نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد فيتامين د3 للنساء

0 38

فوائد فيتامين د3 للنساء: الجميع يعلم بالفوائد والوظائف المهمة التي يقوم بها فيتامين د في جسم الإنسان , لكن قد يجهل الكثيرون عن فوائد فيتامين د3 المميزة ؟    من خلال هذا المقال سوف نقوم بشرح أهم المعلومات التي يمكنك الحصول عليها عن هذا الفيتامين …  

يعد فيتامين د3 أحد أنواع فيتامين د المهم جدا لامتصاص الكالسيوم داخل الجسم ,    يتم انتاج فيتامين د داخل جسم الإنسان عند التعرض لأشعة الشمس , ويوجد أيضا في بعض أنواع الأطعمة منها :  صفار البيض والكبدة والسمك الدهني كالسلمون .  

قد يكون من الشائع جدا نقص فيتامين د بين الناس بشكل كبير , مما يضطر الى الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية المتنوعة .   يفضل تناول فيتامين د من المصادر الدهنية كونه من الفيتامينات الذائبة او عن طريق المكملات الغذائية الزيتية .يتكون فيتامين د من نوعين أساسيان وهما :  

  1. فيتامين د2
  2. فيتامين د3 

فوائد فيتامين د3

فوائد فيتامين د3
فوائد فيتامين د3

  يتمتع فيتامين د3 بالعديد من الفوائد المهمة للجسم وهي كالاتي :  

  • تعزيز قوة الجهاز المناعي ووظائفه الحيوية ووقاية الجسم من أنواع الأمراض المختلفة .
  • تحسين صحة الأسنان وزيادة قوتها .
  • التقليل من أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة .
  • تعزيز صحة العظام وتقويتها .
  • زيادة نسبة فيتامين د في الجسم .

أهمية فيتامين د3

فوائد فيتامين د3
فوائد فيتامين د3

يزيد فيتامين د3 من مستويات فيتامين د بشكل كبير أكثر من فيتامين د2 مما يمنحه الأهمية للكبيرة للجسم .   يتم ذلك بسبب قدرة الكبد على إنتاج مادة تسمى كالسيفيديول calcifediol من خلال استقلاب فيتامين د3 بشكل مختلف . مما يدل على قدرة فيتامين د3 على انتاج كميات أكثر من مادة كالسيفيديول calcifediol مقارنة بفيتامين د2 .يتم وصول هذه المادة الى مجرى الدم من أجل تحسين مستوى فيتامين د في الجسم .    

مكملات فيتامين د3

يفضل استشارة الطبيب المختص في حال كان هناك اي حساسية من فيتامين د أو إذا كان هناك أي أمراض قلبية أو في الكلى او تناول فيتامين د3 للنساء الحوامل او الرضاعة الطبيعة  قبل البدء بتناول المكملات والحصول على فوائد فيتامين د3 ,    يفضل الالتزام بتعليمات الطبيب المختص عند تناول المكملات الغذائية وعدم تناول جرعة تزيد عن الموصى بها حفاظا على السلامة ولكسب فوائد فيتامين د3 بشكل كامل .   من الأفضل تناول فيتامين د3 بعد وجبات الطعام , وتخزينه في درجات حرارة طبيعية كحرارة الغرفة وبعيدا عن الضوء والرطوبة .    

مصادر فيتامين د3 

فوائد فيتامين د3
فوائد فيتامين د3

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: يمكن للجسم أن يصنع كميات كافية من فيتامين د ، ولكن قد لا يحصل على ما يكفي من فيتامين د إذا لم يكن هناك ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس ، أو إذا كان الجسم يعاني من صعوبة في امتصاصه ، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين د. ذلك ، وما يترتب على ذلك من ظهور الأعراض.
لذلك يمكن للجسم الحصول على فيتامين د من عدة أطعمة أهمها:

  • الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الزيتية مصدرًا جيدًا لفيتامين د ، مثل السلمون الذي يحتوي على حوالي 526 وحدة دولية في 100 جرام. ومن الأسماك الأخرى الغنية بفيتامين د التراوت والماكريل والتونة وثعبان البحر.
  • ضوء الأشعة فوق البنفسجية: قد يسعى الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين (د) أو الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين (د) بسبب سوء امتصاص فيتامين (د) إلى العلاج عن طريق التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • التونة المعلبة: الأسماك الطازجة ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فيتامين د. تحتوي التونة المعلبة والسردين المعلب أيضًا على فيتامين د ، حيث تحتوي 100 جرام من التونة الخفيفة المعلبة على 268 وحدة دولية من فيتامين د و 100 جرام من السردين المعلب تحتوي على 193 وحدة دولية.
  • زيت كبد سمك القد: تحتوي ملعقة كبيرة من زيت كبد سمك القد على حوالي 1300 وحدة دولية من فيتامين د ، أي أكثر من ضعف الاحتياجات اليومية (600 وحدة دولية في اليوم).
  • أنواع معينة من الفطر: يمتلك الفطر القدرة على إنتاج فيتامين د عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية ، ولكن بعض الأنواع تزرع في الظلام وبالتالي لا تحتوي على فيتامين د ، ولكن بعض العلامات التجارية تزرع الفطر في ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتحفيز إنتاج فيتامين د.
  • كبد البقر: يحتوي كبد البقر على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، وتحتوي حصة واحدة من كبد البقر المطبوخ على حوالي 50 وحدة دولية من فيتامين د بالإضافة إلى فيتامين أ والحديد.
  • الحليب المدعم: الحليب خالي بشكل طبيعي من فيتامين د ، ولكن معظم أنواع الحليب الموجودة في السوق مدعمة به. كما أنه يدعم أحيانًا حليب الصويا والأرز لتعويض نقص فيتامين د.
  • أنواع معينة من عصير البرتقال: تحتوي بعض أنواع عصير البرتقال على معززات فيتامين (د) ، وكوب من عصير البرتقال المدعم يحتوي عادةً على حوالي 100 وحدة دولية من فيتامين (د) ، لكن الكمية تختلف باختلاف العلامة التجارية.
  • الحبوب المدعمة: بعض أنواع الحبوب منخفضة السعرات مدعمة بفيتامين د لمساعدة الجسم في الحصول على بعض الفيتامينات التي يحتاجها يوميًا ومنع نقصها. يمكن تناول هذه الحبوب مع الحليب المدعم ، حيث يحتوي الحليب أيضًا على الكالسيوم.
  • صفار البيض: يعتبر صفار البيض أيضًا مصدرًا لفيتامين د ، لذلك من المهم تناول بيض كامل ، وليس فقط البيض الأبيض ، حيث يحتوي صفار البيض على حوالي 37 وحدة دولية من فيتامين د ، ولكن لا ينصح بمحاولة الحصول على فيتامين د بجسمك. يحتاج. الفيتامينات مطلوبة يوميا من البيض فقط.
  • ومع ذلك ، فهذه المصابيح تحمل مخاطر الإصابة بأمراض الجلد وسرطان الجلد وما إلى ذلك ، وتتطلب أيضًا نظارات واقية ، لذلك لا ينصح بهذه الطريقة إلا إذا أوصى بها الطبيب.

المكملات الغذائية: تأتي مكملات فيتامين د على شكل قطرات فموية وشراب وحبوب فيتامين د وإبر عضلية.

الآثار الجانبية لفيتامين د3 

فوائد فيتامين د3
فوائد فيتامين د3

  هناك بعض الأشخاص الذين قد يعانون من بعض الحساسية عند تناول الفيتامين أو أحد مكملاته , وما دون ذلك لا يوجد أي أعراض جانبية لفيتامين د3 .   عند ظهور أحدى الأعراض التالية يفضل التواصل مع الطبيب المختص وهي :  

  • التقيؤ والغثيان 
  • الإمساك 
  • طعم في الفم يشبه المعدن 
  • آلام في الصدر 
  • تورم في الوجه 
  • صعوبة في التنفس
  • الطفح الجلدي 

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د 3

هناك عدة مجموعات من الأشخاص قد لا يستفيدون من فيتامين د 3 بسبب نقص الفيتامينات ، وأبرزها:

  • كبار السن: يعاني معظم كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من نقص فيتامين د 3.
  • الأطفال: وُجد أن عددًا كبيرًا من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم واحد وخمس سنوات يعانون من نقص فيتامين (د) على نطاق واسع.
  • الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس: قلة التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات ، والتغطية الكاملة للشمس يمكن أن تمنع وصول الفيتامينات إلى الجسم.

الكمية الموصى بها من فيتامين (د)

هي 600 وحدة دولية للبالغين و 800 وحدة دولية للبالغين فوق سن 70 ، وقد يصل الحد الأقصى للكمية التي يمكنك الحصول عليها من فيتامين (د) إلى 4000 وحدة دولية.

وسوم: فيتامين د3 في مصر, كالسيوم فيتامين د3, فوائد فيتامين D3 للنساء, أنواع فيتامين د3, فيتامين د3 1000,فوائد فيتامين د3 للرجال, فيتامين د3 50000, كيفية شرب فيتامين د3. فوائد فيتامين د3 للشعر, فوائد فيتامين D3 للجنس, فوائد فيتامين د3 للبشرة, فوائد فيتامين د3 1000, فوائد فيتامين د3 1000, فوائد فيتامين د3 للرجال, فوائد فيتامين D3 للنساء, فوائد فيتامين D3 للشعر والبشرة,كيفية شرب فيتامين د3

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال ( فوائد فيتامين د3) 2022 عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد