نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اهم نصائح التغذية الصحية

0 6

 التغذية الصحية

يمكن تعريف التغذية الصحية انها عبارة عن تناول العديد من الاغذية المتنوعة , التي تساعد في اعطاء الجسم العديد من العناصر والمكونات الغذائية المهمة جدا من اجل المحافظة على صحة وسلامة الجسم , والاكتفاء بكمية الطاقة التي يحتاجها , ومنح الشخص الشعور بحالة نفسية جيدة .

 من اهم العناصر التي يمكن الحصول عليها من خلال التغذية السليمة الكربوهيدرات والبروتينات والماء والفيتامينات والمعادن , كما انها ذات اهمية في المحافظة على الجسم المثالي والوزن الصحي مع مراعاة القيام ببعض الانشطة واللياقة البدنية .


كل هذه العوامل تساعد بشكل كبير في المحافظة على صحة الجسم وقوته , والوقاية من العديد من انواع التغذية السيئة والعديد من الامراض والمشاكل الصحية .

يمكن ان تختلف من شخص الى اخر المكونات الدقيقة للنظام الغذائي الصحي والمتوازن واسلوب الحياة ودرجات النشاط البدني والعديد من العوامل المؤثرة غيرها , لكن يبقى المبدىء الاساسي  ثابت بالرغم من كل هذه العوامل .

فوائد التغذية الصحية 

من خلال تناول الغذاء الصحي يمكننا الحصول على العديد من الفوائد الصحية المهمة من اهم هذه الفوائد :

تحسين صحة القلب 

من خلال العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى يمكن الحد من السكتات الدماغية وامراض القلب بنسبة 80% من خلال التغيير في نمط الحياة المتبع , من خلال زيادة النشاط البدني وتناول الاغذية الصحية .

 ويمكن التخفيف من اخطار التعرض للاصابة بجلطات الدم التي ينتج عنها الاصابة بالنوبات القلبية من خلال الحصول على كميات جيدة من فيتامين هـ , كما انه يمكن التخفيف من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم من خلال تجنب تناول الدهون المتحولة حيث يؤدي تراكم هذه الدهون في الشرايين الى الزيادة في خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

ويمكن التخفيف من زيادة ضغط الدم من خلال التخفيف من تناول الاملاح بقدر 1500 ملغم كل هذه العوامل تعتبر ذات اهمية كبيرة من اجل سلامة وصحة القلب .

التخفيف من خطر الاصابة بالسرطان 

في العديد من الحالات ومن خلال تناول العديد من انواع التغذية السيئة والغير صحية يمكن الاصابة بالسمنة  , التي تزيد من فرص الاصابة بالسرطان , الذي يمكن تفاديه والحد منه من خلال تناول الغذاء الصحي واتباع نظام غذائي يحتوي على الخضار والفواكه الذي يساهم ايضا في التخفيف من الاصابة بسرطان القناة الهضمية

  ويمكن التخفيف من اخطار الاصابة بسرطان القولون والمستقيم من خلال المحافظة على تناول كميات جيد من الخضار والفواكه والالياف الغذائية التي تساعد في التخفيض من احتمالية الاصابة بسرطان الكبد .


تحسين المزاج

من خلال العديد من الدراسات والابحاث التي اشارت الى ان هناك ارتباط بين حالة المزاج للشخص وبين النظام الغذائي , حيث تم الاشارة من بعض الدراسات الى ان من الممكن حدوث بعض حالات الاكتئاب والاعياء عند تناول بعض الاطعمة مرتفعة الحمل الجلايسيمي 

حيث يتضمن هذا النوع من النظام الغذائي استهلاك كميات ضخمة من الكربوهيدرات المكررة التي تتواجد في بعض الاطعمة مثل الكيك والمشروبات الغازية والبسكويت , التي يمكن استبدالها  بانواع اخرى لا تحتوي على كميات كبيرة من من الكربوهيدرات المكررة مثل الحبوب الكاملة والخضار والفاكهة التي تساعد في تحسين المزاج بشكل جيد .

تحسين الذاكرة

من خلال العديد من الدراسات التي اشارت الى الدور الايجابي الذي تقدمه التغذية الصحية في المساعدة والتخفيف من الاصابة بالخرف والتدهور العقلي من خلال بعض الانواع من 

الاغذية منها فيتامين هـ , فيتامين د , احماض اوميجا 3 , متعددات الفينول , مركبات الفلافونويدات , التي تتواجد بشكل كبير في مناطق البحر الابيض المتوسط بشكل كبير .

اهم نصائح التغذية الصحية 


تحسين صحة الامعاء

يتم انتاج فيتامين ك , فيتامين ب من خلال بعض انواع البكتريا التي تتواجد بشكل طبيعي في الامعاء وتعتبر مهمة جدا في عملية الايض والهضم وتعد الفيتامينات التي تنتجها ذات اهمية للقولون ومقاومة الفيروسات والبكتريا الضارة للجسم .

يمكن ان يصاب الشخص بالتهاب الامعاء في حال اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات من كبيرة من الدهون والسكريات وقليل الالياف الغذائية 

 وبعكس ذلك يمكن التعزيز من وجود البكتريا النافعة للجسم من خلال تناول الخضار والفواكه والحبوب التي تعطي الجسم مزيج من البروبيوتيك والبريبيوتيك اللذان يساهمان في زيادة نمو البكتريا النافعة في القولون

 ومن خلال الحصول على الالياف الغذائية التي تساعد في التحسين من حركة الامعاء بشكل سليم وطبيعي والتخفيف من اخطار الاصابة بسرطان الامعاء .

تعزيز صحة الاسنان والعظام

هناك العديد من الانظمة الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها كونها تحتوي على كميات جيد من المغنيسيوم والكالسيوم المهمين من اجل صحة الاسنان والعظام والزيادة في قوتهم , والتخفيف من الاصابة بمرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل التنكسي في حال التقدم في السن .

 يمكن الحصول على الكالسيوم من مشتقات الحليب قليلة الدسم والاسماك المعلبة ويتواجد المغنيسيوم في المكسرات والخضار الذي يمتلك ورق اخضر وغيرها .

ضبط مرض السكري

هناك العديد من الانظمة الغذائية الصحية التي تساعد الاشخاص المصابين بمرض السكري في فقدان الوزن اذا دعت الحاجة لذلك , والمساعدة في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم , والحماية من الاصابة بمضاعفات مرض السكري المتنوعة .

 كما تساعد هذه الانظمة في الحفاظ على مستوى الكوليسترول وضغط الدم في الجسم , ويفضل الابتعاد عن بعض انواع الاطعمة التي تحتوي على كميات من الاملاح وتجنب الاطعمة المقلية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة والمشبعة .

فقدان الوزن

من خلال التخفيف من السرات الحرارية التي نفقدها عن طريق الاغذية الصحية لفقدان الوزن , والمحافظة على اتباع نظام غذائي لا يحتوي على الاغذية المعالجة .

هناك العديد من الاطعمة التي تحتوي على الالياف الغذائية منها النباتية التي تساعد بشكل كبير في ضبط الوزن والحفاظ عليه من خلال منح الشعور بالشبع وعدم الجوع لفترات .

الحصول على التغذية الصحية 

هناك العديد من الطرق والارشادات التي تساعد في الحصول على نظام غذائي صحي من خلال بعض الخطوات وهي : 
  • يفضل تناول الفواكه بشكل كامل وعد الاكتفاء بشرب العصير الناتج عنها كونه يفتقد الى الالياف الغذائية التي تتواجد في الثمرة مما يزيد في ارتفاع مستوى السكر بشكل سريع .
  • يمكن التخفيف من الوزن من خلال البدء بتناول الخضار قبل كل وجبة مما يساعد في التخفيف من كميات الاطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي .
  • الابتعاد عن قلي الطعام قدر الامكان كونه قد يتسبب في تكوين بعض المركبات السامة التي تزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب والسرطان واستبدالها بطهي الطعام بطريقة الشوي .
اهم نصائح التغذية الصحية 


  • المحافظة على تناول كميات جيدة من الماء حيث تساعد في حرق السعرات الحرارية وتخفيف الوزن والتقليل من الشعور بالجوع .
  • زيادة حرق السعرات الحرارية من خلال تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات التي تمنحك الشعور بالشبع .
  • قد تساهم عملية تناول الطعام ببطىء من السعرات الحرارية المكتسبة مما يساهم في تخفيف الوزن .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط