نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

اللياقة البدنية وتأثيرها على نمط الحياة

0 5

اللياقة البدنية

هي مستوى الحالة البدنية الّتي يعتمد عليها الإنسان الرّياضي في مكونات اللّياقة البدنية الخاصة برياضته والّتي يتم قياسها بأجهزة القياس والاختبارات العلمية ومقارنتها بالمستوى الأمثل أو عبارة عن قدرة الفرد وكفاءتُه البدنية للقيام بدوره في الحياة دون إجهاد أو تعب.
يوجد هناك اهتمام كبير جدا باللياقة البدنية في جميع دول العالم لكن قد يكون من الصعب تحديد التعريف الدقيق والصحيح للياقة البدنية يمكن ان يكون متفق عليه لدى الجميع سواء المختصين او المهتمين باللياقة , حيث من الممكن ان تجد هناك اكثر من تعريف للياقة البدنية حيث سنبين ذلك من خلال الاتي .

عرف Clarke اللياقة البدنية 1976

انها عبارة عن القدرة على تنفيذ الاعباء اليومية بقوة وتركيز ووعي من دون تعب لا مبرر له من توفر قدر كافي من الطاقة .
اللياقة البدنية وتأثيرها على نمط الحياة 

ويعرفها Hoekey 1981 

انها عبارة عن الحالة البدنية التي يمكن للفرد من خلالها تنفيذ الاعباء اليومية بكفاءة عالية , مع اضافة انها مسألة فردية تعني قدرة الفرد نفسه على القيام باعماله اليومية ضمن الامكانيات البدنية له , والقدرة على القيام بالاعمال اليومية يعتمد بشكل خاص على التكوينات الجسمية والنفسية والروحية والعقلية والعاطفية لكل شخص .

بعض المعلومات عن اللياقة البدنية 

من خلال التطور العلمي والتقدم التكنلوجي تتغير مفاهيم اللياقة البدنية , وتتطور الاساليب الحياة بين بداية القرن العشرين وبين آخره , حيث ان اللياقة البدنية في وقتنا تقاس بمدى الكفاءة وتحمل الجهاز التنفسي المكون من القلب والرئتين اما في السابق كان يتم التركيز في قياسها على القوة العضلية للفرد .
تم تتطور مفهوم اللياقة البدنية في اوائل السبعينات بشكل كبير بالاخص عند انتشار رياضة الجري لمسافات طويلة , حيث اصبحت من الرياضات الشهيرة في ذلك الوقت بسبب الاقبال الكبير على ممارستها كونها من الطرق المميزة في اكتساب اللياقة البدنية بشكل 

اللياقة البدنية وتأثيرها على نمط الحياة 


عام , كما انها تساعد في التعزيز والتحسين من اداء الجهاز التنفسي والمحافظة على الوزن المثالي والمميز للجسم والزيادة في قوة عضلات الجسم .

فوائد اللياقة البدنية

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند ممارسة اللياقة البدنية وتتمثل بـ :
  • تساعد اللياقة البدنية في التخفيف من التجاعيد واثار الشيخوخة
  • تعد من افضل الطرق للقضاء على وقت الفراغ بطريقة مفيدة
  • تزيد اللياقة البدنية من الثقة بالنفس
  • تساهم اللياقة البدنية في الشعور الايجابي ومقاومة الجسم للتوتر والتعب العصبي 
  • تساعد اللياقة البدنية في انتاج الطاقة المفيدة من خلال زيادة حرق المواد الغذائية في الجسم 
  • تعزز من عمل الاوتار والاربطة كما تساعد اللياقة البدنية في كفاءة عمل المفاصل
  • تحافظ اللياقة البدنية على الحصول على الجسم المميز والمثالي من خلال التخلص من الوزن الزائد .
  • تعمل اللياقة البدنية كدرع وواقي للعديد من الامراض القلبية والاوعية الدموية .
  • تعزز وتحسن من عمل معظم اجهزة الجسم كالجهاز العضلي والجهاز التنفسي .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط