3 في الحفاظ على التوازن بين نسبة الفوسفور والكالسيوم في الدم , ويعزز وظائف احدى الكليتين وهي مد الجسم بحاجته من الكالسيوم والفوسفور من خلال امتصاصه . ويزيد من أهميته في عملية بناء الأسنان والعظام .    

فيتامين د3 له تأثير عكسي على غدة جارة الدرقية من خلال عدم السماح بخروج الكالسيوم من العظام وعودته الى الدم في حال كان الجسم ليس بحاجته .     يمتلك أيضا العديد من الوظائف المهمة منها تعزيز قوة جهاز المناعة وقوة العضلات ويقي الجسم من العديد من الأمراض السرطانية .    

أشارت أيضا بعض الدراسات الى أن له علاقة مميزة بمقاومة الأنسولين ( Insulin resistance ) أحد الأسباب الرئيسية لمرض السكري . قد يصيب الجسم العديد من الأمراض عند نقص فيتامين د3 في الجسم من أهمها مرض الكساح لدى الأطفال وهشاشة العظام ولين العظام عند كبار السن , جميعها تزيد من خطر الإصابة بالكسور العظمية  هناك بعض الدراسات والأبحاث التي أشارت الى احتمالية حدوث بعض التأثيرات الجانبية لنقص فيتامين د3 في الجسم منها أمراض المناعة وارتفاع الكوليسترول وأمراض الشرايين والقلب والاكتئاب .  

وائد فيتامين د3

أبرز فوائد فيتامين د 3 للجسم ما يلي:

  • فيتامين د 3 ضروري لبناء عظام قوية والحفاظ عليها.
  • يتم استخدامه لمنع وعلاج أمراض العظام وتلين العظام والكساح.
  • منع هشاشة العظام.
  • يتم استخدامه مع أدوية أخرى لعلاج انخفاض مستويات الكالسيوم أو الفوسفات الناجم عن أمراض معينة في الجسم ، مثل قصور جارات الدرقية ونقص فوسفات الدم وقصور الغدة الدرقية الكاذب.
  • علاج أمراض الكلى.
  • يساهم في نمو العظام الطبيعي.
  • أعطِ الأطفال الذين يرضعون من الثدي بضع قطرات منه أو أي مكملات غذائية أخرى ؛ غالبًا ما يحتوي حليب الثدي على مستويات منخفضة من هذا الفيتامين.
  • يعالج أعراض الاكتئاب وخاصة الأعراض العاطفية التي تحدث غالبًا خلال موسم البرد دون التعرض لأشعة الشمس ، لذا فإن تناول مكملات فيتامين د 3 يمكن أن يخفف من هذه الأعراض ، لكن الأبحاث حول هذا الموضوع غير حاسمة.
  • يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم ، مما يحافظ على صحة العظام والأسنان ، ويمنع هبوط مستوياته في الجسم ، وبالتالي حماية الجسم من هشاشة العظام.
  • يساعد في علاج أنواع معينة من السرطان ، وتشير بعض الدراسات المعملية إلى أن فيتامين (د) قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، ومع ذلك ، وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند ، فإن هذه الدراسات ليست نهائية ، وأن فيتامين D3 قد يقلل من خطر الإصابة بالثدي السرطان وسرطان القولون وسرطان الجلد بالرغم من عدم وجود نتائج واضحة لذلك.

أسباب نقص فيتامين د 3

فوائد فيتامين D3 للنساء
فوائد فيتامين D3 للنساء

تشرح النقاط التالية بعض أسباب نقص فيتامين د 3: [1] [3] [4] قلة التعرض لأشعة الشمس ؛ الوقت المناسب للحصول على فيتامين د 3 من أشعة الشمس فوق البنفسجية هو 15 دقيقة من التعرض. استخدام واقي الشمس ؛ بالإضافة إلى زيادة احتمالية حدوث بعض مشاكل الجلد ، فإنه يقلل أيضًا من كمية الإشعاع التي تصل الجلد.مع تقدم العمر ؛ يصبح الجلد أقل استعدادًا لإنتاج كميات كافية من فيتامين د 3. عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين د ، مثل الأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د 3

توضح النقاط التالية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د 3: الرضع والأطفال دون سن 5 سنوات. الناس 65 وما فوق. الأشخاص ذوو البشرة الداكنة ، على سبيل المثال ؛ الأشخاص من أصل أفريقي وجنوب آسيوي. أولئك الذين يقيمون في منازلهم لفترة طويلة دون التعرض لأشعة الشمس.

ما هي مصادر فيتامين د3 

فوائد فيتامين D3 للنساء
فوائد فيتامين D3 للنساء

هناك العديد من المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين د3 , لكن يعد أهم هذه المصادر هو تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية من الشمس الذي يؤدي الى صناعة الفيتامين داخل الجسم .     وأكدت جميع الأبحاث والدراسات الى ان أفضل الأوقات لتعريض الجسم لأشعة الشمس هي بعد الساعة الثالثة ظهرا أو قبل الساعة العاشرة صباحا .  

يمكن تحويل الكوليسترول في الجلد الى فيتامين د3 عند تعريض الظهر والكتفين والوجه والأطراق للشمس لمدة تصل الى نصف ساعة يوميا , حتى في الأيام الغير مشمسة يستطيع الجلد الحصول على ما يزيد عن 50 % من الأشعة فوق البنفسجية , لكن عند وضع واقي شمسي او احد المرطبات فذلك يمنع وصول الأشعة الى الجلد بشكل كبير .    

قد لا يمكن الاستفادة بشكل كبير من الأشخاص الذين يملكون بشرة داكنة في تعرضهم لأشعة الشمس بسبب صبغة الميلانين التي توجد على جلدهم وتكون أعلى من غيرهم وذلك يمنع الاستفادة الكبيرة من الأشعة .     يعد فيتامين د3 من الفيتامينات الذائبة في الدهون ويمكن الحصول عليه من جميع الأطعمة الدهنية ومن أهمها :    

  • البيض
  • اللحوم الحمراء والكبد 
  • الحليب المدعوم بالفيتامين 
  • زيت كبد الحوت
  • الأسماك الدهنية 
  • عصير البرتقال 

يعد معظم السكان في مناطقنا قد يعانون من نقص فيتامين د3 في الجسم كما صرح العديد من الأطباء عند اجراء تحليل نسبة فيتامين د3 , ويعد أهم أسباب نقص الفيتامين هو عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس بشكل كافي , حيث يتم تزويد اجسامهم بالفيتامين عن طريق المكملات المناسبة لهم .      

مصادر فيتامين د الطبيعية

فوائد فيتامين D3 للنساء
فوائد فيتامين D3 للنساء

لإمداد الجسم بالجرعة اليومية من فيتامين د3، يجب الاهتمام بتناول مجموعة من الأطعمة، أبرزها:-

  • الخضروات الداكنة، مثل البروكلي والملفوف والخس والسبانخ.-
  • منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي والأجبان.-
  • الأسماك الدهنية، خاصةً التونة والسردين.- فول الصويا.- صفار البيض.

وسوم: فيتامين د3 في مصر, كالسيوم فيتامين د3, فوائد فيتامين D3 للنساء, أنواع فيتامين د3, فيتامين د3 1000,فوائد فيتامين د3 للرجال, فيتامين د3 50000, كيفية شرب فيتامين د3.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( معلومات مهمة حول فيتامين د3 ) 2022 عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد