نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

الرئتين معلومات هامة عن الاعراض وطرق العلاج

0 3

الرئتين


تعتبر الرئتين من اجزاء الجسم المهمة جدا كونها المسؤول الرئيسي عن عمليات امداد الاكسجين لكافة خلايا الجسم , التي من الضروري المحافظة على صحة الرئتين من خلال بعض الطرق التي سوف نقوم بشرحها من خلال المقال الاتي .
من اجل العمل الصحيح والسليم لخلايا الجسم فهي تحتاج الى الاكسجين , لذلك تقوم الرئتان ببعض الوظائف الاساسية في الجسم لتأمين ذلك .

مكونات الرئة

 تنقسم الرئتين الى جزئين اساسين وهما :
  • الرئة اليسرى التي تحتوي على فصين يتواجدون في غشاء الجنب الذي يفصل جدار الصدر عن الرئتين .
  • الرئة اليمنى حيث تحتوي على ثلاثة فصوص ذات شبه للبالون والتي تكون محملة بالنسيج الاسفنجي .

يتم الربط بين الرئتين والحلق والفم من خلال انابيب الشعب الهوائية , التي يتم اصطفافها مع شعر صغير جدا يدعى الاهداب التي تتنقل على شكل انماط ذات شبه للموجة , التي تعمل على دفع المخاط الى اعلى احلق ,وتعمل على تخليص الرئتين من الغبار والجراثيم والعديد من باقي المواد من خلال السعال او العطس .
يتم حمل الهواء الذي يتنفسه الشخص من خلال الحويصلات الهوائية التي تتواجد في قاعدة الانابيب القصبية .
يتم انتاج خلايا الدم من خلال الرئتين التي تحتوي على كميات من الدم كباقي اعضاء الجسم , حيث يتم ارسال كميات متساوية من الدم الى الرئتين في كل مرة يتم فيها نبض القلب , كباقي اعضاء الجسم .

هل حجم الرئتين متشابه ؟

هناك اختلاف بين حجم الرئتين حيث يكون حجم الرئة اليمنى اعرض بقليل من الرئة اليسرى .
كما انه تكون الرئة اليمنى اقصر من الاخرى كونها يعمل على افساح المجال للكبد الذي يتواجد بالاسفل منها بشكل مباشر , اما الرئة اليسرى تكون اضيق كونها تعمل على افساح المجال للقلب .
يكون استيعاب الرئتين للهواء عند النساء اقل من الرجال , في اوقات الراحة , حيث تستوعب رئة المرأة حوالي 0.6 حتى 0.8 لتر من الهواء , اما بالنسبة لرئة الرجل تستوعب حوالي 1.5 لتر من الهواء .

الحويصلات الهوائية في الجسم 

تكون هذه الحويصلات عبارة عن اكياس صغيرة الحجم يلتف بشبكة دقيقة من الشعيرات الدموية , حيث تعتبر هذه الحويصلات هي اخر نقطة في عبور الاكسجين من خارج الجسم الى داخله .
يحتوي كل جسم بشري على ما يقارب 700 مليون حويصلة فردية , وبمساحة تبلغ 70 متر مربع يتم توفيرها من الحويصلات للغشاء , بمقدار يصل لنصف ملعب تنس .
وظائف الرئتين


وظائف الرئتين

من اهم الوظائف الرئيسية للرئتين هي العمل على جلب الهواء من الجو ومن ثم تمرير الاكسجين الى مجرى الدم , حيث يتم نقله فيما بعد الى جميع انحاء الجسم .
يتم دخول الاكسجين الى مجرى الدم عندما يتم دخول الهواء الى الرئة , حيث يتحرك ضمن الجسم , من ثم تعمل الخلايا بشكل مفرد على اجراء عملية تبديل لثاني اكسيد الكربون , من ثم يتم نقل ثاني اكسيد الكربون الى الرئتين من خلال مجرى الدم , كما انه يتم اخراج النيتروجين وبخار الماء وثاني اكسيد الكربون خارج الجسم من خلال عملية الزفير .
هناك ايض بعض الوظائف المتعددة والمهمة للرئتين حيث تتمثل بـ :
  • الوقاية من العدوى من خلال افراز بعض الاغشية المحددة داخل الرئتين من اجل الوقاية والحماية من العديد من الامراض .
  • حماية القلب من خلال بعض الوظائف التي تقوم بها الرئتين حيث تعمل على امتصاص الصدمات التي يتعرض لها القلب عند التعرض لبعض المشكلات الصحية.
  • ترشيح الهواء تعمل الرئتان على ازالة فقاعات الهواء الصغيرة التي تسنى انسدادات الهواء من خلال ترشيح جلطات الدم الصغيرة .
  • موازنة درجة الحموضة من خلال زيادة معدل التهوية من اجل التخلص من المزيد من الغاز الغير مرغوب به ,حيث يتم ذلك عند اكتشاف الرئة لحموضة الجسم الذي يتسبب به ثاني اكسيد الكريون .

اهم الطرق للحفاظ على صحة وسلامة الرئتين 

من خلال بعض الطرق والارشادات التي يمكن من خلالها المحافظة على صحة الرئتين وتتمثل بـ :
  • اجراء الفحوصات بشكل مستمر التي تساهم بشكل كبير في المحافظة على صحة وسلامة الرئتين , والمساعدة في الكشف عن العديد من المشاكل التي يمكن علاجها بشكل سريع قبل ان تتفاقم .
وظائف الرئتين


  • ممارسة الرياضة حيث تعتبر من الطرق المهمة التي تساعد في التعزيز والتحسين من صحة وسلامة الرئة والزيادة من قدرتها على مقاومة العديد من الامراض , حيث ينصح العديد من الاطباء والاخصائيين بمماؤسة الرياضة بشكل يومي .

اقرأ ايضا : اليوغا للمبتدئين اهم النصائح للنفس والجسم .

  • الوقاية من العدوى من خلال العديد من الطرق التي تساعد في التخفيف من خطر الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي , من ضمنها النظافة العامة وغسل اليدين بشكل جيد والابتعاد عن الازدحام في حال انتشار الانفلونزا , والابتعاد عن المواد الكيميائية وغيرها من المواد التي تتسبب بالحساسية والحصول على اللقاحات اللازمة للجسم .

اقرأ ايضا :  انفلونزا الخنازير h1n1 حقائق مذهلة لا يعلمها الكثير .

  • الابتعاد عن التدخين كونه من اكثر المسببات التي تؤدي الى العديد من المخاطر من اهمها الاصابة بامراض سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن , والتهاب الرئة والتهاب الشعب الهوائية كما انه يمكن ان يكون له بعض المخاطر التي تعمل على تضييق المسالك الهوائية حيث تتدمر الانسجة مع الزمن .

اقرأ ايضا :  اضرار التدخين : معلومات ستذهلك عن اضرار التدخين واخطارها .

  • المحافظة على نظافة البيت والاهتمام به والتخلص من الغبار والاتربة التي تتسبب بالحساسية احيانا وتهوية المنزل بشكل جيد .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط