نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فرط ضغط الدم سؤال وجواب

0 6

 فرط ضغط الدم


ضغط الدم هو عبارة عن  قوة الدفع التي يتم احداثها من خلال الدورة الدموية مقابل جدران شرايين الجسم، والتي تعتبر الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم. لذلك يتم حدوث  فرط ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا جدًا.

هناك رقمين تتكون منهم  قياسات ضغط الدم ، حيث يعتبر اول رقم  (الانقباضي) الضغط داخل الأوعية الدموية أثناء انقباض القلب أو نبضه، أما ثاني رقم يسمى  (الانبساطي) فيمثل الضغط داخل الأوعية أثناء فترة راحة القلب بين النبضات.

يتم  تُشخَّيص الإصابة بفرط ضغط الدم في حال ما إذا أظهر قياسه على يومين أن قراءات ضغط الدم الانقباضي في كلا اليومين قد بلغت 140 مليمتر زئبق أو أكثر و/ أو أن قراءات ضغط الدم الانبساطي في كلا اليومين بلغت 90 مليمتر زئبق أو أكثر.

العديد من الاشخاص المصابين بفرط ضغط الدم لا يظهر عليهم اي اعراض في اغلب الحالات لذلك يتم تسمية هذا المرض ب ( القاتل الصامت ) .
هناك العديد من الاعراض التي يمكن ان تظهر في بعض الحالات عند الاصابة  بفرط ضغط الدم منها الاعياء والدوار والنزف من الانف والتسارع في دقات القلب وبعض الالام في الصدر والصداع والضيق في النفس .

ماهو ارتفاع ضغط الدم

يعرف ايضا بزيادة ضغط الدم هو عبارة عن اعتلال يحدث فيه زيادة بشكل مستمر في الضغط يصيب الاوعية الدموية مما يتسبب بإجهاد مرتفع .
يتم ضخ الدم داخل الاوعية المحملة بالدم ضمن الجسم  مع كل دقة قلب , حيث يتم نشوء ضغط الدم بسبب قوة دفع الدم مواجهة للشرايين عند ضخه من القلب , حيث يزداد ضخ القلب للدم كلما ارتفع ضغط الدم .

يبلغ ضغط الدم 120 مليمتر/ زئبق مع كل دقة قلب ( ضغط الدم الانقباضي ) للاشخاص البالغين و80 مليمتر/ زئبق عند ارتخاء القلب ( ضغط الدم الانبساطي ) .
اما في بعض الحالات قد يكون هناك زيادة في ارتفاع ضغط الدم اذا كان ضغط الدم الانقباضي 140 مليمتر/ زئبق او اذا كان ضغط الدم الانبساطي 90 مليمتر/ زئبق .
معدل الضغط الطبيعي


ما سبب خطورة زيادة ضغط الدم

هناك العديد من الاضرار والمخاطر التي يمكن ان تصيب القلب والاوعية الدموية وبض الاعضاء الرئيسية في الجسم كالدماغ والكلى عند ارتفاع ضغط الدم .

كذلك من اكثر المسببات للسكتات الدماغية والامراض القلبية المتعددة هو فرط الدم الذي يمكن الوقاية منه من خلال بعض الطرق والخطوات .
يمكن اصابة الاشخاص بقصور القلب والتضخم للقلب والتعرض للنوبات القلبية في حال لم يتم علاج فرط الدم او السيطرة عليه حيث جميع هذه الامراض قد تؤدي الى ظهور نتوءات ضمن الاوعية الدموية وبعض النقاط الضعيفة التي من الممكن ان تنفجر بسبب ضغط الدم الذي يصيب الاوعية الدموية مما يؤدي الى جريان كمية من الدم الى الدماغ التي تتسبب بحدوث السكتات الدماغية .

ويمكن لفرط الدم ان يتسبب بمشاكل صحية خطيرة تصيب الكلى وتؤدي الى الفشل الكلوي وضعف الادراك والعمى في بعض الحالات , ويمكن ان تزداد المخاطر بشكل كبير ويتسبب فرط ضغط الدم في النوبات القلبية والسكتات الدماغية و الفشل الكلوي .
هناك العديد من العوامل التي تساعد في الاصابة بارتفاع ضغط الدم منها الخمول البدني والسمنة المفرطة والتدخين وتعاطي الكحول وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار ومرض السكري والتعب والجهد بشكل مستمر .

ماهي طرق الوقاية من زيادة ضغط الدم

من الضروري على كل شخص بالغ المحافظة بشكل دوري على قياس ضغط الدم من اجل التعرف على الرقم الخاص بهم , كما يفضل استشارة الطبيب المختص في حال كان هناك ارتفاع في معدل الضغط الطبيعي لديهم .

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخفيف من الاصابة والوقاية من ارتفاع ضغط الدم من خلال تغيير نمط الحياة الغير صحي وعدم تناول الكحول والابتعاد عن التدخين والمحافظة على التمارين الرياضية والتخفيف من تناول الطعام المالح بكثرة , حيث تساعد جميع هذه العوامل بشكل كبير معظم الاشخاص في اليسطرة على فرط ضغط الدم لديهم , وهناك بعض الحالات الخاصة التي تكون بحاجة الى الدواء في حال فشل هذه الطرق في الحد من زيادة ضغط الدم لديهم .
معدل الضغط الطبيعي



الالتزام بالوصفات الطبية وبمواعيد تناول الدواء تعد من الاسباب المهمة في العلاج والشفاء والتحسين من نمط الحياة الخاص بهم والمحافظة على الحالة الصحية لديهم ومراقبتها , حيث تزيد الاخطار بشكل كبير بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض المزمنة او ارتفاع مستوى الكوليسترول او تلف الكلى  في حال اصابتهم بفرط ضغط الدم , لذلك من المهم جدا لهم اجراء الفحوصات بشكل منتظم كفحص سكر الدم وفحص البول والكوليسترول .
هناك بعض الخطوات والارشادات التي يمكن للشخص القيام بها من اجل الوقاية من الاصابة بارتفاع ضغط الدم وهي :
  • الابتعاد عن تناول او تعاطي الكحول حيث لها تأثير سلبي في زيادة فرص الاصابة 
  • المثابرة في ممارسة التمارين الرياضية المفيدة والغير قاسية على الجسم والنشاط البدني بشكل مستمر وتحفيز الاطفال على ممارسة النشاط البدني بشكل يومي .
  • يمكن ان يتم خفض ضغط الدم الانقباضي الى 10 نقاط عند فقدان 5 كغ من خلال المحافظة على الوزن الطبيعي والمثالي للجسم .
  • الابتعاد عن التدخين لما له من اثار سلبية تضر بالجسم 
  • من خلال التواصل الاجتماعي الايجابي والمفيد وممارسة بعض التمارين البدنية والتأمل نساعد هذه العوامل في التحفيز على التخلص من الاجهاد بطريقة صحية .
  • المحافظة على نظام غذائي صحي وسليم من خلال المحافظة على التغذية السليمة والمفيدة والتعزيز من نمط الحياة الايجابي والصحي .
  • الابتعاد عن تناول الطعام المملح بشكل كبير والحد من تناول الملح بكميات بشكل عام .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط