نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

وجبات مثالية للحصول على الفطور الصحي

0 8
 الفطور



وجبة الفطور تعد احدى اهم الوجبات التي يتم تناولها في اليوم , كونها اول وجبة يتم تناولها بعد الانقطاع عن تناول الطعام , او ما يسمى بالصيام خلال فترة النوم في الليل .

تساعد ايضا وجبة الفطور على التحفيز الجيد من عمليات الايض داخل الجسم , مع الاخذ بالحسبان الى انه يجب ان يكون الطعام المستهلك اثناء الفطور متوفر في المنزل وسعره يكون مقبول .

يجب ان يحتوي الفطور الصحي على اهم المكونات الغذائية التي تمنح الجسم  الطاقة اللازمة من اجل اداء الانشطة اليومية المتعددة , مع المحافظة على ادخال الطعام الصحي الى الفطور

ما هو الفطور الصحي 

يعد الفطور هو الوجبة التي نبدأ بها يومنا لذلك بفضل ان تحتوي على الكربوهيدرات من اجل تزويد الجسم بالطاقة المهمة .

كما تساعد الدهون والالياف الغذائية في منحك الشعور بالشبع لفترة من الوقت , كذلك يجب ان تحتوي على البروتينات الذي يساعد بشكل جيد في بناء عضلات سليمة وقوية .

قد تجدين العديد من الانواع والاصناف المتعددة من الفطور التي معظمها يزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة , لكن قد تحتوي على كميات ضخمة من السعرات الحرارية .

يحتوي الفطور الذي نستهلكه من البيض واللحوم المصنعة والخبز المحمص على ما يعادل 510 سعرة حرارية او اكثر , ايضا الفطور الذي نعده من الشوفان او الحبوب الكاملة التي تعد للفطور والافوكادو , ايضا الخبز المحمص يحتوي على سعرات حرارية عالية جدا .

يجب الانتباه الى الكميات التي يتم تناولها والغذاء المستهلك خلال وجبة الفطور حتى وان كان الطعام صحياْ , ويفضل ان يكون لا يحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية والسكريات المكررة .

وجبات مميزة للفطور الصحي


لذلك من خلال ما يلي سوف نقوم بذكر اهم الوجبات التي يمكن تحضيرها من اجل الحصول على فطور صحي ملكي .

الخضار والفواكه

منها الفواكه الطازجة او المجمدة والعصائر الطبيعية الخالية من السكريات المضافة والعصائر المخفوقة او التي تحتوي على الخضار والفاكهة .
لكن للحصول على الفائدة كاملة يفضل ان يتم تناول الخضروات والفاكهة بشكل كامل دون عصرها .

مشتقات الحليب قليلة الدهون 

تعد من الوجبات المهمة للحصول على فطور صحي مميز منها اللبن والحليب قليل السكر وانواع الاجبان التي لا تحتوي على الدهون بشكل كبير .

البروتينات قليلة الدهون

يعد البروتين مهم جدا للجسم كونه يساهم بشكل كبير في بناء عضلات قوية وسليمة وتناوله في الصباح يعزز من قدرته ويكمن الحصول عليه من البيض واللحوم قليلة الدهون 

والبقوليات والمكسرات واللبن المصفى الذي يحتوي على كميات جيدة من البروتين والفول من مصادر البروتين المهمة والالياف الغذائية .

الحبوب الكاملة 

يمكن الحصول عليها من الخبز الاسمر وخبز الحبوب الكاملة والحبوب الكاملة الخاصة للفطور والشوفان والكعك المنزلي .

خيارات اخرى لفطور صحي

هناك العديد من الخيارات والطعام الغذائي الصحي الذي يمكننا من خلاله الحصول على فطور صحي واعتماده خلال وجبات الفطور كونه يزود الجسم بالطاقة وتكفي شهية الجسم من الطعام وتمنحه الالياف الغذائية والكربوهيدرات والبروتين لأهميتهم للجسم .
من هذه الخيارات :
  • القمح الكامل : كونه يحتوي على الالياف الغذائية والكربوهيدرات 
  • الفراولة : حيث تحتوي على كميات ضخمة من حمض الفوليك ومضادات الاكسدة والالياف الغذائية .
  • التوت البري : يحتوي على كميات كبيرة من الانثوسيانين او ما يعرف مضادات الاكسدة التي تساهم بشكل كبير في تعزيز وتنشيط الذاكرة والتمثيل الغذائي والمهارات الحركية .
  • بذور الكتان : تتميز بامتلاكها لمضادات الاكسدة واحماض اوميجا 3 الدهنية والالياف الغذائية .
  • البطيخ : يحتوي على العديد من المغذيات الاساسية منها اللايكوبين الذي يعد رئيسي من اجل تعزيز القلب والرؤية .
  • زبدة اللوز : من اهم المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على الدهون الاحادية الغير مشبعة والبروتينات .
  • الموز : يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات التي تساهم في منح الجسم الاحساس بالشبع لفترات طويلة .
  • الجريب فروت : يمتلك تأثير كبير في تعزيز ثبات نسبة السكر في الدم , كما انه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تساعد في تعزيز مناعة الجسم .
  • الزبادي اليوناني : تمتلك كميات مضاعفة من البروتينات عن الزبادي العادي كما تعزز من الشعور بالشبع بشكل جيد .
  • الشوفان : يمتلك الشوفان ضمن مكوناته على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة واحماض اوميجا 3 والبوتاسيوم والياف بيتا جلوكان والفولات التي تساعد بشكل كبير في خفض نسبة الكوليسترول في الدم خلال تناول الطعام .

نصائح للحصول على فطور صحي 

من خلال الخطوات التالية بعض النصائح التي يمكن من خلالها الحصول على الفطور الصحي :
  • الابتعاد عن الطعام والخضار المقلية على الفطور : كونها تعد غنية بالسعرات الحرارية والدهون والاملاح , حيث يمكن ان يزيد الطعام المقلي من اخطار الاصابة بالسمنة , وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم , تعد كل هذه العوامل خطرة وتؤدي الى الاصابة ببعض الامراض المزمنة في بعض الحالات .
  • الابتعاد عن اللحوم المصنعة التي تحتوي على الملاح والدهون بكميات ضخمة يكون لها تأثير سلبي على صحة الجسم .
  • يمكن تناول الفطور في اوقات متأخرة , كوه يعد توقيت الفطور مهم جدا ولا يفضل تناوله بعد الاستيقاظ بشكل مباشر , كما ينصح بترك اوقات محددة بين الوجبات اليومية من اجل التخفيف من الشعور بالجوع او التناول السريع للطعام بكميات كبيرة تفوق حاجة الجسم .



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط