نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الترمس للجسم

0 3

 فوائد الترمس


بسبب كثرة فوائد الترمس المهمة للجسم مما يجعله من اكثر انواع البقوليات اهمية كونه يمتلك العديد من القيم الغذائية المهمة والضرورية , التي سوف نقوم بشرحها بشكل مفصل .
يمتلك الترمس العديد من الفوائد الصحية المهمة , كونه يحتوي ضمن مكوناته على العديد من الفيتامينات والمعادن المتنوعة , الامر الذي يجعله متميز عن العديد من انواع البقوليات الاخرى .

ما هو الترمس

ينحدر الترمس من عائلة البقوليات وتنمو حبوب الترمس Lupine داخل قرون قريبة الى شكل الفول , يعد الموطن الاصلي للترمس هو مناطق حوض البحر الابيض المتوسط وبعض مناطق امريكا اللاتينية .


يساعد الترمس على التخلص من الديدان التي توجد في الأمعاء وتحسين الهضم. الترمس يسهم في فتح الشهية بشكل كبير، ويساعد على تقوية الجسم، وكما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور. من العناصر المفيدة في تنقية البشرة والتخلص من البثور 
والحبوب التي تصيبها. يعمل على الوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي، وعلاج حالات الإمساك.
لا يمكن تناول بذور الترمس وهي على وضعها الطبيعي كونها قد تحتوي غالبا على نوع من السموم يسمى قلويدات Alkaloids وهو من المركبات السامة وذات المذاق المر في
 اغلب الاحيان .
وتعد الطريقة الافضل من اجل التخلص من هذا المركب هي نقع الترمس بالماء والملح لمدة تصل حتى 5 ايام وتغيير المحلول الملحي مرتين او اكثر خلال هذه الفترة من اجل الحصول على افضل مذاق ولا يحتوي على السموم والمخاطر .
يمكن ان يتواجد اكثر من 500 نوع من الترمس في جميع مناطق العالم ويتم استهلاكه من خلال الاكل او في صنع الدقيق الذي يدخل في العديد من انواع الاطعمة والحلويات وفي طعام الحيوانات كالعلف المصنوع منه او من خلال استخراج زيت الترمس .

فوائد الترمس للجسم 

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الترمس وتتمثل بـ :

اهم المصادر المضادة للاكسدة

يمتلك الترمس ضمن مكوناته على مجموعات غنية بمضادات الاكسدة القوية التي لها دور كبير في التعزيز والتحسين من مناعة الجسم منها فيتامين A وفيتامين C والسيلينيوم وتعد 
ذات فاعلية عالية في الحماية من العديد من الامراض المعدية وبعض الامراض المزمنة كامراض القلب والشرايين وبعض انواع السرطانات .

يساعد في تبييض البشرة وتفتيحها

هناك العديد من الاستخدامات التي يدخل فيها الترمس كمكون في علاج البشرة والعديد من الماسكات الطبيعية المتنوعة التي تهتم بتفتيح وتبييض لون البشرة , والتخلص من النمش والبقع .
ويمكن استخدام الترمس كمقشر طبيعي للبشرة والمساهمة في علاج تجاعيد البشرة التي تظهر بسبب التقدم في السن .

تقليل مستوى السكر في الدم

يساعد الترمس في التخفيف من مستوى السكر في الدم والكوليسترول كونه يمتلك ضمن مكوناته على مادة الارجينين Arginine التي تعد من انواع الاحماض الامينية .
لذلك يعد الترمس من انواع الاغذية المفيدة لمرضى سكر الدم 

وجبة صحية للمرأة الحامل

الترمس من الوجبات الصحية والمفيدة جدا للمرأة الحامل كونه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والالياف المغذية , وذات فائدة في علاج الامساك والعديد من المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي .
وله اهمية في عمليات الايض والاستقلاب المتنوعة والنشاط الجيني والمساهمة في تكوين الانزيمات والخلايا المتعددة كونه يحتوي على حمض الفوليك والفوليت .
حيث يعد حمض الفوليك مهم جدا للمرأة الحامل بشكل خاص في بداية الحمل للحماية من التشوهات الانبوبية العصبية التي قد تصيب الجنين .

فوائد الترمس في خسارة الوزن

من فوائد الترمس تخسيس الوزن والسيطرة عليه , كونه يحتوي ضمن مكوناته على كميات كبيرة من الالياف والقليل من السعرات الحرارية , حيث يمنح الجسم الشعور بالشبع مما يقلل من كميات الطعام التي يتم تناولها .
ويحافظ الترمس على صحة الجهاز العصبي وحرق الدهون والتعزيز من عمليات الايض الغذائي واستقلاب الكربوهيدرات كونه يمتلك مصادر عالية من اللثيامين Thiamin .

تحسين صحة الجهاز الهضمي وعمليات الايض

يمتلك الترمس كميات كبيرة من الالياف الغذائية والمعادن التي تساهم في عملية ادرار البول وتعزيز عمل الامعاء , وله فوائد في علاج الامساك واعراض القولون العصبي .
يساعد ايضا في عمليات الايض المتعددة واستقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتينات لاحتوائه على فيتامينات المجموعة B كالفوليت والليثامين .
فوائد الترمس للجسم

تحسين صحة العظام والغضاريف

للترمس دور مهم جدا في التعزيز والتحسين من صحة العظام والغضاريف والزيادة في نموها لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن كالمغنيسيوم الذي يحافظ على كثافة العظام  والكالسيوم والفسفور والمنغنيز .

تقوية المناعة وتعزيزها 

من المعادن التي تساعد بشكل كبير في تقوية المناعة المنغنيز والزنك المتواجدين في الترمس ويعززان من صحة الانجاب وتنظيم النشاط الجيني .
ويعتبر مصدر مضاد اكسدة فعال لاحتوائه السيلينيوم ويساعد في مقاومة الجذور الحرة والمحافظة على الخلايا من التلف لاحتوائه على المنغنيز .

قيمته الغذائية العالية 

يعتبر الترمس من البقوليات التي تتمتع بقيمة غذائية عالية تحتوي على البروتينات والالياف وبعض الزيوت المفيدة , وبعض انواع المعادن والفيتامينات المهمة كفيتامينات A.B.C المهمة للعديد من العمليات الحيوية التي تساعد في تعزيز وتحسين المناعة .

فوائد متعددة للترمس 


هناك العديد من الفوائد والوظائف الاخرى للترمس وتتمثل بـ :
  • لا يمتلك كميات كبيرة من المواد المهيجة للمعدة مثل الليستين 

  • لا يمتلك كميات كبيرة من مثبطات التريسين الموجودة في انواع البقوليات الاخرى والتي تتداخل مع عملية الهضم .

  • لا يمتلك اي نسبة من الكوليسترول
  • امتصاص المواد الغذائية منه في الجسم بنسب عالية 
  • لا يحتاج الى معالجة كيميائية ويعتبر من الاطعمة السهلة الهضم والتحضير 
  • من المصادر الغنية بالالياف 37%
  • يمتلك الترمس نسبة مرتفعة من الاحماض الامينية ومن المصادر الاعلى بالبروتينات 40% بمعدل يفوق الحبوب الكاملة باربعة اضعاف 

القيمة الغذائية للترمس


كما ذكرنا الترمس من الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية ولا يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية .
العديد من الرياضيين والنباتيين يعتبرون الترمس من الوجبات المهمة لهم كونه غني بالبروتينات ولا يحتوي ضمن مكوناته على الغلوتين ويعتبر من البدائل الغذائية المفيدة للذين يعانون من حساسية القمح .
من خلال ما يلي سوف نوضح كم يمتلكه 100 غم من الترمس المغلي دون ملح من القيم الغذائية .
الفوليت                                                                        59 ميكرو غرام
فيتامين سي                                                                   1.1 ملغم
فيتامين اي                                                                    7.0 وحدة دولية
الفسفور                                                                       128 ملغم
البوتاسيوم                                                                    245 ملغم
المغنيسيوم                                                                    54 ملغم
الكالسيوم                                                                      51 ملغم
الصوديوم                                                                     4 غم
الدهون                                                                         3 غم
البروتينات                                                                    16 غم
الالياف الغذائية                                                              3 غم
الكربوهيدرات                                                                10 غم
السعرات الحرارية                                                          119 سعرة حرارية

فوائد الترمس الحلو

هناك العديد من فوائد الترمس الحلو الاسترالي التي يمكن الحصول عليها كما اشارت العديد من الدراسات والابحاث ومنها :
  • لا يحتوي على الجلوتين

  • من المصادر العالية للاحماض الامينية

  • غير معدل وراثيا

  • يعزز من صحة الامعاء من خلال زيادة نمو البكتريا المفيدة

  • التعزيز من استقلاب الكربوهيدرات والجلوكوز بالخصوص

  • التخفيف من الشهية

  • خفض ضغط الدم

  • التخفيف من مستوى السكر في الدم

فوائد الترمس المطحون

من الاستخدامات المميزة للترمس المطحون ان يعتبر بديل للقمح للاشخاص الذين يعانون من حساسية القمح , يمكنه تحويله الى دقيق من خلال طحن حبوب الترمس التي تنتشر بشكل كبير في القارة الاوربية واستراليا , من خلال زيادة القيمة الغذائية لدقيق القمح عند اضافة دقيق الترمس اليه .


حيث يتم استخدام دقيق الترمس في صنع المخبوزات وبعض انواع المعكرونة والحلويات وبعض انواع اللحوم المصنعة كالنقانق .


ولا يتم نقص الفوائد العامة للترمس عند طحنه بل يحافظ عليها كتعزيز مناعة الجسم وتحسين عمل الامعاء والوقاية من امراض القلب والشرايين .

فوائد الترمس للتخسيس

اضرار الترمس الجانبية

بالرغم من ان الترمس يمتلك العديد من العناصر الغذائية المهمة جدا للجسم والمساهمة في تخسيس الوزن , لكن يجب الحذر من الافراط في تناوله من اجل عدم حدوث بعض الاثار الجانبية التي تؤثر على الصحة وتتمثل بـ :
  • يمكن حدوث بعض الحساسية ومشاكل في المعدة عندما يتم تناول الترمس بكميات كبيرة حيث يعتبر تناوله امنا بشكل عام ضمن الحد القليل .

  • في بعض الحالات قد يتسبب تناول الترمس المر في حال لا يتم اعداده بالشكل السليم بعض المشاكل الصحية بسبب احتوائه على مكونات سامة مريرة قلويدات والكرينوليزيدين مما يتسبب في جفاف الفم والغثيان وعدم الرؤية بشكل واضح وانخفاض ضغط الدم في لم يتم ازالة المواد السامة منه قبل تناوله .
  • يفضل عدم تناول المرأة الحامل للترمس لعدم وجود الدراسات الكافية عن فوائده للحامل والرضيع بشكل مؤكد .
  • من الممكن حدوث بعض الاضرار الجانبية عند تناول الاطفال والرضع للترمس التي تم ذكرها من قبل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط