نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

معلومات مهمة حول فيتامين د3

0 3

 أهم المعلومات عن فيتامين د3

هناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون عن خصائص وفوائد فيتامين د3 , التي سوف نقوم بشرح أهم هذه النقاط من خلال المقال التالي :

يعرف فيتامين د3 ( Vitamin D3 ) أيضا بمسمى علمي هو كوليكالسيفيرول ( Cholecalciferol ) , الذي هو امتداد لصيغة فيتامين د الذي يصنع في الجسم , حيث يتم تصنيعه بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية .



كذلك يتميز بالعديد من الفوائد والخصائص المهمة للجسم والتي سوف نشرحها من خلال هذا المقال .

وظيفة فيتامين د3 في الجسم ما هي ؟ 





تحتاج الأنسجة في الجسم الى الكالسيوم باستمرار من خلال  فيتامين د3 الذي يعمل على تكوين بروتين ينسجم مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي مما يجعل الكالسيوم قابل للامتصاص الى مجرى الدم .


يساهم فيتامين د3 في الحفاظ على التوازن بين نسبة الفوسفور والكالسيوم في الدم , ويعزز وظائف احدى الكليتين وهي مد الجسم بحاجته من الكالسيوم والفوسفور من خلال امتصاصه . ويزيد من أهميته في عملية بناء الأسنان والعظام .


فيتامين د3 له تأثير عكسي على غدة جارة الدرقية من خلال عدم السماح بخروج الكالسيوم من العظام وعودته الى الدم في حال كان الجسم ليس بحاجته .


يمتلك أيضا العديد من الوظائف المهمة منها تعزيز قوة جهاز المناعة وقوة العضلات ويقي الجسم من العديد من الأمراض السرطانية .


أشارت أيضا بعض الدراسات الى أن له علاقة مميزة بمقاومة الأنسولين ( Insulin resistance ) أحد الأسباب الرئيسية لمرض السكري .



قد يصيب الجسم العديد من الأمراض عند نقص فيتامين د3 في الجسم من أهمها مرض الكساح لدى الأطفال وهشاشة العظام ولين العظام عند كبار السن , جميعها تزيد من خطر الإصابة بالكسور العظمية  .


هناك بعض الدراسات والأبحاث التي أشارت الى احتمالية حدوث بعض التأثيرات الجانبية لنقص فيتامين د3 في الجسم منها أمراض المناعة وارتفاع الكوليسترول وأمراض الشرايين والقلب والاكتئاب .


ما هي مصادر فيتامين د3 


هناك العديد من المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين د3 , لكن يعد أهم هذه المصادر هو تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية من الشمس الذي يؤدي الى صناعة الفيتامين داخل الجسم .


وأكدت جميع الأبحاث والدراسات الى ان أفضل الأوقات لتعريض الجسم لأشعة الشمس هي بعد الساعة الثالثة ظهرا أو قبل الساعة العاشرة صباحا .


يمكن تحويل الكوليسترول في الجلد الى فيتامين د3 عند تعريض الظهر والكتفين والوجه والأطراق للشمس لمدة تصل الى نصف ساعة يوميا , حتى في الأيام الغير مشمسة يستطيع الجلد الحصول على ما يزيد عن 50 % من الأشعة فوق البنفسجية , لكن عند وضع واقي شمسي او احد المرطبات فذلك يمنع وصول الأشعة الى الجلد بشكل كبير .


قد لا يمكن الاستفادة بشكل كبير من الأشخاص الذين يملكون بشرة داكنة في تعرضهم لأشعة الشمس بسبب صبغة الميلانين التي توجد على جلدهم وتكون أعلى من غيرهم وذلك يمنع الاستفادة الكبيرة من الأشعة .


يعد فيتامين د3 من الفيتامينات الذائبة في الدهون ويمكن الحصول عليه من جميع الأطعمة الدهنية ومن أهمها :


  • البيض
  • اللحوم الحمراء والكبد 
  • الحليب المدعوم بالفيتامين 



يعد معظم السكان في مناطقنا قد يعانون من نقص فيتامين د3 في الجسم كما صرح العديد من الأطباء عند اجراء تحليل نسبة فيتامين د3 , ويعد أهم أسباب نقص الفيتامين هو عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس بشكل كافي , حيث يتم تزويد اجسامهم بالفيتامين عن طريق المكملات المناسبة لهم .




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط