نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

أسباب ظهور حشرات المنزل

0 15

 حشرات المنزل

يتم الهجوم على المنزل في بعض الأحيان من الحشرات والآفات المنزلية الكريهة والمزعجة  التي تسبب في الممتلكات الخاصة , وجدران المنازل والزوايا والاسقف .

تختلف أنواع حشرات المنزل من بيت الى اخر , لكن يجب التخلص منها جميعا بالاستعانة بالطرق الفعالة التي تبيدها بشكل كامل , بعد معرفة نوع الحشرات وسبب ظهورها في المنزل .

هناك بعض العوامل التي تساعد في تهيئة البيئة الحاضنة لحشرات المنزل وتجذبها , وتسببت في انتشارها بشكل كبير , ومن الحشرات المنزلية النمل والبق والذباب والصراصير وغيرها الكثير .

أسباب ظهور حشرات المنزل في البيوت 


هناك بعض العوامل والأسباب التي تساعد في انتشار الحشرات في المنزل وتلعب دورا فعال في تكاثرها داخل المنزل وهي كالاتي :

وجود متطلبات الحياة والبيئة المناسبة 


يعد السبب الأساسي لوجود الكثير من حشرات المنزل في البيوت هو توفر مقومات الحياة الأساسية التي تكون بحاجتها , وتكون متوفرة في المنزل مما يجذبها ذلك  للبقاء وبناء الاعشاش , لوجود مصادر مهمة للغذاء والبيئة الأرض المناسبة من اجل التكاثر والنمو .

تعزز هذه العوامل من استعمال هذه المصادر والبقاء بقربها وبناء المستوطنات في المنزل ومهاجمته بعدة طرق لا تكون متوقعة لأصحاب المنزل في البداية , من اهم هذه العوامل التي تجذب الآفات للمنزل هي :

  • وجود بعض الآفات التي لا يكون لها تأثير على أصحاب المنزل , ومن الممكن عدم ملاحظتها , لكنها تعد من الأغذية التي تجذب حشرات المنزل , وتزيد من التكاثر داخل المنزل بشكل كبير .


  • من المصادر الغنية التي تساهم في جذب حشرات المنزل اليها كالبعوض والذباب هي المخلفات النباتية التي تكون في المنزل ولا يتم تنظيفها بالطرق الصحية والسليمة .


  • وجود بعض المساكن الطبيعية التي تعد من الأماكن المفضلة للحشرات كالشقوق والثقوب في الأشجار والأوراق وقطع الأشجار التي تعد من المساكن الخصبة لوجود الكثير من الآفات بسبب البيئة الامنة للتعايش والتكاثر مع بعضها .


  • وجود بعض الشقوق في جدران المنزل وبقايا المعادن وألواح الخشب منذ فترات طويلة تحت الرطوبة , تساعد هذه العوامل على تعشيش الآفات ودخولها الى المنزل لتأمين الغذاء اللازم .


وجود الأزهار التي تجذب حشرات المنزل


من اكثر الأماكن التي تنتشر فيها الحشرات هي الحدائق العامة وأماكن تواجد الشجيرات والنباتات , كونها من مصادر الغذاء الرئيسية لها , لذلك تعد بعض أنواع النباتات التي 

توجد في المنازل معرضة لهجوم الحشرات والآفات من اجل التكاثر بواسطتها والانتشار بشكل سريع .

يلجأ بعض الأشخاص الى التخلص من النباتات كونها أصبحت هدفا ومسببا لتواجد الحشرات , والبعض الاخر قد يلجأ الى معالجتها والقضاء على الحشرات الطفيلية المنزلية من خلال بعض الطرق التي تساعد في المحافظة على النباتات وإعادة احيائها .

الهروب من العوامل الجوية 

عند قدوم فصل الشتاء يصبح الجو بارد جدا مما يدفع الحشرات المنزلية الى الهجرة ويلجأ القسم الاخر الى الإختباء والبحث عن مأوى يحميها من الظروف الجوية القاسية وللحصول على الدفء والحرارة .

تدخل بعض أنواع الحشرات الى المنازل وتختبأ بداخله في أماكن متعددة كالمخازن وجذوع الأشجار وتحت الألواح الخشبية والثقوب وغيرها .

تبقى مختبئة لفترات طويلة بعد ان قامت بتخزين كميات من الطعام كمونة لتتغذى عليها حتى انتهاء فصل الشتاء .


طرق التخلص من حشرات المنزل 


هناك العديد من الطرق المفيدة والمهمة التي تساعد في التخلص من بعض أنواع الحشرات المنزلية وهي كالاتي :

  • اغلاق النوافذ والأبواب بشكل محكم لمنع دخول الحشرات الى المنزل عن طريق الثقوب والفتحات .
  • وضع عتبات ضيقة أسفل الأبواب , وعدم ترك أي مسافة تساعد في مرور الحشرات منها .
  • وضع الشباك المعدني على النوافذ لمنع هروب الحشرات الى داخل المنزل .
  • التخلص من رطوبة المنزل وعدم اهمال أنابيب الصرف الصحي وصنابير المياه وأماكن التسريب التي تعد بيئة مفضلة وخصبة لوجود الحشرات .
  • اغلاق جميع التصدعات والشقوق الموجودة في جدران المنزل التي تدخل الحشرات من خلالها وتسكن بداخلها .
  • الحفاظ على نظافة المنزل بشكل كامل والتخلص من النفايات المنزلية كل يوم وعدم ترك أي أثر يساعد على وجود بعض أنواع الحشرات .

استعمال مضادات الحشرات 


هناك بعض الأنواع من مضادات الحشرات يمكن شرائها من الصيدليات الزراعية ويمكن صنع بعضها في المنزل ببعض الطرق التالية :

رذاذ الزيوت العطرية : التي تمتلك رائحة قوية والتي تعد من الوسائل الطبيعية الفعالة للقضاء على الحشرات المنزلية بشكل كامل , ومنها :

  1. زيت شجرة الشاي 
  2. زيت اللافندر
  3. زيت النعناع 
  • يتم اختيار احد أنواع الزيوت العطرية ويخلط 10 قطرات منه مع 50 مل من الماء .
  • نضيف 50 مل من الخل الأبيض ونمزجهم بشكل جيد ونضعه في بخاخ .

  • يتم رش الحشرات بالرذاذ بشكل مباشر او يمكن رش الأماكن التي تنتشر بها بشكل مسبق .

الرذاذ المضاد للحشرات : بخاخ صناعي مخصص للقضاء على جميع أنواع الحشرات 

والآفات المنزلية , حيث يتم استهداف الحشرات بشكل مباشر مما يشل حركتها ويسهل من ضربها بشكل مباشر , ويمكن رش أماكن انتشارها بشكل مسبق .

تأثير الحشرات المنزلية على أصحاب المنزل 


هناك العديد من الأثر السلبية التي تؤدي اليها وجود الحشرات في المنزل وتتسبب بالإزعاج والضرر الكبير لمواد الانشاء بشكل عام :

مصدر مزعج للأشخاص , فبعضها يصدر أصوات مزعجة وبعض الحشرات يتطاير بشكل مزعج وبعضها يمتلك منظر مرعب للأطفال كالصراصير .

تعد من المصادر التي تشكل خطرا على صحة الانسان بسبب نقل بعض حشرات المنزل لبعض الأمراض والأوبئة ويمكن ان يكون منها ما هو سام اذا لدغك .

قد تنقل بعض الأمراض المعدية الى الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل , وتهدد سلامة النباتات الموجودة في المنزل كونها احدى أغذية الحشرات .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط