نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اهم نصائح التغذية الصحية

0 16

اهم نصائح التغذية الصحية يمكن تعريف التغذية الصحية انها عبارة عن تناول العديد من الاغذية المتنوعة , التي تساعد في اعطاء الجسم العديد من العناصر والمكونات الغذائية المهمة

جدا من اجل المحافظة على صحة وسلامة الجسم , والاكتفاء بكمية الطاقة التي يحتاجها , ومنح الشخص الشعور بحالة نفسية جيدة .

 من اهم العناصر التي يمكن الحصول عليها من خلال التغذية السليمة الكربوهيدرات والبروتينات والماء والفيتامينات والمعادن , كما انها ذات اهمية في المحافظة على الجسم المثالي والوزن الصحي مع مراعاة القيام ببعض الانشطة واللياقة البدنية .

كل هذه العوامل تساعد بشكل كبير في المحافظة على صحة الجسم وقوته , والوقاية من العديد من انواع التغذية السيئة والعديد من الامراض والمشاكل الصحية .

يمكن ان تختلف من شخص الى اخر المكونات الدقيقة للنظام الغذائي الصحي والمتوازن واسلوب الحياة ودرجات النشاط البدني والعديد من العوامل المؤثرة غيرها , لكن يبقى المبدىء الاساسي  ثابت بالرغم من كل هذه العوامل .
فوائد التغذية الصحية 
من خلال تناول الغذاء الصحي يمكننا الحصول على العديد من الفوائد الصحية المهمة من اهم هذه الفوائد :
تحسين صحة القلب 
من خلال العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى يمكن الحد من السكتات الدماغية وامراض القلب بنسبة 80% من خلال التغيير في نمط الحياة المتبع , من خلال زيادة النشاط البدني وتناول الاغذية الصحية .

download 3 3
اهم نصائح التغذية الصحية 6

 ويمكن التخفيف من اخطار التعرض للاصابة بجلطات الدم التي ينتج عنها الاصابة بالنوبات القلبية من خلال الحصول على كميات جيدة من فيتامين هـ , كما انه يمكن التخفيف من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم من خلال تجنب تناول الدهون المتحولة حيث يؤدي تراكم هذه الدهون في الشرايين الى الزيادة في خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

ويمكن التخفيف من زيادة ضغط الدم من خلال التخفيف من تناول الاملاح بقدر 1500 ملغم كل هذه العوامل تعتبر ذات اهمية كبيرة من اجل سلامة وصحة القلب .

التخفيف من خطر الاصابة بالسرطان

 في العديد من الحالات ومن خلال تناول العديد من انواع التغذية السيئة والغير صحية يمكن الاصابة بالسمنة  , التي تزيد من فرص الاصابة بالسرطان , الذي يمكن تفاديه والحد منه

من خلال تناول الغذاء الصحي واتباع نظام غذائي يحتوي على الخضار والفواكه الذي يساهم ايضا في التخفيف من الاصابة بسرطان القناة الهضمية

تحسين المزاج
من خلال العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان هناك ارتباط بين حالة المزاج للشخص وبين النظام الغذائي , حيث تم الاشارة من بعض الدراسات

 
ويمكن التخفيف من اخطار الاصابة بسرطان القولون والمستقيم من خلال المحافظة على تناول كميات جيد من الخضار والفواكه والالياف الغذائية التي تساعد في التخفيض من احتمالية الاصابة بسرطان الكبد .

الى ان من الممكن حدوث بعض حالات الاكتئاب والاعياء عند تناول بعض الاطعمة مرتفعة الحمل الجلايسيمي 

حيث يتضمن هذا النوع من النظام الغذائي استهلاك كميات ضخمة من الكربوهيدرات المكررة التي تتواجد في بعض الاطعمة مثل الكيك والمشروبات الغازية والبسكويت ,

التي يمكن استبدالها  بانواع اخرى لا تحتوي على كميات كبيرة من من الكربوهيدرات المكررة مثل الحبوب الكاملة والخضار والفاكهة التي تساعد في تحسين المزاج بشكل جيد .
تحسين الذاكرة
من خلال العديد من الدراسات التي اشارت الى الدور الايجابي الذي تقدمه التغذية الصحية في المساعدة والتخفيف من الاصابة بالخرف والتدهور العقلي من خلال بعض الانواع من 

الاغذية منها فيتامين هـ , فيتامين د , احماض اوميجا 3 , متعددات الفينول , مركبات الفلافونويدات , التي تتواجد بشكل كبير في مناطق البحر الابيض المتوسط بشكل كبير .

اهم نصائح التغذية الصحية 7

اهم نصائح التغذية الصحية 

تحسين صحة الامعاء
يتم انتاج فيتامين ك , فيتامين ب من خلال بعض انواع البكتريا التي تتواجد بشكل طبيعي في الامعاء وتعتبر مهمة جدا في عملية الايض والهضم وتعد الفيتامينات التي تنتجها ذات اهمية للقولون ومقاومة الفيروسات والبكتريا الضارة للجسم .

يمكن ان يصاب الشخص بالتهاب الامعاء في حال اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات من كبيرة من الدهون والسكريات وقليل الالياف الغذائية 

 وبعكس ذلك يمكن التعزيز من وجود البكتريا النافعة للجسم من خلال تناول الخضار والفواكه والحبوب التي تعطي الجسم مزيج من البروبيوتيك والبريبيوتيك اللذان يساهمان في زيادة نمو البكتريا النافعة في القولون

  •  ومن خلال الحصول على الالياف الغذائية التي تساعد في التحسين من حركة الامعاء بشكل سليم وطبيعي والتخفيف من اخطار الاصابة بسرطان الامعاء .
  • تعزيز صحة الاسنان والعظام
  • هناك العديد من الانظمة الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها كونها تحتوي على كميات جيد من المغنيسيوم والكالسيوم المهمين من اجل صحة الاسنان والعظام والزيادة في قوتهم , والتخفيف من الاصابة بمرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل التنكسي في حال التقدم في السن .

 يمكن الحصول على الكالسيوم من مشتقات الحليب قليلة الدسم والاسماك المعلبة ويتواجد المغنيسيوم في المكسرات والخضار الذي يمتلك ورق اخضر وغيرها .
ضبط مرض السكري
هناك العديد من الانظمة الغذائية الصحية التي تساعد الاشخاص المصابين بمرض السكري في فقدان الوزن اذا دعت الحاجة لذلك , والمساعدة في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم , والحماية من الاصابة بمضاعفات مرض السكري المتنوعة .

images 2 6
اهم نصائح التغذية الصحية 8

 كما تساعد هذه الانظمة في الحفاظ على مستوى الكوليسترول وضغط الدم في الجسم , ويفضل الابتعاد عن بعض انواع الاطعمة التي تحتوي على كميات من الاملاح وتجنب الاطعمة المقلية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة والمشبعة .اهم نصائح التغذية الصحية
فقدان الوزن
من خلال التخفيف من السرات الحرارية التي نفقدها عن طريق الاغذية الصحية لفقدان الوزن , والمحافظة على اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الاغذية المعالجة .

  • هناك العديد من الاطعمة التي تحتوي على الالياف الغذائية منها النباتية التي تساعد بشكل كبير في ضبط الوزن والحفاظ عليه من خلال منح الشعور بالشبع وعدم الجوع لفترات .
  • الحصول على التغذية الصحية 
  • هناك العديد من الطرق والارشادات التي تساعد في الحصول على نظام غذائي صحي من خلال بعض الخطوات وهي : 
  • يفضل تناول الفواكه بشكل كامل وعد الاكتفاء بشرب العصير الناتج عنها كونه يفتقد الى الالياف الغذائية التي تتواجد في الثمرة مما يزيد في ارتفاع مستوى السكر بشكل سريع .
  • يمكن التخفيف من الوزن من خلال البدء بتناول الخضار قبل كل وجبة مما يساعد في التخفيف من كميات الاطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي .
  • الابتعاد عن قلي الطعام قدر الامكان كونه قد يتسبب في تكوين بعض المركبات السامة التي تزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب والسرطان واستبدالها بطهي الطعام بطريقة الشوي .

اهم نصائح التغذية الصحية 

المحافظة على تناول كميات جيدة من الماء حيث تساعد في حرق السعرات الحرارية وتخفيف الوزن والتقليل من الشعور بالجوع .اهم نصائح التغذية الصحية


زيادة حرق السعرات الحرارية من خلال تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات التي تمنحك الشعور بالشبع .
قد تساهم عملية تناول الطعام ببطىء من السعرات الحرارية المكتسبة مما يساهم في تخفيف الوزن .

اهم نصائح التغذية الصحية 9

اهم10 نصائح لتغذية صحية للمسنين

التغذية السليمة هي مبدأ أساسي للحياة الصحية وتزداد أهمية التغذية مع التقدم في السن، لذا من الضروري أن يتم الاهتمام بتغذية المسنين نظرا لتعرضهم للكثير من التغيرات المرتبطة بالشيخوخة والتقدم في العمر.اهم نصائح التغذية الصحية

وقد أظهرت الدراسات أن عددا كبيرًا من كبار السن يعانون من سوء التغذية مما يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة. وينتج سوء التغذية عن عدم إتباع نظام غذائي صحي يراعي تلك التغيرات التي يمر بها المسنين في هذه المرحلة.

لذا يجب عليك أولاً أن تهتم بالتغذية السليمة المرتبطة بالعمر المتقدم للشخص المسن وحالته وإتباع نظام تغذية معين حتى تجنبه العديد من

أمراض الكبر وللمحافظة على صحته ووظائفه الجسدية بشكل كبير. نقدم لكم نصائح خاصة لتغذية المسنين.

1 – تنظيم الوجبات خلال اليوم بحيث يكون هناك وجبات رئيسية وأخرى خفيفة على مدار اليوم، إذ يمكن اتباع نظام 3 وجبات رئيسية ووجبتان خفيفتان في اليوم

2 – تقديم طعام منخفض السعرات الحرارية وغنيًا بالعناصر الغذائية حيث أن معدل الأيض ينخفض لدى كبار السن وتقل الحركة والنشاط، وبالتالي فإن الإكثار من تناول السعرات الحرارية يؤدي إلى السمنة مما يسبب الكثير من الأمراض، على سبيل المثال يمكنك استبدال الحليب كامل الدسم بالمنزوع الدسم، وتناول اللحوم الخالية من الدهون.

3 – يجب أن يحتوي الغذاء على كميات مناسبة من الألياف حيث يصاب كبار السن كثيرًا بالإمساك وبالتالي تساعد الألياق على تقليل الإصابة به كما أن الألياف تقيهم من أمراض تصلب الشرايين والبدانة.

4 – الاهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تتواجد في الألبان ومنتجاتها والاهتمام بالتي تحتوي على فيتامين (D) إلى جانب التعرض لأشعة الشمس في غير أوقات الظهيرة للمحافظة على صحة العظام والأسنان التي قد تضعف مع التقدم في العمر.اهم نصائح التغذية الصحية

5 – تقديم أطعمة تحتوي على البروتين مما يساعد في تعويض خسارة كتلة وقوة العضلات المرتبطة بكبر السن مع ضرورة ممارسة بعض التمارين المعروفة بتمارين المقاومة.

6 – الاعتماد على الخضروات لا سيما الورقيات الخضراء والفاكهة الطازجة بشكل كبير في الغذاء حيث تمد كبار السن بالعديد من الفوائد والتي منها الحديد والأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

7 – التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) والتي تجدها في الأسماك حيث تساعد في الواية من أمراض القلب والشرايين وتحافظ على الجهاز العصبي.

8 – شرب الكثير من الماء خلال اليوم لمنع إصابتهم بالجفاف والتحكم في السعرات الحرارية ومنح الطاقة للعضلات وتنظيم عمل الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.اهم نصائح التغذية الصحية

9 – التقليل من الملح والسكر بشكل كبير مع التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

10 – الابتعاد تمامًا عن الأطعمة المعلبة والمصنعة وعن الزيوت والدهون المهدرجة والمشبعة.

تعرف الان علي اهم خطوات رعاية المسنين

تعرف على اهم الاكلات لتنظيف الكبد طبيعيا

download
اهم نصائح التغذية الصحية 10

اهم8 نصائح للحفاظ على علاقة صحية مع الغذاء

يعانى الكثيرون من عدم القدرة على اتباع نظام غذائي وإقامة علاقة «غير صحية» مع الطعام، ووفقاً لخبراء التغذية فإن علاقتنا بالطعام لا تقل أهمية عن أي علاقات أخرى في الحياة.


وبحسب موقع نواعير الأميركي، قدم خبراء في التغذية 8 نصائح للحفاظ على «علاقة صحية» مع الغذاء.اهم نصائح التغذية الصحية
وتقول ليزا جونز، اختصاصية التغذية، إنه من المفيد أن نضع في اعتبارنا أنه

لا يوجد نظام غذائي «يناسب الجميع»، وأضافت: «إذا كان طعامك المفضل هو البيتزا وبدأت في اتباع نظام غذائي يلغيها، فسيكون من الصعب الحفاظ على ذلك»،

وتابعت أن الحفاظ على علاقة صحية مع الطعام يتطلب مجهوداً، وهو لا يقل أهمية عن أي علاقات أخرى في حياتك.
وكذلك تقول إيرين كليفورد، مدربة الصحة،

  • إن الكثير من الناس يعانون من علاقة غير صحية مع الطعام واتباع نظام غذائي عن طريق تناول الأطعمة التي تفسد النظام الغذائي سراً مثل الشوكولاته والآيس كريم.
  • إخفاء الطعام
  • وقالت مدربة الصحة إنها عملت مع أشخاص كانوا يحضرون لها يومياتهم الغذائية، وبدا الأمر مثالياً، لكنهم لم يفقدوا وزنهم وبسؤالهم كانوا يعترفون بأنهم تناولوا طعاماً لم يضعوه في يومياتهم.اهم نصائح التغذية الصحية
  • وأضافت: «كان لدي عميلة تخفي درجاً في حمامها لا يعرفه زوجها كانت تستخدمه لتخزين أشياء مثل البسكويت ورقائق البطاطس، وكانت تخفي ما تأكله»، وتابعت: «هذه ليست علاقة صحية بالطعام».
  • حمية اليويو
  • قالت كليفورد إن حمية اليويو تعتبر طريقة أخرى للعلاقة غير الصحية مع الطعام، فيمكن لبعض الأشخاص إنقاص أوزانهم لأسابيع أو شهور، ثم ينتكسون بسبب تناول العناصر السكرية والدهنية ذات السعرات الحرارية العالية، وذكرت مدربة الصحة أن «هذا ليس جيداً لجسمك نحن نعمل بشكل أفضل عندما نأكل باعتدال».
  • الأكل العاطفي
  • أوضحت مدربة الصحة أن الأكل العاطفي يعني أن يأكل بعض الناس لعزل أنفسهم عن مشاعرهم، مما يضر بالحفاظ على نمط صحي.
  • وقالت: «يأكل الناس أحياناً لأنهم يعانون من التوتر أو الحزن أو الملل أو الوحدة»، وتابعت: «الأشخاص الذين يأكلون عاطفياً عادة ما يصلون إلى أطعمة مريحة غير صحية، مثل الآيس كريم أو البطاطس المقلية، والتي يمكن أن تؤدي إلى السمنة والسكري وأمراض القلب».اهم نصائح التغذية الصحية
  • وقدم خبراء الصحة والتغذية نصائح لإقامة «علاقة صحية» مع الطعام
  • 1 – فكر في نظام غذائي قابل للتعديل
  • وقالت ليزا جونز، اختصاصية التغذية: «قبل البدء في اتباع نظام غذائي، اسأل نفسك عما إذا كنت ستتمكن من اتباعه على المدى الطويل، إذا لم تكن الإجابة نعم، فقد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات لوضع الأساس لعلاقة صحية مع الطعام».
  • وذكرت أن نظام الأكل الغني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، المعتدل بالبروتين الخالي من الدهون وقليل الصوديوم يعد خياراً جيداً بشكل عام.
  • ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري وارتفاع ضغط دم.
  • 2 – أطلب الدعم.
  • اتبع الكثيرون عادات الأكل السيئة خلال الجائحة، وأفضل طريقة للحفاظ على علاقة صحية مع الطعام هي طلب الدعم من متخصص، مثل اختصاصي التغذية الذي يمكنه تقديم استراتيجيات بناءً على نمط حياتك وتفضيلاتك الغذائية.
  • 3 – لا تصنف الطعام
  • تقول آن لويس، اختصاصية علم النفس السريري، صحيح أن بعض الأطعمة تعتبر صحية أكثر من غيرها، ولكن لا يوجد طعام شرير أو خير.
  • وأضافت أن إضفاء الصفات الأخلاقية على الأطعمة يمنحها قوة غير مبررة، فإذا انحرفت عن نظامك الغذائي وأكلت الوجبات السريعة، فهذا لا يجعلك شخصاً سيئاً، ولا داعي لأن تضغط على نفسك بسببه، مما قد يؤدي إلى الشعور بالهزيمة والإفراط في الأكل.اهم نصائح التغذية الصحية
اهم نصائح التغذية الصحية 11
  • 4 – قلل من فرص اتخاذ خيارات سيئة
  • إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً به كميات سكر منخفضة، فلا بأس من تناول قطعة صغيرة من الكعكة في المناسبات الخاصة، مثل عيد ميلادك أو عندما تكون في الخارج لتناول العشاء مع الأصدقاء.
  • وتقول لويس: «قلل من استهلاك الكعك للمناسبات الخاصة، ولا تحتفظ بالكعك بانتظام في المنزل».
  • وذكرت أن الاحتفاظ ببعض الأطعمة في مكان قريب يمكن أن يعزز عادة تناولها، إذا كان لديك احتفال بعيد ميلاد في منزلك وكان لديك كعك متبقي، فقم بإعطائه للآخرين أو التخلص منه.
  • 5 – لا تقيد قائمة طعامك
  • تقول كليفورد: «امنح نفسك يوماً واحداً في الأسبوع للحصول على جزء بسيط من طعامك المفضل، بدلاً من الاستغناء عن بعض الأطعمة تماماً».
  • وأضافت: «على سبيل المثال، بدلاً من محاولة إبعاد الكعك إلى الأبد من نظامك الغذائي، اسمح لنفسك بتناول قطعة واحدة كل سبعة أيام».اهم نصائح التغذية الصحية
  • وتابعت: «قد تكون محاولة عدم تناول طعام معين لبقية حياتك أمراً غير واقعي. بدلاً من الشعور بالفشل إذا كان لديك علاج مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام قم بدمج هذا الطعام في روتينك الغذائي باعتدال».
  • 6 – وثق عاداتك الغذائية
  • نصحت كليفورد بتوثيق عاداتك الغذائية وعواطفك لأن ذلك سيساعدك على اكتشاف النمط المفضل لك في الطعام.
  • وأضافت: «قد تلاحظ أنك تتراجع عن عاداتك الغذائية الجيدة عن طريق تناول رقائق البطاطس أو البسكويت أو غيرها من الأطعمة السريعة عندما تشعر بالحزن أو القلق أو الاكتئاب، وبدلاً من تناول وجبة خفيفة غير صحية، حاول القيام ببعض التنفس العميق أو المشي لمسافة قصيرة».
  • وأكدت: «إذا حاولت ذلك، فستتلاشى الرغبة الشديدة في كثير من الأحيان».اهم نصائح التغذية الصحية
  • 7 – جرب الطبخ
  • بدلاً من تسخين وجبتك في الميكروويف أو شراء وجبات سريعة، خصص الوقت الكافي للطهي مع الوضع في الاعتبار أنك. لست بحاجة إلى أن تصبح طاهياً ماهراً، بحسب كليفورد.
  • 8 – اذهب إلى السوبر ماركت
  • تبدأ معركة الحفاظ على علاقة متوازنة مع الطعام في السوبر ماركت، حيث سيحدد ما تشتريه بشكل كبير ما إذا كنت ستحافظ على عادات الأكل الصحية.
  • ويقول الدكتور مايكل روسو، الجراح العام المتخصص في جراحة السمنة: «قم بعمل قائمة تسوق من المكونات اللذيذة والصحية. يمكنك التخطيط للتسوق لتجنب الأرفف المحملة بالعناصر غير الصحية».
images 11 2
اهم نصائح التغذية الصحية 12

التغذية الصحية ما قبل الزواج:

إليك نصائح الخبراء والمختصين إن للتغذية الصحية دور أساسي وكبير لتأسيس حياة عائلة صحية لما لها دور كبير يؤثر على الخصوبة والحمل والإنجاب وصحة الأطفال وغيرها

من العوامل لذلك على المقبلين على الزواج اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع حيث يمكن أن يكون للتغذية ووزن الجسم الصحي لكلا الشريكين تأثير كبير على القدرة على الحمل،

وعلى صحة الطفل. فعلى المرأة الإستعداد للحمل وتعزيز الخصوبة وذلك من خلال المحافظة على وزن صحي واختيار الأطعمة التي ستخلق منزلًا آمنًا وداعمًا لإقامة طفل لمدة تسعة أشهر في رحمها ويجب أن يشمل ذلك النظام الغذائي الصحي مصادر حمض الفوليك والحديد والمغذيات الهامة الأخرى. اهم نصائح التغذية الصحية

كما ويجب على الرجال أيضًا محاولة الحفاظ على وزن صحي للجسم واتباع نمط غذائي متوازن، لأن بدانة الذكور قد تغير مستويات الهرمون وبالإضافة إلى ذلك يعد انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركة الحيوانات المنوية أمرًا شائعًا لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

فعندما يتعلق الأمر بخيارات الطعام يجب اختيار الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في تكوين حيوانات منوية قوية،

لذلك إن تأثير نمط الحياة والنظام الغذائي له دور كبير في إنشاء عائلة صحية وطفل ذو صحة جيدة مكتسبة من والديه وخالية من الأمراض بالإضافة لبعض النصائح من قبل الخبراء والمختصين بمجال التغذية الصحية قبل الزواج.اهم نصائح التغذية الصحية

الحصول على ما يكفي من فيتامين C

إن فيتامين C له قدرة على تعزيز جهاز المناعة، كما وتشير بعض الأدلة إلى أن تناول المكملات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C، قد يحسن الخصوبة، وهنالك أيضًا بعض الأدلة على أن الإجهاد التأكسدي

قد يؤدي إلى العقم عند الرجال، لذلك قد يساعد تناول ما يكفي من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C، في مقاومة بعض هذه الآثار الضارة، كما ووجد هنالك أيضًا بعض الأدلة على أن مكملات فيتامين C، قد تحسن من جودة السائل المنوي.اهم نصائح التغذية الصحية

اهم نصائح التغذية الصحية 13

الحصول على ما يكفي من فيتامين D

يمكن أن يكون فيتامين D مهمًا لخصوبة الذكور والإناث، حيث إنها مادة مغذية قد تعزز مستويات هرمون التستوستيرون، حيث أظهرت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن الرجال الذين يعانون من نقص

فيتامين D كانوا أكثر عرضة لانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، كما وترتبط مستويات فيتامين D العالية بحركة أكبر للحيوانات المنوية.اهم نصائح التغذية الصحية

تضمين كميات كافية من الحديد في النظام الغذائي

يمكن أن يقلل نمط الأكل الغني بالحديد من الخضار والمكملات الغذائية من خطر العقم في الإباضة، فالعقم المبيضي هو سبب واحد فقط للعقم، وتشمل الأطعمة النباتية التي

تحتوي على الحديد الفاصوليا والعدس والسبانخ والحبوب المدعمة والأرز طويل الحبوب والحبوب الكاملة، مع ضروروة إضافة فيتامين C من ثمار الحمضيات أو الفلفل أو التوت إلى وجباتك لتعزيز امتصاص الحديد.اهم نصائح التغذية الصحية

تضمين حمض الفوليك في النظام الغذائي

على الرغم من أن ذلك لن يجعلك أكثر خصوبة إلا أنه من الأهمية أن تحاول النساء الحصول على 400 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك من المكملات أو الأطعمة الغنية به كالخضار

ذات الأوراق الخضراء الداكنة والحبوب المدعمة، فحمض الفوليك ضروري لمنع عيوب الأنبوب العصبي، حيث يتطور الأنبوب العصبي إلى الدماغ والعمود الفقري بعد

ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الحمل، حتى قبل أن تدرك معظم النساء أنها حامل.اهم نصائح التغذية الصحية

images 4 7
اهم نصائح التغذية الصحية 14

تناول الكربوهيدرات المعقدة

إن استهلاك الكربوهيدرات من النوع المعقد كالحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات والفواكه على عكس الأصناف المكررة كالخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب المكررة والحلويات السكرية من جميع الأنواع،

وذلك لأنه قد يكون هناك رابط بين خيارات الكربوهيدرات ومعدل الخصوبة، فقد يؤدي هضم الكربوهيدرات المكررة إلى زيادة نسبة السكر في الدم والإنسولين في الجسم ويمكن أن تؤدي زيادة مستويات

الإنسولين إلى تعطيل الهرمونات التناسلية وتعكير الدورة الشهرية، ولكن من ناحية أخرى، تستغرق الكربوهيدرات المعقدة وقتًا أطول في الهضم ولا تسبب ارتفاعًا في مستويات الإنسولين فقد تعزز أيضًا التبويض المنتظم.

تم ربط الفيتامينات والعناصر الغذائية التالية بالتأثيرات الإيجابية على الخصوبة، كحمض الفوليك، وفيتامين ب 12، وألاحماض الدهنية أوميغا 3، والحمية الصحية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط،اهم نصائح التغذية الصحية

اهم نصائح التغذية الصحية 15

ومن ناحية أخرى وجد أن الدهون المتحولة و الوجبات الغذائية غير الصحية الغنية باللحوم الحمراء والمجهزة والبطاطا والحلويات والمشروبات المحلاة لها آثار سلبية على الخصوبة،

كمت ووجدت الدراسات التي أجريت على الرجال أن جودة السائل المنوي تتحسن مع اتباع نظام غذائي صحي في حين أن العكس تم ربطه بالنظم الغذائية عالية الدهون المشبعة

أو المتحولة، ويبدو أن الكحول والكافيين لهما تأثير ضئيل وسيئ، لذلك بالنسبة للأزواج الذين يتلقون تقنيات الإنجاب المساعدة، قد تكون النساء أكثر عرضة للحمل بمكملات حمض

الفوليك أو اتباع نظام غذائي غني بالإيزوفلافون المعروف بالاستروجين النباتي مع نشاط مضاد للأكسدة، في حين أن خصوبة الذكور قد تساعدها مضادات الأكسدة.اهم نصائح التغذية الصحية

الزوار شاهدوا أيضاً :

وإلى هنا احبتى الكرام نكون قد إنتهينا من عرض مقال (اهم نصائح التغذية الصحيةمن موقع النواعير وكذلك نتمنا منكم زوارنا الكرام ترك تعليق اسفل المقالة ونتمنى لكم دوما ان تكون بصحة جيدة وان يكون يومكم مليئ بالفرح والحب والسعادة تابعونا عبر موقعنا دائما يقدم الكم محتوى مفيد وجديد .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اتـرك تـعـلـيـقـاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول المزيد