نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها

0 21

 فوائد الحليب

فوائد الحليب يعد الحليب من اقدم المشروبات التي يتم تناولها في انحاء العالم كافة , لكن هناك العديد ممن يفكر بين فوائد واضرار الحليب , التي سوف نقوم بشرح اهمها من خلال المقال التالي .فوائد الحليب

يعد الحليب من اهم السوائل الغنية بالمغذيات التي يتم انتاجها من خلال الثدييات الاناث من اجل اطعام اولادها , كما يعد الحليب الاكثر انتشارا واستهلاكا بين الناس هو المستخلص من الابقار والاغنام والماعز . فوائد الحليب

يعد الحليب من اهم المواضيع ضمن عالم التغذية , حيث هناك من يفكر في فوائد الحليب او اذا كان هناك اضرار لتناوله , لذلك يتوجب علينا توضيح اهم الفوائد التي يمكن الحصول 

عليها عند تناول الحليب , والآثار الجانبية له ان كان له اضرار مما يسهل عليك الاختيار المناسب لصحتك .
ماذا يحتوي الحليب ؟
يمتلك الحليب العديد من العناصر الغذائية للجسم وهي كالاتي :فوائد الحليب

download 3 2
فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 6
  • المغنيسيوم :
  • يساعد في تقوية العظام وبنائها وانتاج الطاقة من الغذاء , كما انه يعد مهم جدا خلال عمليات الاسترخاء والتقلص للعضلات ونقل المحفزات العصبية .
  • البوتاسيوم : يساعد بشكل كبير في الحفاظ على توزان السوائل والاحماض والشوادر , كما يحافظ على الاداء الطبيعي لخلايا الجسم , ويقي من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب استهلاك الملح بشكل كبير , ويحمي العظام من الذوبان .
  • فيتامين د : يعد من الفيتامينات الضرورية من اجل نمو كتلة الجسم وبنائها وتنشيط العضلات وبناء الاسنان .
  • فيتامين ب12 : يمتلك العديد من الميزات الضرورية للاعضاء والانسجة التي يتم انتاج الخلايا ضمنها بكثرة , كالجهاز الهضمي ونخاع العظام .ويعد من المهام الضرورية للجهاز العصبي من اجل انتاج البروتينات والدهون المفيدة والوقاية من الاصابة بفقر الدم .
  • فيتامين ب2 : يعد من الفيتامينات الضرورية التي تساعد في الحصول على زيادة انتاج الطاقة من الغذاء .
  • فيتامين أ : يساعد في الحفاظ على الرؤية السليمة ليلا , ومهم للجاهز التناسلي والتعبير الجيني وجهاز المناعة , كما يساعد في عملية النمو بشكل سليم . فوائد الحليب
  • السعرات والطاقة : يعد الحليب من اهم المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على الطاقة والسعرات التي تساعد في الحفاظ على الصحة بشكل سليم .
فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 7

التقليل من اخطار الاصابة بالسرطان 
يعد فيتامين د الذي يوجد في الحليب مهما من اجل تعزيز نمو الخلايا والوقاية من السرطانات المختلفة .

كما اشارت العديد من الدراسات والابحاث الى زيادة الاخطار التي قد تؤدي الى الموت نتيجة الاصابة بسرطان المستقيم والقولون بشكل خاص ضمن المناطق التي تتعرض لاشعة الشمس بنسبة أقل .
محاربة الاكتئاب 
عندما يتم تناول كميات كافية من فيتامين د المتواجد في الحليب يعزز ذلك من انتاج السيروتونين , الهرمون المسؤول عن المزاج والنوم والشهية .فوائد الحليب

كما يمكن ان يؤدي نقص فيتامين د في الجسم الى الاصابة بالاكتئاب والتعب المزمن والمتلازمة السابقة للحيض .
يقي الجسم من زيادة الوزن
هناك العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى فوائد الحليب في منع زيادة الوزن من خلال اضافته الى الحميات الغذائية ويفضل تناول الحليب كامل الدسم .

يمتلك الحليب العديد من المكونات المهمة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد ومنع زيادته , حيث يمتلك البروتين بمحتوى عالي الذي يساهم بشكل جيد في منح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة .

مما يساهم في عدم تناول الطعام بكميات كبيرة . فوائد الحليب
يحتوي الحليب على حمض اللينوليك ذات القدرات المهمة في التحفيز على فقدان الوزن من خلال زيادة نسبة حرق الدهون وتثبيط انتاجها .

download 7 1
فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 8

كما اشارت بعض الدراسات الغذائية الى احتوائه على الكالسيوم الذي يعزز من خفض مخاطر الاصابة بالسمنة المفرطة .

بينت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين يستهلكون كميات كافية من الكالسيوم الغذائي تكون نسبة الخطر لديهم اقل في السمنة او زيادة الوزن .فوائد الحليب
تعزيز صحة القلب 
يحتوي الحليب على كميات جيدة من البوتاسيوم , المهم جدا من اجل التقليل من ضغط الدم والتعزيز من توسع الاوعية الدموية .

يمكن الحد من اخطار الاصابة بالعديد من امراض القلب والاوعية الدموية من خلال الحفاظ على تناول البوتاسيوم بكميات جيدة وخفض نسبة الصوديوم في الجسم .

قد يتعرض الاشخاص الى العديد من المخاطر في حال تناول البوتاسيوم بكميات كبيرة جدا ويزيد من المشاكل القلبية , كما يمتلك الحليب كميات عالية الكوليسترول والدهون المشبعة.

فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 9

التي قد تزيد من مخاطر الاصابة بالامراض القلبية .فوائد الحليب
تحسين صحة الجسم 
من فوائد الحليب المهمة جدا للجسم هي الحصول على عظام قوية وصحية , نتيجة العناصر الغذائية التي يحتويها بالاضافة للكالسيوم .

تعد العناصر الغذائية مهمة جدا من اجل الحفاظ على عظام صحية وقوية التي يوفرها الحليب لك , كونه يحتوي على فيتامين د , والبروتين , والبوتاسيوم , والمغنيسيوم , والفسفور .

يمكن وقاية الجسم من امراض العظام المتنوعة كهشاشة العظام والوقاية من خطر الاصابة بالكسور من خلال اضافة الحليب ومشتقاته من منتجات الالبان الى النظام الغذائي .
غني بالبروتين الجيد 
يعد الحليب من المصادر المهمة جدا والغنية بالبروتين الجيد والضروري للمساعدة في معظم الوظائف الحيوية في الجسم , وتعزيز ونمو الجهاز المناعي .فوائد الحليب

من خلال البروتين الموجود في الحليب يمكن الحصول على جميع الاحماض الامينية الاساسية , التي تساهم في تخفيف فقدان العضلات المرتبطة بالعمر .

  • كذلك يعزز من بناء العضلات واصلاحها بعد ممارسة التمارين المختلفة , كما يساعد في زيادة كتلة العضلات ضمن الجسم بشكل عام ويعزز من قدرة الاداء البدني عند الاشخاص الكبار بالسن بشكل خاص .
  • غني بالعناصر الغذائية الاساسية 
  • من فوائد الحليب المهمة للجسم امتلاكه للعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم والفيتامينات والمعادن , منها فيتامين د , وفيتامين ب12 , وفيتامين أ والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها الكثير .

كما يعد الحليب من المصادر المهمة للحصول على الدهون الصحية للجسم ومضادات الاكسدة , واحتوائه على جميع الاحماض الامينية الاساسية وحمض اللينوليك وحمض اوميجا 3 .

images 10 2
فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 10

كما يتميز بمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية والوقاية من امراض القلب والاصابة بداء السكري .

تختلف انواع الحليب ويختلف معها المحتوى الغذائي لكل نوع , يعود ذلك بسبب العديد من العوامل التي قد تؤثر كالنظام الغذائي ومحتوى الدهون والطرق التي يتم بها معالجة الابقار التي يستخرج الحليب منها .فوائد الحليب

فوائد الحليب للمرأة الحامل 

  • فوائد الحليب للمرأة الحامل والجنين 
  • يمتلك الحليب العديد من الفوائد المهمة للحامل والجنين من اهم هذه الفوائد :
  • يعزز الحليب من النمو الطبيعي والسليم لعظام الجنين كونها يحتاج الى كميات محددة من الكالسيوم التي يجب الحصول عليها بشكل يومي .
  • يساعد تناول الحليب المرأة الحامل على توفير البروتين المهم للجنين , الذي يعزز من تدفق الدم بشكل سليم للجنين , ويمنحه فيتامين د الذي يقيه من الاصابة بالكساح قبل الولادة وبعدها .
  • يسرع من عملية نمو الجنين بشكل سليم وطبيعي , كما يساهم في تعويض كميات البروتين المفقودة بسبب نمو عضلات المرأة الحامل .
  • يعزز من طول الجنين بعد الولادة بشكل خاص , كما اشارت العديد من الدراسات والابحاث الى ان تناول المرأة الحامل للحليب بشكل منتظم يساهم في زيادة طول الطفل في المستقبل .
  • يعمل على حماية المرأة الحامل من اخطار الاصابة بداء السكري , ويعزز من تغذية عقل الطفل وتطوره بشكل اسرع .
  • من اجل سلامة الجنين يجب على المرأة الحامل الحفاظ على تناول الحليب المعقم , ومن اجل الحصول على غذاء كامل يفضل شرب الحليب المدعم .
  • يمكن للمرأة الحامل الحصول على فوائد الحليب وايضا مشتقاته المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على صحة المرأة الحامل والجنين .فوائد الحليب
  • أفضل وقت لتناول الحليب 
  • لم يذكر وقتٌ مخصص موصى به لتناول الحليب، ولكن يُنصح الأشخاص الذين يمارسون الرياضات بتناوله بعد الأنشطة بساعة لتحسين قوة الكتلة العضلية وزيادة تراكمها.
فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 11

اضرار الحليب 

هناك العديد من الدراسات الحديثة التي اشارت الى وجود بعض الاضرار المحتملة عند تناول الحليب والتي تتمثل بـ :

  • هشاشة العظام : هناك بعض الاشخاص المهتمين بمجالات الطب البديل الذين اشاروا الى ان استهلاك الحليب بكميات قد يؤدي الى ترقق العظام بشكل خاص عند النساء في مرحلة دخول سن اليأس .
  • ظهور حب الشباب : هناك بعض الدراسات التي اشارت الى احتمال وجود ترابط بين تفاقم حب الشباب واستهلاك الحليب .
  • تجنُّب الحليب كامل الدسم قاعدة غذائية شائعة هذه الأيام، وقد بات الأساس هو اختيار الحليب قليل أو منزوع الدسم. لكن هل شرب كوب من الحليب كامل الدسم أمر خالٍ من الإيجابيات؟ إليك ما تحتاج معرفته عن القيم الغذائية للحليب كامل الدسم:
  • يمتاز الحليب كامل الدسم بالنسبة العالية من البروتين التي يحتويها، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الـ 9 التي يحتاجها الإنسانفوائد الحليب كامل الدسم:
  • يوفر كوب واحد من الحليب كامل الدسم عناصر غذائية عديدة، أكثر من أي نوع من عصائر الفاكهة الطبيعية. يحتوي الكوب الواحد من هذا الحليب على 5 بالمائة من السعرات الحرارية الموصى بها يومياً من الفيتامينات. وهو مصدر جيد لفيتامينات ب، فالكوب الواحد يحتوي على 20 بالمائة من فيتامين ب2، ونسبة كبيرة من فيتامين ب12 الذي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • الحليب كامل الدسم أفضل مصدر للحصول على كميات كافية من الكالسيوم والمعادن الأخرى، حيث يوفر كوب واحد 30 بالمائة من الاحتياجات اليومية للإنسان من الكالسيوم. من المعادن الأخرى التي يوفرها هذا النوع من الحليب: السيلينيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك والمغنيسيوم.
  • يمتاز الحليب كامل الدسم بالنسبة العالية من البروتين التي يحتويها، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الـ 9 التي يحتاجها الإنسان. الأحماض الأمينية هي المسؤولة عن بناء وصيانة العضلات. يساعد بروتين الحليب كامل الدسم على بناء العضلات بسرعة أكبر من حليب الصويا. يحتوي كوب الحليب كامل الدسم على 8 غرامات من البروتين.
  • سلبيات شرب الحليب كامل الدسم:
  • يحتوي كوب الحليب كامل الدسم على 8 غرامات من الدهون نصفها من الدهون المشبعة الضارة للقلب. قد تؤدي هذه الدهون إلى زيادة مستوى الكولسترول الضار في الدم وتضييق الشرايين.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن قد لا يكون الحليب كامل الدسم خياراً مناسباً، لأنه يزوّد الجسم بمزيد من السعرات الحرارية. كوب واحد من حليب البقر كامل الدسم يحتوي على 167.8 سعرة حرارية، وكوب واحد من حليب الجاموس كامل الدسم يحتوي على 258.5 سعرة حرارية.
  • توصيات:
  • يحتاج الأطفال بين سن 3 و12 عاماً شرب الحليب كامل الدسم بكميات كافية لتلبية احتياجات نمو العظام والأسنان. يمكن للطفل شرب 3 أكواب من الحليب الدسم بحد أقصى، وبالنسبة للكبار لا يجب أن يتجاوز الإنسان معدل كوبين من الحليب كامل الدسم في اليوم الواحد. أما من يراقبون وزنهم فالأفضل شرب الحليب قليل أو منزوع الدسم.

فؤائد الحليب كامل الدسم

images 11 1
فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 12

يعتبر الحليب كامل الدسم من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم،

للقيام بوظائفه الحيوية.في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” فوائد الحليب كامل الدسم وأضرار الإفراط فيه والحد المسموح منه، وفقًا لموقع “Healthline”.للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة،

زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.فوائد الحليب كامل الدسمبالرغم من توصيات خبراء التغذية بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم، بدءًا من عمر عامين، إلا أن بعض الأطباء يؤكدون أن الحليب كامل الدسم يقدم للصحة العامة العديد من الفوائد، وتشمل:-

يلعب الحليب كامل الدسم دورًا كبيرًا في تقوية العظام والأسنان، لأنه يوفر للجسم 30% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين د وفيتامين أ وفيتامين B12.

اقرأ أيضًا: يحتوي على بكتيريا خطيرة.. 10 أضرار يسببها الحليب الخام لصحتك- يمثل الحليب كامل الدسم أهمية كبيرة لصحة القلب، لأنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية،

فضلًا عن قدرته على ضبط ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد بالجسم.- على عكس الشائع، يساعد الحليب كامل الدسم على فقدان الوزن بشكل أكثر فعالية من

فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 13

الحليب قليل الدسم أو الخالي منه، لأن محتواه العالي من الدهون يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

قد يهمك: أيهما أفضل.. الحليب خالي أم كامل الدسم؟- يساهم الحليب كامل الدسم في بناء وتقوية العضلات، بفضل احتوائه على البروتين والأحماض الأمينية.- يتميز الحليب كامل الدسم باحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم،

ومن ثم الوقاية من الإصابة بالسكري بنوعيه الأول والثاني.قد يهمك أيضًا: الحليب الخام أم المعلب.. أيهما أفضل لصحتك؟- يساعد الحليب كامل الدسم على تقوية الجهاز المناعي، لغناه بفيتامين د وفيتامين أ،

اللذين يعززان من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.- يعمل الحليب كامل الدسم على تقوية النظر، لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساهم في تعزيز صحة العين وحمايتها من الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما.

لتطهيره من البكتيريا.. إليكِ الطريقة الصحيحة لغلي الحليبأضرار الحليب كامل الدسملضمان الحصول على الفوائد السابقة، يجب تناول الحليب كامل الدسم بشكل معتدل، لأن الإفراط فيه قد يعرض صحة الإنسان للأضرار التالية:- ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم،

بفعل الدهون المشبعة الموجودة به، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.- زيادة الوزن، بسبب احتوائه على 146 سعرة حرارية لكل كوب.

. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الحليب يوميًا- اضطرابات هضمية، لأن سكر اللاكتوز الموجود به قد يكون ثقيلًا على المعدة.- حساسية الحليب، بسبب احتوائه على الجلوتين.قد يهمك:

9 علامات تنذرك بالتوقف عن تناول الحليبكم كوب من الحليب يحتاج الجسم يوميًا؟يختلف الحد الأقصى من الاستهلاك اليومي للحليب كامل الدسم حسب العمر، كما هو موضح فيما يلي:- الأطفال: 3 أكواب.- البالغين: كوبين فقط.

download 5 2
فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 14

القيمة الغذائية للحليب

يحتوي الحليب على عناصر غذائية هامة وضرورية لصحة وسلامة جسم الإنسان ويعتبر غذاء متكامل لجميع المراحل العمرية وذلك لاحتوائه على عناصر ومركبات غذائية مثل الماء بنسبة 90%،

ويحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تمد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية للصحة بنسبة 4.2%؛ ويحتوي بروتين الحليب على الفسفور الذي بدوره يعزز امتصاص الكالسيوم بالقناة الهضمية

ليستفيد منه الجسم بشكل أكبر، ويحتوي أيضًا على الدهون الغنية بالمواد الحيوية مثل المركبات الدهنية والفيتامينات الذائبة بالدهون والأحماض الدهنية الأساسية التي تزيد نشاط البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويحتوي على اللاكتوز، ويحتوي على سكر الجلاكتوز الذي يعزز تكوين الخلايا العصبية وأغشية المخ،

ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تقي من الإصابة بالأمراض وأهمها فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب1، وب2، بالإضافة لاحتوائه على الكولين الذي يمنع تراكم الدهون

بالكبد إذ يساعد في عملية تمثيل الدهون بالجسم، ويحتوي على العديد من المعادن وأهمها الفسفور والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكلور، كما يحتوي على الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام وتسهيل امتصاصه في الجسم.

فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها 15

فوائد الحليب للجسم

  • يعزز الحليب صحة العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم الذي يبني العظام عند الأطفال؛ ولا تقتصر فوائده على الصغار فقط بل إنه ضروري أيضًا للكبار لأنه يمنع الإصابة بهشاشة العظام ويقوي العظام ويمنع أيضًا تسوس الأسنان فالكالسيوم الموجود بالحليب يعتبر مقاومًا لتسوس الأسنان.
  • يفيد الأشخاص الذيني يعانون من نقص فيتامين د الضروري للجسم فالحليب مصدر غني بفيتامين د.
  • يساعد في بناء عضلات الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية لاحتوائه على البروتينات.
  • يساعد على فقدان الوزن عند تناوله خالٍ من الدسم مع وجبة العشاء.
  • يقلل من الإجهاد ويساعد العضلات على الاسترخاء ويعتبر مهدئ للأعصاب ويخلص من التوتر عند شرب كوب من الحليب الدافئ.
  • يقلل من أعراض الدورة الشهرية ويزيد طاقة الجسم عند الأنثى أثناء فترة الطمث.
  • يخفض من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية وضغط الدم.
  • يقلل من إفراز الكوليسترول في الكبد.
  • يعتبر مضادًا للحموضة عند تناوله بعد الطعام.
  • يحسن مستوى الرؤية لاحتوائه على فيتامين A وفيتامين B.
  • يقلل من الإصابة بالسرطان.
  • يمد الجسم بجميع حاجاته الغذائية الأساسية.
  • يوازن هرمونات النمو في الجسم.
  • يمنح البشرة التوهج والنعومة والتألق بتناول كوب من الحليب كامل الدسم يوميًا لاحتوائه على عناصر غذائية تمد الجلد بحاجاته الأساسية التي تحافظ على نضارة البشرة وصحتها.
  • يحتوي على مضادات أكسدة تمنع جفاف البشرة وتبقيها رطبة.
  • يقي من الإصابة بالأمراض القلبية.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يحسن أداء الجهاز العصبي.

الحليب
يعتبر الحليب من المواد الغذائية السائلة الذي يتم الحصول عليه من أنثى الحيوانات كالأبقار والماعز والمواشي، ويحتوي على موادٍ غذائية أساسية سهلة الهضم ويعتبر الغذاء الرئيسي للأطفال حديثي

الولادة حتى يكتمل نموهم ويصبحوا قادرين على تناول الأطعمة الأخرى، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم والعضلات ويستهلك طازجًا عند أخذه

من الحيوانات التي تخلو من الأمراض، ويفضل عدم غليه أو تسخينه حتى لا يفقد بعضًا من عناصره الغذائية مثل الفيتامينات كما أنه يصعب هضمه عند غليه على الرغم من أن تسخينه يقتل الميكروبات الضارة والبكتيريا فيه.

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال (فوائد الحليب لا تحصى تعرف على أهمها) عبر موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد