نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الجبنة للصحة وأنواعها المختلفة

0 23

 فوائد الجبنة العامة

الجبنة غذاء معروف مصنوع من الحليب. يصنع الجبن في بعض الدول من حليب الماعز أو حليب الغنم أو حليب البقر أو من أي نوع من أنواع حليب الحيوانات الأليفة اللبونة. 

قد يكون الحليب مبستراً أو غير مبستر مقشوط أو بكامل دسمه. قد يكون حامضاً أو حلواً.
يقدم الجبن بأنواعه المختلفة العديد من الفوائد الصحية للجسم , من أهم هذه الفوائد :

مصدر مهم للبروبيوتيك : معظم أنواع الجبن يتم تخميرها , لكن ليس بالضرورة احتواء جميع أنواع الجبن المخمر على البروبيوتيك او ما يعرف بالمعينات الحيوية .

من المهم احتواء الجبن على البكتريا النشطة لذلك يجب قراءة الملصق الغذائي قبل شراء الجبن , 

في بعض أنواع الجبن قد تبقى بعض أنواع البكتريا النافعة حية وتنجو من عملية التعتيق , 
منها جبن القريش والشيدر والموزاريلا .

يتم الحصول على فوائد صحية مهمة للجسم والدماغ من خلال هذه البكتريا , كذلك تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتقليل من الاكتئاب وتحسين صحة القلب والشرايين .

هناك أيضا بعض الدراسات والأبحاث التي أشارت الى وجود فوائد للجبنة في تحسين صحة البشرة .

مصدر غني بالكالسيوم : يعد الكالسيوم الموجود في الجبنة مفيد من أجل الحفاظ على الاسنان وتعزيز صحتها , لأن الكالسيوم أحد المسؤولين عن تكوين الاسنان , ويساهم في 

خفض ضغط الدم , ويعد أفضل أنواع الجبن والمفيد جدا القليل الدسم , ونسبة الصوديوم فيه ليست كبيرة .

تعد الجبنة احدى الوجبات التي تدخل في النظام الغذائي للعديد من الأشخاص من أجل فقدان الوزن , قد تكون مستويات الكالسيوم منخفضة في أجسام لأصحاب مؤشر كتلة الجسم BMI مما يساعدهم في انقاص وزنهم بسرعة .

أنواع الجبن الأوروبية 


توجد في أوروبا مئات بل ربما آلاف الأنواع من الجبن، ومن أشهر الأنواع الأوروبية:
  • جبن باراميزان: من الأجبان الجافة وتشتهر به إيطاليا.
  • جبنة تشيدر: يصنع من حليب البقر وتشتهر به بريطانيا وأستراليا وكندا وأمريكا.
  • جبن ركفور: وهو جبن نصف جاف لونه ضارب للخضرة بسبب تعفنه.
  • موتزاريلا .
  • كامامبير: جبن نورمندي طري من حليب البقر.
  • ماسدام: جبن هولندي.
  • فيتا: جبن شعبي في منطقة البلقان.
  • غودا
  • حلوم

أنواع الجبن


هناك العديد من أنواع الجبن المنتشرة بشكل كبير في مناطقنا بشكل خاص وستذكر أهمها :

جبنة الشيدر 

يعد الموطن الأصلي لجبنة الشيدر هو إنجلترا وتكون شبه صلبة , يتم صنع هذا النوع من الجبن اكثر من حليب البقر الذي يعتق مسبقا لعدة شهور .

يكون لونها أبيض مائل الى الصفار ويختلف طعمها بين القوي والمعتدل على حسب الصنف المستخدم .

تعد من المصادر الغنية بالبروتين والكالسيوم ومن المصادر المهمة لفيتامين ك , ك2 .
 

الجبنة الزرقاء 

يتم صنع هذا النوع من الجبن من حليب البقر أو الغنم أو الماعز , ويتم إضافة مستنبتات من عفن البنسليوم لها , تكون لون هذه الجبنة أبيض مع عروق وبعض البقع الرمادية .

تمتلك رائحة مميزة بسبب الفطريات وتكون ذات نكهة لاذعة , ومن المصادر المليئة بالعناصر الغذائية , وتمتلك كميات أكثر من أي نوع جبنة اخر من الكالسيوم .

جبنة القريش 


يتم صنع جبنة القريش من خثارة اللبن الرائب , يتمتع بنكهة خفيفة , يتم استخدام هذا الجبن وخلطه مع مكونات حلوة كالفاكهة , وأيضا مع مكونات مالحة كالمعكرونة .

تمتلك جبنة القريش نسبة مرتفعة من الفسفور المساعد في تعزيز صحة العظام , وتمتلك كميات من الأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها الجسم بشكل كبير كونها لا تصنع بداخله .

هناك العديد من الأشكال لجبنة القريش منها منخفضة الدسم وخالية الدسم والعادية , يفضل تناول الجبنة قليلة الدهون كخالية الدسم . 

بالرغم من الفوائد الكبيرة لجبنة القريش لكن يفضل ان يتم تناولها بكميات قليلة حيث تحتوي 113 غرام من جبنة القريش على 81 سعرة حرارية و459 ملليغرام من الصوديوم و 1.15 غرام من الدهون .

الجبنة البيضاء 


عادة ما يتم انتاج الجبنة البيضاء المغلية من الجبن الأبيض الطري , وتنتج بشكل موسمي من حليب الماعز والنعاج او من خلال مزجهما معا , ولا يضاف لهم الملح أو البادئات , ويتم وضع ضمن ظروف عالية الحرفية والدقة .

جبنة الحلوم 


تأتي جبنة الحلوم بملمس شبه صلب ومضغوطة ومرنة وقشرتها الخارجية خفيفة , يتم تقطيعها بسلاسة , قد يختلف لونها على حسب الحليب المستخدم ويكون أبيض اذا كان حليب ماعز أو غنم وأصفر اذا كان حليب بقر .

الجبن السائل 


يكون قوامه طري وكريمي ناعم ويمتلك الجبن السائل نكهة مائلة الى الاعتدال , يتم استخدامه بشكل كبير مع الخبز والكعك والبسكويت , ويصنع غالبا من القشطة والحليب .

من اهم المصادر للحصول على الفيتامينات وكميات من مضادات الأكسدة والبروبيوتيك , كذلك يحتوي الجبن السائل على كميات عالية من الدهون والقليل من البروتين والكربوهيدرات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط