نواعير
موقع نواعير يهدِف الى خلق محتوي جديد وقيم مِن المحتوي العربي الفريد في جميع المجالات الهامة الّتي يحتاجها المستخدم العربي نعمل علي ثراء المحتوى العربي بمحتوي مفيد وقيم للمستخدم من الفِكر والاِرتِقاء المعرفي مِن خِلال المقالات الهامة في جميع الاقسام المختلفة

فوائد الكوليسترول للجسم

0 31

الكوليسترول 

هناك العديد من فوائد الكوليسترول الجيد التي تعد ذات اهمية للصحة , من خلال بعض الطرق التي تساعد في رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم , حيث سوف نقوم بشرح اهم هذه الطرق من خلال المقال التالي .
هناك نوعين رئيسين من الكوليسترول , الاول جيد والاخر ضار , لذلك قد يتسآل الكثير من الاشخاص ماهي فوائد الكوليسترول الجيد للجسم ؟ والطرق التي يمكن من خلالها رفع مستواه في الجسم ؟ من خلال الاتي .

ماهو الكوليسترول الجيد 

الكوليسترول الجيد مفيد لضبط درجة حرارة خلايا الجسم والعمل على تكييفها. يساعد على إنتاج بعض الهرمونات بالجسم. تكوين العصارة الصفراوية بالكبد المهمة لعملية الهضم. إصلاح الخلل في الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يساعد على الوقاية من الأمراض الخاصة بالقلب والشرايين.
في بعض الحالات قد يكون ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم هو احد مؤشرات الخطر , لكن هذه لا ينطبق على الكوليسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم بكميات محددة بسبب الفوائد المتعددة للجسم .
حيث تعد الدهون والبروتينات هي المكونات الاساسية للكوليسترول الذي يتم انتاجه في الكبد ويتكون من نوعين هما :

الكوليسترول الجيد (HDL )

يتضمن هذا النوع من الكوليسترول على على نسب عالية من البروتينات اكثر من الدهون , على خلاف الكوليسترول السيء , كما انه يعرف باسم الكوليسترول عالي الكثافة .
له العديد من الفوائد والخواص التي تساعد في التخلص من الدهون الضارة التي تتواجد في الاوعية الدموية التي تنتج بسبب الكوليسترول السيء , مما يتسبب في تراكمها على على الجدران من داخل الاوعية الدموية , حيث يتم نقلها الى الكبد من اجل التخلص منها , حيث يعد ذات اهمية في التقليل من فرص الاصابة بامراض جهاز الدوران ويعزز من صحة القلب والشرايين .

الكوليسترول السيء ( LDL )

 يكون هذ النوع بعكس الاول حيث يحتوي الكوليسترول السيء على نسب قليلة من البروتينات ونسب عالية من الدهون , كما انه يعرف باسم الكوليسترول منخفض الكثافة .
من خلال مجرى الدم يتم نقل الكوليسترول السيء من الكبد الى الخلايا التي تكون بحاجته , قد ينتج في بعض الحالات الاصابة بالتهاب الاوعية الدموية عندما يتم تعرض هذا الكوليسترول الى عمليات الاكسدة الضارة التي تظهر على الجدران الداخلية , حيث تزيد فرص الاصابة بامراض القلب .
فوائد الكوليسترول للجسم


مستويات الكوليسترول الجيد الطبيعية

هناك بعض المستويات من الكوليسترول الجيد التي يجب الحفاظ عليها ضمن مستوى محدد بشكل دائم داخل الجسم , حيث تساعد في التقليل من اخطار الاصابة بأمراض القلب والشرايين , حيث سنوضح النسب والمستويات الطبيعية للكوليسترول الموصى بها وهي :
  • 40 ملغم/ديسيلتر للرجال من 20 سنة وما فوق
  • 50 ملغم/ديسيلتر للنساء من 20 وما فوق
  • 45 ملغم/ديسيلتر للاشخاص من 19 سنة ومادون

فوائد الكوليسترول الجيد

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الكوليسترول الجيد وتتمثل بـ :
  • له القدرة على المساعدة في تكوين العصارة الصفراوية في الكبد المهمة للجسم من اجل عملية الهضم السليم .
  • يساعد في عملية الانتاج لبعض الهرمونات ذات الاهمية الكبيرة للجسم .
  • عندما يتم التعرض لاشعة الشمس يساعد الكوليسترول الجيد في تكوين فيتامين د .
  • يساهم في التعديل من من درجة حرارة خلايا الجسم والتكيف مع المحيط من حولها.
  • يحافظ على اغشية جدران الخلايا والمحافظة عليها كما انه ذات اهمية في بنائها .
  • العديد من امراض القلب والشرايين قد تنتج بسبب تلف الجدران الداخلية للاوعية الدموية في الجسم في حال لم يتم الاصلاح بسرعة الذي يساعد هذا الكوليسترول في معالجته .
  • يساعد في السيطرة على الكوليسترول السيء في الجسم والتخفيف من مستوياته حيث يتم اعادة التدوير له من خلال نقله الى الكبد .
فوائد الكوليسترول للجسم


 بعض الارشادات لرفع مستوى الكولسترول الجيد 

من خلال بعض النصائح والخطوات التي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول الجيد والمحافظة عليه ضمن المستوى الطبيعي من خلال :
  • المحافظة على الحميات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على المكونات الصحية كالحبوب الكاملة والبروتينات والخضروات والفاكهة .
  • الابتعاد عن الطعام الذي يحتوي على كميات من الدهون المشبعة والسكريات والاملاح 
  • الابتعاد عن التدخين والتخلص منه في اقرب وقت لما له من اضرار كبيرة 
  • اتباع بعض الحميات الغذائية المحددة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد .
  • المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .
  • يساعد زيت الزيتون  وزيت جوز الهند والاسماك الدهنية في رفع مستوى الكوليسترول الجيد من خلال اتباع حمية غنية باحدى هذه الدهون الصحية .



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط