نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

علاج قمل الرأس في المنزل

0 4

 القمل

يعد القمل احدى الحشرات الصغيرة التي تعيش على جسم البشر وتتغذى من دمه , تظهر عادة ظاهرة العدوى بالطفيليات او الاحتشار عند عيش اعداد ضخمة من حشرة القمل على جسم الانسان .

يمتلك القمل 6 أرجل يتواجد في نهاية كل رجل مخلب تساعده في التعلق بالشعر , ويمكنه العيش على فروة الراس لفترات طويلة كونه يحصل على الغذاء اللازم من خلال لدغ فروة الرأس تناول الدم .

ينم وضع البيض من اناث قمل الرأس ضمن اكياس تلتصق على كل شعرة بمفردها , من ثم تفقس القملة الجيدة بعد 10 ايام .

أنواع القمل 

هناك انواع من حشرة القمل التي تعيش على جسم الانسان , لكن يوجد ثلاث انواع منها هي الاكثر انتشارا وهي :

1- قمل العانة : يعد احد انواع القمل التي تصيب منطقة العانة ويمكن تواجده في بعض مناطق الجسم الاخرى كالرموش والحاجبين وشعر الوجه وشعر الصدر وشعر الابط , يتواجد ايضا في حالات نادرة جدا في شعر الرأس .   


2- قمل الجسم : اماكن عيش هذا القمل هي على الجسم فقط في حال توفر الغذاء له , كذلك يعيش ويضع بيوضه قمل الجسم في ثنايا الملابس .


3- قمل الرأس : من اكثر انواع القمل انتشارا ويتواجد على شعر الرأس ومؤخرة الرقبة , يلاحظ الانتشار الكبير لهذا النوع من القمل بين الاطفال بشكل خاص اطفال الحضانات والمدراس الابتدائية , ويصاب غالبا الاشخاص البالغين في حال السكن مع الاطفال .


أعراض القمل 

هناك بعض الاعراض التي تظهر عند تواجد القمل في الجسم من اهمها الحكة , وتظهر علامات اخرى ايضا باختلاف انواع القمل وهي :

قمل العانة : يؤدي الى الحكة الشديدة والشعور بلسعات القمل التي تؤدي الى ظهور بعض العلامات الصغيرة على انحاء الجلد المصاب من دون الاطراف والرأس .

قد تظهر مادة غشائية تغطي الرموش في حال استقرار القمل عليهم ,مما يسهل تمييز الاصابة بهذا النوع من القمل بسبب رؤية بيوض على منبت الرموش .

قمل الجسم : يتسبب هذا النوع من القمل ايضا بالحكة الشديدة بشكل خاص ليلا , وقد تظهر بعض الجروح في منطقة الاصابة , منطقة الخاصرتين والابطين والظهر .

يعيش ايضا في بعض المناطق الاخرى كثنايا الملابس الملامسة للجسم ومصابة بالقمل , لا نستطيع رؤية هذا النوع من القمل عندما يكون على الجلد بشكل عام .

قمل الرأس : هذا النوع من القمل لا يتسبب بأي حالة تظهر بشكل مباشر , لكن تظهر الحكة بعد عدة اسابيع من انتشاره في الرأس .

قد تصاب ببعض الجروح بسبب الحكة الشديدة في الرأس ويتم فرز الجلد المصاب لسائل شفاف مغطى بطبقة غشائية وتتسبب بتلون الجلد احيانا .
يمكن التعرض لتساقط شعر الرأس وتغير لون الجلد في مناطق الاذنين الى الداكن عند التعرض للاصابة بقمل الرأس .

اسباب خطر القمل 

من الطرق التي ينتقل القمل بها من شخص الى اخر هي اللمس , او عن طريق استعمال الملابس والاغراض الشخصية مع اشخاص متعددين , لا يمكن انتقال القمل عبر الهواء كونه لا يستطيع القفز او الطيران .
  • السكن في مناطق غير نظيفة : والمناطق التي يعيش فيها الناس ظروف صعبة وعدم النظافة الشخصية والاكتظاظ الكبير , جميع هذه العوامل تساعد في انتشار القمل بشكل كبير بين الاشخاص .

  • ممارسة الاتصال الجنسي مع اكثر من شريك : يزيد ذلك من خطر الاصابة بعدوى قمل العانة بشكل كبير .

  • التلامس بكثرة بين الاطفال : خلال التواجد في المدراس او الحضانات ومبادلة الاغراض الشخصية كل ذلك يزيد من الاصابة بعدوى قمل الرأس .

معالجة قمل الرأس والصئبان 

لا يعد اصابة الطفل بقمل الرأس او الصئبان انه غير نظيف , لكن تعد النسبة الاكبر من الاصابة بقمل الراس هي الاطفال , كونه اكثر تعرضا لانتقال العدوى له .

الشك باصابة الطفل بقمل الرأس 

  • يتم فحص شعر الطفل بشكل جيد بشك الخاص الذي يوجد خلف الاذنين حيث يعد افضل الاماكن التي يلجأ اليها القمل للاختباء .
  • عند فحص الشعر وعدم وجود اي حالة تدل على القمل , يتم تمشيط شعر الطفل بنوع خاص من الامشاط يوجد في الصيدليات كونه يساعد في سحب القمل من الرأس الى خارج الشعر .

علاج قمل الرأس 

من الضروري معالجة الطفل عند اصابته بعدوى قمل الرأس , يعد قمل الرأس من الحشرات المقاومة ولا يمكن التخلص منه بغسل الشعر بالشامبو او باستخدام المشط العادي ويعد ذات تكاثر سريع , لذلك يجب التخلص منه قبل انتشاره بسرعة .

يفضل فحص افراد الاسرة بشكل عام عند اصابة احدها بعدوى القمل ومعالجة الشخص المصاب حتى التخلص من العدوى بشكل نهائي .

يتم علاج قمل الرأس من خلال تمشيط الشعر بالمشط الخاص او باستعمال البخاخات الطبية والمحاليل التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط